رجب طيب أردوغان

رجب طيب أردوغان

رَجَب طيّب أردُوغان (بالتركية: Recep Tayyip Erdoğan)&rlm; (ولد في ٢٦ فبراير ١٩٥٤)، هو سياسي وإقتصادي تركي يشغل منصب الرئيس الثاني عشر منذ عام ٢٠١٤، وقد بدأ مدة ولايته الثانية بعد انتخابات ٢٠٢٣. وقد شغل سابقًا منصب رئيس الوزراء من عام ٢٠٠٣ إلى عام ٢٠١٤ ورئيسًا لبلدية إسطنبول من عام ١٩٩٤ إلى عام ١٩٩٨. أسس حزب العدالة والتنمية (AKP) في عام ٢٠٠١، وقاده إلى الانتصار في الانتخابات في أعوام ٢٠٠٢ و٢٠٠٧ و٢٠١١ قبل أن ينتخب رئيسًا في عام ٢٠١٤. انطلاقًا من خلفية سياسية إسلامية وملتزماً ب<nowiki/>علمانية الدولة كما ينص عليها الدستور التركي، وكشخص يصف نفسه بأنه ديمقراطي محافظ، قام بتشجيع السياسات الليبرالية الاقتصادية والسياسات المحافظة اجتماعياً، تعرض اردوغان لمحاولة إنقلاب عسكري عبر فصيل من الجيش التركي في ٢٠١٦ لكنها بائت بالفشل بعد تصدي المخابرات والداخلية التركية ومؤيدو اردوغان للانقلابيين. ويكيبيديا

عدد الأخبار كل يوم من ولمدة حوالي شهر واحد
من أهم المرتبطين برجب طيب أردوغان؟
أعلى المصادر التى تكتب عن رجب طيب أردوغان
مأرب برس الرئيس «هادي» يعود إلى الرياض بعد مشاركته في «القمة الإسلامية» وهذا ما قاله لأبناء الجالية اليمنية بإسطنبول عاد الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، الخميس، إلى مقر إقامته المؤقت بالعاصمة السعودية الرياض، بعد مشاركته في أعمال القمة الإسلامية الاستثنائية بشأن القدس، التي انعقدت أمس الأربعاء بمدينة إسطنبول. وكان هادي ألقى في القمة كلمة اليمن، والتي أكد خلالها أن "الأمة الإسلامية قادرة بما لديها من الإمكانيات على الانتصار للقدس الشريف وللقضية الفلسطينية ولكل القضايا الإسلامية". وأمس الأربعاء، انعقدت القمة الإسلامية الطارئة والاستثنائية بدعوة من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وتحت رئاسته، بمشاركة ١٦ زعيما، وممثلي دول منظمة التعاون الإسلامي، واختتمت بإصدار بيان ختامي تضمن ٢٣ بندا. ودعا البيان الختامي جميع دول العالم إلى الاعتراف بالقدس الشرقية المحتلة عاصمة لدولة فلسطين. وعقدت القمة للرد على إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في ٦ ديسمبر كانون الأول الجاري في خطاب متلفز من البيت الأبيض، الاعتراف رسميا بالقدس (بشقيها الشرقي والغربي) عاصمة لإسرائيل، والبدء بنقل سفارة بلاده إلى المدينة المحتلة، ما أثار حالة من الغضب العربي والإسلامي، وسط قلق وتحذيرات دولية. وفي وقت سابق اليوم، التقى هادي عددا من أبناء الجالية اليمنية في إسطنبول، بحسب وكالة الأنباء اليمنية الرسمية "سبأ" التابعة للحكومة الشرعية. وخلال اللقاء، قال هادي إن "معاناة الشعب اليمني لن تطول، وإن فجر الحرية والانعتاق من براثن الكهنوت قريبة لا محالة". وأشار الرئيس هادي إلى أن الحرب التي تخوضها قوات الجيش الوطني "فرضها الانقلابيون الحوثيون واقعا على الشعب، بغية تنفيذ مخططات إيران في اليمن والمنطقة".
في القمة الاسلامية حول القدس بإسطنبول.. هادي القرار الأمريكي مثل تجاوزاً خطيراً الصحوة نت متابعات بدأت في مدينة إسطنبول، اليوم، قمةُ منظمة التعاون الإسلامي الطارئة حول القدس، برئاسة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بمشاركة ١٦ زعيماً، إلى جانب رؤساء وفود الدول الأعضاء. وقال الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي "ان قرار الإدارة الامريكية بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الامريكية، يمثل تجاوزاً خطيرا وخرقا لقرارات مجلس الامن والجمعية العامة للأمم المتحدة وجميع القرارات الدولية ذات العلاقة بشان القدس والأراضي الفلسطينية المحتلة ". وأضاف في كلمته بالقمة الإسلامية الاستثنائية السادسة" ان اقدام الإدارة الامريكية على هذه الخطوة والهادفة الى تغيير الوضع القانوني والتاريخي لمدينة القدس المحتلة ، بقدر ما يشكل استفزازا وتعدياً على الحقوق الثابتة للشعب الفلسطيني فانه يمثل خروجا عن الموقف الدولي الهادف لحل الدولتين واعتبار القدس الشرقية عاصمة للدولة الفلسطينية ، وسيؤدي بالنتيجة الى اعاقة جهود وفرص السلام وخلق مزيداً من التعقيدات واتساع دائرة التطرف والإرهاب في المنطقة نتيجة للانحياز الأمريكي الصارخ الى جانب إسرائيل على حساب حقوق الشعب العربي الفلسطيني".
مأرب برس قادة الدول الإسلامية يردون على قرار ترامب بقرار مماثل.. بماذا خرجت قمة اسطنبول؟ دعا قادة الدول الاسلامية في ختام قمتهم الطارئة في اسطنبول الأربعاء العالم إلى الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين ردا على القرار الأمريكي بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل. وقال القادة في بيان نشر في ختام قمة منظمة التعاون الاسلامي في اسطنبول “نعلن القدس الشرقية عاصمة لدولة فلسطين وندعو الدول الى أن تعترف بدولة فلسطين وبالقدس الشرقية المحتلة عاصمة لها”. واضافوا “نرفض وندين بأشد العبارات القرار الاحادي غير القانوني وغير المسؤول لرئيس الولايات المتحدة الامريكية القاضي بالاعتراف بالقدس عاصمة مزعومة لإسرائيل، السلطة القائمة بالاحتلال، ونعتبره لاغيا وباطلا”. وقالوا ايضا في البيان ان قرار ترامب “يعتبر تقويضا متعمدا لجميع الجهود المبذولة لتحقيق السلام ويصب في مصلحة التطرف والارهاب ويهدد السلم والامن الدوليين”. ورأوا ايضا ان هذا القرار يعتبر “بمثابة اعلان انسحاب الادارة الامريكية من ممارسة دورها كوسيط في رعاية السلام وتحقيقه بين الاطراف”. واضاف القادة في بيانهم ايضا انهم يعتبرون القرار “تشجيعا لإسرائيل، السلطة القائمة بالاحتلال، على مواصلة سياسة الاستعمار والاستيطان والابارتيد والتطهير العرقي الذي تمارسه في ارض دولة فلسطين المحتلة عام ١٩٦٧ وفي قلبها مدينة القدس الشريف”. وكان الرئيس التركي رجب طيب اردوغان حث خلال افتتاح القمة الاربعاء المجموعة الدولية على الاعتراف بالقدس الشرقية “عاصمة لفلسطين” فيما حذر الرئيس الفلسطيني محمود عباس من انه “لا سلام ولا استقرار” ما لم يتم ذلك. (أ ف ب)
هادي يعتبر القرار الامريكي بشأن القدس تجاوز خطير وأردوغان يصف إسرائيل بدولة إرهاب انطلقت في مدينة إسطنبول، اليوم، قمةُ منظمة التعاون الإسلامي الطارئة حول القدس، برئاسة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بمشاركة ١٦ زعيماً، إلى جانب رؤساء وفود الدول الأعضاء. وقال الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي "ان قرار الإدارة الامريكية بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الامريكية، يمثل تجاوزاً خطيرا وخرقا لقرارات مجلس الامن والجمعية العامة للأمم المتحدة وجميع القرارات الدولية ذات العلاقة بشان القدس والأراضي الفلسطينية المحتلة ". وأضاف في كلمته بالقمة الإسلامية الاستثنائية السادسة" ان اقدام الإدارة الامريكية على هذه الخطوة والهادفة الى تغيير الوضع القانوني والتاريخي لمدينة القدس المحتلة ، بقدر ما يشكل استفزازا وتعدياً على الحقوق الثابتة للشعب الفلسطيني فانه يمثل خروجا عن الموقف الدولي الهادف لحل الدولتين واعتبار القدس الشرقية عاصمة للدولة الفلسطينية ، وسيؤدي بالنتيجة الى اعاقة جهود وفرص السلام وخلق مزيداً من التعقيدات واتساع دائرة التطرف والإرهاب في المنطقة نتيجة للانحياز الأمريكي الصارخ الى جانب إسرائيل على حساب حقوق الشعب العربي الفلسطيني". من جانبه جدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، تأكيده على أن أي قرار بشأن مدينة القدس، التي تخضع للاحتلال الإسرائيلي، هو في الواقع "منعدم الأثر"، مشددًا أن إسرائيل دولة احتلال وإرهاب. وأضاف أردوغان أن الجنود الإرهابيين (الإسرائيليين) يعتقلون أطفالًا بعمر العشر سنوات ويزجون بهم في أقفاص حديدية. وأشار أن إسرائيل حظيت بمكافأة على كافة أعمالها الإرهابية، وترامب هو من منحها هذه المكافأة، من خلال اعترافه بالقدس عاصمة لها.
برفقة عدد من مستشاريه.. الرئيس هادي يصل تركيا للمشاركة بالقمة الإسلامية الطارئة الصحوة نت الرياض قالت وكالة "سبأ" إن الرئيس عبدربه منصور هادي وصل مساء الثلاثاء، الى مدينة إسطنبول التركية للمشاركة في القمة الطارئة لمنظمة التعاون الإسلامي حول القدس. ورافق الرئيس هادي مستشاره محمد اليدومي و سلطان العتواني وعوض ابن الوزير ووزير الخارجية عبدالملك المخلافي. وستبحث قمة إسطنبول التي دعا لها الرئيس التركي رجب طيب اردوغان بمشاركة ممثلي ٤٨ دولة بينهم ١٦ زعيم ،إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل والخطوات التي ستتخذ ردا على قرار ترامب بخصوص القدس ونقل السفارة الأمريكية إليها. وقال الرئيس هادي في تصريح صحفي إن القدس وقضية فلسطين هي قضية العرب والمسلمين الأولى والتي تهم العالم بأسره وتحديدا أكثر من مليار ونصف حول العالم.. مثمنا في هذا الصدد مواقف العالم اجمع بمختلف دياناته التي عبرت عن التضامن مع الشعب الفلسطيني وقضية العرب والمسلمين الأولى. وتطلع هادي الى ان تخرج قمة اسطنبول الى بما يلبي تطلعات الشعوب في توحد العالم الاسلامي تجاه هويته وقضاياه وهذا ما تجسده المواقف الإيجابية لقادته الذين توحدهم المواقف والقضايا المصيرية .
مأرب برس بالصور.. الرئيس «هادي» يصل «تركيا» وصل الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية، مساء اليوم، الى مدينة إسطنبول التركية للمشاركة في القمة الطارئة لمنظمة التعاون الإسلامي حول القدس. وستبحث قمة إسطنبول التي دعا لها الرئيس التركي رجب طيب اردوغان بمشاركة ممثلي ٤٨ دولة بينهم ١٦ زعيم، إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل والخطوات التي ستتخذ ردا على قرار ترامب بخصوص القدس ونقل السفارة الأمريكية إليها. وسيلقي رئيس الجمهورية في القمة كملة بلادنا في القمة التي ستؤكد موقف اليمن الرافض لذلك القرار .. والدعم لتحقيق السلام في المنطقة من خلال إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية وهو ما توافق عليه المجتمع الدولي ونصت عليه قرارات الأمم المتحدة . وكان الرئيس أكد في تصريح لوكالة سبأ الرسمية، قبل مغادرته مقر إقامته المؤقت في العاصمة السعودية الرياض متوجها الى إسطنبول، ان القدس وقضية فلسطين هي قضية العرب والمسلمين الأولى والتي تهم العالم بأسره وتحديدا أكثر من مليار ونصف حول العالم.. مثمنا في هذا الصدد مواقف العالم اجمع بمختلف دياناته التي عبرت عن التضامن مع الشعب الفلسطيني وقضية العرب والمسلمين الأولى. وتطلع رئيس الجمهورية، إلى أن تخرج قمة اسطنبول إلى بما يلبي تطلعات الشعوب في توحد العالم الاسلامي تجاه هويته وقضاياه وهذا ما تجسده المواقف الإيجابية لقادته الذين توحدهم المواقف والقضايا المصيرية . يرافق الرئيس هادي نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية عبدالملك المخلافي، ومستشارو رئيس الجمهورية محمد اليدومي وسلطان العتواني وعوض ابن الوزير، ومدير مكتب رئاسة الجمهورية الدكتور عبدالله العليمي.
الرئيس هادي يغادر الرياض رفقة المخلافي واليدومي والعتواني ويدلي بتصريح قبيل مغادرته توجه الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية،اليوم الثلاثاء،الى جمهورية تركيا للمشاركة في اعمال القمة الاسلامية الطارئة التي ستعقد في اسطنبول يوم غد الأربعاء. وتأتي القمة والمعنية بقضية القدس وتداعيات القرار الامريكي لنقل السفارة الامريكية الى القدس بناءاً على دعوة تلقاها فخامة الرئيس من اخيه الرئيس التركي رجب طيب اردوغان . وسيشارك رئيس الجمهورية اشقائه قادة الأمة العربية والإسلامية قمة منظمة التعاون الاسلامي ،وسيلقي كلمة بلادنا الرافضة لتداعيات ذلك القرار الذي لا يمهد لتحقيق السلام في المنطقة الا عبر اقامة دولة فلسطينية مستقلة وذات سيادة وعاصمتها القدس الشرقية وهو ما توافق عليه المجتمع الدولي ونصت عليه قرارات الامم المتحدة . و أكد الرئيس في تصريح لوكالة سبأ قبل مغادرته مقر اقامته المؤقت في العاصمة السعودية الرياض متوجها الى إسطنبول، ان القدس وقضية فلسطين هي قضية العرب والمسلمين الاولى والتي تهم العالم بأسره وتحديدا اكثر من مليار ونصف حول العالم. وثمن الرئيس في هذا الصدد مواقف العالم اجمع بمختلف دياناته التي عبرت عن التضامن مع الشعب الفلسطيني وقضية العرب والمسلمين الأولى. وتطلع رئيس الجمهورية ،الى ان تخرج قمة اسطنبول ....
قارن رجب طيب أردوغان مع:
شارك صفحة رجب طيب أردوغان على