سانا

أيمن رضا السينما بحاجة إلى نجوم شباك دمشق سانا خرج الفنان أيمن رضا خلال استضافته في ندوة أماسي مساء اليوم من نطاق عرض مسيرته الفنية ونمط الشخصيات التي أداها إلى تقديم آرائه حول مشكلات الدراما السورية وتراجع السينما والدور السلبي لشركات الإنتاج. الندوة التي تقام شهريا بالمركز الثقافي العربي في “أبو رمانة” بدأت بكلمة لمديرة المركز الفنانة التشكيلية رباب أحمد نوهت فيها بالفنان رضا الذي أحبه الناس لأنه عاش بينهم وصور همومهم وتكلم بلسانهم وصمد معهم وقت الشدة. وخلال معرض تقديمه للفنان رضا أوضح مدير الندوة الناقد والإعلامي ملهم الصالح أن تجربة رضا تمتد لأكثر من خمسة وثلاثين عاما ضمن خطوط شديدة التنوع ما تصعب من الإحاطة بكل مفاصلها معتبرا أنه كان من الفنانين القلائل الذين كسروا الأداء النمطي للممثل وتميز بأدواره الكوميدية ثم التراجيدية مستندا في ذلك الى موهبة عالية صقلتها الدراسة الأكاديمية لتنطبق عليه قاعدة أن الممثل هو من يمثل للجمهور لا يمثل عليه. وبعد أن عرض فيلم قصير عن أثر دمشق القديمة بحاراتها وناسها في شخصية أيمن رضا بدأ الأخير بعرض مسيرة حياته منذ ولادته لأب عراقي يعمل سائقا للشاحنات وأم دمشقية في حي العمارة ثم انتقال الأسرة للعيش في حي مآذنة الشحم حيث أثرت هذه البيئة عليه بغناها العمراني وأسواقها وتنوع مكوناتها الاجتماعية مشيرا إلى أنه اكتشف ميوله الفنية منذ الصغر عندما كان يغني ويرقص لصديقات والدته ولزملائه في المدرسة لاحقا. وعندما أنهى رضا دراسته الثانوية اقتنع بعد إلحاح صديق بالتقدم لامتحانات القبول في المعهد العالي للفنون المسرحية حيث نجح فيها ليغدو طالبا في هذه المؤسسة الأكاديمية الأولى من نوعها في سورية بتعليم فنون التمثيل. لكن رضا رأى أن الدراسة في معهد الفنون المسرحية بالنسبة له لم تكن كافية لصقل مهاراته لافتقار المعهد إلى الأساتذة المختصين ما عدا الراحل فواز الساجر والفنان الكبير أسعد فضة معتبرا “أن هذا الضعف في قسم التمثيل بالمعهد ما زال موجودا إلى الآن” . وتحتاج صناعة الشخصية من الممثل بحسب رضا إلى بناء عوالمها الداخلية أولا ثم شكلها الخارجي ويمكن أن تتم العملية بالعكس أو بآن واحد معتبرا أن الفنانين سلوم حداد وبسام كوسا كانا من الممثلين الذين تفوقوا في هذا الجانب واستطاعا أن يجعلا الجمهور ينسى شخصيتيهما الحقيقيتين. وعن سبب نجاح سلسلة بقعة ضوء رأى رضا أن ذلك يعود لحشد كم من الممثلين دون الاعتماد على نجم واحد وتقديم مخرجين وكتاب جدد ومعالجة مشاكل يومية في حياة الإنسان ضمن إطار من التكثيف موضحا أن فكرة السلسلة كانت نتيجة تأثره بمسرح الشوك. وانتقد رضا تعامل شركات الإنتاج مع الكوميديا حيث تعاملها كأنها فن أقل من التراجيديا ويؤثر ذلك على أجور العاملين في المسلسل وعلى ميزانيته مبينا أنه اعتذر عن المشاركة في بقعة ضوء لهذا العام لكنه عاد تحت ضغط وإلحاح الجمهور. بعد ذلك تطرقت الندوة إلى تجربة رضا في عالم الغناء والاستعراض حيث أشار إلى أن ذلك نتيجة تعلقه بعالم الموسيقا وإتقانه العزف على آلة العود وأنه يفضل الأغاني التي تنتقد ظواهر اجتماعية وسلبية. حضر ندوة أماسي معاون وزير الثقافة علي مبيض وعدد من الإعلاميين والجمهور المهتم.
بلدة شقا بالسويداء.. وجهة لعشاق سياحة الآثار السويداء سانا تشكل قصص التاريخ وعبق الماضي عاملا جاذبا للسائح الذي يبحث في رحلاته عما تكتنزه المناطق من إرث يعود لآلاف السنين..ولعل بلدة شقا في السويداء إحدى هذه الوجهات لما تحتويه من مواقع أثرية تعتبر شاهدا حيا على الحضارات التي مرت على هذه المنطقة. وأطلق الرومان على البلدة قديما اسم “ماكسيميان بوليس” وفي العهد اليوناني سميت “سكايا” وتقربت الى شقا و”سكا” لأنها كانت مركزا لصك النقود في زمن الامبراطور فيليب العربي وتشير بعض المصادر الى أن تسميتها آرامية حيث يكتب الاسم في المسمارية “شقو” ويعني الفعل “سقا” في السريانية الآرامية أي يصل بين شيئين حيث تصل شقا بين البادية شرقا واللجاة غربا. وتشتهر شقا بغناها بالمواقع الأثرية المهمة الشاهدة على عراقتها حيث كانت في العصر الروماني مركزا إداريا مهما تتبع لها النواحي الممتدة من اللجاة ومقرا لثكنة عسكرية رومانية أوكل اليها الدفاع عن حدود منطقة جبل العرب الشمالية الشرقية كما كانت عاصمة منطقة “سكة” في زمن “الصفيئيين” وكان لها حق صك النقود باسمها. ويشير مدير سياحة السويداء يعرب العربيد الى أن بلدة شقا ذات إطلالة جميلة على كل ما حولها حيث ترتفع عن سطح البحر نحو ١٢٠٠ متر وتقع ضمن أراض منبسطة خصبة بين تل الحرف جنوبا وتل عزران الى الشرق من مدينة شهبا الأثرية وتشكل معلما أثريا وسياحيا مهما في محافظة السويداء والمنطقة الجنوبية. ويلفت العربيد الى أن آثار بلدة “شقا” القديمة تعود الى منتصف القرن الثاني الميلادي وأوابدها المعمارية الباقية ترجع في معظمها الى القرن الثالث الميلادي ومن أبرز آثارها الكنيسة الكبرى البازلتية البازيلكا وهي كنيسة مربعة الشكل تقريبا وبطول واجهة يصل الى ٢٢ مترا ومقسمة الى ثلاث شقق حيث أن قناطر الشقة الوسطي أكبر من الجانبين بالإضافة الى قيصرية “شقا” التي سميت نسبة الى لقب القيصر حيث كان يسكنها الحاكم ويعود بناؤها الى منتصف القرن الثالث قبل الميلاد ومدخلها من الواجهة الشرقية يفتح على ممر رئيسي وبجواره ممران ثانويان من كلا الجهتين بينما يفتح الممر الرئيسي على قاعة استقبال لها قبة ومحاريب عدة وفي العصر البيزنطي ألحق بها عدة قاعات. ومن آثار بلدة شقا التي لا تزال شاهدة حتى يومنا هذا الدير الذي يقع شرق البلدة والذي بني إبان وجود الثكنة الرومانية بالمنطقة ولم يبق منه سوى برجين يعودان للقرن الخامس ميلادي وآثار مسرح أثري تختفي بين البيوت القديمة التي تشكل معلما أثريا ذا قيمة عالية ومتفردة بنمط بنائها بالإضافة الى المدافن الأثرية وأبرزها المدفن المثمن الشكل في الجنوب الشرقي من البلدة والمدفن الواقع في الشمال الغربي منها قرب طريق بلدة الهيات الى جانب عدد من البيوت الأثرية المبنية من الحجارة البازلتية والتي تتميز بالروعة والجمال والاتساع. وتضم بلدة شقا مركزا ثقافيا ومركزا صحيا ومدارس للتعليم الأساسي والثانوي العام والمهني بالإضافة الى نادي شقا الرياضي. يشار الى أن بلدة شقا تقع في الريف الشمالي الشرقي لمحافظة السويداء وتبعد عن مركز المدينة نحو ٢٧ كيلومترا ويحدها من الشمال قرية الهيت ومن الشرق قرية الجنينة ومن الجنوب نمرة ومن الغرب قرية عمرة ومدينة شهبا. سهيل حاطوم
عبد الحكيم عبد الناصر سورية تنتصر والمرتمون في أحضان الرجعية يرفضون رؤية الحقيقة بيروت سانا أكد عبد الحكيم نجل الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر أن سورية تنتصر وترفع رأس الأمة عاليا وسيسجل التاريخ بطولات الجيش العربي السوري العظيم ومواقف قيادته الحكيمة. وشدد عبد الناصر في حديث لصحيفة البناء اللبنانية نشرته اليوم على دعم الحكومة الشرعية في سورية في مواجهة المخطط الذي يستهدفها وقال إن “من يستهجنون دعم الحكومة السورية مرتمون في أحضان الرجعية ويرفضون رؤية الحقيقة”. ولفت عبد الناصر إلى أن ما يحدث في سورية “واضح لكل ذي بصر وضمير فهناك مخطط لتمزيق سورية وإنهاكها بحرب تدميرية دنيئة يشارك فيها الكيان الصهيوني بشكل مفضوح وواضح” منوها في الوقت نفسه بموقف حلفاء الجيش العربي السوري ولا سيما حزب الله وإيران وروسيا الاتحادية. من جهة أخرى أكد عبد الناصر أن مشروع تفتيت مصر اجتماعيا وطائفيا لن ينجح لافتا إلى أن مصر حكومة وشعبا باتت تدرك جيدا أن ما يحاك لسورية وشعبها وجيشها ووحدتها هو ذاته ما يحاك لمصر التي تحارب الإرهاب أيضا. وحذر عبد الناصر من ان مخطط الكيان الصهيوني وحلفائه من قوى الاستعمار العالمي وعلى رأسهم الولايات المتحدة هدفه الا تكون أمتنا مستقلة القرار كما أنهم لا يريدون نظاما حرا ومستقلا لها لذلك فإن الوضع لم يكن يوما جيدا ولا سيما أن بعض الحكام العرب منذ ما قبل ثورة (يوليو ١٩٥٢) وحتى اليوم لم يخرجوا من عباءة سيدهم الأمريكي ولا عن طوعه وقد تكون هذه المرحلة هي “فعلا أسوأ مراحل الأمة التاريخية من فظاعة الانحطاط والخيانة” التي أصبحت مكشوفة وعلى الملأ لكنها “مرحلة عابرة ولن تدوم لأن فطرة الشعوب العربية ستغلب هذا الانحطاط الذي ابتدأته الفطرة السورية الأصيلة بتطهير سورية من قوى الانحطاط والبغي الممولة من الصهاينة والرجعية العربية”.
نائب تشيكي الولايات المتحدة لن تنجح بتحقيق أهدافها في سورية براغ سانا أكد النائب التشيكي في البرلمان الأوربي يارومير كوهليتشيك زيف ادعاءات الولايات المتحدة في محاربة الإرهاب مشيرا إلى أنها تدعم الإرهابيين في محاولة لإعاقة خطوات الجيش السوري في محاربة هذه الآفة. ولفت كوهليشيك إلى ما كشفه مؤخرا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف وما نشرته وزارة الدفاع الروسية من صور تدلل على تناغم الولايات المتحدة مع تنظيم “داعش” الإرهابي من خلال تحركات وحدات من “قسد” وعربات مدرعة أمريكية دون قتال في مواقع “داعش”على الضفة الشرقية من نهر الفرات. وقال كوهليشيك في تعليق له نشره على صفحته على شبكة التواصل الاجتماعي فيسبوك إن الولايات المتحدة “تلعب لعبة مزيفة في سورية حيث تدعي مكافحة الإرهاب في حين انها تحاول من خلال التعاون مع “داعش” وما تسمى قوات سورية الديمقراطية إعاقة الجيش السوري في مكافحته للإرهاب”. وأوضح كوهليشيك أن هدف الأمريكيين مختلف عما يعلنونه من مزاعم محاربتهم للإرهاب وتصفية الإرهابيين في سورية معربا عن قناعته بأن التطورات الماضية أكدت أن الولايات المتحدة لن تنجح في تحقيق أهدافها في سورية.
٢٩ أيلول ١٩٢٣ بداية الانتداب البريطاني على فلسطين دمشق سانا ١٩٠٨ المؤتمر الدولي لحماية العمل المنعقد بمدينة لوسرن بسويسرا يقرر منع العمل الليلي بالنسبة للأطفال الأقل من ١٤ سنة. ١٩١١ إيطاليا تعلن الحرب على الدولة العثمانية. ١٩١٨ استسلام بلغاريا لقوات التحالف خلال الحرب العالمية الأولى. ١٩٢٣ بداية الانتداب البريطاني على فلسطين. ١٩٣٩ استسلام بولندا أمام الاتحاد السوفييتي وألمانيا النازية. ١٩٦٢ أحمد بن بلة يتولى منصب رئيس أول حكومة جزائرية بعد الاستقلال. ١٩٨٨ منح جائزة نوبل للسلام إلى قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة. ١٩٨٨ إقلاع المكوك الفضائي ديسكفري من قاعدة رأس كانافيرال بفلوريدا محملا بخمسة رجال فضاء بمهمة دامت ٤ أيام. ٢٠٠٢ انطلاق دورة الألعاب الآسيوية الرابعة عشرة في بوسان بكوريا الجنوبية بمشاركة ٤٤ دولة. من مواليد هذا اليوم ١٥٤ ميغيل دي ثيرفانتس.. كاتب إسباني. ١٨٩٩ لاديسلاو جوزيف بيرو.. مخترع أرجنتيني من أصل هنغاري. ١٩٣١ جيمس كرونين.. عالم فيزياء أمريكي حاصل على جائزة نوبل في الفيزياء عام ١٩٨٠. ١٩٤٣ ليخ فاونسا رئيس بولندا الحاصل على جائزة نوبل للسلام عام ١٩٨٣. من وفيات هذا اليوم ١٥٦٠ الملك غوستاف الأول ملك السويد. ١٩٢٥ ليون بورجوا.. سياسي فرنسي حاصل على جائزة نوبل للسلام عام ١٩٢٠. ١٩٢٧ فيلم أينتهوفن.. طبيب هولندي حاصل على جائزة نوبل في الطب عام ١٩٢٤. أعياد ومناسبات عيد المخترعين في الأرجنتين.
سعادة صمود سورية في وجه الإرهاب أفشل المخططات المشبوهة بيروت سانا أكد عميد العمل والشؤون الاجتماعية في الحزب السوري القومي الاجتماعي في لبنان بطرس سعادة أن صمود سورية قيادة وجيشا وشعبا في وجه الإرهاب أفشل المخططات المشبوهة المعدة للمنطقة. وقال سعادة في كلمة له بالذكرى الـ ٣٥ للعملية التي نفذها الشهيد خالد علوان ضد العدو الإسرائيلي “إن ما حصل في سورية على وجه الخصوص هو حراك مشبوه تمهيدا للانقضاض على الدولة السورية خدمة للعدو الصهيوني وقد ثبت ذلك بعدما سقط قناع المطالب ليعيث الإرهاب قتلا وإجراما بحق السوريين”. وأضاف سعادة “إن صمود سورية رئيسا وقيادة وجيشا وشعبا وثباتها على نهجها المقاوم أفشل مخطط إسقاطها وهي اليوم مع القوى الحليفة والرديفة تحقق الإنجاز تلو الإنجاز بدحر الإرهاب وترسيخ وحدتها وصون سيادتها وقد شارفت على تحقيق النصر مكتملا لتبقى قلعة عصية على المتآمرين وعمقا قوميا للمقاومة في بلادنا” مؤكدا أن انتصار سورية هو انتصار لفلسطين ولكل محور المقاومة. ودعا عميد العمل والشؤون الاجتماعية في الحزب السوري القومي الاجتماعي الحكومة اللبنانية إلى الشروع في الحوار مع الحكومة السورية وإعادة العمل بمعاهدة الأخوة والتعاون والتنسيق وتنفيذ الاتفاقات المشتركة بين سورية ولبنان مرحبا بدعوة رئيس الجمهورية اللبنانية العماد ميشال عون إلى حوار بين الحكومتين اللبنانية والسورية حول ملف المهجرين السوريين. من جهته قال عضو المكتب السياسي في حركة أمل محمد خواجة إن تحرير كل شبر من لبنان كان بفضل المقاومة المسلحة وتضحياتها وليس بالتفاوض والمراهنة على القرارات الدولية مشيرا إلى أن العدو الإسرائيلي لا يفقه إلا لغة القوة. بدوره ألقى الدكتور عماد جبري كلمة المؤتمر الشعبي اللبناني أشار فيها إلى أن العدو الصهيوني بعد تراجع واندحار مشروعه بشقه الاحتلالي من على مشارف بيروت عام ١٩٨٢ ومن الجنوب تحت ضربات المقاومة البطلة في العام ٢٠٠٠ لجأ في العام ٢٠٠٦ بالقوة العسكرية والاحتلال لتنفيذ مشروع الشرق الأوسط الكبير لكنه فشل فشلا ذريعا. من ناحيته لفت عضو المجلس السياسي في حزب الله ابراهيم الموسوي إلى بوادر الانتصار في سورية على التنظيمات الإرهابية وداعميها وقال “إن بيارق النصر تبدو على خارطة قلب وطننا العربي النابض في سورية من جبال اللاذقية إلى بادية تدمر ومن حلب إلى دير الزور لتهدي هذه الأمة نصرها الأبهى والأجمل والأكمل”.
بوتين ضرورة إيجاد تسوية سياسية للأزمة في سورية أنقرة سانا أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ضرورة إيجاد تسوية سياسية للأزمة في سورية وتهيئة الظروف لعودة المهجرين السوريين إلى وطنهم والالتزام بالمذكرة الخاصة بإنشاء أربع مناطق لتخفيف التوتر الموقعة في أستانا. وقال الرئيس بوتين خلال مؤتمر صحفى اليوم مع رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان “تم تأكيد الاستعداد لمتابعة الاتفاقات النهائية التي تم التوصل إليها في منتصف أيلول في أستانا أثناء الاجتماع الدولي السادس حول إقامة أربع مناطق لخفض التوتر في سورية بما في ذلك محافظة إدلب”. وأضاف بوتين “إن العمل على تطبيق الالتزام باتفاقية مناطق خفض التوتر وخاصة فى ادلب كان عملا معقدا للأطراف السورية وللدول الثلاث الضامنة لعملية أستانا لكن تمكنا من الوصول إلى نتائج إيجابية في خلق ظروف مناسبة لوقف الحرب في سورية وعودة اللاجئين إليها وإيجاد تسوية سياسية في جنيف تحت رعاية الأمم المتحدة”. وأكد بوتين أنه تم تحقيق الظروف الفعلية اللازمة لإنهاء الأزمة في سورية وقال إنه “تم وضع الظروف الضرورية لإنهاء الحرب والقضاء النهائي على الإرهابيين وعودة السوريين إلى الحياة السلمية في ديارهم”. يذكر أن العاصمة الكازاخية أستانا استضافت ستة اجتماعات حول سورية هذا العام كان آخرها في الرابع عشر والخامس عشر من الشهر الجاري وأكدت في مجملها على الالتزام بسيادة واستقلال ووحدة الأراضي السورية وتثبيت وقف الأعمال القتالية وإنشاء مناطق تخفيف التوتر. وحول ملف الاستفتاء الخاص بإقليم “كردستان” شمال العراق قال الرئيس الروسي “أكدنا موقفنا المبدئي من هذا الاستفتاء والذي تم نقله في بيان وزارة الخارجية الروسية واتفقنا مع أردوغان على مواصلة اتصالاتنا الحثيثة بين وزارتي الخارجية والأجهزة الأمنية لحل الأزمة في سورية وغيرها من القضايا الإقليمية”. من جهته زعم أردوغان أن تركيا وروسيا على وفاق بشأن وحدة الأراضي السورية والعراقية وتتابعان نتائج أستانا وتواصلان المشاركة في الجهود الرامية إلى وقف الأعمال القتالية وتدعمان مساعي جنيف مدعيا التوافق مع الجانب الروسي في كثير من المسائل وخاصة ما يتعلق بمراقبة وقف الأعمال القتالية في إدلب. يشار إلى أن النظام التركي حول بلاده منذ بداية الأزمة في سورية إلى مقر لحياكة المؤامرات ضد الشعب السوري وقام بإنشاء مراكز لتدريب الإرهابيين وتزويدهم بالمال والسلاح قبل إدخالهم إلى سورية كما تسببت سياساته الإخوانية المعادية لشعوب المنطقة في كل الأزمات والمشاكل الخطرة التي تشهدها المنطقة.
موسكو سنرد بشكل مناسب على الخطوات الأمريكية ضد الإعلام الروسي موسكو سانا أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن موسكو ستتخذ إجراءات مناسبة ضد وسائل إعلام تتلقى دعما من واشنطن ما لم يتوقف ضغط الجانب الأمريكي على وسائل الإعلام الروسية العاملة في الولايات المتحدة. وقالت الناطقة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا في مؤتمر صحفي اليوم تعليقا على وضع شبكة “أر تي” ووكالة “سبوتنيك” الروسيتين في الولايات المتحدة إن هناك “العديد من وسائل الإعلام الناطقة بالروسية والمخاطبة لجماهير في أراضي روسيا تتلقى تمويلا من الولايات المتحدة إلا أنها مع ذلك لا تعتبر عملاء أجانب وتخفي مصادر تمويلها ولا تسجل نفسها كعملاء أجانب”. وأكدت الدبلوماسية الروسية تمسك موسكو بكل القواعد الدولية والأحكام المعنية في مجال حرية الكلمة وأثبتت ذلك أكثر من مرة. وحذرت المتحدثة باسم الخارجية الروسية في الوقت ذاته من أن “كل خطوة حيال وسيلة إعلام روسية سيقابلها رد مناسب” في حال بدء “معركة دون قواعد” وتحريف القانون واستخدامه كأداة لتدمير محطات تلفزيونية.
الحكم بالسجن المؤبد لمرشد جماعة الإخوان الإرهابية في مصر القاهرة سانا قضت محكمة جنايات بني سويف في مصر اليوم بالسجن المؤبد لمدة ٢٥ عاما على المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين الإرهابية محمد بديع و١٥ متهما آخرين وذلك لإدانتهم بالتحريض وارتكاب أحداث العنف التي وقعت ببني سويف في آب عام ٢٠١٣. وذكرت وسائل إعلام مصرية أن الحكم تضمن معاقبة ٧٧ متهما آخرين بالسجن المشدد لمدة ١٥ عاما. ووجهت النيابة المصرية للمتهمين تهما تتضمن القتل العمد والشروع في القتل وحيازة أسلحة نارية وذخائر غير مرخص بحيازتها والتجمهر المخل بالأمن والسلم العام واستعراض القوة وإضرام النيران عمدا في مبان ومنشآت عامة ومصالح حكومية بعد سرقة محتوياتها فضلا عن الانتماء إلى جماعة إرهابية محظورة. يشار إلى أن عناصر في جماعة الإخوان المسلمين الإرهابية قاموا بارتكاب اعتداءات على المواطنين المصريين في منطقة بني سويف في أعقاب فض قوات الأمن لاعتصامي رابعة العدوية والنهضة عام ٢٠١٣.