مأرب بريس

تحذير جديد من الشرعية حول التجنيد الاجباري حذر وزير الاعلام معمر الارياني المواطنين في المناطق الخاضعة لسيطرة الانقلابيين من الاستجابة لدعوة ميليشيات الحوثي للتجنيد في صفوفها لتزج بهم كوقود للفتنة في مختلف جبهات القتال. وأعتبر الايراني عملية التجنيد في صفوف تلك المليشيا عمل خارج عن القانون ويعرض صاحبه للمسائلة والمحاسبة. واشار الارياني الى ان التقارير الميدانية تؤكد قيام المليشيا بتخيير المواطنين في عدد من المناطق بين الاعتقال أو التوجه لجبهات القتال، وقيامها باختطاف الاطفال من المدارس ودار الأيتام بالعاصمة صنعاء . وأكد ان مليشيا الحوثي الانقلابية تعيش حالة انهيار كامل بعد انكشاف حقيقة مشروعهم التخريبي والتدميري الممول من ايران. ونقلت وكالة "سبأ" عن الوزير الارياني "أن هذه الممارسات تتنافى مع القوانين الدولية المنظمة لحقوق الانسان في حالات السلم والحرب وتتجاوز كافة الاعراف والقيم المجتمعية والانسانية. وأضاف "أن الدولة والحكومة الشرعية وحدها من تملك الحق في فتح باب التجنيد في صفوف القوات المسلحة بموجب الدستور والقوانين النافذة". ودعا وزير الاعلام المنظمات الدولية وهيئات حقوق الإنسان لإدانة هذه الممارسات التي تمثل انتهاكا خطيرا لحقوق الإنسان وترقى إلى جرائم الابادة الجماعية وتقديم المسئولين عنها للمحاسبة.
مأرب برس السيف الأجرب.. كتيبة المهام الخاصة بولي العهد السعودي التي اعتقلت الأمراء.. ضفادع بشرية وصاعقة قناصة ومتفجرات نشرت صحيفة ”سبق“ المقربة من السلطات السعودية، اليوم معلومات عن كتيبة المهام الخاصة بولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان. وقالت الصحيفة ان كتيبة "قوة السيف الأجرب"، إحدى كتائب الحرس الملكي، التي برز اسمها اليوم، عقب القبض على الأمراء الذين خالفوا التعليمات بالتجمهر أمام قصر الحكم. وتشير المعلومات إلى أن قوة السيف الأجرب، ترتبط بشكل مباشر بسمو ولي العهد، وتم استحداثها فور تولي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز لمقاليد الحكم، ويزيد عدد أفرادها على ٥٠٠٠ عسكري من مختلف الرتب العسكرية. ويحمل جميع منسوبي القوة دورات عسكرية متقدمة، منها دورات الضفادع البشرية، الصاعقة، المظلات، مكافحة الشغب، قناصة ومتفجرات". وتعود تسمية الحرس الملكي لإحدى كتائبه الخاصة بـ"كتيبة السيف الأجرب"، إلى اسم سيف مؤسِّس الدولة السعودية الثانية الإمام تركي بن عبدالله بن محمد آل سعود، الذي يلقب سيفه بـ"الأجرب" حيث قال فيه يوم إن كل ٍ من خويه تبرّا حطيت (الأجرب) لي عميل ٍ مباري نعم الرفيق إلى سطا ثم جرّا يودع مناعير النشامى حباري. وقد اكتسب هذا السيف سمعة هائلة منذ ذلك الحين في انحاء الجزيرة العربية ويعدّ الأشهر في تاريخ السيوف العربية.. وكان السيف قد اهدي الى أمير البحرين حيث ذكر في كتاب "خليفة بن سلمان رجل وقيام دولة" لـ"توفيق الحمد" ، أن الإمام سعود بن فيصل بن تركي بن عبدالله (ت ١٢٩١هـ) هو الذي أهدى السيف إلى الشيخ عيسى بن خليفة سنة ١٢٨٦هـ، ومثل ذلك جاء في مقالة للدكتور علي أباحسين نشرتها مجلة الوثيقة البحرينية في عددها الـ٢٨ بعنوان "لمحات من الأحوال السياسية بالبحرين في عهد الشيخ عيسى بن علي آل خليفة. بينما يرى الدكتور سعد الصويان أن من أهداه إلى الشيخ عيسى هو محمد بن فيصل بن تركي المشهور بغزالان. وقد تناقل السيف، بعد ذلك، حاكمٌ تلو آخر في البحرين، إلى أن وصل إلى الشيخ محمد بن سلمان آل خليفة عم ملك البحرين، وكان حريصاً عليه جداً، وتمّ وضع "الأجرب" في حجرة خاصّة لم يسمح لأحدٍ بأن يقترب منها، وكان يقوم عم ملك البحرين بتنظيفه شخصياً، تكريماً له قبل أن يهديه ملك البحرين للملك "عبدالله" عام ٢٠١٠، ثم انتقلت ملكيته إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز.
مأرب برس على وقع احتجاجات عاصفة.. اعتقال الرئيس الإيراني الأسبق بتوجيهات من خامنئي.. لماذا؟ قالت مصادر موثوقة في طهران أن السلطات أمرت باعتقال الرئيس الإيراني السابق محمود أحمدي نجاد خلال زيارته مدينة شيراز وأن الإعتقال تم بموافقة المرشد الأعلى سيد علي خامنئي بعد تصريحات له في بوشهر وصفت بأنها تحرض على الاضطرابات. واوضحت المصادر للقدس العربي أن السلطات تنوي فرض الإقامة الجبرية عليه. وكان أحمدي نجاد قال في خطاب له أمام حشد من أهالي مدينة بوشهر جنوبي إيران، مساء الخميس قبل الماضي مع انطلاق الاحتجاجات الأخيرة إن “بعض المسؤولين الحاليين يعيشون بعيداً عن مشاكل الشعب وهمومه، ولا يعرفون شيئًا عن واقع المجتمع″، معتبرًا أن “ما تعانيه إيران اليوم هو سوء الإدارة وليس قلة الموارد الاقتصادية”. ورأى أحمدي نجاد أن “فريق حكومة حسن روحاني يرون أنفسهم أنهم يملكون الأرض، وأن الشعب عبارة عن مجتمع جاهل لا يعرف”، لافتاً إلى أن “الشعب ساخط على هذه الحكومة؛ بسبب احتكارها للثروة العامة”!. وأوضح الرئيس السابق أن “روحاني وفريقه الحكومي يعتبرون أنفسهم أنهم معيار للحق، ولا يقبلون بأي نقد أو اعتراض يوجه لأداء حكومته”. وجاء كلام أحمدي نجاد، بعد هجوم شنه الرئيس حسن روحاني، في وقت سابق من يوم الخميس، على نجاد، واصفًا إياه بأنه “يسير في طريق المواجهة مع النظام”. ونقل موقع الرئاسة الإيرانية عن روحاني قوله، الخميس قبل الماضي، في معرض إشارته لخطاب المرشد علي خامنئي الأربعاء قبل الماضي والذي انتقد فيه أحمدي نجاد، إن “تسليط الضوء على نقاط الضعف والأزمات العابرة وبث اليأس بين المواطنين، هو سير في طريق المواجهة مع النظام”، في إشارة غير مباشرة إلى تصريحات أحمدي نجاد الأخيرة. وقد رد الرئيس الإيراني السابق، محمود أحمدي نجاد، على انتقادات وجهها له الرئيس حسن روحاني، مخاطبًا إياه إن “الشعب الذي أوصلك وانتخبك لولاية ثانية سوف يسقطك”.
مأرب برس بعد تحركات أممية لاستئناف المحادثات.. الحكومة تشترط وجماعة الحوثي تكشف عن رؤيتها للحل وصل معين شريم، نائب المبعوث الأممي إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ، اليوم السبت، العاصمة اليمنية صنعاء، لبحث سبل استئناف المفاوضات، مع قيادات “الحوثيين”. وذكر مصدر مسؤول في مطار صنعاء الدولي، لوكالة الأناضول، أن شريم وصل المطار قادمًا من العاصمة الأردنية عمّان. ولم يتطرّق المصدر إلى تفاصيل إضافية حول ذلك، كما لم يدل المسؤول الأممي بأي تصريح للصحفيين عند وصوله المطار، حسب مراسل الأناضول. ومن المتوقع أن يلتقي شريم، في وقت لاحق اليوم، مسؤولين في حكومة الحوثيين لبحث سبل استئناف المشاورات بين الأطراف اليمنية. وقال القيادي البارز في جماعة “الحوثيين”، محمد البخيتي، لوكالة الأناضول، إن المسؤول الأممي، سيلتقي مسؤولين في حكومة الإنقاذ الوطني”. واتهم البخيتي، وهو عضو المكتب السياسي في جماعة الحوثي، الأمم المتحدة بأنها، لا تملك توجهًا حقيقيًا لحل الصراع في اليمن”. وقال إن “هذه الزيارة لن تقدم ولن تؤخر في حل الصراع اليمني، بسبب انحياز الأمم المتحدة لصف العدوان ( في إشارة للتحالف العربي)”. وتابع البخيتي أنه ” كان من المفترض أن تقوم الأمم المتحدة بدعوة طرفي الصراع من أجل وقف الحرب، والتهيئة للحوارعلى مسارين”. وأوضح أن “المسار الأول يكون حوارًا بين اليمن من جهة والسعودية والإمارات من جانب آخر من أجل وقف الحرب، فيما المسار الثاني، يتم بين الأطراف اليمنية من أجل التوصل لحل سياسي، واختيار سلطة انتقالية ورئيس جمهورية متوافق عليه، وحكومة تضم مختلف الأطراف”. وأوضح أن ” كل التداعيات الحالية في مسار الأزمة اليمنية، هي نتيجة لغياب الحل السياسي”. وتعتبر هذه هي أول زيارة لشريم، للعاصمة صنعاء، منذ تعيينه في منصبه نائبًا لولد الشيخ، في سبتمبر أيلول الماضي. ويأتي وصول المسؤول الأممي إلى صنعاء، ضمن الجهود الدولية التي تبذلها الأمم المتحدة، والعديد من الدول الفاعلة، بهدف إعادة الأطراف اليمنية المتصارعة إلى طاولة المفاوضات، بعد تعثر ثلاث جولات سابقة من المشاورات عُقدت في كل من مدينتي بيال وجنيف في سويسرا، وفي عاصمة الكويت. كما تأتي الزيارة بعد حوالي شهر من مقتل الرئيس اليمني السابق، علي عبدالله صالح، على يد حلفائه السابقين( الحوثيين)، بعد تفكك التحالف بين الطرفين، واندلاع مواجهات مسلحة بينهما في العاصمة صنعاء، استمرت منذ نهاية نوفمبر تشرين الثاني الماضي، حتى الرابع من ديسمبر كانون الأول الماضي. ويوم أمس الجمعة ، كان وزير الخارجية في الحكومة اليمنية الشرعية، عبد الملك المخلافي، قد وضع عدة شروط، من أجل العودة للمفاوضات مع الحوثيين. وأوضح المخلافي في تصريح صحفي، أنه لا عودة للمفاوضات مع الحوثيين، إلا بعد توقفهم عن الجرائم بحق السياسيين والمدنيين، والإفراج عن كل المعتقلين بلا استثناء، مع وقفهم لإطلاق الصواريخ، والاعتداءات على المدن وحصارها، بالإضافة إلى الاستعداد الصريح والواضح للالتزام بالمرجعيات الثلاث للحوار، والسماح للإغاثة بالوصول إلى المواطنين من دون اعتراضها”.
اموال كبيرة يستفيد منها المواطن السعودي وتتحملها الدولة تنفيذا للاوامر الملكية الاخيرة .. الارقام تتحدث أعلن وزير سعودي، اليوم السبت، أن الأوامر الملكية الأخيرة المتضمنة زيادة للرواتب وبدلات غلاء معيشة وبرنامج الدعم النقدي للمواطنين (حساب المواطن)، تكلّف الدولة ٢١.٣ مليار دولار خلال العام الجاري. وقال وزير الإعلام السعودي عواد العواد، إن تخصيص ٥٠ مليار ريال (١٣.٣ مليار دولار) للأوامر الملكية الأخيرة، سيساهم في ازدهار الاقتصاد ونمو حركته. وأضاف العواد في تصريحات صحفية اليوم، بمناسبة الأوامر الملكية، أن ٣٠ مليار ريال (٨ مليارات دولار) سنويا، ستخصص لبرنامج حساب المواطن.. "إجمالي دعم الدولة المقدم بعد الأوامر الملكية يقرب من ٨٠ مليار ريال (٢١.٣ مليار دولار). و"حساب المواطن" هو برنامج أقرته الحكومة السعودية، يستهدف الفئات متوسطة وقليلة الدخل من المواطنين. وأصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، السبت، أوامر ملكية بصرف علاوة سنوية للمواطنين من موظفي الدولة المدنيين والعسكريين للسنة المالية التى بدأت مطلع الشهر الميلادي الجاري. وأصدر الملك السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز أمس أمراً ملكياً يقضي بصرف العلاوة السنوية للمواطنين من موظفي الدولة المدنيين والعسكريين لهذه السنة المالية. كما تقضي الأوامر بصرف بدل غلاء معيشة شهري قدره ألف ريال للمواطنين من الموظفين المدنيين والعسكريين لمدة سنة. ونقلت المصادر الرسمية في المملكة ان الأمر الملكي جاء بناء على ما عرضه ولي العهد، بشأن ما سيترتب على الإجراءات الضرورية التي اتخذتها الدولة لإعادة هيكلة الاقتصاد ورغبة في تخفيف أعباء المعيشة على المواطنين. كما شمل الأمر صرف مكافأة قدرها ٥ آلاف ريال للعسكريين المشاركين في الصفوف الأمامية للأعمال العسكرية ..
أسرار جديدة من البيت الأبيض أرعبت ترامب وإيفانكا ... لماذا الخوف من كتاب النار والغضب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لا يقرا كثيرا، هذا ما كشفه مايكل وولف في كتابه «النار والغضب داخل بيت ترامب الأبيض»، مشيرا إلى أن الشكوك تحوم حول قدرة ترامب على تنفيذ خططه وان ما يعوقها إلى حد كبير هو نقص المعلومات، بما في ذلك فهم القراءة. وقال نائب رئيس الأركان السابق كاتي والش إن القضية المركزية لرئاسة ترامب في جميع الجوانب السياسية والقيادية هي عدم معالجته المعلومات بالمعنى التقليدي فهو لا يقرأ، بطريقة تشبه إلى حد ما (اللامتعلم)، وقد اعترف ترامب نفسه بأنه لا يقرأ، بما في ذلك السير الذاتية للرؤساء، بسبب انشغاله، وقال إنه لا يشعر بالحاجة إلى قراءة الكثير لأنه يستطيع اتخاذ القرارات بشكل صحيح وامتلاكه للحس السليم والقدرة على إدارة الأعمال. ويشارك جاريد كوشنر، صهر (الرئيس الأمريكي) ومستشاره الأول رئيسه ووالد زوجته في عدم الرغبة على التعلم أو القراءة، ووفقا لكايل بوب، الموظف السابق في صحيفة «نيويورك اوبزيرفر»، فان جاريد، ناشر الصحيفة، لم يكن مهتما بالقراءة بما في ذلك قراءة صحيفته، وقال موظفون سابقون إن جاريد لا يفهم أحيانا ما يقرأ ولم يشاهدوه في أي يوم وهو يناقش كتابا أو فيلما أو مسرحية. وسخر معلقون من أسرار ترامب وعائلته وقالوا إنه لا يستطيع الادعاء بعد اليوم بانه لا يجد وقتا لمشاهدة التفزيون بسبب انشغاله بقراءة الوثائق المهمة لأنه لم يقرأ ٥٥ صفحة من استراتيجية الأمن القومي التي كتبت بأسمه. الاتهامات الأكثر حدة في كتاب وولف كانت موجهة ضد ايفانكا ترامب، إبنة الرئيس الأمريكي إذ جاء في مقتطفات من الكتاب نشرتها صحف عالمية، من بينها نيويوركر والغارديان، إن ستيف بانون، كبير الاستراتيجين في البيت الأبيض سابقا، قد وصف ايفانكا بأنها غبية جدا مثل حجر الطوب. ولم تكن هذه هي المرة الأولى التي يسخر فيها بانون من ابنة ترامب حيث انتقد في ديسمبر كانون أول الماضي الجمهوريين لأنهم لم يدعموا مرشح ولاية آلاباما لمقعد السناتور على الرغم من الاتهامات الموجه إليه بالتحرش الجنسي بالقاصرات، وقال «هناك مكان في الجحيم بالنسبة للجمهوريين، الذين يجب أن يعرفوا بشكل أفضل»، هذه التعليقات تشكل توبيخا مباشرا لايفانكا التي قالت في وقت سابق إن هناك مكانا خاصا في الجحيم للأشخاص الذين يؤذون الأطفال مثل مور. ورد ترامب على هذه التصريحات بالقول إن بانون لا علاقة له به شخصيا أو برئاسته، وأضاف «بعد فصله من العمل، الرجل فقد وظيفته وفقد عقله أيضا»، واتهم ترامب مستشاره السابق بقضاء معظم وقته السابق في البيت الأبيض وهو يسرب معلومات كاذبة إلى وسائل الاعلام لجعل نفسه يبدو أكثر أهمية بكثير مما كان عليه.
مأرب برس ينشر قائمة بكبار شخصيات المؤتمر التي تعلن خيانتها للزعيم ونهجه .. الجناح العجوز للمؤتمر يسلم أمره للسيد مأرب برس – خاص نجح الحوثيون منذ اللحظة الأولى لتصفية الرئيس السابق "علي عبدالله صالح " في التحكم بالجناح العجوز" حزب المؤتمر الموالي لصالح كما يطلق عليه البعض . حيث وافقت قيادات عليا في حزب المؤتمر الشعبي العام كان يطلق عليهم "جناح الصقور" لملازمتهم الرئيس السابق "ليلا ونهارا" في عقد أول اجتماع رفيع المستوى على مستوى الحزب وفي مقدمة تلك الشخصيات كل من صادق أمين ابوراس "نائب رئيس المؤتمر " ويحي الراعي وياسر العواضي والشيخ القبلي المرادي "حسين حازب " وفائقة السيد وقائمة أخرى ينشرها مأرب برس. وقالت مصادر خاصة لمأرب برس أن ضغوط حوثية عجلت بإخراج هذا اللقاء الذي من المتوقع أن يعقد اليوم والذي ستكون أول مخرجاته حسب التسريبات الأولية هو الاستمرار في التحالف مع الحوثيين , باعتبارهم سلطة الأمر الواقع , كما سيتم التمرد على الوصايا العشر لزعيم المؤتمر التي دعا فيها إلى التحرر من الحوثيين واستعادة مؤسسات الدولية . المحامي الخاص للرئيس الساق محمد المسوري أعلن على صفحته على تويتر أنه تواصل مع عدد من قيادات والحزب وأكد أنهم سيستمروا في التحالف مع الحوثيين وأنهم يرفضون ما قام به الزعيم صالح والأمين العام. وقد طالبت قيادات حوثية بفرض جبايات مالية على قيادات المؤتمر تحت حجة عقد لقاء تنظيمي للمؤتمر الشعبي العم لمناقشة قضايا الحزب ومرحلة المستقبلية , وقد حصل مأرب برس على نسخة من تلك الوثيقة التي تكللت بتوقيعات كبار قيادات المؤتمر الشعبي العام وكل طرف يحدد المبلغ الذي سيتبرعه للجهة الحوثية التي ستقوم بتنظيم قاعة اللقاء وإحضار قناني الماء وطباعه البيان حسب تعلق أحد المصادر . وسق هذا اللقاء لقاء تنظيمي عقد يوم ألأربعاء الماضي بمنزل نائب رئيس المؤتمر صادق أمين (أبو رأس) بحضور عدد من القيادات المؤتمر الموالية للحوثيين والمتمردة على الشرعية .
بن دغر ينحاز لطرف سياسي معين في اليمن ويرفع مطالب دولية لطرف دون طرف والاستياء يتسع مأرب برس صنعاء طالب رئيس الحكومة اليمنية، أحمد بن دغر مجلس الأمن الدولي وجامعة الدول العربية بالتدخل لحماية أعضاء حزب المؤتمر في صنعاء، وذلك عقب حملة اعتقالات واسعة شنتها ميليشيات الحوثي ضدهم بعد قتلها للرئيس السابق علي عبدالله صالح عقب دعوته للانتفاضة الشعبية ضد تلك الميليشيات. ودعا بن دغر، في تغريدة على صفحته بموقع "تويتر"، جامعة الدول العربية ومجلس الأمن بالتدخل لوقف الاعتقالات والإفراج عن المعتقلين. كما طالب المنظمات الدولية ومنظمات حقوق الإنسان بإدانة الاعتقالات وما يرافقها من إهانات وتعذيب للمعتقلين أعضاء المؤتمر في سجون الحوثيين. وحمل بن دغر ميليشيات الحوثي، المسؤولية عن حياة المعتقلين من أعضاء المؤتمر. موقف بن دغر لقي استياء واسعا خاصة وقد تناسى عشرات الآلاف من المعتقلين والمشردين في اليمن , من كافة الأحزاب السياسية في اليمن , ولم يطالب إلا بالأفراج عن فئة من حزب سياسي معين . وحتى اللحظة لم يكشف المؤتمر الشعبي العام عن أي معتقل ولم يصدر عنه أي بيان بعدد معتقليه أو قائمة بأسمائهم .
«عموري» اضاع اللقب على الامارات مرتين وابناء السلطنة ابطالا للخليج .. فرحة الجمهور العماني تطيح بهم من المدرجات حقق منتخب سلطنة عمان لقب بطولة كأس الخليج الثالثة والعشرين في كرة القدم للمرة الثانية في تاريخه بفوزه في النهائي الجمعة على الإمارات ٥ ٤ بركلات الترجيح، وذلك بعد تعادل المنتخبين سلبا في الوقتين الأصلي والإضافي. وانتهى الوقتان الأصلي والإضافي للمباراة بالتعادل السلبي ليحتكم الفريقان إلى ضربات الجزاء الترجيحية التي حسمت المواجهة واللقب لصالح عمان، التي توجت باللقب مرة واحدة سابقة في خليجي ١٩ على أرضها عام ٢٠٠٩.بينما فشل المنتخب الاماراتي في إحراز اللقب الخليجي للمرة الثالثة في تاريخه. وكان نجم المباراة على ملعب جابر الدولي في الكويت الحارس العماني فايز الرشيدي الذي أنقذ منتخب بلاده في الدقيقة ٨٩ عبر تصديه لركلة جزاء نفذها الإماراتي عمر عبد الرحمن، وقام بالأمر نفسه في ركلات الترجيح بتصديه للركلة الخامسة التي نفذها عبد الرحمن نفسه، قبل أن يسجل العماني محسن جوهر الركلة الأخيرة لمنتخب بلاده. وثأر المنتخب العماني من خسارته نهائي ٢٠٠٧ على أرض الإمارات، عندما أحرز المنتخب المضيف اللقب (١ صفر). وحقق المنتخب العماني لقب البطولة على أرضه عام ٢٠٠٩ بفوزه على السعودية بركلات الترجيح بعد التعادل السلبي أيضا، علما أنه خسر نهائيين متتاليين أمام قطر في ٢٠٠٤، والامارات في ٢٠٠٧. وبلغ منتخب عمان النهائي بفوزه على البحرين ١ صفر في نصف النهائي، بينما تأهلت الإمارات على حساب العراق بركلات الترجيح (٤ ٢)، بعد تعادل المنتخبين سلبا في الوقتين الأصلي والإضافي. وشكل المنتخب العماني الشاب بمعظمه، مفاجأة في هذه البطولة، وأثبت نفسه رقما صعبا وعصيا على منافسين يفوقونه خبرة. وتمكن مدربه الهولندي بيم فيربيك الذي أكمل مطلع السنة عامه الأول مع منتخب السلطنة، من تكوين فريق متجانس يغلب عليه العنصر الشاب ويقوده المخضرم أحمد مبارك "كانو" الذي يخوض البطولة للمرة الثامنة، واختير أفضل لاعب في المباراة مرتين في النسخة الحالية. وتصدر المنتخب العماني المجموعة الأولى متقدما على المنتخب الإماراتي بفارق نقطة وبرصيد ٦ نقاط من انتصارين على الكويت بهدف نظيف، والسعودية بهدفين، مقابل هزيمة في الجولة الأولى تلقاها من المنتخب الإماراتي بهدف مقابل لا شيء. وباستثناء الشوط الثاني من مواجهة البحرين في الدور نصف النهائي، كان المنتخب العماني الطرف الأفضل في المباريات التي خاضها في البطولة، علما أن خسارته الوحيدة أمام الامارات كانت بركلة جزاء. وعقب انتهاء المباراة وتكريم منتخب عمان بكأس البطولة توجه لاعبوا عمان الى احدى زوايا الملعب فتدافعت الجماهير بكثافة ما ادى الى سقوط بعضهم الى ارضية الملعب من على المدرج ...
اجتماع مرتقب لقيادات بحزب المؤتمر ووفد أممي يتجه لصنعاء من المقرر أن تشهد العاصمة اليمنية صنعاء، اليوم السبت، أول اجتماع لقيادات حزب المؤتمر الشعبي العام، منذ مقتل رئيس الحزب، علي عبدالله صالح، في وقتٍ يرتقب أن يصل إلى صنعاء، وفد من مكتب مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد. وأفادت مصادر حزبية لـ"العربي الجديد"، بأن قيادات في "اللجنة العامة" (المكتب السياسي)، للمؤتمر الشعبي العام، من المقرر أن تعقد، اليوم، أول اجتماع لها، بعد مقتل صالح، ومن المتوقع أن تصدر عن الاجتماع مواقف من الأحداث الأخيرة، تحدد مصير العلاقة مع جماعة أنصار الله (الحوثيين). ويأتي الاجتماع في وقتٍ نزحت فيه العديد من القيادات من العاصمة صنعاء، صوب محافظات أخرى، فيما يعيش الحزب مرحلة شتات بين الداخل والخارج. في غضون ذلك، من المرتقب أن يصل إلى صنعاء وفد برئاسة نائب المبعوث الأممي إلى اليمن، معين شريم، للمرة الأولى، بعد الأحداث التي شهدتها العاصمة اليمنية، مطلع الشهر الجاري. ووفقاً لمصادر قريبة من الأمم المتحدة، من المتوقع أن يبحث نائب المبعوث الأممي مع الحوثيين سُبل استئناف جهود السلام والعودة إلى طاولة المفاوضات، بالإضافة إلى احتمال اللقاء بقيادات من حزب المؤتمر.
حكومة اليمنية تحذر من قيام الحوثيين باختطاف الاطفال وفرض التجنيد الاجباري حذرت الحكومة اليمنية، الجمعة، من خطورة فرض ميليشيات الحوثي الانقلابية، التجنيد الاجباري في مناطق سيطرتها، وقيامها باختطاف الاطفال من المدارس ودار الأيتام للزج بهم في جبهات القتال، واعتبرت ذلك "انتهاكا خطيرا لحقوق الإنسان وترقى إلى جرائم الابادة الجماعية". وقال وزير الاعلام اليمني، معمر الارياني، ان "التقارير الميدانية تؤكد قيام الميليشيا بتخيير المواطنين في عدد من المناطق بين الاعتقال أو التوجه لجبهات القتال، وقيامها باختطاف الاطفال من المدارس ودار الأيتام بالعاصمة صنعاء". وأشار، الى ان هذه الممارسات "تؤكد حالة الانهيار الكامل والوضع الذي باتت تعيشه الميليشيا بعد انكشاف حقيقة مشروعهم التخريبي والتدميري الممول من ايران". ورفض الارياني، اعلان ميليشيا الحوثي فتح باب التجنيد، الذي قال "أن الدولة والحكومة الشرعية وحدها من تملك الحق في فتح باب التجنيد في صفوف القوات المسلحة". ونبه المواطنين من أن الانضمام للميليشيات الحوثية عمل خارج عن القانون ويعرض صاحبه للمساءلة والمحاسبة، وفق بيان نشرته وكالة الانباء الرسمية. ودعا وزير الاعلام اليمني، المنظمات الدولية وهيئات حقوق الإنسان لإدانة هذه الممارسات وتقديم المسؤولين عنها للمحاسبة، واضاف انها "تمثل انتهاكا خطيرا لحقوق الإنسان وترقى إلى جرائم الابادة الجماعية". وكانت ميليشيات الحوثي الانقلابية، اعلنت، الخميس، فتح باب التجنيد في صفوف القوات المسلحة، وذلك في اول اعلان رسمي من نوعه، بعد استنفاذها لكل الاساليب والوسائل بما فيها الاغراء والتهديد، لاستقطاب مجندين جدد الى صفوفها، على وقع الخسائر الكبيرة التي تتكبدها.
الريال اليمني يواصل التراجع وجماعة الحوثيين تزوّره تواصل تراجع الريال اليمني في شكل ملحوظ في سوق الصرف الأجنبي مع بداية السنة الجديدة، إذ تجاوز سعره ٤٦٠ ريالاً في مقابل الدولار الواحد، من ٢١٥ قبل الحرب الأخيرة، وسط توقّعات باستمرار الانخفاض ووصوله إلى ٥٠٠ ريال، ما أدى إلى ارتفاع لافت في أسعار السلع الأساسية والغذائية والخضار والفواكه. وتزامن هذا الانخفاض مع افتتاح محال صرافة كثيرة غير مرخّص لها في صنعاء والمحافظات الخاضعة لسيطرة الميليشيات الانقلابية، قامت بالمضاربة بالدولار في السوق ما تسبّب بالفوضى وعدم السيطرة على سعر الصرف. وأعلنت «جمعية الصرّافين اليمنيين» تعرّض «مؤسسة التسهيل للصرافة» في صنعاء لعملية سطو مسلّح من جانب مجهولين، قتلوا أحد الصرّافين واستولوا على مبلغ ٣٠ مليون ريال. وعيّن رئيس ما يسمّى «المجلس السياسي الأعلى» رئيس المكتب السياسي للحوثيين صالح الصمّاد أخيراً إبراهيم الحوثي مسؤولاً عن فرع «البنك المركزي اليمني» في صنعاء في منصب «رئيس قطاع الرقابة على البنوك»، فضلاً عن إصدار الفرع في شكل غير قانوني أذون خزانة بمئات البلايين من الريالات. وأصدر الصمّاد سلسلة قرارات أحكم بها السيطرة على المصالح الإيرادية، إذ عيّن هاشم الشامي رئيساً لمصلحة الضرائب وسليم الحضرمي رئيساً لمصلحة الجمارك وأحمد العزّاني رئيساً لـ «الهيئة العامة للأراضي والمساحة والتخطيط العمراني»، فضلاً عن تعيين القيادي الحوثي علي العماد رئيساً لـ «الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة». كما أسند الصمّاد الوزارات الإيرادية في حكومة الانقلاب إلى وزراء جدد، هم مسفر النمير للاتصالات وتقنية المعلومات وأحمد دارس للنفط والمعادن وحسين مقبولي للمال. وقال رئيس مجلس الوزراء أحمد عبيد بن دغر، إن «السياسة المالية المتهورة التي يمارسها قادة الانقلاب، تخلّف اضطرابات في التعاملات المالية اليومية وتحدث تضخماً، وارتفاعاً مستمراً في الأسعار، ما يزيد من أعباء الحياة على المواطنين». واعتبر ذلك «جريمة أخرى تُضاف إلى جرائمهم ضد الشعب اليمني». وكشف في كلمة له في الاجتماع الأول للحكومة في السنة الجديدة في عدن، عن أن «تحقيقات أجراها أطراف دوليون مهمون ويتمتعون بصدقية عالية، عن عملية تزوير للعملة المحلية، ووجّهت التهمة للإيرانيين في تسهيلها لمصلحة الحوثيين بالتعاون مع شركات غربية، وحتى هذه اللحظة وعلى رغم انكشاف عملية التزوير وانفضاح أمرها، لا تزال المنظّمات الدولية المعنية بهذا الشأن تصمت إزاء هذه الجريمة». وقال «ذهب الحوثيون بعيداً في سياسات النهب لمقدّرات الشعب اليمني، وراحوا يزوّرون العملة المحلية بالتعاون مع إيران، وبعض الشركات الغربية». وأكد بن دغر أن «جزءاً كبيراً من تدهور العملة في الشهور الأخيرة إنما يعود إلى هذه الأفعال الإجرامية، ولولا جهود البنك المركزي في العاصمة الموقتة عدن، وإجراءات أخرى اتخذتها الحكومة ممثلة بوزارة المال لوقف تدهور سعر الصرف ونجاح هذه الإجراءات، لواجه الريال اليمني ظروفاً أصعب». وأعلن «الحرص على حماية الريال، انطلاقاً من مسؤوليتنا تجاه اقتصاد البلد وماليته وحياة الناس، وسسنستمر في بذل جهود لمنع تدهور قيمته، وسنضخ مزيداً من العملات الأجنبية لشراء مشتقّات نفطية إضافية وغيرها». وأشار إلى أن الحكومة «استخدمت بالتعاون مع البنك المركزي كل الأدوات المالية التي تحافظ على سعر الريال اليمني أمام العملات الأجنبية الأخرى، لكن مركز القرار المالي والنقدي لم يكن واحداً في وطن تحتل الميليشيات جزءاً غالياً منه». واعتبر بن دغر أن «الفضل في ما تحقّق على هذا الصعيد، يعود إلى وزارة المال بقيادتها القديمة والحديثة، وإلى كادرها الذي تحمّل العبء الأكبر في عمل الحكومة المالي تحديداً، لقد عمل من دون كلل لمواجهة المستجدات والتعامل مع التعقيدات التي تعززها الأوضاع الراهنة، والظروف التي أحاطت بعمل الحكومة». وقال «لقد استحقّت قيادة الوزارة منا الثناء والتقدير. إذ تعاملوا بصبر مع ضغوط العمل والحاجات المتزايدة، لقد أعادوا الاعتبار لوزارة المال، بعد انهيار النظام المالي، والعملية الإجرامية التي استهدفت مبنى الوزارة، وأحدثت هلعاً كبيراً لدى سكان المدينة، إنما استهدفت كادر الوزارة، وجهد الحكومة في مواجهة الفوضى التي سادت بعد التحرير، والفساد الذي كان سائداً قبل ذلك». ورأى رئيس الوزراء أن المجتمع الدولي «صمت على عمليات النهب المستمرّة التي يمارسها الحوثيون للإيرادات المالية الكبيرة، التي تموّل حربهم على الشعب اليمني، في وقت يُحرم مئات الآلاف من الموظّفين من رواتبهم ويتضوّرون جوعاً في المناطق التي يحكمونها بكل وسائل العنف». ولم يغفل أن «مدخرات الشعب اليمني من العملات الأجنبية ومن الاحتياطات النقدية الكبيرة أُهدرت، والتي كان يحتفظ بها البنك المركزي في صنعاء قبل أيلول (سبتمبر) ٢٠١٤». وشدد على أن قرار نقل البنك المركزي إلى عدن «أدّى النتيجة الرجوّة منه، إذ تمكّنا في الحكومة والبنك من طباعة العملة المحلية، فتغلبنا على انعدام السيولة، وأوصلنا الرواتب ليس فقط إلى المناطق المحرّرة، بل وإلى قطاعات مهمة في المناطق الخاضعة لسلطة الانقلابيين الحوثيين». وأضاف «لولا استمرار الحوثيون في نهب الإيرادات العامة للبلد في المناطق المحتلة، لأوصلنا الرواتب إلى جميع الموظفين في كل المحافظات. لا يمكن إيرادات عدن وحضرموت تغطية فاتورة الرواتب في البلد كله».
مأرب برس محافظ تعز الجديد يعد المحافظة بتحقيق ١٠ أهداف.. تعرف عليها وصل محافظ تعز الجديد امين أحمد محمود اليوم الجمعة إلى العاصمة السعودية الرياض قادما من القاهرة بعد أن تأخر عن أداء اليمين الدستورية اسبوعين من تعيينه بسبب تأخر حصوله على تأشيرة دخول إلى السعودية. وكان محافظ تعز استهل نشاطه بعدد من اللقاءات عقدها في القاهرة خلال الأسبوع الماضي بعدد من الشخصيات أبرزها محافظ تعز الأسبق حمود خالد الصوفي والقيادي في حزب المؤتمر الشعبي سلطان البركاني وقيادة التنظيم الناصري. وكشف المحافظ في رسالة وجهها إلى القيادة السياسية اليمنية وأبناء تعز عن برنامج عمله للمرحلة القادمة. وتضمن برنامج العمل الذي يعتزم محافظ تعز تنفيذه التالي ١ الاسراع في تحرير ما تبقى من المحافظة ورفع الحصار عن عاصمتها ٢ إعادة بناء الوحدات العسكرية على أسس وطنية سليمة . ٣ إعادة بناء المؤسسة الأمنية وتفعيل دور الشرطة في حفظ النظام والقانون. ٤ إعادة مؤسسات الدولة المدنية للعمل وتفعيل دور النيابة العامة والسلطة القضائية وتفعيل دور الأجهزة الرقابية والمحاسبية للقيام بواجباتها بما يكفل ممارسة مهامها في نطاق اختصاصها. ٥ الاهتمام بالخدمات الاساسية العاجلة والطارئة في انقاذ المحافظة من الأوبئة والكوارث البيئية والاهتمام بالمستشفيات العامة وانتشال السكان من براثن الحصار المدمر. ٦ الاهتمام بالتعليم باعتباره اللبنة الاساس في احداث نهضة شاملة تلبي تطلعات العصر. ٧ معالجة أثار الحرب وتطبيع الحياة العامة بما يكفل احداث قطيعة مع رواسب الماضي ومأٓسيه وتبعاته. ٨ سرعة استكمال صرف رواتب المحافظة لجميع القطاعات المدنية والعسكرية. ٩ العمل مع المنظمات المانحة والعاملة في الميدان و إعادة ترتيب وتنسيق العمل الإغاثي والبرامج الطارئة للحد من الظواهر المنتشرة بما فيها إعادة توطين النازحين والمشردين والمهجرين. ١٠ العمل مع منظمات المجتمع المدني والأحزاب الوطنية على رؤية شاملة تكفل العمل بروح الفريق الواحد لانتشال المحافظة وريفها المترامي من الوضع الراهن.