محمود عباس

محمود عباس

مَحْمُود رِضَا عَبَّاس وكُنيته أَبُو مَازِن (١٥ نوفمبر ١٩٣٥)، الرّئيس الثّاني للسّلطة الوطنيّة الفلسطينيّة منذ ١٥ يناير ٢٠٠٥م، ورئيس منظمة التّحرير الفلسطينيّة ولا يزال في ذات المنصب؛ حيثُ مدَّد المجلس المركزي لمنظمة التّحرير ولايته الرّئاسية، لحين إجراء انتخابات رئاسية وتشريعية. وكقائد لحركة فتح وقد كان عبَّاس أوّل رئيس وزراء في السّلطة الوطنيّة الفلسطينيّة؛ حيثُ تولّى رئاسة الوزراء جامعًا معها وزارة الدّاخلية في الفترة ما بين مارس إلى سبتمبر ٢٠٠٣. بعد وفاة ياسر عرفات في ١١ نوفمبر ٢٠٠٤، أصبح عبَّاس رئيس منظمة التّحرير الفلسطينيّة، ثمّ رشح نفسه لانتخابات الرئاسة الفلسطينيّة ٢٠٠٥م، وفاز في الانتخابات ليكون ثاني رئيس للسّلطة الوطنية الفلسطينيّة منذ إنشائها في عام ١٩٩٣. لعب عبَّاس دورًا بارزًا في مفاوضات أوسلو عام ١٩٩٣، وما تلاها من اتفاقيات، ومعاهدات كاتفاق غزة أريحا، واتفاقية باريس ١٩٩٤م، ضمن مسار التّسوية السّلمية. ويكيبيديا

عدد الأخبار كل يوم من ولمدة حوالي شهر واحد
من أهم المرتبطين بمحمود عباس؟
أعلى المصادر التى تكتب عن محمود عباس
٢٣ أيلول ١٨٥٦ بدء العمل في أول خط سكك حديدية بمصر بين القاهرة والإسكندرية دمشق سانا ١٨١٧ إسبانيا وإيطاليا توقعان على اتفاقية لتحريم تجارة العبيد. ١٨٤٦ اكتشاف كوكب نبتون في المرصد الفلكي لبرلين وذلك بفضل ملاحظات العالم الفلكي الفرنسي أوربان لوفيريي. ١٨٥٦ بدء العمل في أول خط سكك حديدية بمصر بين القاهرة والإسكندرية. ١٩٢٨ يوغوسلافيا تنسحب من حلف وارسو. ١٩٨٣ مقتل ١١١ شخصا في تحطم طائرة تابعة لشركة طيران الخليج في أبوظبي. ١٩٩٢ الجمعية العامة للأمم المتحدة تطرد الاتحاد اليوغسلافي الجديد من عضويتها. ٢٠٠٧ انتخاب ياسو فوكودا رئيسا للحزب الليبرالي الديمقراطي الياباني ويصبح بذلك رئيسا لوزراء اليابان. ٢٠١١ الرئيس الفلسطيني محمود عباس يتقدم بطلب عضوية كاملة لدولة فلسطين في الأمم المتحدة. من مواليد هذا اليوم ١٢١٥ الإمبراطور قوبلاي خان.. إمبراطور مغولي. ١٨٨٠ جون بويد.. أخصائي أغذية وفيزيولوجي إسكتلندي حاصل على جائزة نوبل للسلام عام ١٩٤٩. ١٩٠١ ياروسلاف سيفرت.. أديب وشاعر تشيكوسلوفاكي حاصل على جائزة نوبل في الأدب عام ١٩٨٤. ١٩٢٣ محمد حسنين هيكل.. صحفي وكاتب مصري. من وفيات هذا اليوم ١٩٢٩ ريشارد سيغموندي.. عالم كيمياء نمساوي ألماني حاصل على جائزة نوبل في الكيمياء عام ١٩٢٥ . ١٩٧٣ بابلو نيرودا.. شاعر وأديب من تشيلي حاصل على جائزة نوبل في الأدب . اعياد ومناسبات الاعتدال الخريفي.
عباس استمرار الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية وصمة عار في جبين المجتمع الدولي نيويورك سانا أكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس أن استمرار الاحتلال الاسرائيلي للأراضي الفلسطينية وصمة عار في جبين “اسرائيل” أولا وفي جبين المجتمع الدولي ثانيا. وقال عباس في كلمته أمام اجتماع الدورة ال٧٢ للجمعية العامة للأمم المتحدة “إن تجفيف مستنقع الاحتلال الاستعماري في أرضنا وإنهاء ممارساته الظالمة وغير القانونية ضد أبناء شعبنا سيكون له كبير الأثر في محاربة ظاهرة الإرهاب وحرمان التنظيمات الإرهابية من أهم الأوراق التي تستغلها لتسويق أفكارها الظلامية”. وأضاف عباس ” أربعة وعشرون عاما مضت على توقيع اتفاق أوسلو الذي حدد إنهاء الاحتلال الاسرائيلي بعد خمس سنوات ومنح الفلسطينيين الأمل في إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة فأين نحن اليوم من هذا الأمل”. وأشار عباس إلى مواصلة “اسرائيل” انتهاك المواثيق والقرارات الدولية وبناء المستعمرات واللجوء إلى أساليب المماطلة وخلق الذرائع وحرف الانتباه الدولي عن المشكلة الأساسية للتهرب من مسؤولياتها بإنهاء احتلالها للأراضي الفلسطينية محذرا من الممارسات الإسرائيلية التي تعمل على فرض الحقائق الاحتلالية في مدينة القدس الشرقية. ولفت عباس إلى استمرار “اسرائيل” بالتنكر لالتزاماتها إزاء عملية السلام ومواصلتها بناء المستوطنات في كل مكان داعيا جميع الدول لإنهاء التعامل مع منظومة الاستيطان الاستعماري غير القانوني في دولة فلسطين وتقديم لائحة سوداء للدول التي تتعامل مع النشاطات الاستيطانية الاسرائيلية. وطالب عباس بالاعتراف بدولة فلسطين كدولة كاملة العضوية في الأمم المتحدة وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لدولة فلسطين خلال فترة زمنية محددة ووقف النشاطات الاستيطانية.
لقاءات ثنائية لـ لافروف على هامش جلسات الجمعية العامة للأمم المتحدة نيويورك سانا أعلن مصدر في الوفد الروسي إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة أن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف سيلتقي اليوم نظيريه الأميركي ريكس تيلرسون والبريطاني بوريس جونسون والمفوضة العليا للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني على هامش الدورة السنوية للجمعية بنيويورك. ونقلت وكالة سبوتنيك عن المصدر قوله إن “لافروف سيجري لقاءات ثنائية عدة على هامش جلسات الجمعية حيث سيلتقي نظراءه الأمريكي والبريطاني والهنغاري بيتير سيارتو والبوليفي فرنداندو واناكون والصومالي حسن علي خيري ومفوضة السياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي”. وتابع المصدر أن لافروف سيلتقي كذلك الرئيسين الصربي ألكسندر فوتشيتش والفلسطيني محمود عباس. وكان لافروف بحث أمس مع وزير الخارجية الصينى وانغ يى على هامش أعمال الجمعية التطورات المتعلقة بالوضع فى سورية وشبه الجزيرة الكورية حيث تم التأكيد على الرأى المشترك بينهما بأنه لا بديل عن تسوية جميع المسائل بالوسائل السياسية والدبلوماسية فقط. يذكر أن أعمال دورة الجمعية العامة للأمم المتحدة تجري في الفترة بين الـ١٩ والـ٢٥ من أيلول الجاري حيث تبدأ بمناقشات سياسية عامة رفيعة المستوى بحضور العديد من رؤساء الدول والحكومات ووزراء الخارجية على أن يعقد على هامشها العشرات من الاجتماعات.
قارن محمود عباس مع:
شارك صفحة محمود عباس على