حزب البعث العربي

حزب البعث العربي

حزب البعث العربي حزب سياسي قومي عربي تأسس في سوريا من قبل زكي الأرسوزي في عام ١٩٤٠.كان الأرسوزي سابقا عضوا في عصبة العمل القومي لكنه غادر في عام ١٩٣٩ بعد وفاة زعيمه الشعبي وغرق حزبه في حالة من الفوضى ثم أسس الحزب القومي العربي قصير العمر في عام ١٩٣٩ وحله في وقت لاحق من ذلك العام. شكل حزب البعث العربي في عام ١٩٤٠ وتأثرت آرائه بميشيل عفلق الذي أسس جنبا إلى جنب مع الشريك الأصغر صلاح الدين البيطار حركة إحياء العرب في عام ١٩٤٠ التي سميت لاحقا حركة البعث العربي في عام ١٩٤٣. على الرغم من أن عفلق كان متأثرا به لم يتعاون الأرسوزي في البداية مع حركة عفلق. كان الأرسوزي يشتبه في أن وجود حركة إحياء العرب التي كانت تسمى في بعض الأحيان "البعث العربي" خلال عام ١٩٤١ كان جزءا من مؤامرة إمبريالية لمنع نفوذه على العرب من خلال خلق حركة تحمل نفس الاسم. ويكيبيديا

عدد الأخبار كل يوم من ولمدة حوالي شهر واحد
من أهم المرتبطين بحزب البعث العربي؟
أعلى المصادر التى تكتب عن حزب البعث العربي
تسوية أوضاع ١٦٤ شخصا من أبناء حلب و دير الزور حلب – سانا في إطار المصالحات المحلية تمت في حلب اليوم تسوية أوضاع ١٦٤ شخصا من أهالي حلب وريف دير الزور بعد أن تعهدوا بعدم القيام بأي عمل يخل بأمن الوطن وسلامة المواطنين. وبين عماد الدين غضبان عضو قيادة فرع حلب لحزب البعث العربي الاشتراكي وعضو لجنة التسوية في المحافظة أن “هذه الدفعة هي استمرار للدفعات السابقة من الأشخاص الذين أدركوا خطأهم وعادوا لحضن الوطن وتمت تسوية أوضاعهم” مشيراً إلى أن “هذه المصالحات تتم بالتوازي مع الانتصارات المتلاحقة التي يحققها أبطال الجيش العربي السوري على امتداد ساحة الوطن وهي تأكيد على أن الوطن يتسع لجميع أبنائه”. فيما نوه عدد ممن تمت تسوية أوضاعهم بأن إجراءات التسوية تمت في وقت قصير وبيسر وسهولة داعين كل من ضل الطريق للعودة إلى حضن الوطن وتسوية أوضاعهم والعودة لممارسة حياتهم الطبيعية ولا سيما في ظل الإجراءات الميسرة والسريعة من الجهات المختصة واللجان التي تتابع تنفيذ المصالحات المحلية. وتم في الخامس من الشهر الجاري تسوية أوضاع ٣٥ شخصا من أهالي منطقة منبج في ريف حلب الشرقي قدموا من معبر قرية التايهة وذلك في إطار حرص الحكومة السورية على تعزيز المصالحات المحلية في مختلف المناطق بالتوازي مع عمليات الجيش والقوات المسلحة المتواصلة لاجتثاث الإرهاب التكفيري وإعادة الأمن والاستقرار إلى عموم الأراضي السورية.
أمسية تراتيل في اللاذقية احتفالا بعيد الميلاد ٢٠١٧ ١٢ ٢٣ اللاذقية سانا قدم كورال الكلمة للكنيسة الإنجيلية المشيخية الوطنية باللاذقية عبر تراتيل واسكتشات تمثيلية أمسية ميلادية مساء أمس حملت رسالة السلام للسوريين والرجاء بأن يعم الأمن والسلام بلدهم. وأشار القسيس سلام حنا راعي الكنيسة إلى أن رسالة الأديان كلها رسالة محبة وسلام وحق وأن أي تشويه آخر فيها هو خارج عن هذه الرسالة وبحاجة إلى تصحيح وتقويم للعودة إلى أصل الرسالة وجذورها والتي تدعو إلى السلام على الأرض. وأكد حنا ضرورة العمل بيد واحدة لنبني وطننا سورية لتكون من جديد بلد العيش المشترك بين جميع مكوناتها.. يقدم كل فرد فيها الخير للآخر لافتا إلى أن أمسية اليوم تدعو إلى تمثل قيم المحبة والتسامح التي حض عليها رسول المحبة السيد يسوع المسيح لنعيش في الوطن الحقيقي الذي أراده لأبنائه. من جهته بين فؤاد نصار من كورال الكلمة في تصريح لـ سانا أن الكورال بعرضه اسكتشات جمعت بين الخيال والواقع وتراتيل الميلاد إنما يحمل رسالة الرجاء لجميع السوريين الذين سافروا عبر العالم للعودة إلى وطنهم على أمل أن يعم السلام في سورية وإعادة إعمارها من جديد. كما أقامت جوقة القديس يوسف الدمشقي التابعة لمطرانية الروم الأرثوذكس باللاذقية مع مشاركة لجوقة القديسة كاسياني ناظمة التسابيح أمسية تراتيل ميلادية بدار الأسد للثقافة. وأكد وكيل مطرانية الروم الأرثوذوكس باللاذقية الأب أليكسي نصور في تصريح لـ سانا أن رسالة الميلاد لهذا العام إلى جانب أنها احتفال بعيد الميلاد إلا أنها في الوقت نفسه دعاء لإحلال السلام في سورية ونصرة جيشها وقائدها مبينا أن المسيحيين ومنذ ألفي عام في هذا البلد ينشدون تراتيل الميلاد وتسابيح السلام ويدعون إلى المحبة. حضر الأمسيتين الميلاديتين في الكنيسة الإنجيلية المشيخية الوطنية ودار الأسد للثقافة محافظ اللاذقية ابراهيم خضر السالم وأمين فرع اللاذقية لحزب البعث العربي الاشتراكي الدكتور محمد شريتح وممثلو الكنائس في اللاذقية وعدد من أعضاء مجلس الشعب عن المحافظة.
بحضور وزير الاعلام… اختتام فعاليات احتفالية “ حلب تنتصر” ٢٠١٧ ١٢ ٢٢ حلب سانا اختتمت مساء اليوم فعاليات الاحتفالية الفنية “حلب تنتصر”التي نظمتها المؤسسة العربية للإعلان على مدى ثلاثة أيام على مسرح نقابة الفنانين. واستهل فعاليات اليوم الثالث للاحتفالية الفنان عبود حلاق بأغنية “حلب منصورة” ومن ثم أغنية “اسمك يا شهبا” قدم بعدها العديد من الأغاني التراثية بينما بدأت الفنانة كنانة القصير مشاركتها في الاحتفالية بموال “يا قمر مشغرة” وأغنية “خبطة قدمكم عالأرض هدارة” انتقلت بعدها إلى تقديم مجموعة من الأغاني التي طالما رددها جمهور حلب كأغنية “أول عشرة محبوبي” و”سالم حبيته” و”لهجر قصرك” لتختتم بالأغنية الوطنية “سورية كبيرة وقلبها كبير”. واختتم الفنان مصطفى هلال فعاليات اليوم الأخير بمجموعة من الأغاني التراثية والقدود الحلبية التي تفاعل معها جمهور حلب.. بدأها بأغنية “آهين من اللي انكتب” الى جانب مجموعة الأغاني منها “يا مايلة عالغصن.. البلبل ناغى غصن الفل.. قدك المياس.. ابعتلي جواب”ليختتم الاحتفالية بأغنية “بالفرح بالعز”. وعبرت الفنانة كنانة القصير عن فرحتها لمشاركة أبناء حلب وكل سورية بذكرى انتصار مدينة حلب على الإرهاب منوهة بأن هذا النصر تحقق بفضل صمود أهالي حلب وبطولات وتضحيات الجيش العربي السوري. حضر الاحتفالية المهندس محمد رامز ترجمان وزير الاعلام ومحافظ حلب حسين دياب وأمين فرع حلب لحزب البعث العربي الاشتراكي فاضل نجار وعدد من المديرين العامين للمؤسسات الإعلامية وحشد كبير من الفعاليات الرسمية والأهلية وأهالي حلب. وكانت الاحتفالية التي استمرت لمدة ثلاثة ايام قد بدأت يوم الأربعاء الماضي بحفل أحياه كل من الفنانين فاهيه ومصطفى دغمان وناديا المنفوخ وطلال الباشا بينما أحيا حفل اليوم الثاني أمس كل من الفنانين فارس أحمر ورنا معوض وعصمت رشيد وأحمد خيري .
لتخفيف الأعباء على الطلاب.. مركز للتأجيل الدراسي والإداري في كلية الحقوق بجامعة دمشق دمشق سانا افتتح اليوم رسميا مركز التأجيل الدراسي والإداري في كلية الحقوق بجامعة دمشق بحضور نائب القائد العام للجيش والقوات المسلحة وزير الدفاع العماد فهد جاسم الفريج ووزير التعليم العالي الدكتور عاطف نداف. وفي تصريح صحفي عقب الافتتاح أكد رئيس جامعة دمشق الدكتور محمد ماهر قباقيبي أن إحداث شعبة تجنيد وسيطة في حرم الجامعة تقوم بعمل شعب التجنيد المختلفة هدفه التخفيف من عناء السفر على الطلاب واختصار الوقت بأقل جهد ممكن حيث تتم معالجة الطلبات المقدمة من الطلاب مع الوثائق المطلوبة والحصول على التأجيل خلال أقل من ٢٤ ساعة مبينا أنه سيتم “تعميم هذه التجربة على مختلف المحافظات”. وأشار قباقيبي إلى أنه سيتم في وقت لاحق افتتاح مركز خدمة المواطن في كلية الآداب والعلوم الانسانية وإشراك شعبة التجنيد الوسيطة فيها ليتأكد الطلاب من أوضاعهم. بدوره أوضح رئيس الدائرة الوسيطة في مديرية التجنيد العامة العقيد الركن عماد الياس أن المركز يتبع لمديرية التجنيد العامة “الدائرة الوسيطة” ويتمكن الطلاب من إنجاز تأجيلهم الدراسي أثناء متابعتهم لدراستهم في الجامعة ما يوفر عليهم الوقت في مراجعة شعب التجنيد. من جهته أشار أمين فرع جامعة دمشق لحزب البعث العربي الاشتراكي الدكتور خالد الحلبوني إلى أن المركز يخفف من الأعباء التي يواجهها الطلاب. وعبر عدد من الطلاب عن ارتياحهم لافتتاح المركز لجهة تسهيل الحصول على المعاملات المطلوبة وسرعة انجازها باستخدام أحدث الوسائل. جوليا عوض
ترجمان خلال فعالية “حلب تنتصر” انتصار حلب هو انتصار لحضارة سورية وتاريخها حلب سانا انطلقت اليوم الاحتفالية الفنية “حلب تنتصر” التي تنظمها المؤسسة العربية للإعلان احتفاء بالذكرى السنوية الأولى لانتصار حلب على الإرهاب وذلك على مسرح نقابة الفنانين بالمدينة. وقال وزير الإعلام المهندس محمد رامز ترجمان خلال حضوره الاحتفالية ”اليوم نحتفل بذكرى انتصار حلب على الإرهاب هذه المدينة التي تستعيد القها ورونقها وبهاءها “لافتاً إلى أن انتصار حلب هو انتصار لسورية وحضارتها وتاريخها وانتصار لكل إنسان شريف. وأوضح وزير الإعلام أن كل حجر وركن في حلب يروي حكاية صمود وصبر وانتصار وأن المرحلة القادمة تحتاج من الجميع تضافر الجهود لبناء ما دمره الإرهاب. وقدم كل من الفنانين فاهيه ومصطفى دغمان وناديا منفوخ وطلال الباشا أغاني وطنية وطربية. حضر الاحتفالية التي تستمر ٣ أيام محافظ حلب حسين دياب وأمين فرع حلب لحزب البعث العربي الاشتراكي فاضل نجار وقائد شرطة المحافظة وعدد من المديرين العامين للمؤسسات الإعلامية ورئيس مجلس المدينة وعدد من أعضاء قيادة فرع حلب للحزب والمكتب التنفيذي لمجلس المحافظة وجمهور غفير من أهالي حلب.
قارن حزب البعث العربي مع:
شارك صفحة حزب البعث العربي على