البورصة

«اﻻستثمار القومى» يرفع العائد على أموال صناديق التأمين إلى ١١% رفع بنك اﻻستثمار القومى العائد على صناديق التأمين البديلة إلى ١١% لمدة أربعة أشهر تبدأ من أول سبتمبر الماضى وحتى نهاية ديسمبر. وأصدرت وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى الدكتورة هالة السعيد قرارا رقم ٥١ لسنة ٢٠١٧ برفع العائد على أن يعاد النظر فيه مرة أخرى مطلع العام المقبل. ونظام التأمين البديل هو نظام وضع فى بداية فترة الثمانينيات للتأمين عن العاملين بديلا عن نظام التأمينات الاجتماعية وطبقت نحو ٨ جهات هذا النظام فى ذلك الوقت منها بنك مصر إيران والتأمينات ثم أوقف. وقال عمرو حسن رئيس صناديق التأمينات بالقطاع الحكومى فى تصريحات لـ«البورصة» إن التأمينات طلبت من بنك اﻻستثمار القومى زيادة أسعار الفائدة على ودائعها لدى البنك البالغة ٥٦ مليار جنيه حاليا. وأضاف أن الخطاب أرسل بعد قرار البنك المركزى برفع سعر الفائدة بمعدل ٢% بشهر يوليو الماضى عن مستوى ١٠% وذلك لتحقيق عوائد مناسبة. وتابع أن بنك اﻻستثمار القومى وافق على الزيادة بشكل مبدئى خلال شهر أغسطس الماضى، متوقعا عدم رفع سعر الفائدة مرة أخرى خلال الأشهر المقبلة. ويبلغ إجمالى أموال التأمينات تبلغ نحو ٧٠٥ مليارات جنيه بنهاية العام المالى الماضى وتتولى شركات إدارة محافظ مالية جزءا من أموال التأمينات منها شركة رسملة وإتش سى والأهلى لإدارة صناديق الاستثمار والمحافظ المالية.
«النواب» يرجئ مناقشة « التأمين الصحى» بسبب مصادر التمويل انتهت لجنتا الصحة والخطة والموازنة بمجلس النواب، من مناقشة ٣٩ مادة من مشروع قانون التأمين الصحى الشامل، وشهد الاجتماع المنعقد اليوم الثلاثاء، خلافات حادة بين أعضاء لجنة الصحة ومسئولى وزارتى الصحة والمالية بشأن المادة ٤٠ من مشروع القانون المتعلقة بمصادر التمويل. واتفقت لجنتا الخطة والموازنة والصحة على عقد اجتماع يوم الاثنين المقبل مع وزيرى الصحة الدكتور أحمد عماد الدين والمالية عمرو الجارحى لمناقشة مصادر تمويل المشروع فى حضور الوزيرين. وتنص المادة ٤٠ من مشروع القانون على تحصيل ١٠ جنيهات لصالح هيئة التأمين الصحى عند استخراج تراخيص العيادات الطبية أو مراكز العلاج و٢٠ جنيهاً عند استخراج تراخيص الصيدليات وجنيه عند تجديد تراخيص العيادات والصيدليات والمستشفيات و٥٠٠ ألف جنيه عند استخراج تراخيص شركات ومصانع الأدوية والمستلزمات الطبية والتوزيع و٢٥٠ ألف جنيه عند تجديد هذه التراخيص. كما سيتم تحصيل ٢٠ جنيهاً عن كل طن أسمنت، و٥٠ جنيهاً لطن الحديد، و٥ جنيهات من قيمة كل متر مربع من الرخام أو البورسلين أو الجرانيت يتم تداولها بالسوق سواء كانت محلية الإنتاج أو مستوردة. وكانت «البورصة» نشرت قبل يومين، أن شركات الأسمنت والأسمدة ترفض فرض رسوم عليها لصالح تمويل مشروع قانون التأمين الصحى الشامل، وتوقعت تحميل المستهلك أى زيادة فى تكاليف الإنتاج. وأضافت المصادر، أن مجلس النواب طالب بتعميم مبلغ ٥٠٠ ألف جنيه التى يتم تحصيلها من جميع المصانع عند استخراج التراخيص وعدم قصرها على مصانع الأدوية فقط، والاتفاق على الاستعانة بالجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء لتحديد غير القادرين وفقاً لبحوث الإنفاق التى يصدرها بالاشتراك مع وزارة التضامن الاجتماعى. وقال النائب هيثم الحريرى، إن الحد الأدنى للأجور الموجود حالياً ١٢٠٠ جنيه محدد بحكم قضائى فى ٢٠١٠، والوضع الآن مختلف تماما عقب تحرير سعر صرف الجنيه بداية نوفمبر العام الماضى. وأضاف «لا يمكن الاعتماد على تحديد غير القادرين وفقاً لهذا الحد الأدنى، أقل أسرة تنفق شهرياً ما يزيد على ٣ آلاف جنيه». وقالت الدكتورة شيرين فراج عضو لجنة الصحة، إن مشروع القانون الحالى لا يعرف معايير الجودة بما يمثل عدم القدرة على محاسبة المستفيات والرقابة عليها. وأضافت أن الحكومة كان عليها أن تبنى على الوضع القائم وتطوير الخدمات الصحية للمؤمن عليهم حالياً والذين يصل عددهم نحو ٥٥ مليون مواطن والبدء فى نفس الوقت بالتأمين صحياً على الفئات غير المؤمن عليهم بما يقصر فترة تنفيذ القانون. وتهدف الحكومة تنفيذ مشروع القانون على جميع محافظات الجمهورية خلال ١٥ عاماً بتكلفة ٦٠٠ مليار جنيه تتحمل الموازنة العامة للدولة ٢٠٠ مليار جنيه.
“GEDI” مصر تحتل المركز ٨١ بصناعة ريادة الأعمال عالمياً شهدت الفترة الأخيرة التوسع فى نشاط ريادة الأعمال بين الشباب المصرى، وتحديداً منذ عام الثورة فى ٢٠١١، وشهد قطاع الشركات الناشئة نمواً متسارعاً، وظهرت العديد من الشركات التى حققت نمواً قوياً، وأخرى حصلت على استثمار من صناديق استثمار مصرية وأخرى إقليمية، ما لفت أنظار المستثمرين المهتمين بالشركات الناشئة للسوق المصرى كسوق واعد. وخلال العام الماضى، تم إطلاق صندوق استثمار «الجبرا فنشرز» برأسمال كبير يزيد على ٥٠ مليون دولار، تقود عملية التمويل به شركة سيسكو العالمية، ويقوده كل من خالد إسماعيل، وطارق أسعد. الحكومة هى الأخرى بدأت تولى اهتماماً كبيراً للقطاع، وأسست شركة مصر لريادة الأعمال، انتشار ثقافة الشركات الناشئة بين شريحة عريضة من الشباب، وظهور العديد من الشركات البعض منها سرعان ما يختفى، والآخر يخطو خطى ثابتة نحو النمو وجذب الاستثمارات، جعلنا نبحث عن قيمة مصر بصناعة ريادة الأعمال والشركات الناشئة على المستويين الإقليمى والعالمى. بحسب تقرير لمعهد «GEDI»، فقد صنفت مصر بالمركز الـ١٣ على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بصناعة ريادة الأعمال، فيما حلت بالمركز الـ٨١ عالمياً، وفقاً للتقرير. وحدد التقرير ١٤ مؤشراً يقيس بها نسبة الجهود المبذولة فى كل مؤشر على المستوى المحلى لتحسين تصنيف مصر عالمياً بقطاع ريادة الأعمال. وأظهر مؤشر قبول المخاطرة، تحسناً بنسبة ٢٣% فى تقرير العام الجارى، مقارنة بالعام الماضى، وقد يرجع ذلك إلى ظهور العديد من صناديق الاستثمار رأس المال المخاطر، بينما حقق مؤشر خلق شبكات التواصل بين أطراف القطاع نمواً قدره ٢٠% خلال العام الجارى، مقارنة بالعام الماضى. وتطورت مهارات الشركات الناشئة بنسبة ١٦% خلال العام الجارى، وفقاً للتقرير، بينما أظهر مؤشر فرص إنشاء شركات ناشئة نمواً بنسبة ١٣%، فيما حقق مؤشر إطلاق منتجات مبتكرة نمواً بنسبة ١١%. فيما حقق مؤشر المنافسة بقطاع ريادة الأعمال والشركات الناشئة نمواً بنسبة ١٠%. أما المؤشر الخاص بمدى توافر موارد بشرية تلائم قطاع ريادة الأعمال والشركات الناشئة، فقد نما بنسبة ٦%، فيما حقق قطاع التكنولوجيا بقطاع الشركات الناشئة نمواً بنسبة ٤%، وفقاً للتقرير. ونما مؤشر «العالمية» بتقرير “GEDI» بنسبة ٣%، والذى يقيس مدى ملاءمة المنتجات والخدمات التى تقدمها الشركات الناشئة، ورواد الأعمال المصريين للانتشار عالمياً. وبحسب التقرير، لم تحقق مصر أى تقدم بمؤشرات «ثقافة دعم ريادة الأعمال – الابتكار – النمو المرتفع – رأس المال المخاطر». وأظهر التقرير تصدر الولايات المتحدة الأمريكية قائمة صناعة ريادة الأعمال عالمياً وفقاً للتقرير، ويبلغ نصيب الفرد بأمريكا من إجمالى الناتج المحلى الإجمالى العالمى ٥٢.٦٧ ألف دولار، بينما تذيلت القائمة دولة تشاد محتلة المركز الـ١٣٧، وبلغ نصيب الفرد بها من إجمالى الناتج المحلى الإجمالى العالمى ٢٤٨٩ دولاراً. فيما صنفت الإمارات العربية المتحدة الأولى عربياً بحصولها على المركز الـ١٩ عالمياً، ويبلغ نصيب الفرد فيها من إجمالى الناتج المحلى الإجمالى ٦٤.٦ ألف دولار. فيما صنفت بوتسوانا الأولى أفريقياً وبالمركز الـ٥٢ عالمياً، ويبلغ نصيب الفرد من الناتج المحلى الإجمالى العالمى ١٥.٢ ألف دولار. يذكر أن المعهد العالمى لريادة الأعمال والتنمية هو منظمة لتطوير السياسات مقرها واشنطن، ومكرسة لتوسيع الفرص الاقتصادية للأفراد والمجتمعات والأمم.
تأثير محدود لحادث العريش على حجوزات الكريسماس استبعد عدد من السياحيين وجود تأثير كبير لحادث العريش الإرهابى على حجوزات المناطق السياحية خلال احتفالات الكريسماس لأن الحادث أشبه بغيره فى أوروبا وأمريكا. قال أحمد بلبع رئيس لجنة السياحة بجمعية رجال الأعمال المصريين إنه خلال أسبوع ستظهر التأثيرات السلبية للحادث الإرهابى الذى استهدف مسجد الروضة بالعريش أمس. أوضح أن تحذيرات السفارات ستظهر يوم الاثنين المقبل بعد انتهاء إجازة نهاية الأسبوع، كما أنه لا يمكن لأى طرف توقع اتجاهات السفارات بخصوص الحادث الإرهابي. شدد على أن الحادث يثير الرعب والخوف داخل السياح أنفسهم مما يقلل من رغبتهم فى السفر إلى مصر ولا يحتاج الأمر إلى تحذيرات من حكوماتهم. لفت إلى أن الإشغالات الحالية بمدينة شرم الشيخ لا تزال ضعيفة و كان من المتوقع أن تزيد خلال الاحتفال بالكريسماس خاصة فى ظل وجود انتعاش فى الحجوزات. وقال كامل أبو على رئيس جمعية مستثمرى البحر الأحمر إن أقل الاحتمالات سوءا للحادث الإرهابى الذى استهدف مسجد الروضة بالعريش يتمثل فى عدم وجود حجوزات جديدة إذا لم يتم إلغاء حجوزات موجودة بالفعل. أوضح أن السياح أنفسهم تقل رغبتهم فى السفر إلى الأماكن التى يتم نشر أخبار سلبية عنها، كما ان جميع الصحف الأجنبية تناولت الموضوع فى صفحاتها الأولى. لفت إلى أن الإشغالات الحالية بالبحر الأحمر تتراوح بين ٥٥ و ٦٠% وهى نسبة متواضعة فى هذا التوقيت من العام، وتحتل الجنسية الألمانية المركز الأول فيها. واستبعد سامى سليمان رئيس جمعية المستثمرين السياحيين بمدينة طابا نويبع وجود تأثيرات سلبية على القطاع على أثر الحادث الإرهابى الذ وقع بالعريش، خاصة وأنه شبيه بما يحدث فى أمريكا وأوروبا. لفت إلى أن الإرهاب اتجه حاليا إلى تخويف المدنيين بعد أن كانت حربه مع الجيش والشرطة فقط. طالب بضرورة تغيير قانون وطريقة تسكين الشقق المفروشة والتى تعد المأوى للكثير من الإرهابيين. قال طارق شلبى نائب رئيس جمعية المستثمرين السياحيين بمدينة مرسى علم إن الإشغالات الحالية بالمدينة تتراوح بين ٥٠ و ٦٠% من عدد من الجنسيات أبرزها الألمانية والبولندية والتشيكية. أوضح أن الحادث الإرهابى الذى وقع بالأمس فى مسجد بمدينة العريش لم يتسبب حتى الآ فى إلغاء لأى حجوزات خاصة بالكريسماس لكن الحجوزات ستظل مهددة طوال الأسبوع الجارى ومن المتوقع إلغاء حجوزات بعض السياح العرب على العكس من الدول الأوروبية. أضاف أنه حتى الآن لا يوجد أى تحذيرات من السفارات الأجنبية لرعاياها من السفر إلى مصر، كما أنه لأول مرة تكون جميع المقالات المنشورة عن مصر بهذا الكم من التعاطف، لأن الحادث كان يستهدف المدنيين ولا علاقة له بالجيش والشرطة فهو أشبه بما يحدث فى الدول الأوروبية. لفت إلى أن حجوزات الكريسماس تتراوح بين ٤٠ و ٥٠% من دول ألمانيا والتشيك وبولندا. قال إن بعض الفنادق لا تزال تغلق أبوابها لأنه على الرغم من العودة الجزئية للسياحة إلا أنه من غير المجدى إعادة فتح أبواب جميع الفنادق بالمدينة.
١٠% خسائر متوقعة لتأجيل بدء موسم العمرة قبل المولد النبوى قدر بعض العاملين فى مجال السياحة الدينية أن تتكبد شركات السياحة خساءر لا تقل عن ١٠% إذا تم تأجيل بدء موسم العمرة عن المولد النبوى بسبب زيادة الأعداد التى تسافر فى هذا التوقيت. قالت إيمان سامى رئيس لجنة السياحة الدينية بلجنة تسيير أعمال غرفة شركات ووكالات السفر والسياحة إنه من المقرر أن يعيد وزير السياحة تشكيل اللجنة العليا للحج والعمرة لتضع الضوابط المنظمة للحج والعمرة. أوضحت أن اللجنة السابقة انتهى عملها بمجرد انتهاء الحج، ولا يمكن للجنة السابقة القيام بأى أعمال خاصة بضوابط الموسم المقبل للعمرة. شددت على أن تأجيل بدء برامج العمرة يؤدى إلى تضرر الشركات حيث أن الشركات لا تمتلك ما يمكنها سداد الرواتب منه وتعتبر العمرة من أهم وسائل الدخل الآمنة لهم. أضافت أنه لا يمكن وضع أسعار للعمرة إلا بالإعلان عن موعد بدء الرحلات من جانب وزارة السياحة، كما أن الشركات ستتمكن من التسويق لبرامجها فور بدء الموسم دون وجود أزمات. قالت إن الأحداث الحالية لا تؤثر على موسم العمرة إذا تم فتح الباب حيث أنها أحداث داخلية هناك ولا تؤثر على المعتمرين من أى دولة على مستوى العالم. أضافت أن اللجنة لم تتلقى أى مطالب من شركات السياحة حول مقترحاتهمخ عن الضوابط المنظمة للعمرة أو غيرها، وكل ما تتلقاه اللجنة يتمثل فى مطالب الشركات بضرورة فتح الباب للحاق موسم عمرة المولد النبوى لزيادة الرغبة لدى المواطنين على السفر فى هذا التوقيت. كشفت عن أن اللجنة تعقد لقاءات مكثفة مع مندوبى شركة «تسهيل» السعودية المتخصصة فى نظام البصمة الإليكترونية من السعودية لزيادة منافذها على مستوى الجمهورية لأن منافذها المحدودة تمثل عائقا امام المعتمرين. أوضحت أن قيمة أخذ البصمة يتحملها المواطنين سواء بسدادها مباشرة للشركة أو دفعها لشركات السياحة لتتولى هى سدادها للشركة السعودية نيابة عنهم. وقال باسل السيسى إنه بمجرد فتح باب العمرة ستتمكن الشركات من الإعلان عن برامجها دون أى أزمات فى ذلك، كما ان الشركات تتلقى طلبات من عملائها برغبتهم فى السفر، محذرا من تأخير بدء الموسم كما حدث فى العام الماضي. أوضح أن الأسعار ستشهد زيادة بنسبة تتراوح بين ٥ و ١٠% مقارنة بها فى العام الماضى بسبب زيادة الأسعار بالتزامن مع التضخم الحالى وارتفاع أسعار العملات مقابل الجنيه المصري، وهذا إلى جانب تخلى شركات السياحة عن جزء من أرباحها. لفت إلى أن الشركات تسعى إلى فتح باب العمرة قبل المولد النبوى حتى يمكنها تحقيق أكبر استفادة من الأعداد التى تسافر فى هذا التوقيت من كل عام، وتقدر الأعداد التى تسافر فى المولد النبوى بـ ١٠% من اعداد المعتمرين. أضاف أن الشركات طالبت مرارا وتكرارا بضرورة فتح باب العمرة دون أى رد من جانب الوزارة، كما أنها لم توضح أسباب تأجيل بدء الموسم. وحذر أشرف شيحة رئيس شركة الهانوف للسياحة من قصر موسم العمرة على ٣ شهور فقط لأن ذلك يؤدى إلى الكثير من الأزمات، ويجب محاسبة المتم فيها. شدد على أن عدم فتح باب العمرة قبل المولد النبوى سيحرم الشركات من نسبة لا تقل عن ١٠% من أعمالهم الخاصة بموسم العمرة، كما أن تأخير فتح الباب يحد من فرص الشركات فى الحصول على أكبر عدد من المعتمرين. لفت إلى أن نداءات أصحاب الشركات مهما طالت لا يمكنها التأثير على متخذى القرار على الرغم من ادعائهم الدائم بمراعاة مصالح الشركات، وهذا ما يحدث حاليا حيث تتجاهل الجهات المعنية المطالب المتكررة من الشركات ببدء الموسم.
تعويم الجنيه برئ من خفض الأسعار باﻷقصر تغيرت خريطة السياحة الوافدة للأقصر لكن للأفضل بزيادة الأعداد الوافدة من الجنسيات المعتادة خاصة من ألمانيا واليابان والصين وفرنسا وتعد الجنسية الوحيدة المختفية هى الروسية ولكن بدون تأثير بسبب قلة أعداد الوافدين منها بطبيعة السياحة الروسية. وعلى الجانب الآخر فإن أسعار الخدمات انخفضت بنسبة تصل إلى ٥٠% وأكد الخبراء على براءة التعويم من هذا الانخفاض وإنما يرجع إلى عدم وجود طلب وقلة الإشغالات، كما ان الغرف يتم بيعها بالدوﻻر دون النظر إلى قيمته محليا. وقال رمضان حجاجى رئيس غرفة شركات ووكالات السفر والسياحة بالأقصر إن محافظة الأقصر من أهم المقاصد المصرية فى السياحة الثقافية وتجلب الجنسيات من جميع البلدان على مستوى العالم، وتتراوح إشغالاتها الحالية بين ٣٠ و ٤٠% ومن المتوقع استمرار الارتفاع طوال فصل الشتاء شرط استقرار الأمن وعدم وجود أى حادث يعكر صفو المدينة. أوضح أن المحافظة تعانى من انخفاض الأسعار بشكل كبير بسبب عدم قلة الطلب الذى استمر لسنوات مما يجعل أصحاب الفنادق يخفضون الأسعار لسداد الديون التى تراكمت عليهم لفترة طويلة، مؤكدا على براءة التعويم من هذا الانخفاض الكبير للأسعار حيث ان التعويم أدى إلى ارتفاع التكاليف بنسبة ٧٠% بحد أدنى. كشف عن وجود تعاقد بين كل من وزارة السياحة وشركتى مصر للطيران وإير كايرو بخصوص الرحلات للأقصر لكن لم يتم الإعلان عن الرحلات الجديدة التى تم الاتفاق عليها حتى الآن. شدد على أن الأقصر تشهد انتعاشا كبيرا فى الحجوزات فى الوقت الجارى مما يبشر بعودة الأعداد إلى ما كانت عليه فى عام ٢٠١٠. قال إن المحافظة لا يمكنها الترويج لنفسها بالخارج بسبب محدودية ميزانيتها ولا يمكنها القيام بذلك لأن دورها يتجسد فى التنظيم الداخلى ولا علاقة لها بالترويج فى الخارج. لفت إلى أن خريطة الجنسيات الموجودة فى الأقصر حاليا تتمثل فى اليابان والصين وانجلترا وفرنسا ولم تتغير الخريطة كثير عن العام الماضى لكن هناك زيادة كبيرة فى الأعداد الوافدة من كل منها. طالب بضرورة تنفيذ برامج دعم بين الأقصر والعواصم الخارجية أهمها لندن وباريس وميلانو خاصة وأن برامج السياحة الأجنبية لا تعرف عن البرامج التى تنفذها الشركات المصرية لضعف البرامج الترويجية لها. لفت إلى عدم اختفاء جنسيات من الموجودة بالفعل باستثناء الروسية وذلك فى ظل المقاطعة التى فرضتها روسيا لمصر على خلفية سقوط الطائرة الروسية فى وسط سيناء نهاية أكتوبر ٢٠١٥، لكن ذلك لا يؤثر على المدينة بسبب طبيعة السياحة الروسية من كونها سياحة شاطئية وليست ثقافية، وكانت الاعداد الوافدة للمدينة من ضمن برنامج محدد لها فى عدد من المدن. أوضح أنه لا يوجد رحلات جديدة للأقصر باستثناء ما أعلنت عنه شركة ميتنج بوينت بتسيير ٦ رحلات شارتر أسبوعياً من الغردقة للأقصر طوال الموسم السياحى الشتوى. لفت إلى أن الرحلات مدة الرحلة ٧ أيام للقادمين عبر «ميتنج بوينت» تشمل الرحلات النيلية والتنزه فى المناطق السياحية واﻷثرية باﻷقصر. توقع ان تستحوذ النايل كروز على ٧٠% من الرحلة مقابل ٣٠% للمناطق اﻷثرية، مطالباً الحكومة بضرورة تسهيل السفر للأقصر فى فصل الشتاء حتى يتمكن جميع الراغبين فى زيارة المدينة من ذلك. أضاف أن الرحلات تساعد على إنعاش الإشغالات باﻷقصر بشكل كبير خاصة وأنها ستجلب أنواع جديدة من السياح إضافة إلى السياحة الثقافية لكن الاستفادة منها ستكون فقط لصالح ميتنج بوينت. توقع ألا تقل اﻹشغالات باﻷقصر طوال فصل الشتاء عن ٩٥%، نظراً لأنها محطة رئيسية للسياح فى فصل الشتاء بسبب اعتدال درجات الحرارة بها، بعكس فصل الصيف التى ترتفع فيه دراجات الحرارة بصورة كبيرة. قال محمد عثمان رئيس لجنة التسويق للأقصر إن الجنسيات الحالية بالأقصر متنوعة بين اليابان والصين والهند وألمانيا وفرنسا وإيطاليا والدول الاسكندنافية ورومانيا كما أن الحجوزات الحالية من هذه الدول للموسم المقبل. أوضح أن ألمانيا تحتل المركز الأول بين الجنسيات الموجودة باﻷقصر سواء من خلال السياحة لوافدة مباشرة من ألمانيا للأقصر أو المجموعات التى يتم تنظيم برامج لها من الغردقة للأقصر لمدة ٧ أيام. طالب شركة مصر للطيران بضرورة إعادة تشغيل خطها بين الأقصر ومانشستر، خاصة وأن هناك مطالب كثيرة من المستثمرين يتم تقديمها لمصر للطيران لإعادة تشغيل هذا الخط. شدد على أن محافظة الأقصر تقوم بالدور المنوط لها فى الترويج السياحى للمدينة خارجيا حيث قاممحافظ الأقصر بزيارة لفرنسا خلال الفترة الماضية من أجل الترويج. أضاف أن المحافظة شكلت لجنة أزمات مكونة من شركات سياحية وأصحاب مراكب وأصحاب فنادق للتدخل فى جميع القرارات الخاصة بالسياحة ولدفع الحركة السياحية. شدد على أن الإشغالات الحالية بالأقصر مبشرة بوجود موسم جيد بالمحافظة، كما أن الحجوزات كذلك مرضية من جميع الجنسيات. طالب بضرورة الحفاظ على جودة المنتج المقدم وزيادة الرقابة على ذلك من جانب وزارة السياحة والمحافظة، إلى جانب تدريب الكوادر، والحفاظ على توفير رحلات بالسكة الحديد مع الحفاظ على الطرق الحالية. انتقد الانخفاض الكبير فى الأسعار فى الوقت الجارى والذى كان بسبب انخفاض الطلب على المدينة، مشددا على أن التعويم ليس له تأثير حيث أن أسعار التكاليف ارتفعت فى المقابل فلا يمكن لأصحاب المنشآت خفض الأسعار فى حين أنها ارتفعت بالفعل كما ان الغرف يتم بيعها بالدوﻻر دون النظر إلى قيمته محليا. واتفق معه عادل الحجار رئيس مجلس إدارة مجموعة الحجار السياحية موضحا أن نسب الإشغال الحالية بالمحافظة مبشرة بموسم واعد. شدد على أن محافظة الأقصر تقوم بدور فعال ونشط فى خطة الترويج لكن فى حدود إمكانياتها حيث انها تعمل وفقا لميزانية محددة لا يمكنها إنفاقها بالكامل على المشروعات السياحية. قال إن الحجوزات الحالية لشهور الشتاء لا يزال بها عدد من الأماكن الفارغة التى تحتاج لمزيد من الحملات التسويقية سواء فى الأسواق التقليدية أو الأسواق النائية لملئها.
“البورصة” توقع اتفاقية تعاون مع “GIZ” الألمانية وقعت البورصة المصرية اليوم الأربعاء اتفاقية تعاون مع مؤسسة التنمية الألمانية “GIZ”، بهدف نشر الثقافة المالية، وقال محمد فريد رئيس مجلس إدارة البورصة، علي هامش المؤتمر الذي عقد بمقر البورصة المصرية في وسط البلد، إن توقيع الاتفاقية مع “GIZ” يهدف إلى تطوير أداء سوق المال خاصة الشركات الصغيرة و المتوسطة من خلال عمليات التدريب على الأطر الحاكمة لسوق المال في جميع المحاور. وأشار فريد إلى أن الاتفاقية تشمل التعاون في جميع المراحل بدءا من عمليات القيد والتداول داخل وخارج المقصورة. وحضر توقيع الاتفاقية كل من محسن عادل نائب رئيس البورصة المصرية و أندرياس كوك المدير الإقليمي لمؤسسة التعاون الدولي الألماني . وقال اندرياس كوك المدير الإقليمي لمؤسسة التعاون الدولي الألماني ان مؤسسته لديها برنامج لدعم الشركات المتوسطة و الصغيرة حيث بدأ بتعريف القضاه المصريين الجدد بالاليات و الأطر الحاكمة للعمل بسوق الاوراق المالية. أشار كوك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم الي ان عمليات تدريب القضاه في مصر ستبدأ يوم السبت المقبل للتعريف على المحاور الرئيسية لسوق الأوراق المالية . وقال محسن عادل نائب رئيس البورصة المصرية أن عملية التثقيف المالي لها أهمية بالغة في دعم، تطبيق أليات وقواعد حوكمة صحية، ويجري التعاون مع اكثر من مؤسسة للوصول إلى درجة عالية التثقيف و التدريب في سوق المال .