لا يوجد اشخاص بهذا الإسم
تابعت صحف اليوم آخر أخبار حسن علي خيري ومحمد حيدر ومحمد عبده وغيرهم.
أعلى المصادر التى تكتب عن حسن علي خيري

حسن علي خيري، رجل أعمال صومالي عاش في النرويج وحمل جنسيتها، وقضى ردحا من الزمن في بريطانيا، اهتم بالعمل الخيري ونشط في مؤسسات تدعم اللاجئين، اختاره الرئيس الصومالي محمد عبد الله فرماجو رئيسا للحكومة عام ٢٠١٧.ولد حسن علي خيري عام ١٩٦٨ في مدينة عيلبور وسط الصومال. تلقى حسن علي خيري تعليمه الأساسي والثانوي في مقديشو بينما تلقى تعليمه الجامعي بالنرويج وبريطانيا. يحمل درجة ماجستير في إدارة الأعمال في جامعة هاريوت وت بإسكتلندا، ودرجة بكالوريوس في العلوم السياسية والاقتصاد بجامعة أوسلو.عرف بالعمل في المنظمات الإنسانية حيث شغل منذ عام ٢٠٠٠ مناصب عدة في منظمة المجلس النرويجي للاجئين حتى أصبح عام ٢٠١١ المدير الإقليمي، وكانت مهمته تشمل في ذلك الوقت القرن الأفريقي وجنوب السودان وأوغندا واليمن. خيري يحمل الجنسية النرويجية، وعاش لسنوات طويلة في بريطانيا. في عام ٢٠١٤ أصبح مديرا تنفيذيا لشركة "صوما أويل آند غاز" (Soma Oil and Gas) في أفريقيا، وهي شركة بريطانية خاصة تعمل لاستكشاف النفط والغاز في الصومال. لم يقتصر نشاطه على المجال الإنساني بل هو رجل أعمال، ولم يسبق له أن شغل أي موقع سياسي. ويكيبيديا

مقديشو (صومالي تايمز) – في ثاني زيارة مفاجئة يقوم بها إلى مقر وزارة الإعلام والثقافة والسياحة في مقديشو خلال أقل من ستة أشهر، اطلع رئيس الوزراء الصومالي حسن علي خيرى، اليوم الاثنين، على سير الأعمال الجارية في قطاعات الوزارة المحتلفة . وكان في استقبال رئيس الوزراء الصومالي لدى وصوله، المهندس عبدالرحمن عمر يريسو وزير الإعلام ونائبه عبدالرحمن ايذان يونس بالإضافة إلى بعض مسؤولي قطاعات الوزارة. وعقد رئيس الوزراء الصومالي اجتماعا مع وزير الإعلام المهندس عبدالرحمن يريسو ونائبه عبدالرحمن ايذان يونس بالإضافة إلى بعض مدراء القطاعات المختلفة، حيث قدم وزير الإعلام خلال الاجتماع تقريرا مفصلا عن الأعمال الجارية والأنشطة التي تقوم بها الوزارة في الوقت الحالي وكذلك مهام الأقسام المختلفة للوزارة بالإضافة الى الدورالتوعوي لإرشاد المواطنين وتوجيههم. وأشاد رئيس الوزراء الصومالي بالدور الكبير الذي تقوم به وزارة الإعلام، داعيا في الوقت ذاته الى ضرورة تكثيف الجهود لتوعية المواطنين، مشيرا في الوفت ذاته إلى أن حكومته تقف الى جانب الإعلام الوطني الذي يلعب دورا ملموسا في تنمية الوطن واستقراره. وعلى صعيد متصل، تفقد رئيس الوزراء الصومالي خلال جولته التفقدية مقر وزارة المرأة وحقوق الإنسان حيث إستمع الى تقارير مفصلة من وزيرة المرأة معالي ديقة ياسين والتي قدمت شرحا عن المهام والأنشطة التي تقوم بها الوزارة داعيا مسؤولي وموظفي الوزارة إلى العمل بكل إخلاص وتفاني تجاه المجتمع.
مقديشو – اتهمت السيدة خضرة محمد عبده قرينة عبد الكريم موسى قلب طغح الرئيس الصومالي محمد عبد الله فرماجو ورئيس الوزراء حسن علي خيري وقائد جهاز الأمن والمخابرات عبد الله سنبلولشه بتسليم زوجها إلى إثيوبيا. قالت خضرة في مقابلة مع إذاعة غوب جوغ الصومالية "سلّموه لإثيوبيا. تم نقله إلى أديس أبابا.... لقد باعوه لإثيوبيا". ودعت خضرة كلا من الرئيس فرماجو ورئيس الوزراء خيري إلى فكه من أسر إثيوبيا، قائلة "أدعو الرئيس فرماجو ورئيس الوزراء (خيري) إلى إعادته لوطنه". وطالبت خضرة البرلمان الصومالي بالحديث عن قضية زوجها الذي تم تسليمه لإثيوبيا، كما حثت الشعب الصومالي على مواصلة التضامن مع قضية زوجها. وأثار تسليم عبد الكريم قلب طغح لإثيوبيا غضبا عارما في الأوساط السياسية والشعبية، ويشار إلى انخفاض شعبية الرئيس فرماجو بشكل ملحوظ بعد هذه الحادثة. وكان قلب طغح ضابطا في الجيش الصومالي، وشارك في الحروب بين الصومال وإثيوبيا في عام ١٩٧٧، كما انضم إلى الجبهة الوطنية لتحرير أوغادين بعد سقوط الحكومة العسكرية عام ١٩٩١.
مقديشو – أثار تسليم القيادي في الجبهة الوطنية لتحرير أوغادين عبد الكريم قلب طغح لإثيوبيا غضبا عارما في الأوساط الشعبية والسياسية في الأيام القليلة الماضية. وكشفت مصادر مطلعة عن خلاف سياسي بين الرئيس الصومالي محمد عبد الله فرماجو ورئيس الوزراء حسن علي خيري على خلفية قضيجة تسليم قلب طغح. وذكرت المصادر أن الرئيس فرماجو طلب من رئيس الوزراء خيري الاستقالة من منصبه على خلفية هذه الفضيحة، وهو ما رفضه الأخير. وتشير المصادر إلى أن الفضيحة يمكن أن تطال مسؤولين أمنيين كبار في محاولة من مكتب رئيس الجمهورية لتهدئة الغضب الشعبي تجاه الفضيحة. ويشار إلى أن كبار قادة الدولة اختفوا عن أنظار الشعب خلال احتفالات عيد الأضحى بسبب هذه الفضيحة، حيث أدى رئيس الجمهورية صلاة العيد في مسجد صغير بالقصر الرئاسي، بخلاف التقليد السائد في البلاد المتمثل في أداء كبار المسؤولين صلاة العيد مع المواطنين في جامع التضامن الإسلامي الكبير بالقرب من قصر الرئاسة.

تعداد جميع أخبار الصومال

عدد الأخبار كل يوم من ولمدة حوالي شهر واحد