حيدر العبادي

حيدر العبادي

حيدر جواد العبادي (ولد عام ١٩٥٢ في بغداد) وهو رئيس الوزراء العراقي، وتولى منصبه في عام ٢٠١٤، كما يعد من الأعضاء البارزين في حزب الدعوة الإسلامية، ولقد عاش في كنف عائلة ذات أصول جنوبية، وعرفت في منطقة الكرادة الشرقية بالتجارة ومحلات العطارة. وتدرج بالدراسة والمتوسطة والاعدادية في بغداد، ونال شهادة البكالوريوس من الجامعة التكنولوجية قسم الهندسة الكهربائية ببغداد عام ١٩٧٥.هاجر حيدر العبادي من العراق في بداية السبعينات لاكمال دراسته في بريطانيا، وحصل على شهادة الماجستير عام ١٩٧٧، ثم الدكتوراه عام ١٩٨٠، من جامعة مانشستر البريطانية، في تخصص الهندسة الكهربائية، وبقي في لندن منذ ذلك الحين، حتى عام ٢٠٠٣، الذي عاد فيه إلى العراق. ويكيبيديا

عدد الأخبار كل يوم من ولمدة حوالي شهر واحد
من أهم المرتبطين بحيدر العبادي؟
أعلى المصادر التى تكتب عن حيدر العبادي
بغداد المسلة اكد رئيس الوزراء حيدر العبادي، الثلاثاء ٢٠ اذار ٢٠١٨، أن كتلا سياسية "فشلت سابقاً" تعمل على "تأجيج" الشارع العراقي بذريعة الخدمات، فيما دعا الجميع في الاقليم الى "مراقبة" عملية توزيع الرواتب على الموظفين. وقال العبادي في مؤتمره الصحفي الاسبوعي، وتابعته المسة، إن "كتلا سياسية، فشلت سابقاً، تعمل على تأجيج الشارع بذريعة الخدمات"، مبينا "أطلقنا التخصيصات المالية لكل المحافظات". واضاف العبادي، أن "فرض سلطة الحكومة الاتحادية في الاقليم يصب في مصلحة المواطن الكردي"، داعيا الجميع في الاقليم الى "مراقبة عملية توزيع الرواتب على الموظفين". واكد العبادي، على إن "رفع الحظر دليل وقوف العالم مع العراق"، لافتا الى أن "الدواعش يحاولون القيام باعمال ارهابية وخاصة مع قرب الانتخابات". وشدد العبادي، على أن "تدخل اي جهة خارجية في الانتخابات مرفوض"، مؤكداً على أن "مَنْ يدعو لمقاطعة الانتخابات يحاول الاستئثار بالسلطة". وكان القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي أعلن، الثلاثاء ٢١ تشرين الثاني ٢٠١٧، القضاء على تنظيم "داعش" في العراق من الناحية العسكرية، فيما أكد أن الحكومة العراقية "لا تسمح بتجريم" كل من قاتل التنظيم. ويذكر أن عدداً من مناطق العاصمة بغداد وبعض المحافظات الاخرى، شهدت خلال الايام الماضية، تظاهرات احتجاجاً على سوء الخدمات المقدمة في تلك المناطق.
بغداد المسلة كشف النائب عن ائتلاف دولة القانون، جاسم محمد جعفر ‏الإثنين‏، ١٩‏ آذار‏، ٢٠١٨ عن قرض استثماري ايراني بقيمة مليارين دولار دعماً للعراق من مؤتمر الكويت، مؤكدا على ان كل من ايران والسعودية تتنافسان على الاستثمار في العراق، ودعمه في الكثير من المجالات. وأضاف جعفر في حديث لـ المسلة نوقشت مشاريع استثمارية مهمة مع نائب الرئيس الايراني، مشيراً الى ان المناقشات كانت تهدف الى تقليل الكاهل عن الزائر العراقي الى ايران، والايراني الى العراق، مضيفاً، ان قضية رفع الفيزا كانت مطروحة في الاجتماع. رصْد "المسلة" يشير الى تصاعد الدعوات الى حوار بين المملكة العربية السعودية وإيران، يكون ساحته العراق الديمقراطي في ظل سياسة الابتعاد عن المحاور التي يتبعها رئيس الوزراء حيدر العبادي، من أجل تحقيق الاستقرار في المنطقة. واطلقت اكثر من جهة سياسية عراقية، الإشارات الى السعودية وايران، بان العراق الموحد على استعداد لتبني الحوار على قاعدة المصالح المتكافئة، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية. وأوضح جعفر، ان هناك اهتماما ملموسا من الدول الاقليمية بالوضع العراقي، مؤكداً، على ظهور حالة من التنافس بين ايران والسعودية لأبداء الدعم للعراق والتنسيق معه في الكثير من المجالات". واعتبر جعفر ان "التنافس الإيجابي بين الرياض وطهران، يمكن ان يفيد العراق في التنمية والاستثمار".
بغداد المسلة اكد رئيس الوزراء حيدر العبادي، الاثنين ١٩ اذار ٢٠١٨، على ان الانتخابات على الابواب ونحن نحرص على نزاهتها وان تجري في وقتها بنجاح ومن جميع الجوانب الامنية والتنظيمية. وقال المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء في بيان تابعته المسلة، ان، "العبادي ترأس اجتماع الهيئة التنسيقية العليا بين المحافظات"، مضيفاً، ان العبادي "جدد في بداية اللقاء التحية لأرواح شهداء العراق والجرحى وعوائلهم ولصناع النصر جميعا من المقاتلين الذين يواصلون عمليات التطهير حتى القضاء على الفكر الارهابي بعد الانتصار عليه عسكريا" . واضاف العبادي، "يجب تركيز الجهود لتعزيز النصر وتحقيق الامن والاستقرار"، مشدداً، على "ايجاد قاعدة صحيحة واجواء مناسبة للأعمار وتحسين الخدمات وتوفير فرص العمل للشباب والخريجين عبر تشجيع الاستثمارات وجلب الشركات ودعم القطاع الخاص الذي يعد شريكا فاعلا في الاقتصاد العراقي" . واوضح العبادي، "اننا نحتاج الى تعاون جدي والتزام بالحصص المائية ولا نريد ان نميز بين محافظة واخرى"، داعيا، "للتعاون وللعدالة والانصاف والادارة الجيدة للمياه لتكفي جميع المحافظات". وتابع العبادي، ان "الانتخابات على الابواب ونحن نحرص على نزاهتها وان تجري في وقتها بنجاح من جميع الجوانب الامنية والتنظيمية"، داعيا "المحافظين الى اداء واجباتهم في خدمة المواطنين وعدم اطلاق وعود بالتوظيف بدواع انتخابية والحفاظ على الحيادية" ، مشيراً، الى "تشجيع المواطنين على المشاركة بالانتخابات لاختيار ممثليهم بشكل سليم". ودعا رئيس الوزراء حيدر العبادي، الثلاثاء ٢٧ شباط ٢٠١٨، مفوضية الانتخابات، الى التزام الحياد وعدم الاخلال بالعملية الانتخابية، فيما حذر من اجراء اي تنقلات في الوظائف واستغلالها لاغراض انتخابية. يذكر ان رئيس الوزراء حيدر العبادي، الاحد ١١ شباط ٢٠١٨، وجه بوقف التجاوز على الحصص المائية، وزيادة حصة المياه لقضاء المجر.
بغداد المسلة وصف أمين عام تيار الحكمة الوطني في البصرة جواد البزوني الاثنين ١٩ آذار ٢٠١٨، قرار كل من وزيري النفط جبار اللعيبي والنقل كاظم فنجان الحمامي بترك التيار والانضمام إلى تحالفات أخرى لخوض الانتخابات النيابية المقبلة بأنه قلة مروءة، فيما رجح أن يكون ترشيح الحمامي للانتخابات عن دولة القانون جاء مقابل سحب استجوابهم له في البرلمان. وقال البزوني وفقاً لوسائل اعلام عراقية تابعتها المسلة، إن تيار الحكمة لم يشرط او يلزم اللعيبي وفنجان ان يرشحوا انفسهم ضمن قائمتها للاستحقاق الانتخابي المقبل بل ان بقاءهم معها ياتي كالتزام اخلاقي لا اكثر، خاصة وان تيار الحكمة هو من جاء بهم الى مناصبهم بعد ان كانوا خلف الكواليس لأعوام طويلة دون ان تمد لهم الكتل السياسية يد العون، وتسنمهم مناصب في الدولة العراقية. وعلى صعيد البصرة فان محافظها اسعد العيداني قد اعلن خوضه الانتخابات المقبلة تحت لواء تحالف النصر الذي يرأسه رئيس الوزراء حيدر العبادي فيما اشار الى ان عدم بقاءه مع تيار الحكمة لخوض الانتخابات لايعني باي حال من الاحوال وجود خلاف او تقاطع معه.
بغداد المسلة أكد نائب رئيس لجنة الأمن والدفاع البرلمانية، وعضو اتحاد القوى العراقية، حامد المطلك، ‏الأحد‏، ١٨‏ آذار‏، ٢٠١٨، أن الوضع العام للنازحين في الانبار ربما يجعلهم عُرضة للابتزاز أو تحت تأثير بعض الجهات المتنفذة خلال الانتخابات البرلمانية القادمة، وفيما عدّ هجوم بعض السياسيين على الحكومة العراقية بشأن القوات الأجنبية في البلاد يحمل طابعاً دعائياً، اعتبر دعوات استقدام قوات أجنبية لحماية الانتخابات خطوة غير صحيحة. هواجس التزوير في الانبار وقال المطلك في حديث لـ"المسلة"، "لم اتهم أحداً بالتزوير على وجه الخصوص ولكن الوضع العام في الانبار التي تعاني من قلة الخدمات ووضع النازحين ربما يكونون عرضة للمال الفاسد أو الابتزاز أو تحت تأثير بعض الجهات المتنفذة، لهذا ندعو إلى رقابة حقيقية من قِبل الأمم المتحدة والجهات المختصة في الحكومة العراقية. وكشفت اللجنة الأمنية بمجلس محافظة الانبار، وجود عمليات تلاعب في إصدار البطاقة الانتخابية بعدد من مدن المحافظة، محملا مكتب مفوضية الانتخابات في المحافظة مسؤولية عدم حل هذه المخالفات. فيما اتهم المتحدث باسم عشائر الأنبار إبراهيم الدليمي، الاثنين الماضي، بعض الشخصيات بالعمل على الاستيلاء على بطاقات الناخبين في المحافظة. وشدد رئيس الوزراء حيدر العبادي، الثلاثاء، ٢٠ شباط ٢٠١٨، على "الالتزام بسلوك الدعاية الانتخابية الصحيحة والقواعد السليمة"، فيما أكد أن "حماية الانتخابات ونزاهتها".
قارن حيدر العبادي مع:
شارك صفحة حيدر العبادي على