لا يوجد اشخاص بهذا الإسم
    يأتى فى الصدارة اليوم محمد ولد عبد العزيز ويليه فاسألوا أهل الذكر ثم الحسن واتارا.
    أعلى المصادر التى تكتب عن محمد ولد عبد العزيز

    محمد ولد عبد العزيز ولد اعلية (وُلِدَ ٢٠ ديسمبر ١٩٥٦ م أكجوجت) هو رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية.وهو ثامن رئيس لموريتانيا منذ الاستقلال وسادس رئيس عسكري منذ إطاحته في انقلاب عسكري في ٦ أغسطس ٢٠٠٨ بأول رئيس منتخب بشهادة الجميع واعترافهم سيدي محمد ولد الشيخ عبد الله بعدما قام الأخير بإصدار قرار رئاسي بخلعه من رئاسة الحرس الرئاسي. انتخب رئيسا لموريانيا يوم ١٨ يوليو ٢٠٠٩ بعد انتخابات رئاسية أشرفت عليها المعارضة وقد فاز من الشوط الأول .ولد بمدينة اكجوجت درس حتى السنة الثالثة إعدادي ارسل للمغرب ودخل الأكاديمية العسكرية بهاذه الشهاد بطلب من السلطات الموريتانية نظرا لقلة الضباط واعفي من شهادة الباكالوريا كشرط لدخول الأكاديمية وتخرج من الأكاديمية العسكرية بمكناس،وهو برتبة ضابط متخصص في الميكانيكاوكان تخرجه بعد الحرب ساهم في إفشال انقلاب صالح ولد حننا على الرئيس الأسبق معاوية ولد الطايع في عام ٢٠٠٣مع ان وحدة الحرس الرئاسي التي كان يقودها من بين الوحدات التي انهارت في الساعات الأولى للمحاولة الانقلابية، لكن بعد فشل المحاولة تمت ترقيته بعدها إلى رتبة عقيد، إلا أنه لعب لاحقاً دور ا في انقلاب عام ٢٠٠٥ وظهر اسمه بين قادة الانقلاب الذي أطاح بالرئيس معاوية ولد الطايع، كما لعب دور بارز في تولي الرئيس سيدي محمد ولد الشيخ عبد الله لمنصب الرئاسة، وقد كافئه على دعمه فقام بترقيته إلى رتبة جنرال وهي أعلى رتبة مستحدثة في رتب الجيش الموريتاني، كما جدد تكليفه أيضا بقيادة الأركان الخاصة لرئيس الجمهورية. ويكيبيديا

    أنباء انفو أشرف الرئيس الموريتانى محمد ولد عبد العزيز ونظيره السودانى عمر حسن البشير اليوم الثلاثاء بالقصر الجمهوري في الخرطوم، حفل التوقيع على سبع مذكرات تفاهم أهمها إعادة تشغيل مصنع السكر (السوداني الموريتاني ) الذى تعطل العمل فيه منذ حوالي ٥خمس سنوات. ويأتي هذا التوقيع في ختام أشغال الدورة الثالثة للجنة العليا المشتركة للتعاون الموريتانية السودانية التي جرت أمس واليوم بالعاصمة السودانية برئاسة قائدي البلدين الشقيقين. وتتعلق الوثائق الموقع عليها بتعزيز التعاون في مجالات الخدمات الجوية وتقنيات الإسكان والعمران والتدريب المهنى والتعاون الشرطي والتخطيط الاستراتيجي والعمل وتحديث الإدارة والمياه والصرف الصحي والمعادن والموانئ البحرية وصناعة السكر. ووقعت هذه الوثائق ومحضر اجتماع اللجنة، من طرف الوزراء المعنيين من الجانبين كل فيما يعنيه، حيث وقع عن الجانب الموريتاني وزراء الإسكان والعمران والاستصلاح الترابي السيدة آمال بنت مولود والتشغيل والتكوين المهني وتقنيات الإعلام والاتصال السيد مختار جا ملل والمياه والصرف الصحي السيد يحي ولد عبد الدايم. وتم التوقيع عن الجانب السوداني من طرف وزراء التعاون الدولي السيد إدريس سليمان والموارد المائية والكهرباء والري المهندس معتز موسى عبد الله والعمل والتنمية المحلية الدكتور با بكر احمد نهار والبيئة والتنمية العمرانية الدكتور حسن عبد القادر هلال والاتصالات وتقنية المعلومات الدكتورة تهاني عبد الله عطية. واتفق الجانبان على عقد اجتماع اللجنة العليا المقبل في نوفمبر ٢٠١٨ في نواكشوط وعقد لجنة المتابعة في ظرف ستة أشهر.
    أنباء انفو كشف مصدر خاص ل‘‘أنباء انفو‘‘ وجود مخاطر جدية تهدد مشاريع استثمارية وتعهدات بتمويلات سعودية كبيرة لصالح موريتانيا بعد موجة إقالات واعتقلات طالت شخصيات كانت حكومة انواكشوط تعول عليها فى تنفيذ تلك المشاريع وتعجيل دفع التمويلات . وحسب مصادر ‘‘أنباء انفو‘‘ اعتمد نظام الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز على علاقات شخصية مع بعض الأمراء السعوديين فى جلب الإستثمارات وذلك بعد استحالة ربطه علاقات مباشرة مع ولي العهد محمد بن سلمان المنهمك فى تطوير وتوطيد علاقات بلاده الإستراتيجية مع جارة موريتانية الشمالية (المغرب). مصادرنا أشارت إلى دوركبير كان يلعبه وزير الحرس الوطني السعودي متعب بن عبد الله قبل اعتقاله أمس فى حث جهات سعودية للإستثمار وتمويل المشاريع الإقتصادية بموريتانيا مقابل ان تقدم هذه الأخيرة مواقف سياسية داعمة للسياسات السعودية فى قضايا دولية آخرها أزمتها مع دولة قطر . وقد أكدت مصادر الإعلام السعودية خبر اعتقال الأمير متعب بن عبد الله وزير الحرس الوطني، نجل العاهل السعودي الراحل الملك عبد الله بن عبد العزيز، والذي أقيل في وقت سابق لتوقيفه ويواجه تهما بالفساد في صفقات السلاح، وأخيه الأمير تركي بن عبد الله، أمير الرياض السابق وذلك بتهمة الفساد في مشروع "قطار الرياض". ومن بين أسماء الموقوفين أيضا الأمير والملياردير السعودي المعروف، الوليد بن طلال ويواجه تهما بغسيل الأموال، والأمير فهد بن عبد الله بن محمد، نائب قائد القوات الجوية الأسبق والمفاوض الرئيسي في صفقة اليمامة العسكرية مع بريطانيا. كما تضم القائمة أيضا كلا من رئيس مجموعة (MBC) التلفزيونية رجل الأعمال وليد الإبراهيم، ورئيس ومؤسس البنك الإسلامي، رجل الأعمال صالح كامل واثنين من أبنائه بتهم فساد، ورئيس الديوان الملكي السابق خالد التويجري، ووزير الاقتصاد والتخطيط المقال عادل فقيه، ووزير المالية السابق إبراهيم العساف، وخالد الملحم رئيس الخطوط السعودية السابق، وسعود الدويش رئيس مجلس إدارة شركة الاتصالات السعودية.

    تعداد جميع أخبار 🇲🇷 موريتانيا

    عدد الأخبار كل يوم من ولمدة حوالي شهر واحد