أنطونيو غوتيريس

أنطونيو غوتيريس

أنتونيو مانويل دي أوليفيرا غوتيريس (بالبرتغالية: António Manuel de Oliveira Guterres‏) كما يتم كتابة اسمه باللغة العربية لدى بعض المصادر أنطونيو غوتيريش. سياسي برتغالي كان رئيس وزراء البرتغال من ١٩٩٥ حتى ٢٠٠٢. كما تولى لفترة رئاسة الأممية الاشتراكية. وشغل أيضاً منصب المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين من حزيران / يونيو ٢٠٠٥ حتى كانون الأول / ديسمبر ٢٠١٥. في ٥ تشرين الأول / أكتوبر ٢٠١٦ اختاره مجلس الأمن ليكون الأمين العام للأمم المتحدة خلفاً لبان كي مون. حيث تم اختياره بين ١٠ مرشحين يتم التصويت عليهم من قبل أعضاء المجلس الخمسة عشر من خلال التصويت السري بإما "أشجع" أو "لا أشجع" أو "لا رأي". وقد حصل غوتيريس على ١٣ صوت "أشجع" وصوتين "لا رأي". ويكيبيديا

عدد الأخبار كل يوم من ولمدة حوالي شهر واحد
من أهم المرتبطين بأنطونيو غوتيريس؟
أعلى المصادر التى تكتب عن أنطونيو غوتيريس
غوتيريس يطالب بوقف العمليات العسكرية ضد الروهينغا في ميانمار نيويورك سانا دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس السلطات في ميانمار إلى “وقف العمليات العسكرية” ضد أقلية الروهينغا. وذكرت وسائل إعلام أن غوتيريس طالب اليوم بإيصال المساعدات الإنسانية إلى الروهينغا. من جهته أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة فرحان حق في حديث للصحفيين أن عدد اللاجئين الذين فروا من ميانمار ودخلوا بنغلاديش منذ اندلاع أعمال العنف في ولاية راخين أواخر آب الماضي تجاوز ٥٠٠ ألف لاجئ. وقال حق “هذه هي أكبر حركة جماعية للاجئين في المنطقة منذ عشرات السنين ويعتقد أن العدد الإجمالي للاجئي الروهينغا في بنغلاديش يزيد على ٧٠٠ ألف شخص”. وكانت الأمم المتحدة أعلنت في إحصائية لها أول من أمس أن ٤٨٠ ألفا من الروهينغا لجؤوا إلى بنغلادش منذ آب الماضي هربا من أعمال العنف غرب ميانمار. واندلعت أعمال العنف بولاية راخين في الـ ٢٥ من آب الماضى بعد قيام جيش ميانمار بعملية عسكرية في أعقاب هجمات على مراكز أمنية ما أدى إلى مقتل وتشريد أعداد كبيرة من الروهينغا.
المعلم يلتقي وزراء خارجية العراق و أرمينيا و الجزائر سورية تعترف بعراق موحد وتقف ضد محاولات تقسيمه نيويورك سانا التقى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية والمغتربين وليد المعلم مع وزير خارجية العراق الدكتور إبراهيم الجعفري على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك وبحث معه سبل التعاون والتنسيق بين البلدين وتعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات. وشرح الوزير المعلم التطورات الأخيرة التي أنجزتها قواتنا المسلحة بالتعاون مع الأصدقاء والحلفاء وما يقوم به ما يسمى “التحالف الدولي” بقيادة الولايات المتحدة من عدوان على الأراضي السورية وقتل للمدنيين الأبرياء ومحاولات لإعاقة تقدم الجيش العربي السوري في مواجهة تنظيم “داعش” الإرهابي. وأكد المعلم أن سورية تعترف بعراق موحد وتقف ضد محاولات تقسيمه. بدوره شدد الجعفري على ضرورة مواصلة التنسيق والتعاون في معركة البلدين الشقيقين ضد الإرهاب مشيرا إلى أن العراق يتطلع إلى تحقيق الأمن والأمان على الحدود السورية العراقية. كما التقى المعلم مع وزير خارجية أرمينيا إدوارد نالبانديان وجرى الحديث عن تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين. وأكد نالبانديان استمرار دعم أرمينيا حكومةً وشعباً لما تقوم به الحكومة السورية في مواجهة الإرهاب واستعدادها للمساهمة في برنامج إعادة الإعمار. والتقى المعلم مع وزير خارجية الجزائر عبد القادر مساهل وبحث معه تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين في مختلف المجالات. وأكد الوزير الجزائري ثبات موقف بلاده الداعم لجهود سورية في مكافحة الإرهاب والحفاظ على وحدة وسلامة الأراضي السورية ورفض التدخل في الشؤون السورية. حضر اللقاءات نائب وزير الخارجية والمغتربين الدكتور فيصل المقداد ومندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة الدكتور بشار الجعفري ومستشار وزير الخارجية والمغتربين السفير أحمد عرنوس. وكان المعلم بحث خلال اليومين الماضيين مع وزراء خارجية روسيا وإيران والصين وبيلاروس وعمان وكازاخستان وقبرص ولبنان إضافة إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس الإنجازات التي حققها الجيش العربي السوري بدعم من الطيران الروسي والأصدقاء والحلفاء في مجال مكافحة الإرهاب والمتغيرات على الساحة الدولية وضرورة إنهاء الإجراءات القسرية أحادية الجانب المفروضة على الشعب السوري.
غوتيريس أزمة كوريا الديمقراطية الأخطر منذ سنوات باريس سانا أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس عن قلقه البالغ إزاء أزمة كوريا الديمقراطية معتبرا هذه الأزمة “الأخطر التي نواجهها منذ سنوات”. ونقلت وكالة فرانس برس عن غوتيريس قوله في مقابلة مع صحيفة لو جورنال دو ديمانش إن “المسألة المركزية هي بالطبع دفع بيونغ يانغ لأن توقف برنامجها النووي والبالستي وان تحترم قرارات مجلس الامن الدولي”. وأضاف.. “لكن يجب أيضا الحفاظ بأي ثمن على وحدة مجلس الأمن الدولي لأنه الأداة الوحيدة التي يمكنها أن تقود مبادرة دبلوماسية لديها حظوظ بالنجاح”. وتابع.. “حتى الآن شهدنا حروبا اندلعت بعد قرار درس بعناية لكننا نعرف أيضا أن هناك صراعات أخرى بدأت من خلال تصعيد ناجم عن عدم تفكير نأمل أن تضعنا خطورة هذا التهديد على طريق العقل قبل فوات الأوان”. وكانت الولايات المتحدة طلبت رسميا التصويت في مجلس الأمن الدولي يوم الاثنين القادم على مشروع قرار بفرض عقوبات جديدة ومشددة ضد كوريا الديمقراطية على الرغم من معارضة الصين وروسيا لهذا التوجه. يذكر أن شبه الجزيرة الكورية تشهد حالة من التوتر الشديد جراء المناورات العسكرية الامريكية الكورية الجنوبية المتكررة فضلا عن التهديدات الامريكية العدائية المتواصلة ضد كوريا الديمقراطية وقيام واشنطن مؤخرا بنشر منظومة “ثاد” الصاروخية في أراضي كوريا الجنوبية وهو ما تعتبره بيونغ يانغ تهديدا لأمنها القومي.
غوتيريس ضرورة رفع الحصار الإسرائيلي المفروض على قطاع غزة غزة سانا دعا الأمين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريس اليوم إلى رفع الحصار الإسرائيلي الجائر المفروض على قطاع غزة منذ أكثر من عشر سنوات. ونقلت وسائل اعلام عن غوتيريس قوله خلال زيارته إلى القطاع المحاصر أنا متأثر للغاية لوجودي في غزة اليوم ولرؤيتي للأسف احد أشد الأزمات الانسانية مأساوية التي شاهدتها منذ سنوات في اطار عملي في الأمم المتحدة. وطالب غوتيريس بما وصفه عملية سياسية ذات مصداقية تطبق حل الدولتين داعيا الى ازالة كل العقبات بما يضمن وجود برنامج مخطط لتحسين حياة وأوضاع الشعب الفلسطيني وخصوصا أن الحلول التي يتم التعامل بها مع الأزمات في قطاع غزة ليست انسانية. ويعيش مليونا فلسطيني في قطاع غزة الذي تفرض عليه سلطات الاحتلال الاسرائيلي حصارا خانقا جوا وبرا وبحرا منذ عشر سنوات الأمر الذي تسبب في معاناة شديدة على مختلف المستويات الحياتية وهو ما دفع الامم المتحدة للتحذير بان القطاع سيصبح “غير ملائم للحياة” في غضون خمس سنوات.
غوتيريس الاستيطان الإسرائيلي يشكل عقبة كبيرة أمام السلام رام الله سانا جدد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس تمسكه بحل الدولتين في إطار التسوية بين الفلسطينيين والإسرائيليين مؤكدا في الوقت ذاته أن الاستيطان يشكل عقبة كبيرة أمام السلام. ونقلت أ ف ب عن غوتيريس قوله في مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء الفلسطيني رامي الحمد الله في رام الله اليوم “أريد أن أعبر بقوة عن التزام الأمم المتحدة الكامل والتزامي الشخصي الكامل بالقيام بكل شيء من أجل تحقيق حل الدولتين” مضيفا..”قلت عدة مرات انه لا توجد خطة بديلة لحل الدولتين”. إلى ذلك أكد غوتيريس أن الاستيطان الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة يشكل “عائقا “أمام عملية السلام مشددا على أن المستوطنات “غير قانونية بموجب القانون الدولي”. يشار إلى أن كيان الاحتلال أقام آلاف الوحدات والبؤر الاستيطانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة في ظل رفض الحكومات الصهيونية جميع الدعوات لإيقاف الاستيطان متحدية القرارات الدولية حول عدم شرعية المستوطنات وبأنها تشكل انتهاكا لميثاق روما الأساسي الذي يعتبر الاستيطان جريمة حرب وانتهاكا مباشرا للقانون الدولي والاتفاقيات الدولية.
قارن أنطونيو غوتيريس مع:
شارك صفحة أنطونيو غوتيريس على