مصطفى كامل

مصطفى كامل

مصطفى كامل باشا (١٢٩١ هـ / ١٨٧٤ - ١٣٢٦ هـ / ١٩٠٨) زعيم سياسي وكاتب مصري. أسس الحزب الوطني وجريدة اللواء. كان من المنادين بإنشاء (إعادة إنشاء) الجامعة الإسلامية. كان من أكبر المناهضين للاستعمار وعرف بدوره الكبير في مجالات النهضة مثل نشر التعليم وإنشاء الجامعة الوطنية، وكان حزبه ينادي برابطة أوثق بالدولة العثمانية، أدت مجهوداته في فضح جرائم الاحتلال والتنديد بها في المحافل الدولية خاصة بعد مذبحة دنشواي التي أدت إلى سقوط اللورد كرومر المندوب السامي البريطاني في مصر. ويكيبيديا

عدد الأخبار كل يوم من ولمدة حوالي شهر واحد
من أهم المرتبطين بمصطفى كامل؟
أعلى المصادر التى تكتب عن مصطفى كامل
وزير الصحة خروج ٧٩ من مصابى حادث تصادم قطارى الإسكندرية قال الدكتور أحمد عماد الدين، وزير الصحة والسكان، إن ٧٩ من مصابى حادث تصادم قطارى الإسكندرية، خرجوا من المستشفيات، بعد تلقيهم العلاج اللازم، فيما لا يزال ٥٣ آخرون تحت العلاج. وأوضحت الوزارة، فى بيان، أن المستشفيات استقبلت ١٣٢ مصاباً، و٤١ حالة وفاة منذ حادث تصادم قطارى ركاب بعد محطة قطار قرية أبيس (٢) بين عزبة الموظفين وعزبة الشيخ، أمام المعهد الأزهرى، بمنطقة خورشيد، (محافظة الإسكندرية). وأضاف البيان، أن من ضمن الحالات المحتجزة ٢٣ تتطلب تدخلاً جراحياً، وجارٍ إجراء الجراحات اللازمة لهم، فيما تخضع ٣٠ حالة لعلاج تحفظى رغم حالتهم المستقرة، ومن المقرر خروجهم خلال الساعات القليلة القادمة. وتراوحت الإصابات ما بين اشتباه ما بعد الارتجاج، وكدمات، وكسور متفرقة بالجسد، لافتاً إلى أنه تم تسليم ٣٥ جثماناً للمتوفين لذويهم ونقلهم بسيارات إسعاف بالمجان، طبقاً لتعليمات وزير الصحة فى هذا الشأن، ومتبقٍ ٦ جثامين جارٍ تسليمها لذويهم. وذكر البيان، أنه تم نقل حالات الوفاة والمصابين بمشاركة ٨٢ سيارة إسعاف، كما تم نقل المتوفين إلى مشارح مستشفيات كوم الدكة، وصدر المعمورة، ورأس التين، والميرى، ونقل المصابون إلى مستشفيات رأس التين، والجمهورية التابعين للوزارة، ومصطفى كامل العسكرى، والشرطة بالإسكندرية، والميرى والإيطالى. وأكد البيان، توافر ١٤٩١ كيس دم من مختلف الفصائل بالمركز الإقليمى للدم بالإسكندرية كمخزون استراتيجى، بالإضافة إلى المخزن الحالى بالمستشفيات.
محَدَّث ارتفاع ضحايا تصادم قطاري الإسكندرية إلى ٤١ قتيلًا و١٣٢ مصابًا.. ولجنة «فنية سباعية» لفحص الحُطامين كتب مدى مصر ١٢ أغسطس ٢٠١٧ أعلن النائب العام المستشار نبيل صادق، في بيان، اليوم، السبت، عن تشكيل «لجنة فنية سباعية» تضم مختصين من الهيئة الهندسية التابعة للقوات المسلحة والمكتب الاستشاري للكلية الفنية العسكرية، وذلك بالإضافة إلى عضوين من الرقابة الإدارية لفحص القطارين المصطدمين في حادث الأمس، الجمعة، بمنطقة خورشيد في الإسكندرية. وقد أسفر الحادث عن مقتل ٤١ قتيلًا و١٣٢ مصابًا. وقال صادق، في بيانه، إن اللجنة الفنية ستعمل على تفقد مدى صلاحية خطوط السكك الحديدية، بموقع الحادث، والإشارات الضوئية المنظمة للسير، وذلك بالإضافة إلى معاينة القطارين، ونظم التشغيل الخاصة بهم. كما ستحدد جهات الإشراف على التشغيل والصيانة ومدى التزام سائقي القطارين بنظم التشغيل المتبعة، وفقًا للوائح التشغيل المعمول بها من قِبل هيئة سكك حديد مصر من عدمه. وسيكون من أهداف اللجنة الفنية تبيّن أوجه القصور والإخلال وأسباب ذلك الإخلال حال تواجده، وتحديد المسؤول عنه، حسب البيان. فيما أعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة خالد مجاهد صباح اليوم، السبت، عن ارتفاع عدد ضحايا حادث تصادم قطارين في منطقة خورشيد بالإسكندرية إلى ٤١ قتيلًا بينما يتواجد بمستشفيات الإسكندرية ١٣٢ مصابًا. وذلك بعد تلقي ٤٧ مواطنًا للعلاج اللازم وخروجهم من المستشفيات. وكان قطاران قد اصطدما أمس، الجمعة، أمام قرية «أبيس ٢» بين عزبتي الموظفين والشيخ بمحافظة الإسكندرية. وقد أعلنت هيئة السكك الحديدية، أمس، عن اصطدام قطار «رقم ١٣» إكسبريس (القاهرة الإسكندرية) بمؤخرة قطار «رقم ٥٧١» (بورسعيد الإسكندرية) بالقرب من محطة خورشيد على خط (القاهرة الإسكندرية). وأشار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة، في بيان اليوم، إلى أن حالات الوفاة كانت قد نُقلت إلى مشارِح كل من مستشفيات كوم الدكة، صدر المعمورة، رأس التين. بينما نُقلت حالات الإصابة إلى مستشفيات رأس التين، والجمهورية، ومصطفى كامل العسكري، والشرطة، والميري، والإيطالي. كما أوضح أن أغلب المصابين تتراوح حالاتهم الصحية بين «بسيطة»و«متوسطة»، في حين يتواجد ١٢ مصابًا بالرعاية المركزة. وأكّد المتحدث الرسمي بوزارة الصحة والسكان على رَفَعَ درجة الاستعداد إلى «القصوى» بكافة مستشفيات محافظة الإسكندرية. وقد دفعت وزارة الصحة، أمس، بـ ٨٢ سيارة إسعاف لموقع الحادث لنقل المصابين والجثامين، قررت الوزارة، اليوم، مجازاة موظفين إثنين بهيئة الإسعاف، وذلك بنقلهما إلى طريق سيوة لقيامهما بإلتقاط صورة أمام حطام القطارين. وقد أوضح خالد مجاهد، في تصريحات لبرنامج «هذا صباح»، المذاع على قناة «سي بي سي إكسترا»، أن الصورة كانت بعد أداء عملهما بنقل المصابين والوفيات. وعلى صعيد آخر، توفي مساء أمس، الجمعة، المهندس مصطفى السيد، مستشار وزير النقل لشؤون الصيانة، وذلك إثر إصابته بهبوط حاد في الدورة الدموية بعد وصوله إلى موقع الحادث، ورؤيته لضحايا تصادم القطارين. وكان النائب العام المستشار نبيل صادق قد تحفظ، بالأمس، على الصندوق الأسود بكلٍ من حطامي القطارين. كما أمر باستدعاء المسؤولين بهيئة السكة الحديد لسرعة استكمال التحقيقات. فيما كَشَفَ تقرير سابق صادر عن وحدة سلامة النقل، التابعة لوزارة النقل والمواصلات، عن أن متوسط حوادث القطارات بالسكة الحديد يبلغ ٥٥٠ حادثا سنويًا، ما بين «جسيمة» تشهد قتلى ومصابين، و«خفيفة» لا ينتج عنها ضحايا.
قارن مصطفى كامل مع:
شارك صفحة مصطفى كامل على