سانا

الدوما الروسي يرفض المشاركة في منتدى بالولايات المتحدة موسكو سانا أعلن مجلس الدوما الروسي رفضه إرسال وفد من أعضائه إلى نيويورك للمشاركة في أحد المنتديات وذلك ردا على تصرفات السلطات الأمريكية فيما يتعلق بالممتلكات الدبلوماسية الروسية. ونقل موقع روسيا اليوم عن ليونيد سلوتسكى رئيس لجنة الشؤون الدولية بالمجلس قوله في حديث للصحفيين اليوم إن هذا “الرفض يعتبر ردا كافيا وأكثر توازنا من جانب البرلمان الروسي على نزع العلم الوطني الروسي عن بعض المباني الدبلوماسية الروسية في الولايات المتحدة “مشيرا إلى أن التصرف الأمريكي “يعتبر خطوة دورية هدامة واستفزازية في الحرب الدبلوماسية التي بدأت في عهد الرئيس السابق باراك أوباما ولا تزال مستمرة”. بدوره قال النائب الأول لرئيس مجلس الدوما نائب رئيس اللجنة المركزية للحزب الشيوعي إيفان ملنيكوف إن كتلة حزبه في البرلمان لم تعارض في البداية من حيث المبدأ مشاركة وفد الدوما في المنتدى الشبابي السنوي في نيويورك لأن ذلك يفسح المجال لتوضيح الموقف الروسي حول قضايا الساعة المهمة ولكن على خلفية نزع العلم الروسي عن بعض المباني الدبلوماسية الروسية في الولايات المتحدة “تغير موقفنا تماما تجاه موضوع المشاركة”. وانتقد ملنيكوف تصرف الجانب الأمريكي الذي ينتهك القواعد العامة المتبعة ووصفه بـ “الوقاحة التي لا يجوز التغاضي عنها”. وكانت روسيا وجهت أمس احتجاجا شديد اللهجة الى الولايات المتحدة بسبب انزال أعلام روسية عن مبانيها الدبلوماسية فى مدينة سان فرانسيسكو الأمريكية.
دوتيرتي يهدد بطرد الدبلوماسيين الأوروبيين من بلاده مانيلا سانا هدد الرئيس الفلبيني رودريغو دوتيرتي اليوم بطرد السفراء الأوروبيين من بلاده ردا على “محاولات التدخل بشؤون بلاده الداخلية”. ونقلت وكالة فرانس برس عن دوتيرتي قوله في خطاب له إنه “لن يقبل انتقادات الأوروبيين لحربه على المخدرات” مشيرا إلى أن الاتحاد الأوروبي يحاول التدخل في الشؤون الداخلية الفلبينية ويعمل على استبعاد الفلبين من الأمم المتحدة. وأضاف دوتيرتي إن “الدول الأوروبية تستغل كون الفلبين بلدا فقيرا وهم يمنحوننا المال ثم يبدؤون بإملاء الأمور التي يجب فعلها وما يجب ألا نفعله في بلدنا” مشددا على أن العالم تجاوز مرحلة الاستعمار وبالتالي لم يعد باستطاعة هذه الدول فرض شروطها على الدول الأخرى. وأكد دوتيرتي أنه سيطرد السفراء الأوروبيين من الفلبين في حال سعت حكوماتهم الى استبعادها من الأمم المتحدة. وكان البرلمان الأوروبي أصدر العام الماضي قرارا أعرب فيه عن “القلق إزاء أعداد القتلى نتيجة عمليات الشرطة في إطار الحرب على المخدرات” ودعا إلى إنهاء الحملة التي أعلنها دوتيرتي قبيل فوزه بالرئاسة العام الماضي وهو ما اعتبره الاخير تدخلا من جانب الاتحاد الأوروبي في شؤون الفلبين.
تكريم الفائزين في مهرجان الطفل السوري دمشق سانا على محبة الأرض ومجد الوطن اجتمع أطفال منظمة طلائع البعث الموهوبون ضمن مهرجان اغنية الطفل السوري الثاني لتصدح حناجرهم بأغنية الحياة ولحن السلام ويعبروا عن انتمائهم لسورية متنافسين بالصوت والكلمة والإحساس وكان الفائزون منهم على موعد مع التكريم ضمن حفل فني أقيم اليوم على مسرح الأوبرا في دار الأسد للثقافة والفنون. واستحق الأطفال المشاركون في فرع اللاذقية جائزة التميز فيما منحت جائزة أفضل أداء لأغنية طفولية للفئة العمرية الاولى مناصفة بين الطفلة جيسي قطموز من فرع ريف دمشق لطلائع البعث والطفلة المى خضور من فرع حماة. وذهبت جائزة أفضل أداء لاغنية وطنية من الفئة العمرية الأولى للطفل محمد اسلام رميح فرع دمشق ومنحت جائزة أفضل أداء لاغنية طفولية من الفئة العمرية الثانية مناصفة بين الطفل حمزة جمرك فرع حلب والطفل سامي شحادة فرع حماة. أما جائزة افضل اداء لاغنية وطنية من الفئة العمرية الثانية فمنحت للطفلة سارة حناوي فرع السويداء وذهبت جائزة منظمة الطلائع مناصفة بين الطفل يزن كنا فرع حماة والطفل عبد الرحمن رسلان فرع حمص. ومنحت جائزة الجمهور مناصفة بين الطفلين محمد مطلق وسيدرا ناصر من فرع الرقة أما لجنة التحكيم فمنحت جائزتها مناصفة بين الطفل محمد علي بدوي فرع إدلب والطفل خزام جمول فرع ريف دمشق. وأما في جوائز الألحان والكلمات فحصل على جائزة افضل لحن اغنية للفئة العمرية الأولى لأغنية بيت تراب لعمار عباس فرع طرطوس وجائزة افضل كلمات للفئة العمرية الاولى لأغنية يا ضيعتنا لمفيد حديفي فرع السويداء. وذهبت جائزة أفضل لحن للفئة العمرية الثانية للحن أغنية “في كف جدي” لنورا جبر من فرع القنيطرة اما جائزة افضل كلمات من نفس الفئة لأغنية نريد السلام فكانت من نصيب ابراهيم زيدان فرع درعا. كما كان لمبدعي عالم الطفولة نصيب في الحفل حيث قدمت منظمة الطلائع دروعا تكريمية للراحلين الموسيقار سهيل عرفة والشاعر عيسى ايوب وللدكتور مثنى العلي رئيس دائرة الموسيقا في التلفزيون العربي السوري ولفاديا القصاب معدة ومخرجة برامج أطفال. وأدى مجموعة من الاطفال الرواد في مجال الغناء على مستوى سورية مجموعة من الأغاني الوطنية التي عبروا فيها عن محبتهم لبلدهم منها تعلى وتتعمر يا دار وملايين ملايين السوريين وخبطة قدمكن. وقدم أطفال فرع فلسطين لطلائع البعث لوحة فنية في تحية لأطفال سورية جسدت التراث الفلكلوري الفلسطيني كما ادى مجموعة من الأطفال مسرحية غنائية بعنوان اطفال الشمس تاليف نورس الملحم والحان نزيه الأسعد تتحدث عن الصراع بين الخير والشر. وأدى أطفال فرع دمشق فقرات مسرحية غنائية وعرضا مسرحيا راقصا جسدت الفلكلور السوري المتنوع اضافة الى ثنائي غنائي تضمن منوعات تراثية ووطنية عبرت عن حب الوطن والتمسك به. وقال عضو القيادة القطرية لحزب البعث العربي الاشتراكي رئيس مكتب التربية والطلائع ياسر الشوفي في كلمة له خلال اختتام المهرجان.. “إن تشرين يتفتح اليوم في كل أصقاع الوطن ففي كل يوم هناك نصر جديد لمن حمى هذا الوطن للأبطال والاشاوس الذين ضحوا بأرواحهم الطاهرة والذين حموا سورية”. وأضاف الشوفي ” الأطفال الطلائعيون يزرعون اليوم البسمة على محيى الوطن فهم امل المستقبل لانهم سيحملون الامانة ويدافعون عن الوطن”. بدوره قال رئيس منظمة طلائع البعث الدكتور محمد عزت عربي كاتبي في كلمته “مهرجان اغنية الطفل السوري يؤكد في تجربته الثانية جدارته ليظهر اطفالنا مواهبهم الفردية والتي تنتشر عبر كل المنابر داخل سورية وخارجها وتبشر بالمستقبل وترفع راية سورية خفاقة عالية”. وأضاف عربي كاتبي ” أطفالنا يصدحون ملء حناجرهم بأغنيات الحياة والسلام والفرح والنصر مجتمعين على محبة الأرض ومجد الوطن وعزة العلم”. حضر الحفل وزيرا التربية الدكتور هزوان الوز والسياحة المهندس بشر اليازجي ونقيب المعلمين وحشد من الطلاب وأهاليهم. شذى حمود وميس العاني
كوكش عودة الدراما السورية لألقها تحتاج لمشروع وطني دمشق سانا بعد وصول مسلسل “بانتظار الياسمين” للسيناريست والروائي أسامة كوكش إلى نهائيات جائزة “الايمي اورد” العام الماضي ودخوله عالم الرواية بات واضحا وجود مشروع كتابي يعمل عليه كوكش إلى جانب العديد من الأعمال الدرامية المعنية بهموم الإنسان والوطن. وعن مشروعه الأدبي بين كوكش في حديث لـ سانا أنه يهدف إلى إعطاء الإنسان كفرد القيمة التي يستحقها سواء في عمله بالرواية أو السيناريو الدرامي. وردا على سؤال حول الجنس الأدبي الذي يفضل العمل فيه اعتبر كوكش أن الرواية هي المجال الأكثر رحابة بالنسبة له لما تمتلكه من فسحة للتعبير بحرية أكثر في حين أن السيناريو التلفزيوني عمل جماعي نجاحه مشروط بالتعامل مع الفريق ويخضع كمنتج تجاري لشروط يفرضها رأس المال حسب رأيه. وعن واقع الدراما السورية الحالي أشار مؤلف مسلسل حائرات “إلى تراجع الدراما السورية وأن عودتها إلى ألقها تحتاج إلى “مشروع وطني يتشارك فيه القطاعان العام والخاص ويتجاوز حدود المؤتمرات وإلقاء الخطب أمام الكاميرات ليقوم بسن القوانين الملزمة التي تحمي هذه الصناعة وتساعد على بث الحياة فيها مجدداً”. ودعا كوكش إلى إحداث اتحاد أو نقابة لكتاب الدراما التلفزيونية تحفظ حقوقهم وحقوق غيرهم من العاملين في المجال الدرامي ولا سيما عند حدوث إشكال ما مع الجهة المنتجة للعمل. يشار إلى أن أسامة كوكش حاصل على إجازة في الهندسة الكهربائية عمل في مجال التصوير والإضاءة لأكثر من عشرين عاماً في التلفزيون العربي السوري وشركات القطاع الخاص كتب عددا من المسلسلات منها “بانتظار الياسمين” و”الانفجار” كما كان مديرا للتصوير في عدد من الأعمال منها “في قلب اللهب”. محمد سمير طحان
ظريف و غابرييل و موغيريني يؤكدون ضرورة الالتزام بالاتفاق النووي طهران سانا أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف ونظيره الألماني زيغمار غابرييل ومفوضة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيدريكا موغيريني ضرورة التزام جميع الأطراف بالاتفاق النووي الموقع بين إيران ومجموعة خمسة زائد واحد. وشدد غابرييل وموغيريني خلال اتصالين هاتفيين مساء أمس وفجر اليوم مع وزير الخارجية الإيراني على التزام أوروبا بالاتفاق النووي وأوضحا أن إيران وفي ضوء التزامها الكامل بتعهداتها ينبغي أن تتمتع بالمزايا الاقتصادية للاتفاق النووي بصورة كاملة. وكان وزير الخارجية الإيراني أكد في تصريحات له أمس أن إيران مستعدة لمواجهة أي قرار أمريكي محتمل بخصوص الاتفاق النووى الموقع مع مجموعة خمسة زائد واحد في عام ٢٠١٥ والذي ينص على رفع العقوبات والحظر تدريجيا عن إيران مقابل تخفيض نسبة تخصيب اليورانيوم ولكن الولايات المتحدة لم تلتزم به وواصلت فرض العقوبات على إيران مع تهديدها المستمر بالانسحاب من الاتفاق. صالحي نقض الاتفاق النووي له تداعيات دولية إلى ذلك حذر مساعد الرئيس الإيراني رئيس منظمة الطاقة الذرية الايرانية علي أكبر صالحي من أن الإجراء الأميركي المحتمل بادراج الحرس الثوري ضمن لائحة المنظمات الإرهابية يعد بمثابة إعلان الحرب ضد إيران مؤكدا رغبة بلاده بالحفاظ على الاتفاق النووي ولكن ليس باي ثمن. وقال صالحي في تصريح لوسائل اعلام عالمية في لندن اليوم “إذا تم تنفيذ هذا الاجراء فانه يعد مؤشرا للسلوك العدائي للحكومة الأميركية ضد الشعب الإيراني وبمثابة إعلان الحرب” مشيرا إلى أن الجيش والقوات المسلحة لأي دولة هي ضمانة لصونها وأمنها. وأوضح صالحي أن نقض الاتفاق النووي ستكون له تداعيات دولية مبينا أن إيران ستتخذ الإجراء اللازم بهذا الصدد في ضوء السلوك الأميركي. في سياق متصل أكد مندوب إيران الدائم في منظمة الأمم المتحدة غلام علي خوشرو في تصريح لقناة سي ان ان الأميركية أن اميركا لا يمكنها أن تكون اللاعب والحكم في آن واحد بشان الاتفاق النووي لأنها طرف واحد فيه وعلى الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن تتولى دور الحكم. يذكر أن إيران ومجموعة خمسة زائد واحد اعلنوا رسميا في تموز ٢٠١٥ توقيع الاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني الذى ينص عند تنفيذه على رفع العقوبات والحظر تدريجيا عن ايران مقابل تخفيض نسبة تخصيب اليورانيوم ولكن الولايات المتحدة لم تلتزم به وواصلت فرض العقوبات على إيران مع تهديدها المستمر بالانسحاب من الاتفاق. وزير الدفاع الإيراني سنحبط بقوة أي محاولات للاعتداء على البلاد في سياق آخر أكد وزير الدفاع الإيراني العميد أمير حاتمي أن بلاده ستحبط بقوة أي محاولات للاعتداء عليها منوها بقدرات الحرس الثوري الإيراني في التصدي للإرهاب. وأوضح حاتمي في تصريح له اليوم أن طهران سترد بقوة على أي تطاول ضدها ولن تسمح بتعريض أمن المنطقة للخطر من خلال توسيع رقعة الحروب بالنيابة وتقوية الإرهاب لافتا إلى أن محاولات تصنيف الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية من قبل الولايات المتحدة وفرض حظر عليه يعد نوعا من الإرهاب. وأكد حاتمي أن الحرس الثوري وكل القوى في إيران متحدة ومتضامنة ضد سياسة العداء والتوتر التي تفتعلها الإدارة الأمريكية مبينا أن اللوبي الصهيوني في الولايات المتحدة هو من يقف خلف محاولات تصنيف الحرس الثوري ومشيرا في الوقت ذاته إلى أن الطريق الذي اختاره الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يقود العالم إلى الحرب.
مجلس الشعب يدين الاعتداءات الإرهابية التي استهدفت شارع خالد بن الوليد بدمشق دليل فشل الإرهابيين وداعميهم دمشق سانا أدان مجلس الشعب الاعتداءات الإرهابية التي استهدفت شارع خالد بن الوليد بمدينة دمشق أمس واصفا هذه التفجيرات بـ “العمل المشين والمدان”. وأكد رئيس المجلس حموده صباغ في كلمة له اليوم خلال تروءسه أعمال الجلسة السابعة من الدورة العادية الخامسة للدور التشريعي الثاني أن هذه الاعتداءات “دليل فشل التنظيمات الإرهابية والتكفيرية وداعميها ويأسهم بعد الهزائم التي لحقت بهم على يد الجيش العربي السوري”. وأشار صباغ إلى أن الاعتداءات الإرهابية التي تستهدف المواطنين الأبرياء تهدف إلى “رفع معنويات التنظيمات الإرهابية المنهارة” مشددا على أن أعداء سورية لن يتمكنوا من النيل من صمود الشعب السوري وإيمانه بوطنه وثباته خلف جيشه وقيادته مهما ارتكبت التنظيمات الإرهابية من جرائم بحقه. وكان ثلاثة إرهابيين انتحاريين فجروا أنفسهم بأحزمة ناسفة ظهر أمس فى شارع خالد بن الوليد بمدينة دمشق ما ادى الى ارتقاء شهيدين وجرح عدد من المواطنين.
النظام التركي يصدر أوامر باعتقال ٢٥ جنديا بذريعة محاولة الانقلاب أنقرة سانا أصدرت سلطات النظام التركي مذكرات اعتقال بحق ٢٥ جنديا تركيا في إطار حملة القمع التي يشنها رجب طيب اردوغان لتصفية خصومه بحجة التورط في محاولة الانقلاب. ونقلت رويترز عن مصادر أمنية تركية لم تكشف هويتها قولها اليوم إن “عمليات البحث عن الجنود الذي صدرت بحقهم مذكرات اعتقال جارية في ١٣ محافظة تركية”. وكانت سلطات النظام التركي اعتقلت أمس الأول ٧٠ ضابطا خلال حملة الاعتقالات القمعية. ومنذ محاولة الانقلاب التي جرت في منتصف تموز من العام الماضي اعتقلت سلطات نظام اردوغان عشرات الآلاف من الأشخاص بينهم صحفيون وقضاة وشخصيات من المعارضة وموظفون حكوميون ومسؤولون عسكريون وغيرهم وفصلت نحو ١٥٠ ألفا آخرين أو أوقفتهم عن العمل في القطاعين العام والخاص فيما أعربت جماعات حقوقية عن قلقها إزاء حملة القمع التي يشنها نظام اردوغان مؤكدة أنه يستخدم محاولة الانقلاب كذريعة لسحق المعارضة في البلاد.
صالحي الإجراء الأميركي المحتمل بإدراج الحرس الثوري الإيراني ضمن لائحة الإرهاب بمثابة إعلان حرب طهران سانا حذر مساعد الرئيس الإيراني رئيس منظمة الطاقة الذرية الايرانية علي أكبر صالحي من أن الإجراء الأميركي المحتمل بادراج الحرس الثوري ضمن لائحة المنظمات الإرهابية يعد بمثابة إعلان الحرب ضد إيران مؤكدا رغبة بلاده بالحفاظ على الاتفاق النووي ولكن ليس باي ثمن. وقال صالحي في تصريح لوسائل اعلام عالمية في لندن اليوم “إذا تم تنفيذ هذا الاجراء فانه يعد مؤشرا للسلوك العدائي للحكومة الأميركية ضد الشعب الإيراني وبمثابة إعلان الحرب” مشيرا إلى أن الجيش والقوات المسلحة لأي دولة هي ضمانة لصونها وأمنها. وأوضح صالحي أن نقض الاتفاق النووي ستكون له تداعيات دولية مبينا أن إيران ستتخذ الإجراء اللازم بهذا الصدد في ضوء السلوك الأميركي. في سياق متصل أكد مندوب إيران الدائم في منظمة الأمم المتحدة غلام علي خوشرو في تصريح لقناة سي ان ان الأميركية أن اميركا لا يمكنها أن تكون اللاعب والحكم في آن واحد بشان الاتفاق النووي لأنها طرف واحد فيه وعلى الوكالة الدولية للطاقة الذرية ان تتولى دور الحكم. يذكر أن إيران ومجموعة خمسة زائد واحد اعلنوا رسميا في تموز ٢٠١٥ توقيع الاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني الذى ينص عند تنفيذه على رفع العقوبات والحظر تدريجيا عن ايران مقابل تخفيض نسبة تخصيب اليورانيوم ولكن الولايات المتحدة لم تلتزم به وواصلت فرض العقوبات على إيران مع تهديدها المستمر بالانسحاب من الاتفاق.
المعهد العالي للفنون المسرحية يفتتح عامه الدراسي بعروض استثنائية دمشق سانا ثلاثة عروض في الرقص والدراما والتقنيات البصرية افتتح بها طلاب المعهد العالي للفنون المسرحية عامهم الدراسي تحت عنوان أطلقته عمادة المعهد “بإبداعنا وانتمائنا نواكب النور” حيث ضجت ردهات ومسارح واستوديوهات الأكاديمية المسرحية الأعرق في الوطن العربي بجمهور أتى لمشاهدة بداية الموسم المسرحي لطلاب وطالبات المعهد في أقسام التمثيل والرقص والسينوغرافيا والتقنيات والأزياء. الفعالية التي جاءت كتتويج لتدريبات طويلة حشدت متابعة استثنائية للعرض البصري “تغفيق” لمشرفه غيث المحمود ليكون نتاج ورشة عمل مشتركة لقسمي السينوغرافيا والتقنيات المسرحية فكان العرض الذي قدم في استوديو الفنان أسعد فضة تجربة جديدة على صعيد دمج التشكيل مع الفيديو آرت والتجهيزات ضمن توظيف مسرحي امتدت فيه المشاهدة على ٣٦٠ درجة توزع على أربع شاشات وباستخدام تقنية الفيديو بروجكتور حيث عمل كل من خولة ونوس وغيث مرزوقي ورشا زنداقي وهايدي مسعد وزينب الحكيم وربا عريج على صياغة فضاء عبقري للمواد البصرية التي أعدها كل من كندة سكيكر وعبيد الله الحسين وعلاء الكيزاوي وياسين شيخ الصاغة. “تغفيق” الذي استمد اسمه من مقولة “في الحلم نستفيق على واقع هو في الحقيقة وهم آخر” زاوج بين مستويات عديدة من التلقي للصورة والصوت ضمن مناخ غرائبي اقترح حوارية بين المدينة والإنسان في الحرب وصولاً إلى استخدام إشارات لونية بصرية لا تلبث أن تتداعى أمام قسوة الحرب والاغتراب والهجرة عن الوطن لتشكل نماذج من كائنات ممحوة في إشارات مرور ولعبة شطرنج تجعل البشر مجرد دمى بمتجر كبير يغلي بالصراع والقسوة ودعم ذلك المواد السمعية التي أعدها كل من محمود محرز ومحمود محمد وداني دويعر. العرض الثاني في احتفالية المعهد المسرحي جاء بعنوان “الخزان” لمخرجه يزن الداهوك وعن نص الكاتب البريطاني بيتر تيرسون الذي اشتهر بمسرحياته عن الطبقة الصناعية المهملة في إنكلترا إذ عمل فريق العرض على دراماتورجيا للنص الأصلي لإسقاطه على الواقع المحلي وفق أسلوب الارتجال الحر لكل من بطلي العرض فادي حواشي وخالد شباط اللذين برزا في المسرحية في أداء مقطع عرضي من الحياة بعيداً عن التكلف والتفاصح على الجمهور. مسرحية “الخزان” التي قدمت لعشرات المرات على مسارح بريطانيا واقتبسها التلفزيون البلجيكي كعمل درامي جاءت كتورية ذكية من مخرج العرض للإطلالة على الواقع الراهن حيث قدم العرض حوارية شفافة عن حياة ملتبسة داخل خزان للمياه لا يلبث أن يتحول إلى حلبة صراع تقود إلى مكاشفات صادمة ومؤلمة تسردها يوميات كل من “أبو زاهر” و “فداء” الشخصيتين اللتين لا تنفكان عن دغدغة رغبات مقموعة ومنسية إحداهما للأخرى ليصبح الجمهور أمام لعبة أقرب إلى أسلوب المسرح الواقعي حيث تصير يوميات البشر العادية بمثابة أساطير مؤلمة وغير ذات معنى. كما ركز عرض “الخزان” على سينوغرافيا اعتمدت محاكاة محكمة للبيئة الأصلية للشخصيات استقت موادها من خشونة الواقع وصولاً إلى فضاء عبقري وظف مختلف مستويات مسرح فواز الساجر لصالح الصراع الدائر بين بطلي العرض لتبرز هنا قدرة المخرج الداهوك في تقديم دراما سورية بعيداً عن رطانة النصوص المترجمة ليكون الكلام هوالمادة الفعالة بدلاً عن اللغة في تظهير ماضي الشخصية ومعاناتها الداخلية معتمداً في ذلك على تلقائية الممثل ومعايشته الداخلية للدور الذي يقوم بأدائه على الخشبة. من جهة أخرى توج عرض طلاب قسم الرقص يوم الانطلاقة الدراسية للمعهد بأربع لوحات على مسرح سعد الله ونوس أشرف عليها الفنان معتز ملاطية ليه لتكون اللوحة الأولى بعنوان “إيديفيس” من ريبرتوار الكريوغراف محمد شباط وأداء كل من أنجيلا الدبس وأسامة هنيدي أدى فيها كل من الراقصين ثنائية من الرقص المعاصر أبرزت مهارات الجسد ولغويته الفادحة لتأتي اللوحة الثانية بعنوان “باليه كلاسيك” بأداء لارا بخصار أعقبتها اللوحة الثالثة بعنوان “مين أنتو” كمشروع من تصميم خاجيك كجه جيان وفيها برز هذا الأخير في تنويع لافت ومفتوح على شعرية الجسد الراقص. اللوحة الرابعة لطلاب قسم الرقص كانت بعنوان “حصار” من تصميم فادي جحا وأداء كل من حور ملص وفادي جحا ومحمود توهان ورندا شهدا وفيها قدم الراقصون مهارات عالية المستوى ركزت على العالم الداخلي للراقص وحضوره العضلي والتشريحي في دراما راقصة استمدت فاعليتها من لعبة جماعية تناوب فيها الراقصون على إيصال شحنات مركبة وعميقة عن الحرب ومآلات الإنسان في ظروفها القاسية وصولاً بالجسد إلى فصاحة متناهية في التعبير والقدرة على توليف طاقة مختلفة وخلاقة في توليد الصراع عبر الرقص مستفيدة من آخر ما وصل إليه الرقص المعاصر في العالم. الفنانة جيانا عيد عميدة المعهد العالي للفنون المسرحية قالت على بروشور هذه التظاهرة.. فلنصنع من الحروف التي تعشقت بدماء الطهر أبجدية الشروق من جديد ومن شغفكم المسكون بعزيمة الحياة فعلاً نورانياً يلفظ السواد وبعشقكم المتجذر بالقيمة وسمو الروح والحلم سنكون.. تلك هي المسألة.. نكون أو لا نكون.
(الفن إبداع في سره الأعلى يكتب الوجود)… كتاب جديد للدكتورة نجاح العطار دمشق سانا (الفن إبداع في سره الأعلى يكتب الوجود) كتاب للدكتورة الأديبة نجاح العطار ترصد فيه مراحل من الثقافة السورية بمنطلقها القومي والعروبي بما تمتلكه من خلق وثقافة وابداع مستخدمة في ذلك مقالات متماسكة البنى ومشدودة التعابير وفق أسلوب فني. وبينت العطار في الكتاب أن الفن التشكيلي السوري أدرك تلقائيا وظيفته الجمالية والاجتماعية فعرف كيف يقدم المثال الجمالي في صياغة إنسانية وكيف يوظف خطوطه ودوائره لرسم مشاعر أمة تخوض نضالا ضاربا في سبيل التحرر والتقدم. ورأت الدكتورة العطار في كتابها أن “قضية الإنسان ولا سيما في عصرنا الراهن تحتاج إلى كفاح هدفه يقوم على المبدأ وتفجر البطولة لأن الكفاح على جبهة الفكر والفن والثقافة هو أكرم جبهات الكفاح ليأخذ دوره في المعركة لأجل غد أفضل وأبهى وأزهى تنتفي منه الحروب العدوانية والشرور الاجتماعية ويتجلى كما المدينة الفاضلة منارة يعيش فيها الإنسان هانئا بانيا منتجا وسعيدا”. وأشارت الدكتورة العطار في كتابها الصادر عن الهيئة العامة السورية للكتاب إلى أن “التاريخ أبنية تقوم مقام الكلمات فتبقى شاهدة وناطقة وحاملة عن طريق الحجر بما هو صفحة مكتوبة دلالة عصرها وواقعه وفنه وقيمته الأثرية والعمرانية وتسمح لنا عن طريق التحليل والمعاينة أن نستعيد ونتثبت من حقيقة العصر الذي نشأت فيه لأنها شاهده الذي لا يدحض وإرثه الذي لا يغيب”. وتحدثت الدكتورة العطار في صفحات مؤلفها عن الموسيقا والرابط بينها وبين الوجود ككل حيث عالجت ذلك بإطار فلسفي يغوص إلى حضور لغة العالم وعمق تأثيرها على البشر منذ قرون ولغاية الآن. وفي الكتاب أيضا حرصت الدكتورة العطار على الاعتماد بكل مفاهيمها وسردها على استعارة ألفاظ قوية الحضور مؤءهلة للترابط البنيوي الذي جعل من المعاني التي وردت نتاجات فنية جمعت الأصالة والتراث ومقومات الفن والأدب ما يدل على ثقافة حاضرة متواصلة مع الماضي والحاضر والمستقبل ومتفاعلة مع الأزمنة. محمد خالد الخضر