محمد جواد ظريف

محمد جواد ظريف

محمد جواد ظريف (١٩٦٠) وزير الشؤون الخارجية والممثل الدائم السابق لجمهورية إيران الإسلامية لدى الأمم المتحدة. اختاره حسن روحاني رئيس جمهورية إيران الإسلامية وزيراً للخارجية في ١٥ أغسطس ٢٠١٣.شغل جواد ظريف مناصب دولية ومحلية أخرى: مستشارًا وكبير مستشاري وزير الخارجية، ونائب وزير الخارجية للشؤون القانونية والدولية، وعضوًا بارزًا في مبادرة حوار الحضارات، ورئيس لجنة نزع السلاح التابعة للأمم المتحدة في نيو يورك، ومشاركًا بارزًا في الحوكمة العالمية، ونائبًا للشؤون الدولية في جامعة آزاد الإسلامية.ظريف ولِد في ٧ يناير ١٩٦٠ في طهران. ووفقاً لمجلة ذا نيو ريببلك "ولِد ظريف في عائلة ثرية ومتدينة ومُحافظة سياسياً، لأب تاجر في طهران". وتلقى تعليمه في في المدرسة العلوية الخاصة في طهران. ويكيبيديا

عدد الأخبار كل يوم من ولمدة حوالي شهر واحد
من أهم المرتبطين بمحمد جواد ظريف؟
أعلى المصادر التى تكتب عن محمد جواد ظريف
. من واشنطن البحرين اليوم . نشرت صحيفة“نيوزويك“ مقالة الثلاثاء (١٧ أكتوبر ٢٠١٧) للكاتب ” توم اوكونر“ بعنوان ”ترامب يقف إلى جانب السعودية في نزاعها المرير مع إيران حول جغرافية الشرق الأوسط“. . تطرق فيها الكاتب إلى تصعيد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للهجته ضد إيران، وخاصة بعد استخدامه لأول مرة لمصطلح ”الخليج العربي“ بدلا من الفارسي أو مجرد الخليج، وهو المصطلح الذي اعتادت الإدارة الأمريكية على استخدامه سابقا. . وأشار الكاتب إلى ردود الفعل الإيرانية الغاضبة على ذلك، ومنها التي صدرت عن قائد القوات البحرية الإيرانية الأدميرال ”حبيب الله سياري“ والتي اعتبر فيها أن تصريح ترامب ينم عن ” عدم فهمه ومعرفته بالتاريخ لأن اسم الخليج الفارسي كان دائما في سجلات تاريخية وهناك الكثير من الوثائق التي تثبت ذلك“. وأما وزير الخارجية الإيرانية محمد جواد ظريف فعلق في تغريدة له قائلا“ إن صداقة ترامب برسم البيع لمن يدفع أكثر“. . ورأى الكاتب إن قرار ترامب باستخدام المصطلح المثير للجدل ”يسلط الضوء على نزاع تاريخي حول ما ينبغي تسميته في المنطقة“ وقد تم تلقيه في إيران ”كهجوم على البلاد وتاريخها الثقافي“. . ولفت الكاتب إلى أن ترامب وضع نفسه في موقع المؤيد للسعودية وصعّد من حالة العداء لإيران بالرغم من تهجمه على السعودية خلال حملته الرئاسية لاعتقاده بأنها لاتدفع كفاية للولايات المتحدة مقابل دفاع الأخيرة عنها. لكن الكاتب أوضح أن نفوذ إيران آخذ في التوسع ويهدد المصالح الأمريكية في المنطقة، بحسب تعبيره.
. البحرين اليوم – (وكالات، خاص) . أعلنت دولة قطر أمس الأربعاء أنها قررت إعادة سفيرها إلى طهران بعد أكثر من ٢٠ شهرا على سحبه، أسوة بما فعتله السعودية ودول خليجية أخرى بعد أن اندلعت احتجاجات غاضبة في إيران بعد إعدام آل سعود للشيخ نمر النمر في يناير ٢٠١٦. . وقال المكتب الإعلامي التابع لوزارة الخارجية القطرية في بيان على موقعه الإلكتروني “أعلنت دولة قطر اليوم (الأربعاء) أن سفيرها لدى طهران سيعود لممارسة مهامه الدبلوماسية”. . وأضاف “عبرت دولة قطر عن تطلعها لتعزيز العلاقات الثنائية مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية في كافة المجالات”. . وأوضح المكتب الإعلامي أن وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني أجرى اتصالا هاتفيا بنظيره الإيراني محمد جواد ظريف وبحث معه “العلاقات الثنائية وسبل دعمها وتطويرها”. . ويوم أمس أعلن ظريف بأن طهران ستتبادل “زيارات دبلوماسية” مع الرياض مشيرا إلى إمكان أن يحصل ذلك بعد موسم الحج. . ولا تزال الأزمة الخليجية مع الدوحة متصاعدة مع استمرار الهجوم الإعلامي والسياسي بينها وبين الدول الأربع التي قطعت علاقاتها معها في يونيو الماضي، وهي السعودية والإمارات والبحرين ومصر، في الوقت الذي سمحت فيه طهران للخطوط الجوية القطرية باستخدام مجالها الجوي وأرسلت إمدادات غذائية للدوحة بعد الحصار المفروض عليها. . وكان من بين المطالب التي رفعتها دول الحصار الأربع لإعادة علاقاتها مع الدوحة هو خفض تمثيلها الدبلوماسي مع طهران وغلق قناة الجزيرة، وهو ما رفضته قطر واعتبرت المطالب “انتهاكا لسيادتها”.
قارن محمد جواد ظريف مع:
شارك صفحة محمد جواد ظريف على