لا يوجد اشخاص بهذا الإسم
دي أو

دي أو

عدد الأخبار كل يوم من ولمدة حوالي شهر واحد
أعلى المصادر التى تكتب عن دي أو

ما أخر فيديوهات دي أو على يوتيوب؟

The following content is under youtube terms of service and google privacy policy
أنباء انفو وقعت موريتانيا وإيران على جملة من اتفاقيات النعاون أهمها مذكرة تفاهم بين وزارتي الصحة في البلدين، وذلك خلال حفل حضره وزير الصحة الموريتاني كان بوبكر ، بمقر وزارة الصحة بطهران وشملت مذكرة التفاهم التعاون في مجال الصحة و العلاج من خلال تبادل القدرات والتعاون في مجالي الرعاية الصحية الأولية والتغطية الصحية الشاملة، وإرسال بعثات طبية إلى موريتانيا لتقديم الرعاية الطبية المتخصصة على أساس تقييم الاحتياجات للمساعدة في معالجة الثغرات من خلال الاتفاق المتبادل، والمشاركة في إنشاء وتجهيز المراكز الصحية والمستشفيات وفقا لأولويات الطرف الموريتاني، وتبادل المعلومات والخبرات فيما يتعلق بتوفير الخدمات في مجال النظام الصحي، وأنشطة الصحة الإنجابية، ومكافحة الأمراض المعدية والأمراض غير السارية، والأمراض المدارية المهملة إضافة إلى تبادل المعلومات والخبرات المتعلقة بإنشاء شبكات الصحة الريفية والحضرية وطب الأسرة ونظام الإحالة لتحقيق أهداف التغطية الصحية الشاملة. وتنص المذكرة على تبادل القوانين والقواعد والمعايير والأنظمة المطبقة على أنظمة المعدات الصيدلانية والطبية في كلا البلدين، وتبادل الخبرات بشأن المعايير والقوانين المتعلقة بمراقبة جودة الأدوية المصنعة، وكذلك حول المعدات الصيدلانية والطبية، بالإضافة إلى تجارة الأدوية والمعدات الطبية والتعاون في مجال إنتاج اللقاحات، وتعزيز توفير المعدات الطبية والأدوية واللوازم. واتفق الجانبان الموريتاني والإيراني على التعاون في ميدان التكوين الطبي عبرَ تبادل برامج المنح الدراسية للطالب الطبيين وشبه الطبيين والقبول بطلاب الدراسات العليا في مجال الصحة والعلوم الطبية، وعقد دورات تدريبية أو ورش عمل قصيرة المدى أو طويلة المدي في مجال الصحة والتعليم الطبي، والتعاون في تحسين جودة التعليم الطبي، وقبول طلاب مؤهلين ومتخصصين موريتانيين للحصول على تدريب تكميلي في إيران خلال السنوات ٢٠١٨ و ٢٠١٩ و ٢٠٢٠ ، بالإضافة إلى التعاون في تطوير وبناء جامعات العلوم الطبية في موريتانيا. كما تم الاتفاق بين الجانبين في مجال البحث، وذلك من خلال التعاون في البحث في مجالات الأمراض السارية، وخاصة الملاريا وفيروس نقص المناعة البشرية (الإيدز)، والأمراض غير المعدية، والرعاية الصحية للأم والطفل، والصحة الإنجابية، وصحة المراهقين، ونظام البحوث الصحية في كلا البلدين، وكذلك التعاون في مجال تعزيز وبناء معاهد البحوث الصحية.
أنباء انفو دعت مختلف النقابات التعليمية كافة الأساتذة والإطار التربوي في المغرب إلى الدخول في إضراب وطني لمدة يومين بداية من الأربعاء، للتنديد بكل أشكال العنف اللفظي والجسدي الذي يتعرض له رجال ونساء التعليم في البلاد. ويأتي هذا القرار عقب انتشار مقطع فيديو وثق عملية اعتداء تلميذ بعنف بالغ على أستاذه داخل القسم في إحدى معاهد مدينة ورزازات، في حادثة أثارت جدلاً كبيراً في المغرب خلال الأيام الماضية وفتحت نقاشا واسعا حول واقع التعليم العمومي وحقيقة العلاقة بين التلاميذ وأسرة التعليم. واعتبرت النقابات في بلاغ لها أن الفيديو الذي يوثق لحادث الاعتداء على الأستاذ مجرد "حلقة مما وصلت له المدرسة العمومية نتيجة للسياسات التعليمية المتبعة، والتي تهدف إلى الإجهاز على التعليم، من خلال ضرب صورة الأستاذ وإذلاله والحط من كرامته، وهو ما أصبحنا نعيشه اليوم من خلال خلق جيل من الجانحين الذين حولوا المؤسسات التعليمية، إلى فضاء للعنف والبلطجة". وأضاف البلاغ أن التحرك يأتي تفاعلا مع وضع منظومة التربية والتعليم بالمغرب "الكارثي"، وتفاعلا مع "تنامي الحملة الممنهجة ضد نساء ورجال التعليم، والتي يتم الترويج لها لتحميلهم إفلاس المنظومة باستهداف كرامة المدرسوالمس بمكانته الرمزية داخل المجتمع المغربي، واستفحال ظاهرة العنف ضد نساء ورجال التعليم معنويا وجسديا، سواء داخل المؤسسات التعليمية أو خارجها وحتى عبر الإعلام بكل أنواعه". واعتبر حسن بنعطية، أستاذ بإحدى ثانويات مدينة طنجة، أنه "لا كرامة لرجال التعليم بعد اليوم إذا لم ينتفضوا تضامنا مع زميلهم المعتدى عليه من طرف تلميذه وللاحتجاج على مظاهر العنف التي أصبحت ظاهرة داخل المؤسسات التربوية أمام صمت السلطات التي وضعت قوانين منعت بموجبها على المدرسين ممارسة سلطتهم التربوية داخل القسم على التلاميذ المشاغبين وأعطتهم بالتالي الضوء الأخضر للتصرّف بحريّة". وبناء على ذلك، طالبت النقابات التعليمية وزارة التربية بإعادة النظر في دور المجالس الانضباطية بما يضمن الكرامة ورد الاعتبار للمدرسين وإشعاع التعليم العمومي، إضافة إلى سحب جميع الإجراءات والمذكرات السالبة لرجال التعليم السلطة التربوية داخل الفصل وتغيير المذكرة ١٤ ٨٧٦ التي تقترح العقوبات البديلة والتي يصعب حتى تنفيذها. تجدر الإشارة إلى أن المغرب صادق على الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل، التي تمنع منعا كليا على رجال التعليم والمربين ممارسة العنف اللفظي أو الجسدي على الأطفال، كما أصدرت وزارة التربية عام ٢٠١٥ مذكرة، نبّهت خلالها المدرسين ورجال الإدارة التربوية إلى "اجتناب أي شكل من أشكال العنف الجسدي أو النفسي ضد التلاميذ، واللجوء إلى الأساليب التربوية الحديثة لتقويم سلوكهم". أنباء انفو العربية نت
أنباء انفو تحدثت مصادر إعلامية مغربية اليوم الجمعة عن تجاذبات سياسية شديدة تشهدها العاصمة الرباط تحديدا داخل القاعة المغطاة بالمركب الرياضي مولاي عبد الله المقرر ان تحتضن بعد ساعات قليلة انطلاقة أشغال المؤتمر العام السابع عشر لحزب الاستقلال . وحسب مصادر لم تحدد ‘‘أنباء انفو‘‘ درجة وثوقيتها ، عبر الأمين العام لحزب الإستقلال المنتهية ولايته حميد شباط قوله ، عن نيته عدم قبوله أواعترافه بشرعية القيادة الجديدة المتوقع ان يفرزها المؤتمر الذي ستختتم اشغاله غدا السبت. وذكرت صحيفة ‘‘العلم‘‘ لسان حال حزب الإستقلال ، أن كل الترتيبات اتخذت، خصوصا المتعلقة بتوفير شروط نجاح المؤتمر الـ ١٧ المنعقد تحت شعار ‘‘تجديد التعاقد من أجل الوطن‘‘، سواء تعلق الأمر بكل ما يهم اللوجستيك لتغذية ومبيت أكثر من ٥٥٠٠ مؤتمر ومؤتمرة يمثلون ٨٢ اقليما، تغطي جميع الحواضر والبوادي، أو فيما يخص ترتيب فضاءات النقاشات والمداولات. وطبقا لمعلومات الصحيفة تنطلق الجلسة الافتتاحية للمؤتمر بداية من الساعة الخامسة من مساء اليوم وبعد الجلسة الافتتاحية سيتفرغ المؤتمرون لأشغال مؤتمرهم بعقد جلسة عامة يستمعون خلالها للتقرير الأدبي الذي سيقدمه الأمين العام للحزب والتقرير المالي الذي سيقدمه المسؤول عن مالية الحزب، قبل أن تقدم قيادة الحزب استقالتها وينتخب المؤتمر رئيسا للمؤتمر ومكتبا له، وتشرع رئاسة المؤتمر في فسح المجال لمناقشة التقريرين والتصويت عليهما. وبحسب المصدر دائما يتوزع المؤتمرون بعد ذلك إلى خمس لجان لمناقشة التقارير والوثائق التي أعدتها ١٧ لجنة تفرعت عن اللجنة التحضيرية الوطنية، لتتوقف الأشغال بعد منتصف الليل، وفي اليوم الموالي تعود اللجان لاستئناف أشغالها قبل أن تنعقد الجلسة العامة لتقديم تقارير اللجان، وبعد المصادقة عليها تعقد جلسة ختامية لتلاوة مشروع البيان العام ومناقشته والمصادقة عليه وقراءة برقية الولاء التي سيوجهها المؤتمرون إلى جلالة الملك. ثم ينتقل المؤتمر حسب المصدر إلى الشق الانتخابي من المؤتمر بعقد أول اجتماع للمجلس الوطني الجديد لانتخاب الأمين العام للحزب ، وبعده مباشرة انتخاب أعضاء اللجنة التنفيذية.
قارن دي أو مع:
    لا يوجد اشخاص بهذا الإسم
    شارك صفحة دي أو على