سانا

الرئاسة الفلسطينية الفيتو الأمريكي استهتار بالمجتمع الدولي وانحياز للاحتلال الإسرائيلي القدس المحتلة سانا أدانت الرئاسة الفلسطينية استخدام الولايات المتحدة الأمريكية حق النقض ضد مشروع قرار يدعوها إلى سحب اعترافها بالقدس المحتلة عاصمة لكيان الاحتلال الإسرائيلي معتبرة أن ما قامت به واشنطن استهتار بالمجتمع الدولي وانحياز للاحتلال والعدوان الإسرائيلي. ونقلت وكالة وفا الفلسطينية عن المتحدث باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة قوله “إن الفيتو الأمريكي في مجلس الأمن الدولي هو فيتو ضد الإجماع الدولي ومخالف لقرارات الشرعية الدولية وقرارات مجلس الأمن ويمثل انحيازا كاملا للاحتلال والعدوان”. وأكد أبو ردينة أن هذا الفيتو سيؤدي إلى مزيد من عزلة الولايات المتحدة كما سيشكل استفزازا للمجتمع الدولي مشيرا إلى أن السلطة الفلسطينية ستواصل تحركاتها في الأمم المتحدة وفي كل المؤسسات الدولية للدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني. وفي وقت سابق اليوم استخدمت الولايات المتحدة الأمريكية حق النقض “فيتو” ضد مشروع قرار تقدمت به مصر إلى مجلس الأمن يرفض إعلان دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لكيان الاحتلال الإسرائيلي ونقل سفارة بلاده إليها. وصوتت أربع عشرة دولة لصالح مشروع القرار مقابل اعتراض الولايات المتحدة فقط. وادعت مندوبة الولايات المتحدة الدائمة لدى الأمم المتحدة نيكي هيلي في كلمة لها أن مشروع القرار”لا يصب في مصلحة السلام في الشرق الأوسط”. وقالت إن “إعلان ترامب الخاص بالقدس ونقل السفارة إليها لا يعني أننا اعترفنا بالقدس عاصمة لـ “إسرائيل” وإنما سننتظر المفاوضات بين الإسرائيليين والفلسطينيين لتقرر ذلك”. وأعلن وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي في وقت سابق اليوم أن الفلسطينيين سيتوجهون للحصول على دعم من الجمعية العامة للأمم المتحدة في حال استخدام الولايات المتحدة حق النقض “فيتو” ضد مشروع القرار المصري مبينا أنه ستتم دعوتها لجلسة طارئة تحت عنوان “متحدون من أجل السلام”. وكان ترامب أعلن في السادس من الشهر الجاري اعترافه بالقدس عاصمة لكيان الاحتلال الإسرائيلي الغاصب في خطوة تمثل استخفافا بالقانون الدولي والقرارات الدولية. وأثار القرار غضبا عارما واحتجاجات واسعة في الأراضي الفلسطينية المحتلة إلى جانب موجة انتقادات دولية واسعة مؤكدة أنه يشكل انتهاكا للقانون الدولي ومحذرة من عواقبه.
الشعار في مجلس الشعب تسليم ٤٥٠ شقة سكنية بدمشق قريباً لعدد من عناصر الشرطة دمشق سانا ناقش مجلس الشعب في جلسة عقدها اليوم برئاسة حموده صباغ رئيس المجلس أداء وزارة الداخلية والقضايا المتصلة بعملها. وفي مستهل الجلسة أكد رئيس المجلس أهمية الدور الذي تقوم به قوى الأمن الداخلي إلى جانب أبطال الجيش العربي السوري في الدفاع عن أمن الوطن واستقراره بمواجهة الإرهاب الظلامي التكفيري الذي يستهدف سورية وشعبها، مبيناً أهمية مواصلة العمل على توفير كل متطلبات الطمأنينة والأمن والاستقرار لمختلف الجهات العامة والخاصة والمواطنين بالمحافظات كافة. وفي مداخلاتهم أكد أعضاء المجلس أهمية تعزيز قدرات عناصر قوى الأمن الداخلي ومنحهم تعويضات طبيعة عمل وتأمين السكن الوظيفي وزيادة قيمة جعالة الطعام لهم. ودعا أعضاء المجلس إلى زيادة الاهتمام بشؤون ذوي الشهداء والجرحى في قوى الأمن الداخلي وتسهيل عمليات نقل عناصر الشرطة إلى محافظاتهم بعد خدمتهم الطويلة خارجها والتصدي بشكل أكبر لحوادث السلب وظاهرتي المخدرات والاعتداء على الأملاك العامة والتشدد في مراقبة منح رخص الأسلحة وضبطها. وفي رده على مداخلات أعضاء المجلس أكد وزير الداخلية اللواء محمد الشعار أن الوزارة تواصل بذل الجهود المكثفة في أداء مهامها المتعددة وفي مقدمتها الوقوف إلى جانب الجيش العربي السوري في مكافحة الإرهاب وتأمين صمود المواطنين والحفاظ على الممتلكات العامة والخاصة. ولفت الوزير الشعار إلى حرص الوزارة على تأمين وتقديم جميع الخدمات والتسهيلات لذوي الشهداء والجرحى، مبيناً أن العمل يجري بشكل دائم على توفير متطلبات ومستلزمات تعزيز صمود عناصر الشرطة ولا سيما فيما يتعلق بالرواتب والتعويضات والسكن الوظيفي والتأمين الصحي وهي عناوين أساسية لدى الوزارة. واشار الشعار إلى أن عناصر الشرطة وعائلاتهم يحصلون على الاستشفاء الكامل والطبابة والعمليات الجراحية على حساب الوزارة موضحا أن التعويضات تم بحثها في الوزارة ومجلس الوزراء واتخذ قرار بتشكيل لجنة مشتركة بين وزارتي الداخلية والمالية وعضوية مصرف سورية المركزي وبعض المؤسسات للبحث عن وسائل إضافية لزيادة قيمة تعويضات الشرطة. وفيما يتعلق بالسكن الوظيفي لفت وزير الداخلية إلى أن الوزارة تعمل على تأمين السكن الوظيفي لكل قوى وعناصر الشرطة مشيرا إلى أن هناك ٤٥٠ شقة سكنية في محافظة دمشق سيتم تسليمها قريبا. واوضح وزير الداخلية أن خطة الوزارة تتضمن برنامجا لتأهيل الشرطة وقوى الأمن الداخلي عسكريا ونفسيا وبدنيا وإعدادهم عمليا ونظريا وتتم الاستفادة أيضا بهذا الشأن من خبرات وتجارب الدول الصديقة والحليفة بهدف تحقيق مصلحة وأمن الوطن والمواطنين. وأكد الوزير الشعار أن مكافحة المخدرات تمثل إحدى المهام الأساسية للوزارة نظرا لما تمثله المخدرات من خطورة ولا سيما على الشباب بالدرجة الأولى موضحا أن الوزارة ضبطت الكثير من حالات تهريب المخدرات المخططة والممنهجة والعابرة للدول أو التي تستهدف الدولة السورية كما بين أن الوزارة تقوم بضبط عمليات منح رخص حمل السلاح وتجديدها وفقا لمقتضيات القوانين والأنظمة النافذة بينما يجري العمل بالتعاون مع وزارة النقل على تعديل قانون السير.
مشروع “نسمة أمل” يحتفل بأبناء وبنات الشهداء في شيراتون معرة صيدنايا دمشق سانا بمناسبة أعياد الميلاد ورأس السنة أقام مشروع “نسمة أمل” الذي يديره رجل الأعمال المغترب مازن الترزي احتفالا لأبناء وبنات الشهداء في فندق ومنتجع شيراتون معرة صيدنايا. وفي تصريح لـ سانا أكدت المدير العام للهيئة العامة لمدارس أبناء الشهداء شهيرة فلوح أن الامة الحية هي التي تكرم الشهداء وسورية هي الدولة الأولى في العالم التي كرمت شهداءها من خلال الاهتمام بأبنائهم وبناتهم وتقديم كل وسائل الدعم لهم منذ تأسيس المدارس الخاصة لهم على يد القائد المؤسس حافظ الأسد. وبينت فلوح دور المغتربين في دعم الوطن وأبنائه في مواجهة الحرب الإرهابية ووقوفهم إلى جانب أبناء الشهداء وتقديمهم الدعم المادي والمعنوي معتبرة أن الوقوف إلى جانب ذوي الشهداء وتكريمهم واجب على الجميع إلى جانب الأهمية التي منحهم إياها السيد الرئيس بشار الأسد. بدورها لفتت مسؤولة مشروع نسمة أمل الدكتورة عزة قدورة إلى أن هدف الاحتفال إدخال شعور الفرح والسعادة إلى قلوب أبناء الشهداء موضحة أن المشروع موجه لجميع أبناء سورية الذين تضرروا من الحرب وخاصة جرحى الجيش العربي السوري. وتضمن الحفل الوقوف دقيقة صمت إجلالا لأرواح شهداء سورية ثم عزف النشيد العربي السوري وموسيقا الميلاد تلاها مأدبة غداء وحفل غنائي وتقديم الهدايا للمشاركين في الحفل.
لجنة فلسطين في البرلمانات الإسلامية القدس جزء لا يتجزأ من فلسطين طهران سانا أكدت لجنة فلسطين في اتحاد برلمانات الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي أن القدس جزء لا يتجزأ من فلسطين مشيرة إلى أن قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة للكيان الإسرائيلي يمثل اعتداء سافرا على حقوق الشعب الفلسطيني المشروعة. وشددت اللجنة في بيان في ختام اجتماعها الطارىء في طهران اليوم على ضرورة تعاون جميع الحكومات والبرلمانات والمنظمات غير الحكومية وبذلها الجهود اللازمة بصورة منسقة لدعم القضية الفلسطينية وضمان الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني التي لا يمكن التغاضي عنها والمساومة عليها. وأضاف البيان إن “ضمان الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني يتجلى في عودة جميع اللاجئين والتحرر من قيد الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس”. ورفض البيان بحزم قرار ترامب الاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة للكيان الإسرائيلي مؤكدا انه “اعتداء سافر على حقوق الشعب الفلسطيني المشروعة من شأنه أن يعمق التوتر في المنطقة ويثير غضب الشعوب ويسوق المنطقة نحو المزيد من العنف والفوضى. إلى ذلك شدد المشاركون في الاجتماع على أن فعل المقاومة بجميع أبعادها حق مشروع وقانوني للشعب الفلسطيني لنيل حقوقه خصوصا حق عودة جميع اللاجئين وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس. بدوره دعا رئيس مجلس النواب العراقي سليم الجبوري في كلمة له خلال اجتماع ثلاثي لرؤساء برلمانات إيران والعراق ومالي على هامش الاجتماع إلى عدم الاكتفاء بالتصريحات لمجابهة قرار ترامب. وقال الجبوري إن “الاعلان عن القدس عاصمة للكيان الصهيوني جاء نتيجة اتفاق بين الكيان الصهيوني وأمريكا” مؤكدا ضرورة صون حق جميع اللاجئين الفلسطينيين بالعودة إلى وطنهم. وكان ترامب أعلن في الـ ٦ من كانون الأول اعترافه بالقدس عاصمة لكيان الاحتلال الإسرائيلي في خطوة تمثل استخفافا بالقانون الدولي والقرارات الدولية قابلتها إدانات عربية ودولية واسعة.
الوزير حيدر سيتم الإعلان قريبا عن عودة الأهالي إلى عدد من القرى بمحيط دمشق دمشق سانا أكد وزير الدولة لشؤون المصالحة الوطنية الدكتور علي حيدر أن التنسيق والعمل مع مركز التنسيق الروسي في حميميم قائم على اكمل وجه ويتم العمل كفريق واحد مشيرا إلى أن “التنسيق في جانب المصالحات المحلية يتطور شيئا فشيئا ويتحول الى علاقة راسخة ومتينة على مستوى مشروع المصالحة الوطنية في كل سورية”. جاء ذلك خلال لقاء الوزير حيدر في مبنى الوزارة اليوم مع العشرات من أعضاء لجان المصالحة المحلية في قرى وبلدات المنطقة الجنوبية والجنوبية الشرقية من الغوطة الشرقية بريف دمشق بحضور اللواء فيكتور بانكوف من مركز التنسيق الروسي في حميميم حيث نوه الوزير حيدر بما تقدمه جمهورية روسيا الاتحادية من دعم للشعب السوري على مختلف المستويات لإنهاء الأزمة ومواجهة الحرب التي تشن على سورية لافتا إلى أن الجنود الروس في مشاركتهم رجال الجيش العربي السوري الحرب على الإرهاب” باتوا شركاء في الدم بما قدموه من شهداء دفاعا عن سورية”. وأشار الوزير حيدر إلى أن الوزارة امام مرحلة جديدة من العمل ولن توفر جهدا لتخفيف المعاناة عن الاهالي المهجرين وتأمين عودتهم الى قراهم التي استعادها الجيش العربي السوري وحررها من الارهابيين في الغوطة الشرقية مؤكدا أن قرار الدولة السورية واضح وصريح في عودة الاهالي الى كل المناطق عبر مشاريع مصالحات محلية. وبين وزير الدولة لشؤون المصالحة ان عودة الاهالي تستوجب تامين المنطقة بالمطلق بعد تحريرها من الارهابيين عبر تنظيفها من الالغام والمفخخات وضمان عدم تعرضها لاعتداءات ارهابية بقذائف صاروخية وهاون وألا تكون ممرا او مقرا مجددا للمسلحين مذكرا بهذا الشأن بتجارب سابقة في بعض المناطق التي عاد إليها الأهالي وخلال إيام قليلة تحولت الى مناطق عبور للمسلحين. وأشار الوزير حيدر إلى أنه توجد بعض المناطق التي تحتاج إلى استكمال تأهيل البنى التحتية لإطلاق حركة الحياة الاقتصادية والاجتماعية في المنطقة بما يمكن المواطن من أن يمارس حياته الطبيعية وهو ما عملت عليه الدولة في اجزاء من ارياف الرقة ودير الزور وحلب والمناطق التي استعادها الجيش العربي السوري وهذا يتطلب احتياجات وجهودا كبيرة. وأوضح الوزير حيدر ان الهدف من لقاء اليوم مع أعضاء المصالحة بقرى وبلدات من الغوطة الشرقية أعاد إليها الجيش العربي السوري الأمن والاستقرار هو “الخروج بخطة ورؤءية واضحة للعمل” مؤكدا جهوزية الوزارة لتقديم كل ما يلزم لعودة امنة ومستقرة للأهالي إلى قراهم. وكشف الوزير حيدر أنه “سيتم الاعلان قريبا عن عودة الاهالي الى عدد من القرى بمحيط دمشق”. بدوره اللواء بانكوف قال إن “الجيش العربي السوري بعدما انتهى تقريبا من القضاء على معظم المجموعات المسلحة فان المهمة الاساسية هي عودة الأهالي إلى قراهم ومناطقهم” لافتا إلى أن هذه المهمة “عملية طويلة ومعقدة”. واقترح اللواء بانكوف وضع خطة محددة الخطوات وتبنيها بشكل رسمي تنفذ بشكل تدريجي مؤءكدا ان بلاده تبذل كل الجهود للمساعدة في حل هذه المسألة لكن هذا الامر يتطلب مزيدا من “الجهد والوقت” نظرا لما لحق بهذه المناطق من دمار وخراب بسبب تواجد التنظيمات الارهابية فيها. وأضاف اللواء بانكوف “اطلعت شخصيا على هذه المناطق وبوضعها الحالي فإن جزءا كبيرا من البنية التحتية مدمر ولا سيما المدارس والمستوصفات ولذلك فإن إنجاز عمليات الترميم والاصلاح لن يتم بالوقت القريب لكن “هذه المسألة يجب حلها معا بالجهود المشتركة”. وتم خلال اللقاء مناقشة وضع كل قرية وتوصيف وضعها الأمني وما تحتاج اليه من تأهيل للبنى التحتية بما يتيح اعادة الاهالي بشكل دائم والتأكيد على وضع قوائم بالراغبين في العودة. وأكد العديد من أعضاء لجان المصالحة وممثلي الاهالي في قرى “شبعا والركابية والبياضة وحتيتة التركمان ودير العصافير والبويضة والخامسية والمنصورة” رغبة الأهالي بالعودة إلى منازلهم وتحمل ظروف الحياة الصعبة لعل ذلك يخفف عنهم جزءا من معاناة التهجير والتنقل والأجور المكلفة التي تفوق طاقة الأغلبية كما أكدوا استعدادهم لتأمين الحماية الذاتية لقراهم والوقوف إلى جانب رجال الجيش بالدفاع عنها ضد الإرهابيين. وتعد هذه القرى جزءا من الغوطة الشرقية ذات الارض الخصبة والتي يعمل الأهالي فيها في الزراعة وتربية المواشي و عرفت دائما قبل الحرب الإرهابية على سورية بأنها سوار دمشق الأخضر تمدها بسلة غذائية متنوعة من الخضار والفواكه. وأكد الوزير حيدر في تصريح صحفي عقب اللقاء أن قرار الدولة السورية واضح فهي “ماضية باتجاه الحسم بكل الوسائل في مختلف المناطق التي فيها مسلحون إما بالعمل العسكري او بالمصالحات المحلية لتأمين عودة الاهالي إلى مناطقهم بعد خروج المسلحين الرافضين للتسوية وتسليم السلاح وإنهاء كل المظاهر المسلحة وتسوية أوضاع الراغبين بالتسوية”. وقال الوزير حيدر إن ما يجري تداوله عن قرب خروج مسلحي تنظيم “جبهة النصرة” المدرج على لائحة الارهاب الدولية من مناطق وجودها في الغوطة الشرقية بريف دمشق “لا يتعدى الاقاويل”. وأشار الوزير حيدر إلى أن “هيئة تحرير الشام المتفرعة عن جبهة النصرة” في الغوطة لم تحسم أمرها بالخروج بعد واصفا ما يجري تناقله عن خروجها بأنه “لا يتعدى الأقاويل وهو أمر تتداخل به عوامل عدة بسبب ارتباط المجموعات المسلحة بمشغليها من دول إقليمية”. وأوضح الوزير حيدر أن “هناك صراعا بين المجموعات المسلحة في الغوطة الشرقية في انعكاس للصراع بين الدول الداعمة لها فعندما نتكلم عما يسمى تنظيم (جيش الإسلام) نعني بذلك السعودية وكذلك فإن الحديث عما يعرف بتنظيم (فيلق الرحمن) يعني قطر وكذلك الأمر فإن (هيئة تحرير الشام جبهة النصرة) في شمال سورية مرتبطة بتركيا”. وتناقلت وسائل اعلام ومواقع التواصل الاجتماعي خلال الأيام الماضية أخبارا عن قرب خروج إرهابيي “جبهة النصرة” من الغوطة الشرقية باتجاه إدلب علما أن “جبهة النصرة” تشكل منذ سنوات حليفا وثيقا لتنظيم “فيلق الرحمن” الإرهابي. وقال الوزير حيدر إن “ما يهمنا أكثر من خروج فصيل لحساب فصيل آخر هو أن تخرج كل الفصائل وأن تستعاد المناطق بالكامل من المسلحين سواء تحقق ذلك عبر مشروع مصالحة أو من خلال مواجهة بما يتوافق مع مصلحة الشعب السوري وعودة المناطق السورية إلى حالة الأمن والأمان”. وأضاف الوزير حيدر “إن الدولة السورية ملتزمة بتامين كل الاحتياجات إلى مواطنيها في المناطق التي تسيطر عليها التنظيمات الارهابية وتتخذهم دروعا بشرية ومع ذلك تعمل الدولة على تسهيل دخول المساعدات إليهم بشكل منتظم”. وبين الوزير حيدر أن المشكلة الأساسية في عدم وصول المساعدات إلى مستحقيها من الأهالي هي سيطرة التنظيمات المسلحة على المساعدات وعدم توزيعها واحتكارها والمتاجرة بها مذكرا أن “موضوع المساعدات يمارس فيه الكثير من التضليل والاكاذيب كما حدث سابقا في بلدة مضايا بريف دمشق وحي الوعر في حمص وأحياء شرق حلب والتي تكشف لاحقا عندما دخلها الجيش وجود مستودعات تحوي كميات كبيرة من المواد الغذائية والأدوية الطبية كان المسلحون يمنعون وصولها إلى الأهالي”. حضر اللقاء مستشار وزير الدولة لشؤون المصالحة الوطنية أحمد منير محمد وما يزيد على٤٠ شخصية من لجان المصالحة والفعاليات الاهلية المنخرطة في مبادرات المصالحات المحلية في القرى المذكورة أعلاه.
المهندس خميس يكلف وزارة التنمية الإدارية بإعداد مذكرة عن الواقع الوظيفي لخريجي المعهد الوطني للإدارة العامة (إينا) دمشق سانا التقى رئيس مجلس الوزراء المهندس عماد خميس اليوم خريجي الدفعة ١٣ من طلاب المعهد الوطني للإدارة العامة “إينا”. وكلف المهندس خميس وزارة التنمية الإدارية تشكيل مجموعة عمل لإعداد مذكرة عن الواقع الوظيفي لخريجي المعهد منذ تأسيسه والبالغ عددهم ٦١١ خريجا والوظائف الموكلة إليهم في الوزارات وذلك لوضع الآلية المناسبة لتوزيعهم بشكل مدروس في مؤسسات الدولة بما يضمن حصولهم على الفرص الوظيفية التي يستحقونها. وطلب المهندس خميس من إدارة المعهد رفع الأبحاث التي يقدمها الخريجون إلى رئاسة مجلس الوزراء للاستفادة منها في تطوير واقع العمل المؤسساتي وإيجاد آلية تنفيذ فاعلة لها على أرض الواقع. واعتبر المهندس خميس استمرار العملية التربوية والتعليمية وتوفير مستلزماتها واحتياجاتها مؤشرا حقيقيا على عجز الإرهاب عن تشويه الإرث الحضاري والثقافي المميز لسورية مشيرا إلى أن الحرب التي كانت في جزء كبير منها حربا ثقافية تتطلب بذل جهود مضاعفة للتخلص من الرواسب الفكرية المشوهة التي خلفها الإرهاب وإعادة الرونق للثقافة الحضارية المتجذرة لدى الشعب السوري. وأشار المهندس خميس إلى أن الحكومة ماضية في تأمين متطلبات الإصلاح الإداري وتذليل التحديات التي فرضتها الحرب وتأهيل الكوادر البشرية لمرحلة إعادة الإعمار من خلال خطط تدريب أكاديمية ومهنية وإعادة هيكلة المؤسسات بالشكل الصحيح. من جهته بين وزير التعليم العالي الدكتور عاطف النداف أهمية الفرز الصحيح لخريجي المعهد بما يتناسب مع التوصيف الوظيفي ومشروع الإصلاح الاداري والتنسيق مع الجهات العامة للاستفادة من الخبرات التي اكتسبها خريجو المعهد في مفاصل الدولة كافة. وزيرة التنمية الإدارية الدكتورة سلام سفاف أشارت إلى أن الوزارة ستعمل على مراسلة الوزارات لطلب توصيف وظيفي لخريجي المعهد، باعتبار هؤلاء الخريجين أذرعا تنفيذية مهمة في إصلاح العمل المؤسساتي، لافتة إلى أهمية تسويق امكانيات الخريجين بشكل صحيح من خلال التدريب والتطوير المستمر. بدوره بين عميد المعهد الدكتور فواز صالوم حموي ضرورة إشراك الخريجين في رسم السياسات العامة للدولة في الإدارات العامة والمساهمة في تنفيذ البرنامج الحكومي في بناء سورية الحديثة منوها بأن هؤلاء الخريجين يتلقون تأهيلا نوعيا لمدة ثلاث سنوات في أساسيات العلوم الإدارية كافة ما يخولهم القيام بدور فعال في عملية التطوير الإداري لمؤسسات الدولة. وفي نهاية اللقاء تم توزيع شهادات التخرج على الطلاب. ويعد اهتمام الحكومة في بالقطاع الإداري والإصرار على تأهيل الكوادر السورية بشكل أكاديمي مؤشرا على إصرار الدولة على تكوين نواة من الكوادر العلمية القادرة على البناء والدخول الفعال في سوق العمل بخطا ثابتة لتعزيز التنمية البشرية.
المهندس خميس الحكومة حريصة على تعزيز التبادل التجاري مع روسيا دمشق سانا تناول لقاء رئيس مجلس الوزراء المهندس عماد خميس مع وفد حكومي واقتصادي من جمهورية روسيا الاتحادية برئاسة ديمترى روغوزين نائب رئيس الوزراء مجالات التعاون الاقتصادي الثنائية بين البلدين الصديقين والدور المهم لجمهورية روسيا الاتحادية في مرحلة إعادة الإعمار التي تشهدها سورية. وبين المهندس خميس أن سورية مستمرة في محاربة الإرهاب حتى تطهير كامل أراضيها منه وذلك بالتوازي مع إقلاع عجلة الإنتاج وتهيئة البيئة المناسبة لجذب الاستثمارات التي من شأنها إنعاش الاقتصاد الوطني مشيرا إلى أن سورية تتجه بخطى ثابتة نحو حسم آخر فصول الحرب الإرهابية بفضل انتصارات جيشها الباسل ومساعدة حلفائها وأصدقائها. وأوضح المهندس خميس حرص الحكومة على تعزيز التبادل التجاري بين البلدين وإيلاء الاهتمام اللازم للمشاريع التي وقعتها اللجنة الحكومية السورية الروسية المشتركة للتعاون الاقتصادي التجاري والعلمي الفني بحيث يتم إنجازها وفق الجداول الزمنية المحددة لها من خلال تشكيل فرق عمل قطاعية تمثل القطاعين العام والخاص لمتابعة تنفيذ هذه المشاريع مثمنا وقوف روسيا المتجدد في المحافل الدولية إلى جانب الشعب السوري في دفاعه عن سيادته وهويته الحضارية المميزة. بدوره أشاد روغوزين بالجهود التي تبذلها الحكومة السورية لتذليل التحديات التي خلفتها الحرب الإرهابية التي استهدفت الشعب السوري وحرصها على إعادة بناء ما دمره الإرهاب في مختلف المفاصل الاقتصادية والإنتاجية والخدمية. وأكد روغوزين رغبة بلاده بتعزيز التعاون الاقتصادي مع سورية من خلال مباحثات دورية تتناول آليات الاستفادة من الفرص الاستثمارية التي توفرها الحكومة السورية والتسهيلات التي تقدمها معربا عن أمله في أن يمتد التعاون ليشمل جميع المجالات الحيوية. وفي تصريح للصحفيين بعد اللقاء بين روغوزين أن الحكومة السورية دعت الشركات الروسية الى المشاركة الفعالة في مرحلة إعادة الإعمار حيث يدور الاهتمام حول تطوير التعاون في مختلف المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية وتأهيل البنية التحية مشيرا إلى أن بلاده تعمل على رفد السوق الروسي بشكل منتظم بالمنتجات الزراعية السورية بالإضافة إلى تنشيط حركة تصدير المنتجات الروسية إلى سورية وتأمين التسهيلات اللازمة لذلك.
وقفة تضامنية دعما للقدس المحتلة بدمشق دمشق سانا بمشاركة فعاليات ثقافية وعلمية واجتماعية ودينية وطلابية نظم تحالف قوى المقاومة الفلسطينية اليوم وقفة تضامنية دعما للقدس المحتلة ورفضا للقرار الأمريكي الذي اعترف بها عاصمة لكيان الاحتلال الإسرائيلي وذلك أمام تمثال صلاح الدين الأيوبي بدمشق. وأكد أمين سر اللجنة المركزية لحركة فتح الانتفاضة زياد الصغير أن القرار الأمريكي كشف الوجه الحقيقي للولايات المتحدة مبينا “أن واشنطن تعمل على فرض التسوية على الفلسطينيين لإعطاء الوقت للمحتل في تنفيذ مشاريعه وتهجير من تبقى من الفلسطينيين في الأراضي المحتلة”. واعتبر الصغير أن القرار الأمريكي باطل قانونا ومخالف لجميع الشرائع لأن مستقبل المدينة يحدده تاريخها وحضارتها وإرادة شعبها وهي كانت وستبقى عربية إلى الأبد مطالبا برفض ووقف كل الاتفاقات وعملية التطبيع بين بعض الاطراف العربية مع كيان الاحتلال وإعادة الاعتبار للكفاح المسلح سبيلاً وحيدا لتحرير فلسطين وعاصمتها التاريخية القدس. بدوره قال رئيس لجنة دعم الأسرى السوريين المحررين والمعتقلين في سجون الاحتلال الإسرائيلي الأسير المحرر علي اليونس أن مؤامرة العدوان على القدس المحتلة لن تمر فالذي لا يملك لا يحق له أن يمنح من لا يستحق واليوم كما في الماضي تبرهن الامبريالية الأمريكية عن وجهها العدواني ضد أمتنا وقضيتنا المركزية قضية فلسطين المحتلة مؤكدا الوقوف مع فلسطين وشعبها المناضل حتى التحرير ونيل حقوقه. من جانبه لفت عضو المكتب السياسي في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين القيادة العامة رافع الساعدي إلى أن الوقفة أمام تمثال صلاح الدين الأيوبي هي رسالة بأنه”كما انطلقت جحافل النصر بقيادته من دمشق الى حطين لتحرير بيت المقدس نتطلع مرة ثانية لانطلاق هذه الجحافل لتحرير فلسطين” مؤكدا أن دمشق هي قلب العروبة النابض وأساس محور المقاومة. وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وفي خطوة تمثل استخفافا بالقانون الدولي والقرارات الدولية أعلن في الـ ٦ من الجاري اعترافه بـ “القدس عاصمة لكيان الاحتلال الإسرائيلي”.
الجيش يدمر دبابة وعربة ومقرين لإرهابيي “ النصرة” ويوقع ٣٠ قتيلاً في صفوفهم بريف حماة حماة سانا سقط أكثر من ٣٠ إرهابيا خلال عمليات وحدات من الجيش العربي السوري ضد تجمعات ومحاور تحرك مجموعات إرهابية من تنظيم جبهة النصرة والمجموعات المنضوية تحت زعامته على محور الزلاقيات زلين بريف حماة الشمالي. وأفاد مراسل سانا في حماة بأن وحدات من الجيش بالتعاون مع مجموعات الدفاع الشعبية اشتبكت مع مجموعات إرهابية تسللت إلى بعض النقاط على محور الزلاقيات زلين واستعادت عددا منها بعد إيقاع ٣٠ قتيلا بين صفوفها وتدمير دبابة وعربة “بي ام بي” لهم. وبين المراسل أنه من الإرهابيين القتلى الشيشاني “صلاح الدين الشيشاني” و”أحمد عبد الله الفضة” و”موسى أحمد الحويو” وهما من إرهابيي ما يسمى “جيش العزة” إضافة إلى الإرهابي “عمار نعمان الحسن”. وأشار المراسل إلى أن سلاحي الجو والمدفعية نفذا غارات وضربات مكثفة طالت تجمعات ومحاور فرار آليات التنظيم التكفيري على طريق قرية الزكاة وفي محيط بلدتي اللطامنة وكفرزيتا وعلى اتجاه عمق ريف إدلب الجنوبي وأدت إلى تدمير دبابة ومقرين وإعطاب عدد من الآليات للارهابيين. واستعادت وحدات الجيش العاملة شمال شرق مدينة حماة في الـ ١٠ من الجاري السيطرة على قرى أم تريكة وأم حزيم وبليل وتلة رجم الاحمر وتل شطيب والزبادي وتل بولص بعد اشتباكات عنيفة مع ارهابيي تنظيم جبهة النصرة.