سانا

يلماز موقف نظام أردوغان من الاستفتاء بشمال العراق “تمثيلية” أنقرة سانا حمل نائب رئيس حزب الشعب الجمهوري التركي اوزتورك يلماز نظام رجب طيب أردوغان مسؤولية الوضع الحالي في العراق وسورية بسبب تدخله فيهما. وقال يلماز خلال جلسة في البرلمان اليوم “لولا التدخل السافر في سورية ومن منطلقات طائفية لما كنا الآن نتحدث عن تنظيمات داعش والنصرة والوحدات الكردية وحزب العمال الكردستاني ولولا معاداة أردوغان للعراق ومن منطلقات طائفية أيضاً لما وصل إقليم كردستان العراقي إلى ما وصل إليه من التمرد على الجميع”. وأوضح يلماز أن موقف نظام اردوغان من مسألة الاستفتاء في شمال العراق “ليس إلا تمثيلية لخداع الشعب التركي لأن المصالح المشتركة بين أردوغان ومسعود برزاني ما زالت مستمرة ومتشابكة وهو ما يفسر استمرار دخول الشاحنات التجارية إلى شمال العراق الذي يسيطر عليه برزاني خلافاً للدستور العراقي الذي يمنع على برزاني السيطرة على كركوك ومناطق أخرى من الموصل وديالى”.
المعلم يلتقي وزراء خارجية العراق و أرمينيا و الجزائر سورية تعترف بعراق موحد وتقف ضد محاولات تقسيمه نيويورك سانا التقى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية والمغتربين وليد المعلم مع وزير خارجية العراق الدكتور إبراهيم الجعفري على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك وبحث معه سبل التعاون والتنسيق بين البلدين وتعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات. وشرح الوزير المعلم التطورات الأخيرة التي أنجزتها قواتنا المسلحة بالتعاون مع الأصدقاء والحلفاء وما يقوم به ما يسمى “التحالف الدولي” بقيادة الولايات المتحدة من عدوان على الأراضي السورية وقتل للمدنيين الأبرياء ومحاولات لإعاقة تقدم الجيش العربي السوري في مواجهة تنظيم “داعش” الإرهابي. وأكد المعلم أن سورية تعترف بعراق موحد وتقف ضد محاولات تقسيمه. بدوره شدد الجعفري على ضرورة مواصلة التنسيق والتعاون في معركة البلدين الشقيقين ضد الإرهاب مشيرا إلى أن العراق يتطلع إلى تحقيق الأمن والأمان على الحدود السورية العراقية. كما التقى المعلم مع وزير خارجية أرمينيا إدوارد نالبانديان وجرى الحديث عن تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين. وأكد نالبانديان استمرار دعم أرمينيا حكومةً وشعباً لما تقوم به الحكومة السورية في مواجهة الإرهاب واستعدادها للمساهمة في برنامج إعادة الإعمار. والتقى المعلم مع وزير خارجية الجزائر عبد القادر مساهل وبحث معه تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين في مختلف المجالات. وأكد الوزير الجزائري ثبات موقف بلاده الداعم لجهود سورية في مكافحة الإرهاب والحفاظ على وحدة وسلامة الأراضي السورية ورفض التدخل في الشؤون السورية. حضر اللقاءات نائب وزير الخارجية والمغتربين الدكتور فيصل المقداد ومندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة الدكتور بشار الجعفري ومستشار وزير الخارجية والمغتربين السفير أحمد عرنوس. وكان المعلم بحث خلال اليومين الماضيين مع وزراء خارجية روسيا وإيران والصين وبيلاروس وعمان وكازاخستان وقبرص ولبنان إضافة إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس الإنجازات التي حققها الجيش العربي السوري بدعم من الطيران الروسي والأصدقاء والحلفاء في مجال مكافحة الإرهاب والمتغيرات على الساحة الدولية وضرورة إنهاء الإجراءات القسرية أحادية الجانب المفروضة على الشعب السوري.
المعلم أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة سورية مصممة أكثر من أي وقت مضى على اجتثاث الإرهاب من كل بقعة على أرضها نيويورك سانا أكد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية والمغتربين وليد المعلم في كلمة سورية أمام الدورة الثانية والسبعين للجمعية العامة للامم المتحدة أن سورية مصممة اكثر من اي وقت مضى بتضحيات جيشها وصمود شعبها على اجتثاث الارهاب من كل بقعة على الارض السورية، مضيفا إن سياسة الدولة السورية قامت منذ بداية الحرب على ركيزتين اساسيتين هما محاربة الارهاب والعمل الجاد والمتواصل بهدف انجاز حل سياسي يوقف النزيف ويعيد الاستقرار. وأوضح المعلم أنه على الجميع ان يدرك ان الارهاب والفكر المتطرف التكفيري الذي بني عليه سيبقى داء سرطانيا ينخر في جسد العالم وكابوسا جاثما على صدور جميع الشعوب طالما لم تتوافر الارادة الحقيقية والرغبة الصادقة لدى الجميع لمحاربته من خلال العمل الجماعي والتعاون المشترك القائم أساسا على احترام سيادة الدول ومصالح الشعوب والتخلي عن وهم تحقيق المكاسب السياسية والمصالح الضيقة عبر توظيف الارهاب اداة لذلك. ولفت المعلم إلى أن سورية إذ تؤكد التزامها بما جاء في مذكرة مناطق تخفيف التوتر فإنها في الوقت ذاته تحتفظ لنفسها بحق الرد على أي خرق من جانب الطرف الآخر وتشدد على أن إنشاء هذه المناطق هو إجراء مؤقت ولا يمكن القبول بأن يشكل مساسا بمبدأ وحدة التراب السوري من أقصاه إلى أقصاه، مؤكدا أن أي حل في سورية يجب ان يراعي الثوابت الوطنية التي تشكل خطا احمر لجميع السوريين وتقوم اساسا على ان لا مكان للارهاب على اي جزء من الارض السورية والحفاظ على وحدتها ورفض اي تدخل خارجي في القرارات السياسية المتعلقة بمستقبل سورية. وأشار المعلم إلى أن “إسرائيل” قدمت مختلف أشكال الدعم للتنظيمات الإرهابية التكفيرية من مال وعتاد وسلاح ووسائل اتصال وقصفت مواقع الجيش السوري خدمة للمشروع الإرهابي موضحا أن الدعم الإسرائيلي غير المحدود للإرهابيين لم يكن مفاجئا ولا مستغربا فالمصلحة مشتركة والهدف واحد. وقال المعلم “واهم من يعتقد بأن الأزمة في سورية يمكن أن تحيدنا قيد أنملة عن حقنا غير القابل للتصرف في استعادة الجولان السوري المحتل كاملا حتى خط الرابع من حزيران عام ١٩٦٧”.
الرئيس الأسد لوفد برلماني موريتاني الحوار الفكري بين البرلمانات والأحزاب أساسي ومهم جدا لتكوين رؤية موحدة للقضايا والتحديات التي تواجه الأمة العربية دمشق سانا استقبل السيد الرئيس بشار الأسد اليوم وفدا برلمانيا موريتانيا يضم عددا من أعضاء الأحزاب الموريتانية برئاسة محمد ولد فال رئيس حزب الرفاه. وأكد الرئيس الأسد خلال اللقاء أن زيارة الوفود الشعبية العربية إلى سورية لها معنى خاص وكبير بالنسبة للشعب السوري لأنها تبين أن الغالبية الساحقة من الشعوب العربية تقف مع السوريين في وجه ما يتعرضون له من إرهاب وسفك للدماء وتدمير للمرافق العامة والخاصة بينما العربان الذين دعموا ومولوا الإرهاب الذي يضرب سورية لا يشكلون شيئا يذكر أمام هذه الغالبية. وشدد الرئيس الأسد على أن الحوار الفكري وخصوصا بين البرلمانات والأحزاب على امتداد الساحة العربية أساسي ومهم جدا من أجل تكوين رؤية موحدة للقضايا والتحديات التي تواجه الأمة العربية معتبرا أن العروبة انتماء وليست أفكارا في الكتب والمؤلفات وأن التنوع في المنطقة العربية هو تنوع طبيعي لذلك يجب أن تكون هناك رؤية شاملة لفكرة الانتماء حتى نستطيع الخروج من صراع الهوية الذي نعيشه حاليا. بدورهم أكد أعضاء الوفد أن سورية هي في قلب كل موريتاني وأنه وبالرغم من البعد الجغرافي فإن الشعب الموريتاني يعيش الأحداث في سورية بتفاصيلها لحظة بلحظة مشيرين إلى أن الموقف الموريتاني الرسمي والشعبي هو مع سورية شعبا وجيشا وقيادة التي تتعرض لهجمة إرهابية لم يسبق لها مثيل بسبب تمسكها بسيادتها واستقلالية قرارها ومواقفها المشرفة من القضايا العربية. واعتبروا أن الانتصارات التي تتحقق في سورية على الإرهاب هي ليست فقط للسوريين وإنما انتصار لجميع أحرار العالم وأن المعركة الأساسية والأهم هي في إعادة إعمار ما خربه هذا الإرهاب معبرين عن ثقتهم بأن الشعب الذي استطاع الصمود والتحدي طوال السنوات الماضية قادر على النهوض من جديد وإعادة إعمار بلده. حضر اللقاء الدكتورة بثينة شعبان المستشارة السياسية والإعلامية في رئاسة الجمهورية والدكتور أيمن سوسان معاون وزير الخارجية والمغتربين.
منتخبات سورية تواصل منافساتها في دورة الألعاب الآسيوية للصالات في تركمانستان عشق اباد سانا تواصل منتخبات سورية منافساتها في دورة الألعاب الآسيوية الخامسة للصالات والفنون القتالية المقامة في تركمانستان بمشاركة أكثر من ستة آلاف لاعب ولاعبة من ٢٢ دولة وتستمر حتى الأربعاء القادم. وتأهل الفارسان عمر حمشو وأحمد حمشو إلى الدور النهائي لمسابقة الفردي في القفز على الحواجز بعد أن اجتازا الأدوار التأهيلية حيث اجتاز عمر المسالك بخطأ واحد وأحمد من دون أخطاء ليتأهلا إلى الدور النهائي بمشاركة ١٥ فارسا. ويلتقي منتخبنا بكرة السلة للسيدات ٣ ضرب ٣ مع نظيره التايواني عند الرابعة عصرا في الدور ربع النهائي من المسابقة بعد فوزين مستحقين في الدور الأول على الدولة المضيفة ٢١ ١٤ وعلى منغوليا ١٣ ٩. وتبدأ اليوم أيضا منافسات الكيك بوكسينغ التي تستمر أربعة أيام ويمثلنا فيها وائل السعيد وابراهيم الحسن وأمجد حشمة وسمر عبد الله. ومع نهاية الأسبوع الأول من الدورة كان لأبطالنا في ألعاب القوى والفروسية والكوراش مكان على منصات التتويج وارتفع علم سورية عالياً في سماء العاصمة عشق أباد وسط متابعة كبيرة وتشجيع جماهيري كبير. البطل مجد الدين غزال افتتح التتويج بنيله الميدالية الذهبية لمسابقة الوثب العالي برقم جديد للصالات قدره ٢٢٦ سم وثاني الميداليات كانت برونزية الفرق التي نالها منتخب الفروسية المؤلف من أحمد وعمر حمشو ومصطفى زنداقي ومحمد جوبراني كما أحرزت لاعبة الكوراش حسنة السعيد ميدالية برونزية. وبعيداً عن التتويج وفي المشاركات التي توقفت عند حدود الأدوار الأولى لعبت الخبرة دورها كما حصل مع المصارع محمد فداء الدين الأسطة بوزن ٧٠ كغ عندما خسر بصعوبة كبيرة أمام بطل طاجيكستان ولم تحسم المواجهة إلا باللحظات الأخيرة كما ان التفاوءل كان العنوان الأبرز لمشاركة الكوراش ولا سيما أن النصر بدأ من عند اللاعب مهند شام بفوزه على لاعب عراقي قبل أن يخسر مع لاعب طاجيكي كذلك فعل زميله محمد قاسم بالفوز على لاعب من الهند وخسر بعده ذلك أمام بطل تايوان وتعرض لإصابة قاسية استدعت نقله للمشفى واللاعبة صباح خضر حذت حذو رفاقها عندما فازت بداية على بطلة الهند وخسرت مع بطلة البلد المضيف والأمر ذاته تكرر مع منير غصن الذي فاز على لاعب هندي وخسر فيما بعد مع بطل إيران صاحب ذهبية المسابقة. ويستطيع أبطال الكوراش التعويض من بوابة رياضة السامبو والسامبو المفتوح التي ستجري منافساتها غدا وتستمر ثلاثة أيام. وكانت دورة الألعاب الآسيوية داخل الصالات المغلقة انطلقت عام ٢٠٠٥ حيث أقيمت الدورة الأولى في العاصمة التايلاندية بانكوك بمشاركة ٢٣٤٣ رياضياً ورياضية يمثلون ٤٥ دولة وتباروا في تسع رياضات فيما أقيمت النسخة الثانية من الالعاب في ماكاو الصينية عام ٢٠٠٧ بمشاركة ٢٤٧٦ رياضياً ورياضية من ٤٤ دولة وارتفع فيها عدد الألعاب إلى ١٧ وانتقلت الدورة في نسختها الثالثة إلى هانوي عاصمة فيتنام عام ٢٠٠٩ وشارك فيها ٢٣٩٦ رياضيا ورياضية من ٤٣ دولة تنافسوا في ١٥ لعبة واستضافت مدينة اينشيون الكورية الجنوبية النسخة الرابعة بمشاركة ٢٧٠٠ رياضي ورياضية يمثلون ٤٥ دولة.
القبض على عصابة تقوم بعمليات سرقة في طرطوس طرطوس سانا ألقى عناصر فرع الأمن الجنائي في طرطوس بعد عمليات رصد ومتابعة القبض على عصابة امتهنت سرقة المكاتب التجارية والعيادات ومكاتب المحامين في مدينة طرطوس. وأشار العميد عبد القادر سلطان رئيس فرع الأمن الجنائي في طرطوس إلى انه تم إلقاء القبض على أحد منفذي عمليات السرقة بالجرم المشهود أثناء سرقته أحد المكاتب التجارية وبعد التحقيق معه اعترف بارتكاب جرائم سرقة لعدد كبير من المحال التجارية والعيادات. وأوضح سلطان في تصريح لمراسل سانا اليوم انه تمت إعادة المسروقات إلى أصحابها بعد استحضارها من الأشخاص الذين اشتروها وسيتم تحويل منفذ الجريمة مع مساعديه إلى القضاء المختص لنيل جزائه العادل. من جهته ذكر قائد شرطة محافظة طرطوس اللواء محمد زيدان بركات في تصريح مماثل ان “جميع اقسام الشرطة بالتعاون والتنسيق مع فرع الأمن الجنائي تعمل فيما بينها من أجل استتباب الأمن وحماية المواطنين وممتلكاتهم الخاصة حيث تم القبض على منفذي ٢٣ جريمة سرقة للمنازل والشاليهات خلال الفترة الماضية”. وكان عناصر فرع الأمن الجنائي بطرطوس ألقوا خلال الشهر الجاري القبض على أفراد عصابة متخصصة بسرقة أثاث الشاليهات في منطقة بصيرة السياحية وذلك بعد عمليات المتابعة والرصد.
همسة منيف تطلق أغنية لدعم أطفال مرضى السرطان دمشق سانا أطلقت المغنية همسة منيف أغنية بعنوان “عم فكر انساك” على موقع يوتيوب ضمن مبادرة “الطفولة حياة” الداعمة لأطفال مرضى السرطان في سورية عن طريق مشاهدات الجمهور لمنشورات القناة كأول طريقة تبرع مجاني وذلك بالتعاون مع شبكة وطن. وعن المبادرة والأغنية قالت المغنية منيف في تصريح لسانا .. “دعاني المسؤول عن مبادرة (الطفولة حياة) إياد البني للمشاركة في المبادرة ولم أتردد في قبول الدعوة ودعم أطفال بلدي من مرضى السرطان من خلال صوتي والموسيقا وبدأنا التحضير لأغنية خاصة مع فريق عمل كبير”. وتابعت منيف .. “كان علي تقديم لون غنائي جديد مع إطلالة خاصة لي كمغنية فتم اختيار أغنية عم فكر انساك من كلمات نعيم زليق والحان لؤي جرجس وتوزيع أليكس ميساكيان ورغم المسافات الكبيرة التي تفصلنا عن بعضنا كنا فريق عمل متكاملا على قلب واحد ونفذنا الأغنية بكل محبة وإخلاص للعمل ولهدف المبادرة” موضحة ان انطلاقة الأغنية كانت حصريا على قناة المبادرة وستبقى موجودة فيها طيلة فترة المبادرة كما انها بثت يوم إطلاقها على هواء إذاعة نينار اف ام بالتعاون مع شبكة وطن. ونوهت منيف بتفاعل الجمهور مع الأغنية ومع المبادرة معربة عن رضاها بما حققته الأغنية خلال هذه الأيام القليلة من أصداء جميلة وعن تمنياتها أن تأخذ أصداء أوسع وأفضل مع الأيام القادمة وتحقق المزيد من المشاهدات لتحقق الفائدة والدعم لأطفال مرضى السرطان في سورية من خلال الموسيقا. يشار إلى ان مبادرة الطفولة حياة انطلقت على موقع يوتيوب في الأول من شهر آذار الماضي وشارك فيها العديد من الفنانين والنجوم وحققت نجاحاً وانتشاراً جيداً عبر أعمال موسيقية تتصل بالأغنية السورية التي كان التركيز عليها كبيرا من قبل الفريق الموسيقي العامل في المبادرة. محمد سمير طحان
ظريف يدعو إلى تعاون دول آسيا لمكافحة الإرهاب نيويورك سانا دعا وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إلى التعاون بين دول القارة الآسيوية لمكافحة الإرهاب واحتواء الأفكار المتطرفة ودعاتها. وأكد ظريف في كلمته كرئيس جديد لمنتدى حوار التعاون الآسيوي المنعقد على هامش الاجتماع الـ ٧٢ للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك أن الهدف الأساس في هذا المنتدى “هو تقوية الحوار والتعاون كي نتمكن من ترسيخ السلام والاستقرار والوصول إلى التنمية المستدامة”. وشدد ظريف على أن إيران تؤمن بقوة بأن منتدى حوار التعاون الآسيوي يجب أن يعزز تعاونه للتصدي بصورة أكثر جدية للتحديات الراهنة مجددا تأكيده على ضرورة التصدي للتطرف والإرهاب. وأعرب ظريف عن قناعته بأن تعاون الدول الآسيوية يمكنه انقاذ مجتمعات من تهديد التطرف والتطهير العرقي لافتا إلى أن مثل هذه التهديدات تسفر عن المجازر الجماعية ضد الابرياء خاصة الأطفال والنساء وتوفر الأرضية لنزوح واسع لذا لا ينبغي التزام الصمت تجاه مثل هذه الجرائم.
٢٣ أيلول ١٨٥٦ بدء العمل في أول خط سكك حديدية بمصر بين القاهرة والإسكندرية دمشق سانا ١٨١٧ إسبانيا وإيطاليا توقعان على اتفاقية لتحريم تجارة العبيد. ١٨٤٦ اكتشاف كوكب نبتون في المرصد الفلكي لبرلين وذلك بفضل ملاحظات العالم الفلكي الفرنسي أوربان لوفيريي. ١٨٥٦ بدء العمل في أول خط سكك حديدية بمصر بين القاهرة والإسكندرية. ١٩٢٨ يوغوسلافيا تنسحب من حلف وارسو. ١٩٨٣ مقتل ١١١ شخصا في تحطم طائرة تابعة لشركة طيران الخليج في أبوظبي. ١٩٩٢ الجمعية العامة للأمم المتحدة تطرد الاتحاد اليوغسلافي الجديد من عضويتها. ٢٠٠٧ انتخاب ياسو فوكودا رئيسا للحزب الليبرالي الديمقراطي الياباني ويصبح بذلك رئيسا لوزراء اليابان. ٢٠١١ الرئيس الفلسطيني محمود عباس يتقدم بطلب عضوية كاملة لدولة فلسطين في الأمم المتحدة. من مواليد هذا اليوم ١٢١٥ الإمبراطور قوبلاي خان.. إمبراطور مغولي. ١٨٨٠ جون بويد.. أخصائي أغذية وفيزيولوجي إسكتلندي حاصل على جائزة نوبل للسلام عام ١٩٤٩. ١٩٠١ ياروسلاف سيفرت.. أديب وشاعر تشيكوسلوفاكي حاصل على جائزة نوبل في الأدب عام ١٩٨٤. ١٩٢٣ محمد حسنين هيكل.. صحفي وكاتب مصري. من وفيات هذا اليوم ١٩٢٩ ريشارد سيغموندي.. عالم كيمياء نمساوي ألماني حاصل على جائزة نوبل في الكيمياء عام ١٩٢٥ . ١٩٧٣ بابلو نيرودا.. شاعر وأديب من تشيلي حاصل على جائزة نوبل في الأدب . اعياد ومناسبات الاعتدال الخريفي.
حضور لافت للمؤسسات الحكومية والخاصة والاختراعات السورية في معرض إعادة الاعمار دمشق سانا بالتوازي مع الحضور المميز للشركات العربية والأجنبية في الدورة الثالثة من معرض إعادة الإعمار الذي تنظمه مؤسسة الباشق لتنظيم المعارض والمؤتمرات الدولية بالتعاون مع وزارة الأشغال العامة سجلت المؤسسات الحكومية والشركات المحلية والاختراعات السورية حضوراً لافتاً في أجنحة المعرض مقدمة العديد من المشاريع المستقبلية والدراسات المهمة لإعمار سورية بأيدي أبنائها وكفاءات وخبرات شبابها. وزارة الأشغال العامة المشاركة بمؤسساتها ” البناء والتعمير والدراسات الاستشارية والتخطيط الإقليمي والدراسات المائية والشبكات والطرق والجسور” تعد من أهم المعنيين في مرحلة البناء والاعمار كونها الذراع التنفيذي للحكومة في هذا المجال وفق تصريح المهندس محمد خير عبد الحق مدير التعاون والتخطيط الدولي بالوزارة الذي أكد لمندوبة “سانا” أن حركة إعادة الاعمار لم تتوقف في سورية منذ بداية الأزمة التي تتعرض لها ” فما كانت تخربه المجموعات الإرهابية المسلحة كانت الشركات الإنشائية العامة تعيد تأهيله بكوادر محلية”. وأوضح عبد الحق أن الوزارة أخذت على عاتقها القسم الأكبر من إعادة الاعمار ولا سيما مع انتصارات الجيش العربي السوري وعودة الكثير من المناطق التي تحتاج لإعادة تأهيل وبناء لافتاً إلى زيارة عدة وفود ومنها الإيراني والروسي والصيني والبلغاري لجناح الوزارة والاطلاع على مشاريعها في المرحلة القادمة. وتعد مؤسسة الإسكان العسكرية أيضاً من الأذرع الإنشائية المحلية المهمة في مرحلة إعادة الاعمار وتتميز بكون أعمالها تتكامل ما بين الإنشائية والصناعية والزراعية والدراسية حسب وديع الشماس رئيس دائرة الإعلام بالمؤسسة الذي أوضح أن المؤسسة تعرض في جناحها منتجاتها من مواد البناء والمنجور الخشبي والمعدني وماكيتات لغرف وبيوت مسبقة الصنع وطرق وجسور. وشدد الشماس على أن المؤسسة حريصة على المشاركة في كل المعارض التخصصية بهدف اللقاء مع الشركات الخارجية وتبادل الخبرات والتباحث بإمكانية التعاون لتنفيذ بعض المشاريع وفق مبدأ التشاركية. بدوره أشار المهندس أدهم بلان مدير التخطيط في مؤسسة التوزيع بوزارة الكهرباء إلى أهمية مستلزمات الطاقة في الوجود بمختلف مشاريع الإعمار وهو ما يستدعي مشاركة الوزارة وعرضها ضمن المعرض لمشاريعها المنفذة ولاحتياجاتها ولا سيما بما يتعلق بتقنيات الطاقات المتجددة وتهدف وزارة السياحة إلى عرض أهم المشاريع الاستثمارية السياحية المحققة للجدوى الاقتصادية والتي كانت مطروحة للاستثمار السياحي في سوق الاستثمار الأول حسب مدير مركز خدمات المستثمرين بوزارة السياحة المهندس وليد الزوزو. وأشار الزوزو إلى حرص الوزارة على تشجيع الترويج للاستثمار السياحي ومقومات السياحة المتنوعة في سورية ضمن جناحها في المعرض إضافة إلى التعريف بخدمات الوزارة للمستثمرين ورجال الأعمال وتقديم شرح حول التسهيلات والإعفاءات ومزايا الاستثمار بالقطاع السياحي. ويلعب المهندسون دوراً مهماً في مرحلة اعادة الاعمار من خلال دراساتهم ومشاريعهم وهو ما يحتم على نقابة المهندسين الوجود في هذه المعارض التخصصية حيث بين المهندس عبد السلام عارف المشرف على جناح النقابة في المعرض أن النقابة أطلقت برنامجا لتأهيل المهندسين لمرحلة اعادة الاعمار لافتاً إلى أن المعرض في كل عام يكون أكثر فاعلية. وإيماناً منها بأهمية مشاركة أبناء سورية في بناء البلد قدمت جمعية المخترعين السوريين عدداً من الاختراعات التخصصية في هذا المجال وهي مشاركتها الأولى في هذا المعرض حيث أشار عصام حمدي أمين سر الجمعية إلى مشاركة ١٣ مخترعا باختراعات للبناء والاعمار وطرق لإعادة التدوير والطاقة المتجددة لافتاً إلى عرضهم اختراعاً لتدوير الانقاض عن طريق بناء خلايا النحل. بينما يقدم المخترع بشير السيطري آلة لإطفاء الحرائق في أي نوع من الابراج أو ناطحات السحاب مهما كان ارتفاعها كذلك آلة لفرش وتطبيع الخرسانة الملونة وسيارة حريق متطورة يصل ارتفاع ذراع الآلة فيها إلى ٦٠ مترا ويعد هذا الارتفاع أطول من الارتفاع المتعارف عليه في العالم وهو ٥٤ مترا فقط واختراعه الأخير عبارة عن قصاصة إسفلت للمهندسين من أجل تمديد خطوط الكهرباء والمياه وخطوط الصرف الصحي بأقل وقت وكلفة ممكنة. وعرض المخترع الشاب مصطفى حمدي في الصف الثاني الثانوي جهازاً لتعقيم الادوات الطبية الجراحية عن طريق الطاقة الشمسية وقابل للحمل والطي يتم استخدامه بالمخيمات والمعسكرات والوحدات المتنقلة التي لا يتوفر فيها اماكن للتعقيم إضافة إلى اختراع الموقد الكيميائي للطهو. كذلك المخترع رامي حايك ٢٠ عاماً الحائز على عدة براءات اختراع يشارك بعرض شاحن للموبايل يشحن عن طريق الحركة وجهاز طبي لمعالجة انحناءات الظهر فيما يقدم المخترع عبيدة قدسي الحائز على جائزة غينيس لتصنيع أكبر مشبك ورق في العالم ” ارتفاعه ٣ أمتار ووزنه نصف طن ” اختراع النقاط المضيئة التي هي عبارة عن نقاط فوسفورية تضيء بالليل وتستخدم كنقاط إرشادية على الدرج وفي الاماكن المظلمة وبطرق تعليمية وترفيهية بغرف الاطفال إضافة لإمكانية استخدامها في مخارج الحريق والفنادق والحدائق. والتقت “سانا” عددا من الشركات المحلية الخاصة التي عبرت عن تميز الدورة الحالية من معرض اعادة الاعمار وأهمية مشاركة جميع المؤسسات والشركات السورية فيه حيث أشار الصناعي يعقوب ارناؤوط إلى أنه يعرض خلال مشاركته الثانية ضمن المعرض المولدات الكهربائية وقطع تبديلها مبينا أن الظروف الحالية أنشئت الحاجة الملحة لهذه المولدات ولا سيما للمعامل الكبيرة. من جهتها أشارت المهندسة ميسون صالحة من مؤسسة المعروف الخيرية إلى أن وجودهم في المعرض يأتي من كونهم مؤسسة تعنى بالكتلة الاقتصادية للمشاريع الزراعية والصناعية والتجارية من خلال الدراسات أو تنفيذ المشاريع بالتعاون مع القطاعات الخاصة والمشتركة إضافة إلى قيام المؤسسة بالتسويق لمنتجات الزراعيين داخليا وخارجيا للمساهمة بتنمية وإعمار القطاع الزراعي الذي يعد من الروافع الأساسية في إعمار البلد. وتعرض شركة الكترا للتعهدات والتجارة أول مشروع لها في إعادة الاعمار تحت اسم مشروع “سوا” المكون من ألف شقة سكنية بمنطقة جديدة الرابية ” جديدة عرطوز حسب المهندسة ساندرا من جناح الشركة التي أوضحت أن المشروع يتميز بكون أسعاره واقعية وتناسب المواطن السوري والبيع يتم بشكل مباشر. من جهته لفت محمد واوية من شركة “ام ام اس” للمقاولات أن الشركة تعمل على تأمين الحجر والرخام الوطني ذو السعر والجودة العالية مضيفا.. ” أي نوع حجر أو رخام أجنبي نصنع عنه بديل وطني أقل سعرا وذو جودة عالية ” بينما أشار صاحب منشأة سكر للمصاعد الصناعي أحمد سكر إلى وجود اجتماعات واتصالات مع وفود من لبنان وإيران زارت المعرض لبحث مدى إمكانية تأمين المصاعد اللازمة لأي مشروع بنائي في مرحلة الاعمار. ويشارك بالمعرض الذي انطلق في ال١٩ من أيلول الجاري على أرض مدينة المعارض ١٦٤ شركة من ٢٣ دولة عربية وأجنبية ويستمر لغاية ال٢٣ الجاري.
وزير الخارجية الكوبي ندعم التوصل إلى حل سلمي للأزمة في سورية يحفظ سيادتها ووحدة أراضيها نيويورك سانا جدد وزير الخارجية الكوبي برنو رودريغير دعم بلاده التوصل إلى حل سلمي للأزمة في سورية يقوم على مبدأ احترام سيادتها ووحدة أراضيها وعدم التدخل الخارجي في شؤونها. وانتقد رودريغير في كلمة له أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة اليوم خطاب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية دونالد ترامب أمام الجمعية وقال “ليس له أي سلطة أخلاقية على الإطلاق للحكم على بلدي”. وكانت وزارة الخارجية الكوبية قالت إن التصريحات التي أطلقها الرئيس الأمريكي حول كوبا في خطابه “مهينة وغير مقبولة وتشكل تدخلا في شؤونها الداخلية”. واتهم وزير الخارجية الكوبي الولايات المتحدة بانتهاك حقوق الإنسان وانتهاج سياسة كراهية الأجانب حيال اللاجئين. وأكدت الحكومة الكوبية في حزيران الماضى أن أي استراتيجية تهدف إلى تغيير النظام السياسي والاقتصادي والاجتماعي في كوبا من خلال الضغوط أو اعتماد الأساليب الأكثر دهاء ستكون محكومة بالفشل منددة بإلغاء ترامب اتفاق تطبيع العلاقات معها الذي تم التوصل له مع الإدارة الأمريكية السابقة نهاية عام ٢٠١٤ بعد قطيعة دامت أكثر من خمسين عاما.
لافروف مناطق خفض التوتر مؤقتة ونسعى إلى تنشيط آليات المصالحة الوطنية لإطلاق الحوار السوري السوري نيويورك موسكو سانا أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن مناطق خفض التوتر مؤقتة وأن موسكو تسعى إلى تنشيط آليات المصالحة الوطنية لإطلاق الحوار السوري السوري. وقال لافروف خلال مؤتمر صحفي من نيويورك أبلغنا الولايات المتحدة بأن محاولات عرقلة عمليتنا ضد الإرهابيين في سورية لن تبقى دون رد مشددا على أن الولايات المتحدة ترفض التنسيق العسكري مع روسيا للقضاء على الإرهابيين في سورية. كوساتشيف الولايات المتحدة لا تريد محاربة تنظيم جبهة النصرة بل استخدامه لتحقيق مصالحها الخاصة من جهته أكد رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الاتحاد الروسي قسطنطين كوساتشيف أن الولايات المتحدة الأمريكية لا تريد محاربة تنظيم جبهة النصرة الإرهابي في سورية لأنها تعتقد بإمكانية استخدامه لتحقيق مصالحها الخاصة على الأرض السورية. وقال كوساتشيف في مقابلة مع مراسل سانا في موسكو اليوم “إن روسيا كانت دائما تبحث عن نقاط التقاء مع الولايات المتحدة في ملف مكافحة الإرهاب على الأراضي السورية وكانت تجد أن الأمريكيين مستعدون للتحرك نحو الأمام لتقريب المواقف في مواجهة تنظيم داعش الإرهابي ولكنهم كانوا يناورون في كل مرة يجري فيها الحديث عن توجيه الضربات إلى إرهابيي جبهة النصرة رغم أن كلا التنظيمين مصنف من قبل مجلس الأمن الدولي على لائحة المنظمات الإرهابية الدولية”. وأضاف كوساتشيف “إن الأمريكيين كانوا يريدون الحفاظ على جبهة النصرة تحسبا لأي طارئ قد يفرض عليهم استخدامها لمصالحهم الخاصة على الأرض السورية والهادفة إلى تغيير الحكومة”. وأوضح كوساتشيف أن الأمريكيين لا يخفون هذه الأهداف ومن المؤسف أنهم يعملون على مواصلة تحقيقها حتى في هذه الآونة التي يتم الحديث فيها عن انعطاف جدي في مسار الأزمة في سورية. وأشار كوساتشيف إلى أن الولايات المتحدة تقوم بدفع المجموعات المسلحة التابعة لها لعرقلة تقدم الجيش العربي السوري في محافظة دير الزور بهدف الحد من أهمية الانتصارات التي يحققها بمساندة الطيران الروسي على تنظيم “داعش” الإرهابي. ولفت كوساتشيف إلى أن الخرق الأخير لاتفاق إقامة منطقة لتخفيف التوتر في إدلب يدفع للاعتقاد بأن “جبهة النصرة” حصلت من الأمريكيين على المعلومات عن مواقع انتشار الشرطة العسكرية الروسية مشددا على أن روسيا لا يمكن أن تقبل بذلك. من جهته أكد النائب الأول لرئيس لجنة شؤون الدفاع والأمن في مجلس الاتحاد الروسي فرانس كلينتسيفيتش اليوم أن روسيا سترد بحزم وسرعة على أي هجمات تستهدف العسكريين الروس في سورية. وكانت وزارة الدفاع الروسية أعلنت في وقت سابق اليوم أن “الغواصة “فيليكى نوفغورود” الموجودة في البحر المتوسط قصفت بصواريخ “كاليبر” المجنحة مراكز اسناد ونقاط تمركز إرهابيين ومدرعات ومستودعات أسلحة تابعة لتنظيم جبهة النصرة الإرهابي في إدلب ودمرتها بالكامل موضحة أن “الغارات استهدفت الإرهابيين الذين شاركوا في محاصرة وحدة من الشرطة العسكرية الروسية منتشرة في منطقة تخفيف التوتر لعدة ساعات يوم الثلاثاء الماضي ونجحت مجموعة قوات خاصة سورية وروسية وبدعم جوي من مقاتلات “سو ٢٥″ بفك الحصار”. ونقلت وكالة”سبوتنيك” عن كلينتسيفيتش قوله للصحفيين “كان من غير الممكن ألا يتبع رد حازم محاولة تطويق العسكريين الروس فأعمال مثل هذه لا تغتفر في الحرب” لافتا إلى أن الضربة الصاروخية على إرهابيي النصرة” ستسهم كذلك في إعادة أولئك الذين يستخدمون هؤلاء الإرهابيين ويحاولون بواسطتهم تشتيت تركيز الجنود الروس عن الهدف الأساسي ألا وهو تقديم الدعم للجيش العربي السوري في أعماله لتطهير دير الزور من الإرهابيين إلى جادة الصواب”. وأضاف المسؤول الروسي “نحن ننوي في المستقبل مواصلة الرد بحزم على أي استفزازات مماثلة”. وكانت هيئة الأركان الروسية أكدت الأربعاء الماضي أن “هجوم إرهابيي تنظيم جبهة النصرة على مواقع الجيش السوري في إدلب جاء بتحريض من الاستخبارات الأمريكية لوقف انتصارات الجيش السوري شرق دير الزور وطرد الشرطة العسكرية الروسية من النقطة التي تشغلها للرقابة على ثبات تخفيف التوتر والتصعيد هناك”.