محمد الكحلاوي

محمد الكحلاوي

محمد الكحلاوي (١ أكتوبر ١٩١٢ - ٥ أكتوبر ١٩٨٢)، ممثل مصري.هو محمد مرسي عبد اللطيف ولد بمنيا القمح بمحافظة الشرقية في ١ أكتوبر ١٩١٢ م يتيمًا بعدما توفيت والدته أثناء ولادته ولحق بها أبوه وهو لا يزال طفلاً. وتربي في أسرة فنية حيث احتضنه خاله الفنان محمد مجاهد الكحلاوي الذي كان معاصرًا للفنان صالح عبد الحي وكان ذا صيت في ذلك. كان لملازمته لخاله -معلّمه- في حفلاته الأثر الكبير، حيث تشبع بالحياة الفنية منذ صغره وورث عنه الصوت الجميل والأداء المتميز وكذلك لقبه!.عمل موظفا في السكك الحديدية بدا حياته في انشاد المواويل الشعبية ثم ترك وظيفته والتحق بفرقة عكاشة وعمل بالاذاعة من نشاتها عام ١٩٣٤ انتخب نقيبا للموسيقيين عام ١٩٤٥ لكنه تنازل للموسيقار محمد عبد الوهاب قام بإنشاء شركة للإنتاج حصل على جائزة التمثيل عن دوره في فيلم "الذلة الكبرى" وجائزة الملك محمد الخامس وحصل في عام ١٩٦٧ على وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى ثم حصل على جائزة الدولة التقديرية ابنه الملحن أحمد الكحلاوى وقد اهتم بالانشاد الدينى والاغنية الشعبية ومن اغانيه الشهيرة "لاجل النبى" "يا قلبى صلى على النبى" "خليك مع الله" "نور النبى" و"خللى السيف يجول". ويكيبيديا

عدد الأخبار كل يوم من ولمدة حوالي شهر واحد
من أهم المرتبطين بمحمد الكحلاوي؟
أعلى المصادر التى تكتب عن محمد الكحلاوي
بعد تولي السيسي مجلس أمناء المتحف المصري.. مخازن الآثار دون مراقبة كتب مصطفى عبد الفتاح في الوقت الذي تولى فيه الرئيس عبدالفتاح السيسي رئاسة مجلس أمناء المتحف المصري الكبير، تتعرض الآثار لحالة كبيرة من الإهمال، خصوصا بعد قرار عدم تركيب كاميرات مراقبة داخل المخازن الأثرية، الأمر الذي يفتح الباب على مصراعيه للسرقة دون محاسبة. خلال الأسبوع الماضي، أوصت اللجنة التي شكلتها وزارة الآثار لوضع خطة تركيب كاميرات بالمخازن الأثرية التابعة للوزارة بعدم تركيب كاميرات داخل المخازن، وأن يتم الاكتفاء بمراقبة مداخل المخازن والأبواب فقط، رغم أن القطع الموجودة داخل المخازن غير مسجلة، ما يعني أنه في حالة سرقتها أو تهريبها، لن يكون لمصر الحق في المطالبة بعودتها من جديد. التقرير الذي صدر عن اللجنة جاء فيه «أعضاء اللجنة يرون تركيب كاميرتين للمراقبة في الصالة الرئيسية التي تفتح عليها قاعات المخزن المتحفي والأخرى في نهاية الصالة المواجهة للباب الرئيسي لقاعات المخزن، حتى يمكن مراقبة كل الأبواب، التي تفتح أبوابها على صالة التخزين»، كما أوصت اللجنة بعدم تركيب كاميرات داخل قاعة التخزين؛ حفاظاً على سرية محتويات كل قاعة، وعدم كشف ما بها أمام الكاميرات، حيث إنها سوف تراقب من أطراف أخرى غير معنيين بهذه العهد وليسوا أصحاب هذه العهد، بحسب التقرير. ويوجد في مصر ٧٢ مخزنا ما بين ٣٥ متحفيا و٢٠ لآثار البعثات و١٧ فرعيا بالمواقع في المحافظات؛ الوجه البحرى ١١ مخزنا متحفيا، ٨ مخازن لاستكشافات البعثات الأجنبية، ومخزن فرعي بالمواقع، وفي محافظتا القاهرة والجيزة يوجد ٧ مخازن متحفية، و١٢ مخزنا للبعثات، و١٣ مخزنا فرعيا بالمواقع الأثرية. وفي منطقة مصر الوسطى، يوجد ٦ مخازن متحفية، أما مصر العليا فيها ١١ مخزنا متحفيا، ٣ مخازن فرعية بالمواقع الأثرية، وكلها لم يتم جرد محتوياتها، إلا ١٤ مخزنا فقط من الـ٧٢ مخزنا، وتنقسم المخازن الأثرية في مصر إلى خمسة أنواع؛ مخازن المتاحف، المخازن الفرعية، المخازن المتحفية، مخازن الكليات، مخازن البعثات. الدكتور الراحل عبد الحليم نور الدين، قال في تصريحات صحفية سابقة، إن أول مرة يتم فيها جرد مخازن الآثار كانت عام ١٩٩٥ أثناء توليه منصب أمين عام المجلس الأعلى للآثار، حيث شكل وقتها لجانا ضمت أثريين وأكاديميين وقانونيين وأمنيين، وجردت ٨٥ % من الآثار، لافتا إلى أن اللجنة واجهت صعوبات كبيرة في عملها خصوصا في ظل ميزانية ضعيفة خصصتها الآثار لهذه العملية رغم أهميتها، وترك الراحل منصبه قبل الانتهاء من عملية الجرد، حيث حاول متابعة نتائج عمليات الجرد فلم يتوصل إلى معلومات مؤكدة، وحتى اليوم ورغم وفاته لم تعلن أي نتائج. الدكتور محمد الكحلاوي، أمين عام اتحاد الأثريين العرب وأستاذ الآثار الإسلامية، قال لـ”البديل” إن خطوة تركيب الكاميرات في حد ذاتها إيجابية، مشيرًا إلى أن بعض مخازن الآثار خرابة لا يستطيع أحد دخولها، الأمر الذي سينتج عنه صعوبة تركيب كاميرات في داخلها، خصوصا أن تكلفة تركيب كاميرات مراقبة ليلية مرتفعة جدا، متمنيا أن تكون الخطوة التالية مخازن صالحة لعمليات التخزين وكاميرات داخلها للمراقبة الصارمة. وأضاف الكحلاوي أن مصر لا تمتلك حصرا فعليا لعدد القطع الأثرية الموجودة في مخازنها، موضحًا أن آخر حصر تم إجراؤه حدث على يد بعض الأجانب وليس المصريين، ومن وقتها لم يتم إجراء أي حصر، وما حدث من بعض الأشخاص مجرد محاولات فقط لا يصح أن نطلق عليها حصرا للآثار.
قارن محمد الكحلاوي مع:
شارك صفحة محمد الكحلاوي على