لا يوجد اشخاص بهذا الإسم
    يتصدر صحف اليوم محمد ولد عبد العزيز ودونالد ترامب وسيف الإسلام القذافي وآخرون.
    أعلى  المصادر التى تكتب عن محمد ولد عبد العزيز

    محمد ولد عبد العزيز ولد اعلية (وُلِدَ ٢٠ ديسمبر ١٩٥٦ م أكجوجت) هو رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية.وهو ثامن رئيس لموريتانيا منذ الاستقلال وسادس رئيس عسكري منذ إطاحته في انقلاب عسكري في ٦ أغسطس ٢٠٠٨ بأول رئيس منتخب بشهادة الجميع واعترافهم سيدي محمد ولد الشيخ عبد الله بعدما قام الأخير بإصدار قرار رئاسي بخلعه من رئاسة الحرس الرئاسي. انتخب رئيسا لموريانيا يوم ١٨ يوليو ٢٠٠٩ بعد انتخابات رئاسية أشرفت عليها المعارضة وقد فاز من الشوط الأول .ولد بمدينة اكجوجت درس حتى السنة الثالثة إعدادي ارسل للمغرب ودخل الأكاديمية العسكرية بهاذه الشهاد بطلب من السلطات الموريتانية نظرا لقلة الضباط واعفي من شهادة الباكالوريا كشرط لدخول الأكاديمية وتخرج من الأكاديمية العسكرية بمكناس،وهو برتبة ضابط متخصص في الميكانيكاوكان تخرجه بعد الحرب ساهم في إفشال انقلاب صالح ولد حننا على الرئيس الأسبق معاوية ولد الطايع في عام ٢٠٠٣مع ان وحدة الحرس الرئاسي التي كان يقودها من بين الوحدات التي انهارت في الساعات الأولى للمحاولة الانقلابية، لكن بعد فشل المحاولة تمت ترقيته بعدها إلى رتبة عقيد، إلا أنه لعب لاحقاً دور ا في انقلاب عام ٢٠٠٥ وظهر اسمه بين قادة الانقلاب الذي أطاح بالرئيس معاوية ولد الطايع، كما لعب دور بارز في تولي الرئيس سيدي محمد ولد الشيخ عبد الله لمنصب الرئاسة، وقد كافئه على دعمه فقام بترقيته إلى رتبة جنرال وهي أعلى رتبة مستحدثة في رتب الجيش الموريتاني، كما جدد تكليفه أيضا بقيادة الأركان الخاصة لرئيس الجمهورية. ويكيبيديا

    أنباء انفو حرصت الجهات الحكومية المشرفة على تنظيم مهراجان المدن الموريتانية القديمة فى نسخته السابعة بمدينة تشيت التاريخية على مشاركة الفرق الفنية الصحراوية التابعة لجبة البوليساريو فى السهرة الإفتتاحية مساء الجمعة السبت التى حضرها الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز وبعض أعضاء السلك الدبلوماسى المعتمد لدى بلاده. الفرقة الصحراوية كانت الثالثة فى الترتيب بعد المطربة الموريتانية كرمى بنت آبه والمطرب التونسي لطفى بوشناق . وحسب مراقبين تفاعل الجمهور بدرجة أقل مع الأغنية الشعبية الصحراوية مقارنة مع الأغنيتين السابقتين عليها رغم أن هناك من صفق للأغنية التى جاء فيها "يا المجد ألحك تيشيت لين لتلحك تندوف". يذكر أنه وفى نفس الفترة من العام الماضى (٢٠١٦) وخلال النسخة السادسة من مهرجان المدن القديمة بمدينة وادان التاريخية ، أثار رفع علم جبهة ‘‘البوليساريو‘‘ من طرف فرقة فنية صحراوية شاركت فى الحفل المنظم تحت رعاية الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز ، جدلا واسعا في البلاد. وقد أظهرت فرقة فنية العام الماضى علم البوليساريو بشكل جلي خلال مشاركتها في السهرة التي أقيمت ضمن فعاليات مهرجان المدن القديمة المنظم مدينة وادان. وتستدعى الفرق الصحراوية كل عام على أنها تمثل تيندوف التي توجد بها المخيمات الصحراوية. وقد تداول النشطاء المناصرون لجبهة البوليساريو العديد من الصور التي توثق ظهور العلم الصحراوي على التلفزيون الحكومي الموريتاني، مشيدين بالخطوة التي تمثل بالنسبة لهم مزيدا من الاعتراف بالصحراء. وكانت موريتانيا قبل حكم الرئيس الحالى محمد ولد عبد العزيز حريصة على تأكيد على موقفها المحايد بخصوص النزاع في الصحراء الغربية، ولم يسبق خلال فترات حكم الأنظمة السابقة ، أن تم ترويج علم جبهة البوليساريو في الإعلام الرسمي.
    أنباء انفو أعلن رئيس موريتانيا محمد ولد عبد العزيز لدى إطلاقه اليوم فاتح ديسمبر ٢٠١٧ من تيشيت فعاليات النسخة السابعة من مهرجان المدن القديمة، مدينة تيشيت العريقة عاصمة للثقافة الوطنية لهذا العام. وهذا نص خطاب الرئيس ولد عبد العزيز "بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سكان مدينة تيشيت التاريخية، ضيوفنا الكرام، أيها السادة والسيدات، يطيب لي أن أتوجه بخالص الشكر إلى سكان مدينة تيشيت التاريخية وإلى كل المواطنين الذين قدموا من مختلف مناطق الوطن، على الاستقبال الحار الذي خصصوه لنا اليوم، كما أرحب بضيوفنا الكرام الذين قطعوا المسافات الطويلة للمشاركة في فعاليات مهرجان المدن القديمة في نسخته السابعة. ولا يسعني في هذا المقام إلا أن أتقدم بأخلص التهاني لكل الموريتانيين والموريتانيات، بمناسبة عيد المولد النبوي الشريف أعاده الله علينا وعلى الأمة الاسلامية والعالم أجمع بالخير واليمن والبركات. أيها السادة والسيدات، لقد قررنا منذ ثماني سنوات، تنظيم مهرجان المدن القديمة كل سنة في إحدى مدننا التاريخية ليكون نشاطا متميزا ضمن الفعاليات المعبرة عن ابتهاجنا واحتفائنا بمولد خاتم النبيين والرحمة المهداة للعالمين محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم. فهذه المدن مثلت عبر التاريخ، مناطق جذب للعلماء والطلاب ومراكز إشعاع للعلوم الاسلامية والمعارف الانسانية التي حملها علماؤنا الأجلاء جنوب الصحراء وشمالها وعرفت ساكنتها على مر العصور بالتمسك بتعاليم ديننا الحنيف، دين الوسطية والاعتدال. أيها السادة والسيدات، لقد أصبح مهرجان المدن القديمة معلمة ثقافية أصيلة ومشروعا اجتماعيا متميزا يحيي تراثنا العربي الافريقي المجيد ويعزز لحمتنا الوطنية ويبرز الاسهام الثقافي الموريتاني في تنوعه وثرائه الفريد ويحفز السياحة وينشط التنمية المحلية، كما أنه فرصة لإعادة الاعتبار لموروثنا المادي والروحي من خلال إحياء الالعاب الثقافية التقليدية واللقاءات الفكرية والمسابقات العلمية. وهو فرصة كذلك لإبراز عبقرية الانسان الموريتاني وقدرته على التكيف مع محيطه واستثماره الأمثل لمقدراته. كما أنه مناسبة لترسيخ قيم التضامن والتكافل في اطار الوحدة الوطنية والإخوة الإسلامية. إن الواجب الوطني يفرض علينا الاهتمام بمدننا التاريخية وتنمية مواردها وتطوير بناها التحتية وفك العزلة عنها، فهي شاهد حي على حقبة ازدهار عرفتها بلادنا ينبغي علينا جميعا أن نفخر بها كما يجب علينا الحفاظ على هذه المدن والدفع بالتنمية فيها وأن نجعل منها أقطاب جذب للباحثين والمهتمين بتاريخنا وعاداتنا. أيها السادة والسيدات، إن إطلاق مهرجان المدن القديمة من مدينة تيشيت، التي ظلت مصدر إشعاع حضاري ومنارة علمية سامقة والمعبرة في عمرانها وثقافتها عن أصالتنا، يجعل هذه المدينة العريقة عاصمة للثقافة الوطنية لهذا العام ومصدر إلهام للعبقرية الموريتانية... وفي الختام أجدد الشكر لسكان مدينة تيشيت التاريخية ولكل الذين سهروا على إنجاح هذه التظاهرة الهامة، معلنا على بركة الله انطلاق فعاليات مهرجان المدن القديمة في نسخته السابعة. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته".

    تعداد جميع أخبار موريتانيا

    عدد  الأخبار كل يوم من ولمدة حوالي شهر واحد