البورصة

طرح وحدات “إسكان اجتماعى” للمصريين العاملين بالخارج يجهز صندوق تمويل الإسكان الاجتماعى، لطرح وحدات إسكان اجتماعى، للمصريين العاملين بالخارج، من أصحاب الدخول المحدودة. وقال المهندس خالد عباس، مساعد وزير الإسكان للشئون الفنية، إن الوحدات تخصص للمواطنين الذين لا تتناسب ظروفهم المادية وحجز قطع أراض بمشروع بيت الوطن، لأراضى المصريين بالخارج، أو حجز وحدة سكنية بوحدات مشروعى الرحاب ومدينتى، وهى المشروعات التى طرحتها وزارة الإسكان للمغتربين. وتطرح الوحدات بمساحات ٧٥ متراً و٩٠ متراً مربعاً بنظام التمليك فى المحافظات، والمدن الجديدة، ويتم السداد بالدولار. وقالت مصادر بوزارة الإسكان لـ«البورصة»، إن الوزارة ستطرح حوالى ٢٠ ألف وحدة فى ١١ محافظة ومدينة جديدة. وتتوزع الوحدات على مدن برج العرب والعبور والفيوم، والمنيا، وأسيوط، وسوهاج، وقنا الجديدة وطيبة الجديدة وأسوان، والبحر الأحمر، ومرسى مطروح. أضافت المصادر، أن أسعار الوحدات تتراوح من ١٧٥ ألفاً إلى ٢٥٠ ألف جنيه، وفقاً للمساحة والمدينة التى يتضمنها الطرح. وأضاف «عباس»، خلال مشاركته فى لقاء مع الجالية المصرية بدبى، إن الوزارة تقوم، حالياً، بتخصيص قطع أراضى المرحلة التكميلية بمشروع بيت الوطن للمصريين بالخارج، بعد طرح الأراضى فى خمس مراحل، لاقت إقبالاً كبيراً من المواطنين الراغبين فى تملك قطعة أرض بوطنهم. أشار «عباس» إلى أن الوزارة تنتهى، حالياً، من تنفيذ الحى السكنى الأول بالعاصمة الإدارية الجديدة، وبه نحو ٢٥ ألف وحدة سكنية، كما سيتم البدء فى تنفيذ حى الأعمال قريباً، والذى سيضم عدداً من الأبراج المميزة، بها أطول برج فى أفريقيا. وأوضح أن كورنيش مدينة العلمين الجديدة بالساحل الشمالى، يمتد لنحو ١٤ كم، والعمل يتم حالياً للانتهاء من نحو ٦ كم منه مع الصيف المقبل، ويمكن للمصريين بالداخل والخارج الاستمتاع بهذا الكورنيش مع الصيف المقبل. وقال إن العمل يجرى، أيضاً، فى تنفيذ مدينة المنصورة الجديدة، والتى تمتد على نحو ٥ آلاف فدان على ساحل البحر المتوسط بالدلتا، وهناك عمارات سكنية وصل البناء فيها للدور الثالث، بجانب أعمال الطرق والمرافق التى تسير بصورة جيدة. وأكد أن هناك اهتماماً كبيراً، أيضاً، بمدينتى غرب قنا وغرب أسيوط ناصر، فى صعيد مصر، حيث تم الإعلان منذ فترة عن حجز قطع أراض بهما، كما سيبدأ حجز وحدات مشروع سكن مصر بهما نهاية الشهر الجارى، وتم البدء فى تنفيذ أعمال الطرق والمرافق بالمدينتين.
وزير البترول بدء ضخ الغاز الطبيعى من حقل ظُهر للشبكة القومية أعلن طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، عن بدء ضخ الغاز الطبيعى من الآبار البحرية بحقل ظُهر إلى المحطة البرية الجديدة بمنطقة الجميل ببورسعيد؛ لمعالجته وضخه فى الشبكة القومية للغازات بمعدل إنتاج مبدئى ٣٥٠ مليون قدم مكعبة غاز يومياً. أوضح »الملا”، فى بيان، أنه مع اكتمال المرحلة الأولى من هذا المشروع والمخطط لها يونيو ٢٠١٨ سيصل الإنتاج تدريجياً إلى أكثر من مليار قدم مكعبة غاز يومياً، وهو ما سيسهم إيجابياً فى تحقيق الاكتفاء الذاتى من الغاز الطبيعى وتخفيف العبء عن كاهل الموازنة العامة للدولة، وتقليل فاتورة الاستيراد. وأضاف الوزير، أنه فور الانتهاء من تلك المرحلة سيتم البدء فى تنفيذ المرحلة الثانية من المشروع، ومن المخطط الانتهاء من تلك المرحلة فى نهاية ٢٠١٩ ليصل الإنتاج باكتمال جميع مراحل المشروع إلى ٢.٧ مليار قدم مكعبة غاز يومياً. وأشار إلى أن هذا الحدث يمثل علامة فارقة فى تاريخ صناعة الغاز العالمية بصفة عامة وصناعة الغاز المصرية بصفة خاصة، وذلك بعد نجاح وضع باكورة إنتاج حقل ظُهر على خريطة الإنتاج فى وقت قياسى غير مسبوق، مقارنة بالاكتشافات الغازية الكبرى المماثلة فى دول العالم.
تعاون بين «النقل» و«المهندسين» لتأهيل الحافلات لذوي الإحتياجات الخاصة وقعت وزارة النقل، اليوم السبت، بروتوكول تعاون مشتركاً مع النقابة العامة للمهندسين؛ للعمل على تطبيق كود الإتاحة لذوى الإعاقة فى وسائل النقل ومرافقها التابعة لوزارة النقل، على أن يتم ذلك فى المشروعات المستقبلية للوزارة، والعمل على توفير الموارد المالية لتأهيل وسائل النقل والمرافق الحالية. قال وزير النقل الدكتور هشام عرفات، إن البروتوكول يهدف إلى تيسير استخدام وسائل النقل المختلفة للأشخاص ذوى الاحتياجات الخاصة، بالإضافة إلى التعديلات الممكنة على المواصلات ومرافقها الحالية، وضمان تحقق الإتاحة فى وسائل المواصلات الجديدة ومرافقها لجميع الاحتياجات الخاصة، ودراسة أوجه القصور فى تحقيق الإتاحة بمختلف وسائل النقل والمحطات التابعة لهيئات وزارة النقل، ووضع الحلول المناسبة لها، والعمل على ضمان تفعيل وسائل الإتاحة الموجودة بجميع محطات المركبات كالمصاعد واللوحات الإرشادية والإشارات الضوئية والصوتية. وأضاف الوزير، أن البروتوكول يشمل، أيضاً، تشكيل لجنة من المتخصصين فى مجال إتاحة وسائل وخدمات النقل من وزارة النقل والنقابة العامة للمهندسين وجمعية خريجى كلية الهندسة جامعة عين شمس، ومجموعة “شموس لا تغيب” والجهات الممولة لتحقيق هذا الغرض، لافتاً إلى أنه سيكون هناك تشاور وحوار دائم بين الطرفين حول تطبيق أهداف هذا البروتوكول من خلال برامج عمل سنوية مشتركة، ويتم توقيع مذكرات تفاهم لتنفيذ كل مشروع على حدة يتضمن تفصيلات وإجراءات التنفيذ. وأشار طارق النبراوى، نقيب المهندسين، إلى أنه سيتم تخصيص جوائز تشجيعية بالتعاون مع الجامعات من خلال المشروعات الطلابية لإنتاج أفضل تصميم فى مجال إتاحة مختلف وسائل النقل للأشخاص ذوى الإعاقة، ولأفضل رسالة علمية فى هذا المجال، وكذلك التعاون مع المراكز البحثية بكليات الهندسة المصرية لتقديم الدعم التقنى لعمل نماذج لتطوير المركبات الحالية لتحتوى على وسائل الإتاحة اللازمة لذوى الإعاقة. وأضاف أنه بالتعاون مع منظمات المجتمع المدنى، سيتم عقد ندوات توعوية عن حقوق الأشخاص ذوى الإعاقة فى التنقل والإتاحة وعن كيفية التعامل وتقديم المساعدة والإرشادات لهم.
تعميم التأشيرة الإلكترونية خلال عامين تدرس وزارة السياحة تعميم التاشيرة الإلكترونية على كل الدول خلال العامين المقبلين، بعد اطلاقها مطلع الشهر الحالى على حوالى ٤٦ دولة ابرزها أمريكا وروسيا واليابان واوروبا. قال مصطفى سلطان رئيس لجنة السياحة الإلكترونية السابق بغرفة شركات ووكالات السفر والسياحة، إن الحكومة تسعى لتعميم نظام التأشيرة الإلكترونية وإتاحتها لكل الدول غير المسموح لها باستخراج التأشيرة من المطار مثل الهند وماليزيا. تابع أن المرحلة الأولى من إطلاق التأشيرة الإلكترونية شملت ٤٦ دولة فقط من بينها معظم دول غرب أوروبا وأمريكا، وروسيا، واليابان، وكندا. وأوضح أن المرحلة التالية من تفعيل التأشيرة الإلكترونية لباقى الدول الاخرى ستشمل معايير مختلفة، حيث ستتضمن بصمة للعين والإصبع لاستكمال بيانات السائح ويتم الخضوع لها بمقر القنصليات والسفارات المصرية بالخارج، قبل استخرج التأشيرة. وتوقع بدء تطبيق نظام بصمة العين والإصبع بالمطارات منتصف العام المقبل ٢٠١٨، كما يستغرق تفعيل التأشيرة الإلكترونية بالكامل لكل الدول خلال عامين على الأقل. أوضح سلطان، أن قيمة التأشيرة الإلكترونية ستكون مماثلة لسعر التأشيرة التى يتم استخراجها من المطار حالياً والبالغ قيمتها ٢٥ دولاراً لفترة إقامة لا تزيد على شهر. اشار الى وجود مقترح بزيادة سعر التأشيرة المستخرجة من المطار بنسبة بسيطة لتصل الى ٤٠ دولاراً مقابل أن يظل سعر التأشيرة الإلكترونية ثابتاً عند ٢٥ دولاراً بهدف زيادة فرص التنافس لصالح الأخيرة. ولفت إلى أن نظام استخراج التأشيرة إلكترونياً سيجذب شريحة جديدة من السائحين بجانب تسهيل الاجراءات على الوافدين التقليدين. قال الدكتور حسام هزاع رئيس مجلس إدارة شركة ترافل ميكرز للسياحة، إن إطلاق التأشيرة الإلكترونية من شأنه تحقيق رواج وطفرة فى أعداد السياح الوافدين فى حال اتاحتها للدول غير المسموح لهم باستخراج تأشيرة دخول مصر فى المطار. وأضاف أن هذا القرار يعد خطوة جيدة نحو تعزيز حركة السياحة الوافدة لمصر، نظرا لاعتماد كل الدول المتقدمة عليها. وأوضح عادل لطفى مستشار، وزير السياحة والمسئول عن ملف التأشيرة الالكترونية بالوزارة، إن اطلاق مشروع التأشيرة الإلكترونية السياحية يعد تنفيذ عملياً لتوصيات أول اجتماعات المجلس الأعلى للسياحة. شدد على زيادة الحركة السياحية الوافدة بعد منح التأشيرة الإلكترونية لأنها ستؤدى إلى تيسير الإجراءات الخاصة بتأشيرات الدخول إلى مصر، وهى ما تعتبر أهم خطوات دخول السياح لأى دولة. وأوضح أن الحصول على التأشيرة الإلكترونية لا يستغرق وقتاً فى إدخال البيانات على الموقع الخاص بها بالنسبة للدول التى سيتم لبدء بها، بينما سيظل التعامل مع باقى الدول بالوضع الحالى دون تغيير. واستبعد إضافة أى زيادات على أسعار التأشيرات العادية فى الوقت الحالى أو تغيير الرسوم المفروضة عليها. قال إن الدول التى تم العمل بالتأشيرة الإلكترونية معها هى دول الاتحاد الأوروبى وألبانيا واستراليا وكندا وأيسلندا واليابان وكوريا الشمالية وكوريا الجنوبية ومقدونيا ومولدافيا وموناكو ومونتينيغرو ونيوزلندا ونورواى وروسيا وصربيا وأوكرانيا والولايات المتحدة والفاتيكان.
عصام شرف ٨٨% من حوادث الطرق عالمياً تقع فى الدول النامية قال الدكتور عصام شرف، رئيس الوزراء الأسبق، إن ٨٨% من حوادث الطرق فى العالم تحدث فى الدول النامية، رغم امتلاكها ٢٠% فقط من المركبات المسجلة. وأضاف «شرف»، خلال كلمته بالمؤتمر الأفريقى الدولى الرابع لطب الطوارئ الذى نظمه مستشفى السعودى الألمانى، إن ٨٥% من ضحايا حوادث الطرق حول العالم من الدول النامية. وتوقع «شرف»، زيادة حالات الوفاة بنسبة ٦٠% فى أفريقيا، حال استمرار عدم الاهتمام بتطوير وتحسين وسائل النقل؛ لأن ٢١% من الوفيات حول العالم ناتجة عن حوادث الطرق، وأن ما يتراوح بين ١٢ و١٥% من أسرة المستشفيات تخصص لحوادث الطرق. وقال محمد حبلص، الرئيس التنفيذى لمستشفى السعودى الألمانى، إن المؤتمر الرابع لطب الطوارئ يستهدف النهوض بالخطوات الطبية، والعمل على تبنى أفكار وتقنيات حديثة، وتطوير أقسام الطوارئ بالمستشفيات له أهمية قصوى، ويؤثر بشكل مباشر على حياة المواطنين. وأشار سيد فليفل، رئيس لجنة العلاقات الأفريقية بمجلس النواب، إلى أن اللجنة تعمل على إعداد برنامج طبى مصرى لدعم الدول الأفريقية، ويشارك به مؤسسات المجتمع المدنى وشركات الأدوية وعدد من الأطباء. أضاف «فليفل»، أن تنفيذ البرنامج يستهدف «سداد فريضة على المجتمع المصرى تجاه القارة الأفريقية»، وسيعود بالنفع على مصر، أيضاً، التى تضم عدداً كبيراً من الأطباء غير المستغلين، فى الوقت الذى تمتلئ فيه أفريقيا بالمرضى.