مأرب بريس

مأرب برس محافظ تعز الجديد يعد المحافظة بتحقيق ١٠ أهداف.. تعرف عليها وصل محافظ تعز الجديد امين أحمد محمود اليوم الجمعة إلى العاصمة السعودية الرياض قادما من القاهرة بعد أن تأخر عن أداء اليمين الدستورية اسبوعين من تعيينه بسبب تأخر حصوله على تأشيرة دخول إلى السعودية. وكان محافظ تعز استهل نشاطه بعدد من اللقاءات عقدها في القاهرة خلال الأسبوع الماضي بعدد من الشخصيات أبرزها محافظ تعز الأسبق حمود خالد الصوفي والقيادي في حزب المؤتمر الشعبي سلطان البركاني وقيادة التنظيم الناصري. وكشف المحافظ في رسالة وجهها إلى القيادة السياسية اليمنية وأبناء تعز عن برنامج عمله للمرحلة القادمة. وتضمن برنامج العمل الذي يعتزم محافظ تعز تنفيذه التالي ١ الاسراع في تحرير ما تبقى من المحافظة ورفع الحصار عن عاصمتها ٢ إعادة بناء الوحدات العسكرية على أسس وطنية سليمة . ٣ إعادة بناء المؤسسة الأمنية وتفعيل دور الشرطة في حفظ النظام والقانون. ٤ إعادة مؤسسات الدولة المدنية للعمل وتفعيل دور النيابة العامة والسلطة القضائية وتفعيل دور الأجهزة الرقابية والمحاسبية للقيام بواجباتها بما يكفل ممارسة مهامها في نطاق اختصاصها. ٥ الاهتمام بالخدمات الاساسية العاجلة والطارئة في انقاذ المحافظة من الأوبئة والكوارث البيئية والاهتمام بالمستشفيات العامة وانتشال السكان من براثن الحصار المدمر. ٦ الاهتمام بالتعليم باعتباره اللبنة الاساس في احداث نهضة شاملة تلبي تطلعات العصر. ٧ معالجة أثار الحرب وتطبيع الحياة العامة بما يكفل احداث قطيعة مع رواسب الماضي ومأٓسيه وتبعاته. ٨ سرعة استكمال صرف رواتب المحافظة لجميع القطاعات المدنية والعسكرية. ٩ العمل مع المنظمات المانحة والعاملة في الميدان و إعادة ترتيب وتنسيق العمل الإغاثي والبرامج الطارئة للحد من الظواهر المنتشرة بما فيها إعادة توطين النازحين والمشردين والمهجرين. ١٠ العمل مع منظمات المجتمع المدني والأحزاب الوطنية على رؤية شاملة تكفل العمل بروح الفريق الواحد لانتشال المحافظة وريفها المترامي من الوضع الراهن.
الرئيس هادي يكشف الدليل الخطير الذي سيهزم المليشيات الحوثية قال الرئيس عبد ربه منصور هادي رئيس الجمهورية إن الاعمال الاجرامية العبثية التي ترتكبها ميليشيات الحوثي الانقلابية هي دليل الافلاس والخزي والهزيمة النكراء لتلك المليشيا التي يلفظها شعبنا اليمني بمختلف اطيافه ومكوناته. كان ذلك خلال اتصالا هاتفيا اجراه ،اليوم الخميس ،برئيس هيئة الأركان العامة في الجيش الوطني اللواء الركن طاهر بن علي العقيلي للاطمئنان على صحته بعد تعرضه لاصابة جراء انفجار لغم أثناء مرور موكبه في جبهة الجوف . وأكد الرئيس هادي ان انتصار اليمن على ميليشيات الحوثي الانقلابية أصبح قريبا ،متمنيا الشفاء للجميع والعودة الحميدة الى "محراب البسالة والعزة والصمود لنصرة اليمن الاتحادي الجديد" حسب ما جاء بوكالة الأنباء اليمنية "سبأ " وكان اللواء العقيلي أصيب ظهر،اليوم الجمعة، جراء انفجار لغما أرضيا أثناء مرور موكبه في منطقة المهاشمة بمديرية خب محافظة الجوف و تم نقله الى المستشفى وفقا لموقع الجيش الوطني "سبتمبر نت".
مأرب برس ينفرد بتفاصيل نجاة رئيس الأركان اللواء طاهر العقيلي ونوع الاصبات وأين هو الآن مأرب برس ح خاص نجا كل من اللواء طاهر العقيلي رئيس أركان الجيش اليمني ومعه اللواء أمين العكيمي محافظ محافظة الجوف من من انفجار لغم أرضي أثناء تفقدهم سير المعارك في مديرية خب الشعف بمحافظة الجوف , بعد عمليات التقدم الواسعة للجيش الوطني . وكشفت مصادر خاصة مرافقة للواء طاهر العقيلي لمأرب برس "أن رئيس الأركان أصيب بجروح في ساقه اليمني ,وقد تحرك بسيارته الخاصة إلى أقرب المستشفيات في تلك المناطق الحدودية وهي إمارة نجران لتلقي العلاج , ومن المتوقع تحركه إلى الرياض أيضا . وقالت المصادر لمأرب برس " إن لغما أرضيا انفجر بالسيارة التي كان يستقلها رئيس الأركان مع المحافظ العكيمي ولحسن الحظ كانت مصفحة مما تسبب في حدوث إصابات طفيفة لمن كانوا عليها في حين لم يصب محافظ الجوف اللواء العكيمي بأذى. وكان برفقة رئيس الأركان في عدة سيارات كل من ائد لواء النصر ورئيس هيئة الاسناد اللوجستي اللواء الركن أحمد محمد الولي والعميد علي محسن الهدي قائد اللواء ١٠١ مشاة والعميد الركن طيار فيصل الجماعي مدير مكتب رئيس هيئة الاركان العامة قبل ظهر اليوم الجمعة. وشهدت محافظة مواجهات كبيرة مع الحوثيين حث حقق الجيش الوطني تقدما كبيرا في مديرية خب والشغف , وانكسارات كبيرة لحصلت للحوثيين . ويعمد دائما الحوثيون في زرع الألغام في المناطق التي باتوا يشعرون أنهم فقدوا السيطرة عليها , حيث قاموا بزرع عشرات الآلاف من الألغام في محافظة الجوف وحدها . marebpress.net مأرب برس ينفرد بتفاصيل نجاة رئيس الأركان اللواء طاهر العقيلي ونوع الاصبات وأين هو الآن مأرب برس ينفرد بتفاصيل نجاة رئيس الأركان اللواء طاهر العقيلي ونوع الاصبات وأين هو الآن
الرئيس هادي يبحث ملف إعادةإعمار اليمن مع السفير السعودي استقبل الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، الخميس، سفير المملكة لدى اليمن المشرف العام على إعادة الإعمار في اليمن محمد آل جابر. وجرى خلال اللقاء مناقشة عدد من القضايا وفي مقدمتها ملف إعادة الإعمار والوضع الإنساني في اليمن. وأشاد هادي بإسهامات المملكة وأياديها البيضاء لدعم اليمن في مختلف المواقف والظروف بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع. ونوه بما قدمه مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية لليمن بمختلف مناطقها ومحافظاتها في مرحلة إعادة الأمل ومواجهة الاحتياجات الغذائية والطبية ومكافحة الأوبئة. من جانبه، عبر آل جابر عن سروره بهذا اللقاء الذي يأتي في إطار دعم اليمن وقيادتها الشرعية ممثلة بالرئيس هادي وتأكيد مواقف دول التحالف الثابتة تجاه اليمن حتى استعادة الدولة، ووضع حد لقوى التمرد والانقلاب من الميليشيات الحوثية الإيرانية، وما ألحقته من أضرار ومعاناة إنسانية وسفك للدماء تجاه أبناء الشعب اليمني. ولفت إلى أن مجالات التعاون واعدة والمملكة ستظل على الدوام داعمة لتطلعات الشعب اليمني في الأمن والاستقرار والعيش الكريم.
البهائيون في اليمن.. اضطهاد إيراني بأيدي الحوثيين تعايش البهائيون على مر عقود طويلة مع المجتمع اليمني، ولم يتعرضوا للاضطهاد الممنهج إلا على أيدي ميليشيات الحوثي منذ انقلابها على السلطة الشرعية أواخر عام ٢٠١٤٤، وذلك في ظل اتهام أتباع هذه الطائفة الأقلية لإيران بالوقوف وراء ما يتعرضون له. وشن الحوثيون حملات اعتقال واسعة ضد البهائيين، بتهم تتعلق بمعتقداتهم، بحسب المقرر الخاص لـ الأمم المتحدة، والمعني بحرية الدين أحمد شهيد، ليصدر مؤخرا تحت هذه التهمة أول حكم إعدام ضد البهائي اليمني حامد بن حيدرة ومصادرة أمواله، وتقرر أيضا عبر محكمة خاضعة لسيطرتها في صنعاء، إغلاق كافة المحافل التابعة لهذه الأقلية. وقفة احتجاجية للبهائيين في صنعاء ضد انتهاكات الحوثيين (ارشيفية) عبدالله العلفي الناطق باسم البهائيين في اليمن وقوبل الحكم بردود فعل شعبية رافضة، وانتقادات حقوقية دولية، حيث طالبت منظمة العفو الدولية ميليشيات الحوثي بإلغائه فورا، ووضع حد لاضطهادها للبهائيين، واحترام حقهم في حرية ممارسة دينهم. فيما اعتبرت منظمة سام للحقوق والحريات، في بيان، الخميس، أن "إصدار أحكام الإعدام لاختلاف المعتقد الديني أو المذهبي ينذر بكارثة خطيرة على مستوى الحقوق والحريات العامة في اليمن، ويفتح الباب واسعاً للثأر تحت ادعاءات دينية". البهائيون في اليمن بحسب الموقع الرسمي للبهائيين في اليمن، فإن دخول البهائية إلى البلاد بدأ منذ أكثر من ١٥٠ عاماً، بدخول "شاب مبشر" عبر ميناء "المخا" هو علي محمد الشيرازي. وأوضح عبدالله العلفي، المتحدث باسم الطائفة البهائية في اليمن، أن البهائيين ينتشرون في أكثر من ٢٣٥ بلداً في العالم من بينها اليمن، ولفت إلى أنهم أحد المكونات الأصيلة في المجتمع اليمني، وتعايشوا على مر العقود المتلاحقة مع كل مكونات البلد. وأشار إلى أن محاربتهم كبهائيين "فكر دخيل على المجتمع اليمني، ويصدر لنا بكل حذافيره من إيران، وذلك بسبب عدائهم المستمر". علاقة إيران بمحاربة البهائيين في اليمن يتهم المتحدث باسم الطائفة البهائية في اليمن، بعض الأفراد في جهاز الأمن القومي (الخاضع لسيطرة الحوثيين) بالامتثال لأوامر إيران في خلق سياسة عامة لمضايقة البهائيين في اليمن. وحول سبب ذلك، ذكر أن الدين البهائي ظهر في إيران، ومنها انتشر إلى كل بقاع العالم ومنها اليمن، بحسب تعبيره، وأوضح أن حكومة إيران اتخذت سياسة لمحاربة البهائيين داخل إيران، وبعد ذلك بدأت تصدر هذه الأفكار إلى الدول والأفراد الذين يدينون بالولاء لها. ومارست ميليشيات الحوثي عمليات ممنهجة من الاضطهاد والملاحقة للبهائيين، ونفذت عمليات اعتقال واسعة للعشرات واقتحام لمنازلهم، ولا يزال عدد غير معروف حتى الآن في سجونهم. وفي تعليقها على حكم الإعدام ضد حامد حيدرة، قالت المبادرة اليمنية للدفاع عن حقوق البهائيين، في بيان، إن ذلك "خطوة ضمن سلسلة من الخطوات المنهجية ضد الأقلية البهائية في اليمن، ومحاولة لتشويه سمعتهم بهدف إبادة هذه الأقلية والقضاء على التنوع الفكري والديني في اليمن، وهي جزء من أجندة إيرانية لاضطهاد البهائيين تنفذها أجهزة تابعة للحوثيين، في مخالفة صريحة وخطيرة لحقوق الإنسان والدستور اليمني". وتوضح تقديرات أن عدد البهائيين في اليمن نحو ٢٠٠٠ شخص ينتشرون في عدة محافظات يمنية. مطالب أممية في سبتمبر الماضي، دعا قرار صادر عن مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، إلى "الإفراج الفوري عن جميع البهائيين المحتجزين في اليمن بسبب معتقدهم الديني، ووقف إصدار مذكرات توقيف بحقهم، ووقف المضايقات التي يتعرضون لها".
مأرب برس نجل شقيق «صالح» ينفي مقتل عمه برصاص الحوثيين ويروي رواية جديدة لمقتله نفى نجل شقيق الرئيس اليمني الراحل «علي عبدالله صالح»، أن يكون الأخير قد قتل برصاص «الحوثيين»، لافتا إلى أن شقيقه قتل نتيجة سقوط قذيفة مدفعية على رأسه خلال المعركة. وفي تدوينة له على موقع «تويتر»، قال «توفيق صالح عبدالله صالح» «الشهيد الحي علي عبدالله صالح، قاتل ببندقه هو ومن معه، المهاجمين الكهنوت، ولم يقتل بالرصاص واستشهد بشظايا المدفعية في رأسه التي أصابت عدة مرات سقف المبنى الذي كان يقاتل منه». وأضاف «على إثرها (القذيفة الصاروخية) نقل ابنه مدين مجروح في حالة غيبوبة، والرصاص التي في جسد الزعيم تمثل حقد وقذارة الحوثي». وهذه روايات جديدة لمقتل «صالح»، على أيدي «الحوثيين»، مطلع الشهر الماضي، في أعقاب الأحداث التي شهدتها العاصمة صنعاء، عقب دعوة الرئيس السابق الشعب اليمني للانتفاض ضد «الحوثيين»، الذين تحالف معهم لأكثر من عامين ونصف العام، ضد الرئيس اليمني «عبدربه منصور هادي» وحكومته.
مأرب برس بعد مغادرة «طارق» ورفض «أحمد».. الإمارات تُعيد أخطر أفراد عائلة «صالح» الى عدن كشفت مصادر سياسية وعسكرية متطابقة، عن وصول أخطر أفراد عائلة الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، الى العاصمة المؤقتة عدن (جنوبي اليمن)، قادما من الإمارات. وقالت المصادر لـ«مأرب برس»، ان العميد عمار محمد صالح الأحمر وصل، مساء اليوم الخميس، الى العاصمة المؤقتة عدن، قادما من العاصمة الإماراتية أبوظبي»، منوهة الى انه يقيم حاليا في مقر قوات التحالف العربي. ويعد «عمار» من أخطر أفراد عائلة «صالح»، حيث شغل منصب رئاسة أهم جهاز أمني استخباراتي «جهاز الأمن القومي»، خلال فترة حكم الرئيس السابق، وتولى عدد من الملفات الأمنية، أهمها ملف مكافحة الإرهاب. المصادر ذاتها أكدت ان «هناك مساع إماراتية حثيثة لإعادة أسرة الرئيس السابق علي صالح ـ الذي قتل برصاص الحوثيين قبل نحو شهر في العاصمة صنعاء ـ الى المشهد السياسي». وأشارت المصادر الى ان «فشلت في اقناع نجل صالح، العميد أحمد علي عبد الله صالح بلعب دور سياسي او عسكري بعد مقتل والده»، مؤكدة انه رفض كل العروض التي تقدمت بها الامارات بهدف قيادة المرحلة السياسية والعسكرية القادمة، وفي مقدمتها حشد المؤتمر الشعبي العام له، وإطلاق قناة فضائية، وتوفير دعم مالي لكافة الأنشطة، للقيام بعملية تحرير اليمن من المليشيات الحوثية والتغلغل الإيراني في اليمن بشكل عام». وأضافت المصادر، أن «نجل صالح اعتذر لكل الوفود التي حاولت إقناعه بهذه المهمة، حيث عبر عن شكره للثقة التي أولتها تلك الجهات، واعتذر عن القيام بأي دور سياسي أو عسكري في المرحلة الراهنة». وفيما اوضحت المصادر ان «عمار والذي كان يقيم في الإمارات بعد هروبه من أديس أبابا إثر الكشف عن تعاونه مع تنظيم القاعدة في جزيرة العرب، عاد الى عدن في مهمة إماراتية»، الا انها لم تكشف عن طبيعة تلك المهمة. ويأتي وصول «عمار» الى عدن، بعد أيام من مغادرة شقيقه «طارق» من اليمن ووصوله إلى العاصمة الإماراتية ابو ظبي».
مأرب برس تركيا توضح ملامح سياستها الخارجية في ٢٠١٨ وتكشف عن «سياسة فعالة» ستتبناها تجاه اليمن قالت تركيا، إنها ستستمر في اتباع سياسة خارجية مبنية على أساس رفع القيم الإنسانية ونصرة المظلومين في المنطقة وكافة أرجاء الأرض. وتحدث وزير الخارجية التركي «مولود جاويش أوغلو»، الأربعاء، عن ملامح سياسة بلاده الخارجية في ٢٠١٨، ولا سيما المتعلقة منها بالقدس، وأزمة التأشيرات مع الولايات المتحدة، ومواقف دولة الإمارات تجاه تركيا، والوضع في إدلب السورية. جاء ذلك خلال لقائه مع ممثلي وسائل الإعلام التركية في العاصمة أنقرة لسرد سياسات بلاده الخارجية في العام الجديد، بحسب وكالة «الأناضول». وأوضح «جاويش أوغلو»، أن بلاده تتبع سياسة خارجية مبنية على تعزيز القيم الإنسانية في العالم، وتطبق مبدأ باني تركيا الحديثة «مصطفى كمال أتاتورك» الداعي إلى نشر السلام في الداخل والخارج. وشدد على أن «السياسة الخارجية لبلاده تولي اهتماما خاصا لرعاية المصالح القومية التركية». وفيما يتعلق بالأزمة القائمة في اليمن، قال «جاويش أوغلو»، إن الحرب في هذا البلد تحولت إلى مأساة إنسانية حقيقية، وإن «العالم بات يدرك بأن الحرب لن تكون وسيلة لإحلال السلام في اليمن». وأضاف أن بلاده ستتبنى سياسة فعالة تجاه اليمن خلال العام الجديد، وستعمل على تفعيل الحل السياسي فيه. وذكر «جاويش أوغلو»، أيضا أن أنقرة ستستمر في دعم الحلول السياسية للأزمة الخليجية الحاصلة بين قطر وعدد من الدول العربية، ودور الوساطة الذي تقوم به الكويت.
خطة عسكرية للانقضاض على الحوثي في معقله ومسئول في الشرعية يكشف اماكن تنقل وتواجد عبدالملك كشف مسئول في الشرعية اليمنية عن خطة للجيش اليمني والتحالف العربي، لشن عملية عسكرية واسعة في محافظة صعدة معقل جماعة الحوثي خلال العام الجاري. وقال هادي طرشان، محافظ محافظة صعدة في الحكومة الشرعية لوكالة أنباء ((شينخوا))، إن قوات الجيش الوطني (القوات الحكومية) أعادت تطوير الخطط العسكرية بشأن مسرح العمليات في محافظة صعدة بالتنسيق مع التحالف العربي بقيادة السعودية. وأضاف " لدينا الان خطة عسكرية جديدة للعام الجاري.. نأمل بان تحسم المعركة في صعدة قبل نهاية العام". وكانت القوات الحكومية قد شنت العام المنصرم عمليات عسكرية في محافظة صعدة واستعادت عدد من المناطق المهمة، وتمركزت القوات في الاطراف الشمالية والشرقية والغربية من المحافظة. وأوضح طرشان أن القوات "حققت تقدما خلال الفترة الماضية ثلاث محاور رئيسية .. في محور البقع حيث يقع منفذ البقع البري بين اليمن والسعودية، بالاضافة إلى التقدم في جبهة علب بمديرية باقم، وكذا تأمين الخط الرئيس الرابط بين محافظتي صعدة والجوف". واردف قائلا "هذا التقدم شكل ضغطا كبيرا على المليشيا، وسيمهد الطريق للتقدم السريع امام القوات في استعادة صعدة خلال الفترة القادمة". وأشار المسئول اليمني إلى أن مليشيا الحوثي تدير عملياتها ضد القوات الحكومية من محافظة صعدة، وان تحرير المحافظة الان ضمن الاولويات في مهام الجيش الوطني. وعن تواجد زعيم الجماعة عبدالملك الحوثي، لفت طرشان إلى أن المعلومات تؤكد ان ...
قناة الجزيرة تكشف كيف فر العميد طارق محمد صالح من اليمن .. وكيف حصل على تسهيلات الهروب ؟ مأرب برس – الجزيرة نت قالت مصادر قبلية في محافظة مأرب اليمنية للجزيرة إن طارق محمد عبد الله صالح قائد الحرس الخاص للرئيس الراحل علي عبد الله صالح لم يصب في المواجهات التي قُتل فيها الأخير. وذكرت المصادر أن الصورة التي نُشرت في وسائل التواصل الاجتماعي لطارق صالح وهو مصاب قديمة، مؤكدة أنه غادر صنعاء إلى مأرب يوم ٧ ديسمبر الماضي برفقة ثلاثة من معاونيه بعد مقتل عمه بثلاثة أيام على أيدي الحوثيين. وأضافت أن طارق حصل على تسهيل من القوات الإماراتية المتواجدة في مأرب بعد مغادرته صنعاء، وأنه استقل طائرة إماراتية بعد ذلك متوجها إلى الإمارات. ورغم أن المصادر لم تذكر هل ما زال طارق صالح في الإمارات حتى الآن، فإنها أشارت إلى أن مسؤولين سعوديين وإماراتيين تواصلوا معه لإعادته إلى المشهد اليمني في المرحلة القادمة. وتفيد مصادر في العاصمة الإماراتية بأن الرياض وأبو ظبي ما زالتا تسعيان بقوة للحديث مع الأطراف اليمنية والدولية لمنح دور سياسي لأحمد علي عبد الله صالح، غير أنها ذكرت أن ابن صالح قال إنه غير مهيأ الآن للعب هذا الدور، وهو ما دفع الدولتين للحديث إلى طارق. ويعد طارق صالح واحدا من أهم المقربين الذين كان صالح يعتمد عليهم عسكريا وسياسيا في الفترة الأخيرة، إلى جانب أخويه عمار وكيل جهاز الأمن القومي السابق، ويحيى قائد الأمن المركزي الأسبق. وقد أسهم طارق في تشكيل قوات خاصة تتبعه قبل المواجهات الأخيرة مع الحوثيين الذين يتهمونه بالتخطيط للمواجهات الأخيرة في ديسمبر. ويرى مراقبون أن الخلافات الأخيرة داخل صفوف حزب المؤتمر الشعبي جاءت بعد فقدان الثقة بين القيادات التي توزعت بين الرياض وأبو ظبي وصنعاء، وأن موجة من التخوين تسود قيادات المؤتمر، إذ يُحمّل كل طرف الآخر مسؤولية مقتل صالح والتخلي عنه. وكان رئيس ما يسمى بالمجلس السياسي القيادي الحوثي صالح الصماد التقى قيادات من حزب المؤتمر بينهم رئيس مجلس النواب يحيى الراعي وقيادات مقربة من صالح، غير أنه لم يعرف عن فحوى تلك اللقاءات التي قالت وسائل إعلام حوثية إنها لترتيب الوضع مع قيادات الحزب في صنعاء.
شركة التبغ اليمنية في قبضة الحوثيين أحكمت ميليشيات الحوثي الانقلابية قبضتها على «شركة كمران للصناعة والاستثمار»، التي تحتكر تسويق التبغ ومنتجاته وتصنيعها في معظم محافظات اليمن، إذ أصدر رئيس ما يسمّى «المجلس السياسي الأعلى» رئيس المكتب السياسي للحوثيين، صالح الصمّاد، قراراً بتعيين أحمد علي عبدالله الصادق رئيساً لمجلس إدارتها، بدلاً من عبدالحافظ السمّة، الموالي للرئيس الراحل علي عبدالله صالح. وأفاد مصدر في الشركة «الحياة»، بأنها «ترفد الخزينة العامة والصناديق المخصّصة ببلايين الريالات سنوياً، من خلال الرسوم والعائدات التي تفرضها القوانين السارية على منتجات التبغ ومشتقّاته، من جهة، والعائدات من مساهمة الدولة في الشركة وضرائب الدخل والأرباح، من جهة أخرى». وكشف أن الشركة «ورّدت إلى خزينة الدولة ٢٣.٩٤٤ بليون ريال (٥٣.٢ مليون دولار) عام ٢٠١٥، ضرائب ورسوم جمركية وأرباح الدولة والزكاة ورسوم الصناديق»، مشيراً إلى أن «الأموال التي ستورّدها الشركة سنوياً إلى الخزينة العامة، ستذهب إلى تمويل ما يسمّى بالمجهود الحربي للحوثيين». وأُسّست «كمران للصناعة والاستثمار» عام ١٩٦٣، شركةً مساهمةً يمنيةً مختلطة، باسم «شركة التبغ والكبريت الوطنية»، قبل تغيير اسمها عام ٢٠١٢ من جانب الجمعية العمومية غير العادية للشركة، لتتمكّن من الاستثمار في مشاريع متنوّعة، وفق ما ينصّ عليه قانون الشركات اليمنية. وتنتج الشركة الأكبر والأشهر في اليمن ٥ أصناف من السجائر لتلبّي حاجات المستهلك المحلّي، وتصدّر إلى بعض دول الجوار، فيما تنتج «شركة صناعة السجائر والكبريت الوطنية المحدودة عدن» ٤ أصناف من السجائر. وتملك الشركة مصنّعين للسجائر، وفروعاً في أمانة العاصمة ومحافظات صنعاء وعدن والحديدة وعمران وذمار وحضرموت وتعز وإب، والتي تمارس من خلالها عملية بيع منتجاتها. وتستحوذ الحكومة اليمنية على ٢٧.٨١ في المئة من رأس مال الشركة، البالغ ٧ بلايين ريال. فيما تبلغ حصة «الشركة البريطانية الأميركية للتبغ» (بات) ٢٥ في المئة، و «البنك اليمني للإنشاء والتعمير» ١٣.٦٦ في المئة، والاكتتاب العام ٣٣.٥٣ في المئة. وفي إطار إحكام السيطرة على الشركة، أصدر فرع «البنك المركزي اليمني» في صنعاء تعميماً إلى المصارف بوقف الصرف واتّخاذ الإجراءات اللازمة لنقل الحسابات الخاصة بستّ شركات حكومية، وهي شركات «كمران للصناعة والاستثمار» و«الخطوط الجوية اليمنية» و«يمن موبايل» و «ميون للصناعات المحدودة» و «مأرب اليمنية للتأمين» و «أساس العقارية المحدودة». وجاءت هذه الخطوة استناداً إلى مذكّرة وزير المال في حكومة الانقلاب صالح شعبان. وأشار المصدر في الشركة إلى «أهم التحدّيات التي تهدّد «كمران» وغيرها من الشركات الوطنية، وهي استشراء ظاهرة تهريب السجائر، إذ تمثّل سوق منتجات السجائر المهرّبة في اليمن نحو ٥٠ في المئة من حجم سوق مبيعات السجائر، ما يعني أن هذه الظاهرة أصبحت كابوساً يهدّد اقتصاد البلد ويحرمه عشرات بلايين الريالات سنوياً». ولفت إلى «تقلّبات أسعار العملة المحلية وانخفاضها في شكل كبير في سوق الصرف الأجنبية، وصعوبة إيصال المنتجات إلى الأسواق، وصعوبة توفير المواد الخام نتيجة الأزمة السياسية والحرب». وأكد المصدر أن «الشركة دخلت في استثمارات كثيرة، منها مصنع قيد التنفيذ للمياه المعدنية والعصائر والألبان والمشروبات الغازية، كما انتهجت «كمران الاستثمار» في مجال التعليم والتدريب من خلال إنشاء مركز «كمران للتدريب والتأهيل»، إذ جُهّز بأحدث وسائل التدريب وبما يخدم تطوير مهارات التعليم وفقاً لأحدث التقنيات».