الحبيب بورقيبة

الحبيب بورقيبة

الحبيب بورقيبة (٣ أغسطس ١٩٠٣ - ٦ أبريل ٢٠٠٠)، أول رئيس للجمهورية التونسية (٢٥ يوليو ١٩٥٧ - ٧ نوفمبر ١٩٨٧) بعد الانقلاب على الملكية، عزله زين العابدين بن علي بانقلاب وفرض عليه الإقامة الجبرية في مَنزله، كما حُجبت أخباره عن الإعلام إلى حين وفاته في سنة ٢٠٠٠. اشتهر بإصدار العديد من التصريحات والقوانين التي تعتبر «مثيرةً للجدل». ويكيبيديا

عدد الأخبار كل يوم من ولمدة حوالي شهر واحد
من أهم المرتبطين بالحبيب بورقيبة؟
أعلى المصادر التى تكتب عن الحبيب بورقيبة
١٧ كانو ن الأول ١٩٠٣.. نجاح أول محاولة في الطيران بمحرك من قبل الأخوين رايت دمشق سانا ١٢٦٧ – إقامة صلاة الجمعة لأول مرة في الجامع الأزهر في القاهرة وذلك في عهد السلطان الظاهر بيبرس. ١٩٠٣ – نجاح أول محاولة في الطيران بمحرك من قبل الأخوين رايت. ١٩١٣ – أمين الرافعي يصدر جريدة الأخبار في مصر. ١٩٥١ – بدء ثورة الحبيب بورقيبة في تونس من أجل الاستقلال. ١٩٨٣ – عملية للجيش الجمهوري الإيرلندي داخل متجر هارودز في لندن تؤدي إلى مقتل عشرة أشخاص. ٢٠١٣ – إعادة تعيين أنجيلا ميركل في منصب مستشارة الاتحاد الألماني وتكون بذلك قد بدأت ولايتها الثالثة على التوالي منذ سنة ٢٠٠٥. ٢٠١٤ الولايات المتحدة وكوبا تتفقان معا على إعادة العلاقات بينهما بعد حوالي ٥٠ سنة من قطعها. من مواليد هذا العام.. ١٧٧٠ – لودفيج فان بيتهوفن موسيقي ألماني. ١٩٠٨ – ويلارد ليبي عالم كيمياء أمريكي حاصل على جائزة نوبل في الكيمياء عام ١٩٦٠. من وفيات هذا العام.. ١٨٣٠ – سيمون بوليفار قائد سياسي فنزويلي تدين له عدد من جمهوريات أمريكا الجنوبية باستقلالها عن الحكم الإسباني. ١٩٦٤ – فيكتور هس عالم فيزياء نمساوي حاصل على جائزة نوبل في الفيزياء عام ١٩٣٦. أعياد ومناسبات.. اليوم الوطني في بوتان. يوم الأخوين رايت في الولايات المتحدة.
٧ تشرين الثاني ١٩٥٦.. الجمعية العامة للأمم المتحدة توافق على قرارا يطلب من المملكة المتحدة وفرنسا و”إسرائيل” الإنسحاب الفوري من مصر بعد اجتياحهم للسويس دمشق سانا ١٤٩٢ النيزك إنسايشايم يضرب الأرض وقت الظهر في حقل قمح خارج الألزاس في فرنسا. ١٩١٦ انتخاب جانيت رانكين عضوة في الكونغرس الأمريكي، لتكون أول امرأة تنتخب لعضويته. ١٩٢٠ البطريرك تيخون يصدر مرسوما يؤدي إلى تشكيل الكنيسة الروسية الأرثوذكسية خارج روسيا. ١٩٤٩ ملك مصر فاروق الأول يصدر قرارا بحل البرلمان وإجراء انتخابات جديدة. ١٩٥٦ الجمعية العامة للأمم المتحدة توافق على قرارا يطلب من المملكة المتحدة وفرنسا و”إسرائيل” الإنسحاب الفوري من مصر بعد اجتياحهم للسويس. ١٩٦٢ اتفاق بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي تقوم بموجبه سفن أميركية بالتحقق من البحر من الصواريخ السوفيتية التي يتم سحبها من كوبا. ١٩٧٢ إعادة انتخاب ريتشارد نيكسون رئيسًا للولايات المتحدة لفترة رئاسية ثانية. ١٩٨٣ الرئيس الجزائري الشاذلي بن جديد يقوم بزيارة رسمية إلى فرنسا هي الأولى لرئيس جزائري منذ الاستقلال. ١٩٨٧ رئيس الوزراء التونسي زين العابدين بن علي يطيح بالرئيس الحبيب بورقيبة في انقلاب أبيض ويتولى الرئاسة في تونس. ١٩٩٠ انتخاب ماري روبنسون رئيسة لجمهورية أيرلندا، لتصبح أول امرأة تتولى الرئاسة فيها. ٢٠٠٤ الحكومة العراقية المؤءقتة تعلن حالة الطوارئ لمدة ٦٠ يوما. ٢٠١٢ – باراك أوباما يفوز بولاية رئاسية ثانية بعدما حصل على ٣٠٣ أصوات في المجمع الانتخابي مقابل ٢٠٦ أصوات لمنافسه ميت رومني. من مواليد هذا اليوم ٩٩٤ علي بن حزم الأندلسي، فيلسوف عربي. ١٨٦٧ ماري كوري، عالمة فيزياء وكيمياء بولندية فرنسية حاصلة على جائزة نوبل في الفيزياء عام ١٩٠٣ وجائزة نوبل في الكيمياء عام ١٩١١. من وفيات هذا اليوم ١٩٦٢ إليانور روزفلت، سياسية أمريكية وزوجة الرئيس الأمريكي فرانكلين روزفلت والسيدة الأولى السابقة للولايات المتحدة. ١٩٩٢ ألكسندر دوبتشيك، سياسي ورجل دولة سلوفاكي. أعياد ومناسبات اليوم الوطني في كتالونيا الشمالية.
قارن الحبيب بورقيبة مع:
شارك صفحة الحبيب بورقيبة على