البورصة

« سيمنس» تنشئ محطة محولات كهرباء لـ«بورسعيد للصلب» بـ٣٠٠ مليون جنيه. اتفقت شركة «سيمنس» الألمانية مع شركة «بورسعيد للصلب» التابعة لمجموعة حديد المصريين على إنشاء محطة محولات كهرباء بقيمة ٣٠٠ مليون جنيه. وقالت مصادر بشركة سيمنس، إنه سيتم البدء فى تدشين محطة المحولات خلال أسبوع، وسيتم الانتهاء منها قبل نهاية شهر نوفمبر المقبل، حيث تتولى الشركة تصميم وتوريد وتركيب وتشغيل المحطة وتوفير معدات التحكم والحماية. وقال محمود الضبع المستشار الإعلامى لمجموعة حديد المصريين، إنه تم الاتفاق مع سيمنس على إنشاء محطة محولات كهرباء لمصنع شركة بورسعيد للصلب التابعة لمجموعة حديد المصريين، ومن المتوقع الانتهاء من تنفيذ المحطة بحلول شهر ديسمبر المقبل. ووقعت «بورسعيد للصلب» إحدى شركات مجموعة حديد المصريين اتفاقية أول أمس مع المنطقة الاقتصادية لقناة السويس لتخصيص ٣٨.٥ ألف متر مربع لإنشاء محطة محولات كهرباء لمصنعها فى العين السخنة. وأضاف الضبع، إن بداية الإنتاج المتوقعة لمصنع الحديد فى نهاية شهر ديسمبر المقبل، وتصل القدرة الإنتاجية إلى ٥٥٠ ألف طن حديد تسليح و٣٠٠ ألف طن بيليت، وتتراوح فرص العمل المباشرة وغير المباشرة بين ٥ و٦ آلاف فرصة عمل، وتبلغ استثمارات المصنع ٥.٥ مليار جنيه. وفى سياق مواز قالت مصادر بالشركة القابضة للكهرباء، إن شركة سيمنس الإلمانية ستنتهى من تدشين ٣ محطات محولات جهد ٥٠٠ كيلوفولت خلال شهرين، وتتولى الثلاث محطات نقل الطاقة المنتجة من محطات الإنتاج فى بنى سويف والبرلس والعاصمة الإدارية الجديدة. أوضحت المصادر أن المحطات الثلاث يتم تدشينهم فى «بنها» و«وادى النطرون» و«أسيوط»، ووصلت معدلات التنفيذ لنحو ٥٥%، وترتفع النسبة بنهاية الشهر الجارى، على أن يتم الانتهاء من تنفيذها أكتوبر المقبل. وتعد المحطات الثلاث محطات محولات ضمن ٦ محطات تعاقدت عليها الشركة المصرية لنقل الكهرباء مع تحالف «سيمنس» و«السويدى إليكتريك»، وتبلغ القدرة الكهربائية لمحطات المحولات ٢٢٠ ٥٥٠ كيلو فولت. ووفقاً لهذا العقد، تتولى «سيمنس» مسئولية تصميم وتوريد وتركيب وتشغيل محطات المحولات، والتى تشمل المحطات المعزولة بالغاز GIS، والمحولات Transformers، فضلاً عن توفير معدات التحكم والحماية، بينما ستتولى شركة «السويدى» لنظم القوى مسئولية تنفيذ الأعمال المدنية والإلكتروميكانيكية لهذا المشروع.
استمرار أزمة تأخر المخابز عن سداد قيمة حصص الدقيق مقدمًا فى اليوم الثانى للنظام الجديد. استمرت أزمة السداد المقدم لقيمة حصص الدقيق الذى تشتريه المخابز لليوم الثانى على التوالى، فى ظل عدم تطبيق قرار وزارة التموين بخصم قيمة الدقيق من المستحقات المتأخرة للمخابز فى النظام القديم وشكوى المخابز من نقص السيولة اللازمة لتأمين حصص الدقيق. وقال حسن المحمدى رئيس شعبة المخابز باتحاد الصناعات إن تصريحات الوزير حول خصم التأمين من المستحقات لم يتم تطبيقها وان المديريات اخبرت المخابز بإعداد كشوف بالمستحقات الخاصة بهم وإبلاغ الوزارة بها لسدادها. كانت وزارة التموين أعلنت عن منظومة الخبز الجديدة بداية الأسبوع الحالى وحددت سعر طن الدقيق عند ٤٧٠٠ جنيه مع الزام المخابز بسداد قيمة حصصها من الدقيق لمدة ٣ أيام مقدما مع بداية التطبيق وحددت سعر ٤٠٠٠ جنيه لطن القمح و١٨٠ جنيها تكلفة خبز جوال الدقيق وزن ١٠٠ كيلو. وطالب عمر عبد الرحمن سكرتير الشعبة العامة للمخابز، ورئيس الشعبة بمحافظة المنيا، ان عددا كبيرا من المخابز لم يصرف حصص الدقيق لأسباب مختلفة من بينها مشكلة السيتسم وعدم قدرة المخابز على توفير التأمين لمدة ٣ ايام. أشار عمر إلى انخفاض كميات الدقيق المسحوبة منذ بداية المنظومة الأمر الذى تسبب فى زحام على المخابز ويهدد بتراجع المعروض من الخبز فى حال استمرار الأزمة قال شريف بدوى، رئيس شعبة المخابز بغرفة دمياط التجارية، إن المخابز كان مسموحا لها صرف الدقيق بالآجل على أن تدفع ثلث السعر وتأجيل الثلثين، وبعض المخابز ما زال ممتنعا عن دفع تأمين ٣ أيام قبل حساب مستحقات المخابز المتأخرة لدى الوزارة وعمل مقاصة مع مستحقات المطاحن. أشار إلى أن المخابز فى دمياط تمكنت من صرف حصتين اليوم تكفى حتى يوم الجمعة المقبل فقط، وذلك على اساس متوسط الاستهلاك فى شهر يوليو الماضى. أضاف أحمد حسن، صاحب مطحن فى محافظة الشرقية، إن المخبز متعطل عن العمل اليوم لعدم تمكنه من صرف الحصة أمس، لكنه صرف اليوم حصة غدًا الخميس فقط. أردف «المطحن أبلغنى بأن حصة اليوم مؤقتة، لحين سداد رسوم تأمين ٣ أيام، ولن تصرف أية كميات أخرى قبل الدفع». ذكر سيد عتمان، عضو شعبة المخابز بغرفة الغربية التجارية، إن العديد من المخابز متوقفة عن العمل فى المحافظة لعدم تمكنها من صرف أية كميات أمس، والمطاحن رفضت الصرف اليوم قبل الحصول على تصريح من مديريات التموين بذلك. أوضح عتمان، أن عددا قليلا من المخابز الذى يعمل فى المحافظة، وهم الذين لديهم كميات فائضة من الحصص الخاصة بشهر يوليو الماضى. أِشار عبد الفتاح شرف مدير مديرية تموين بمحافظة الفيوم، ان المحافظة لم يحدث بها ارتباك مع بداية تطبيق المنظومة لوجود مخزون سابق لدى المخابز من الدقيق مما حد من تأثير ازمة السيستم وعدم استطاعة المخابز توفير السيولة اللازمة لسداد التأمين تابع ان المحافظة بها نحو ٧٠٠ مخبز قام ٣٢٠ مخبزا منها بسداد قيمة التأمين وجارٍ استكمال باقى المخابز للدفع. أضاف أحمد حسين وكيل مديرية التموين بمحافظة سوهاج، ان الدقيق صرف للمخابز امس رغم بعض المشكلات خلال اول يوم لتطبيق المنظومة. أوضح أن المحافظة بها ٢٠٠٥ مخابز قام ٦٠٠ مخبز بسداد قيمة التأمين وأن اليوم سيشهد دفع مزيد من المخابز لقيمة التأمين المستحقة. أضاف كمال خليفة وكيل مديرة التموين بمحافظة أسيوط، أن المديرية لم يرد إليها أية تعليمات حول خصم قيمة التأمين من المستحقات خاصة ان مستحقات المخابز لدى هيئة السلع التموينية التى لم تصدر أية بيانات بها، وذكر أن أسيوط بها ١٦٧٤ مخبزا ويجرى حصر المخابز التى سددت التأمين.
«الصحة» تتفق مع «الخدمة الوطنية» على استيراد كواشف «فيروس سى» بـ ١٨ مليون دولار. اتفقت وزارة الصحة مع جهاز الخدمة الوطنية على استيراد كواشف لمرض فيروس سى بتكلفة تصل ١٨ مليون دولار لاستخدامها فى المسح الطبى الشامل عن المرض بجميع المحافظات. وقال اللواء سيد الشاهد مساعد وزير الصحة للشئون المالية ان الصحة لديها اتفاق مع وزارة الدفاع باﻹنابة عنها فى استيراد جميع المستلزمات الطبية الخاصة بوزارة الصحة. اضاف الشاهد لـ«البورصة» ان تكلفة استيراد الكواشف ستكون جزءا من ميزانية وزارة الصحة والجزء الآخر من التمويل الذاتى عن طريق الصناديق الخاصة والهيئات الاقتصادية. اشار الى ان تكلفة المسح الطبى الشامل عن فيروس سى بمختلف المحافظات ستبلغ ٣ مليارات جنيه شامل الكشف والعلاج. وأطلقت وزارة الصحة خطة المسح الطبى الشامل عن فيروس سى مطلع العام الجارى ويشمل محورين الأول طبقاً لقرار رئيس مجلس الوزارء رقم ٢٠١٥ لسنة ٢٠١٦ لفحص كل من طلاب الفرقة الأولى بالجامعات، بالإضافة إلى فحص المساجين وراغبى السفر للخارج و المتبرعين بالدم ومرضى الأقسام الداخلية بالمستشفيات و العاملين بالقطاع الصحى والمحور الثانى يهدف الى الوصول الى جميع المصابين بفيروس سى بالقرى والنجوع، حيث بدأ المسح الميدانى لاكتشاف الفيروس بالقرى من قرية البراجيل مركز ملوى بمحافظة المنيا فى نهاية يناير الماضى، ونجحت وزارة الصحة فى علاج ١.١ مليون مريض فيروس سى خلال الفترة الماضية. وقالت وزارة الصحة إن الفئات التى تم مسحها من خلال المسح الطبى حتى نهاية أبريل الماضى هى راغبو السفر للخارج والذين أجروا التحاليل بالمعامل المركزية، ومن طلبة الجامعات الخاصة وطلبة الجامعات الحكومية، ونزلاء السجون، وبنوك الدم، ومن الأطباء والتمريض والإداريين العاملين بالمجال الطبى، ومرضى الأقسام الداخلية بالمستشفيات وقرى محافظات الجيزة والفيوم وبنى سويف والمنيا واسيوط وسوهاج وقنا والأقصر واسوان، وذلك بتكلفة ١٠٩.٥ مليون جنيه. وقال الدكتور أحمد عماد الدين وزير الصحة والسكان فى تصريحات صحفية سابقة انه سيتم استيراد كواشف جديدة من إحدى الشركات العالمية لإجراء الاختبار السريع لفيروس سى، وتم التعاقد على ٣.٥ مليون كاشف سيتم استخدامها تباعا فى المحافظات.
«الاستثمار» تتلقى ١٥ طلباً من مستثمرين مصريين وأجانب لإنشاء مناطق حرة خاصة. علمت «البورصة» من مصادر حكومية، أن الهيئة العامة للاستثمار تلقت أكثر من ١٥ طلباً من مستثمرين محليين وسعوديين وبريطانيين، لتنفيذ مشروعات بنظام المناطق الحرة الخاصة. وقالت المصادر، إن هيئة الاستثمار شكلّت لجنة لدراسة الطلبات الاستثمارية الجديدة وجدواها الاقتصادية، تمهيداً للبت فيها فور الانتهاء من إقرار اللائحة التنفيذية لقانون الاستثمار الجديد. وكانت الحكومة أوقفت العمل بنظام المناطق الحرة الخاصة الجديدة فى قانون ١٧ لسنة ٢٠١٥ الخاص بضمانات وحوافز الاستثمار، لكن قانون الاستثمار الجديد الذى صدّق عليه الرئيس عبدالفتاح السيسى مطلع يونيو الماضى، أعاد العمل بها مرة أخرى. وتنتظر هيئة الاستثمار مقترحات اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب على اللائحة التنفيذية لقانون الاستثمار الجديد لتضمينها فى المسودة النهائية المزمع عرضها على المجموعة الاقتصادية منتصف الأسبوع المقبل. ونص القانون الجديد على عودة العمل بنظام المناطق الحرة الخاصة، بناءً على اقتراح الوزير المختص لمجلس الوزراء، شريطة أن تقتصر المناطق الجديدة على مشروع أو أكثر فى أنشطة مماثلة متى اقتضت طبيعتها ذلك، وتنظم اللائحة التنفيذية سائر أوضاع العمل بها. ومازالت اللائحة التنفيذية قيد المناقشة ومن المتوقع إصدارها خلال الأسابيع المقبلة. وتضم المناطق الحرة الخاصة ٢٠٩ مشروعات برؤوس أموال تجاوزت ٥ مليارات دولار واستثمارات ١١.٣ مليار دولار، وتستحوذ على ٩.٤% من الصادرات المصرية غير البترولية، حسب بيانات هيئة الاستثمار والمناطق الحرة. وأشارت المصادر إلى أن الحكومة تعتزم التوسع فى المناطق الحرة العامة بالتزامن مع إقرار عودة المناطق الحرة الخاصة وتسعى لإقامة منطقة حرة جديدة بكل محافظة. وقالت إن هيئة الاستثمار تعتزم إنشاء ٣ مناطق حرة عامة جديدة لمختلف الأنشطة بنهاية العام الجارى، دون أن تفصح عن المحافظات المزمع إقامتها فيها. وأضافت أن الهيئة تخطط لإقامة منطقة حرة عامة تضم مناطق متخصصة للصناعات المغذئية والتكملية للصناعات الاستراتيجية، مثل الغزل والنسيج. وكشفت المصادر، أن الهيئة بدأت مفاوضات مع وزارة الإسكان لتخصيص ٢٥٠ فداناً بمدينة العاشر من رمضان الصناعية، لاستيعاب التوسعات المطلوبة بالمنطقة الحرة بمدينة نصر التى لا يتوفر بها أى مساحات للتوسعات. وأعلنت سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، اليوم الأربعاء، موافقتها على إنشاء منطقة حرة فى محافظة كفر الشيخ بجانب المنطقة الاستثمارية الجديدة بمطوبس، استجابة لطلب السيد نصر، محافظ كفر الشيخ، خلال زيارة الوزيرة الثلاثاء الماضى.
«التعليم العالى» تبحث مع جامعة ليفربول إنشاء فرع لها بالعاصمة الإدارية. اجتمع الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى مع كل من باتريك هاكيت نائب رئيس جامعة ليفربول الإنجليزية وأيمن إسماعيل رئيس مجلس إدارة شركة العاصمة الإدارية الجديدة، وناصر كامل سفير مصر بإنجلترا أمس الثلاثاء لبحث إنشاء فرع لجامعة ليفربول ومركز بحثى بالعاصمة الإدارية الجديدة. وقال عبدالغفار، إن القيادة السياسية تحرص على دعم التعليم العالى والبحث العلمى والعلوم والتكنولوجيا خلال السنوات المقبلة، وأنه بصدد إنشاء مدينة تعليمية جديدة للعلوم والابتكار بالعاصمة الإدارية الجديدة. تابع «سوف يخصص جزءاً من هذه المدينة لإنشاء أفرع لجامعات أجنبية داخل مصر، مطالباً بأن يكون هناك فرع لجامعة ليفربول فى مصر على غرار الجامعة المصرية اليابانية بالتعاون مع وزارة التعليم العالى المصرية. واضاف عبدالغفار، أن مصر تمتلك ثروة بشرية من العلماء والباحثين والمبتكرين، بالإضافة إلى العديد من المراكز والمعاهد والهيئات البحثية المتميزة، مطالباً بزيارة المؤسسات التعليمية والبحثية المصرية للتعرف على الإمكانيات البشرية والعلمية المتميزة التى تمتلكها، وخاصة مدينة زويل ومراكزها ومعاملها البحثية المتميزة، وجامعة النيل، وغيرها. لفت إلى أنه تم مناقشة آليات تفعيل التعاون بين الجانبين، خاصة فى مجال البحث العلمى والعلوم والتكنولوجيا والابتكار، وإنشاء مركز بحثى بالعاصمة الإدارية الجديدة، وربط البحث العلمى بالصناعة، وإعداد خريجين قادرين على خلق فرص عمل لأنفسهم، بالإضافة إلى بحث ضرورة الاستفادة من الخبرات المصرية، والتبادل التعليمى وخاصة فى البحوث العلمية فى المجالات ذات الاهتمام المشترك، وزيادة المنح الدراسية للباحثين المصريين بجامعة ليفربول. وقال باتريك هاكيت نائب رئيس جامعة ليفربول الإنجليزية، إن هناك اهتماماً كبيراً للتعاون مع مصر، خاصة الجامعات والمراكز البحثية المصرية، واستعداده تقديم جميع أوجه الدعم فى مجال التعليم العالى والبحث العلمى، مستعرضاً تجربة إنشاء فرع لجامعة ليفربول بالصين، وإمكانية إنشاء فرع للجامعة فى مصر ومركز بحثى خلال الفترة المقبلة. حضر الاجتماع كل من حسام الملاحى مساعد أول الوزير للعلاقات الثقافية والبعثات وشئون الجامعات، والدكتور محمد صالحين مستشار الوزير للتخطيط الاستراتيجى والعلاقات الدولية، والمهندس طارق الجمال عضو مجلس إدارة شركة العاصمة الإدارية.
«التموين» إقبال كبير من أصحاب المخابز على سداد التأمين. شهدت فروع بنوك الإسكان والتعمير والأهلى ومصر إقبالاً كبيراً من أصحاب المخابز فى ثانى أيام بدء العمل بالمنظومة الجديدة لإنتاج الخبز لسداد قيمة التأمين على حساب مشروع دعم الخبز رقم ٠٥٢٠٠٠٠٠٠٨٤١٤ ببنك الإسكان والتعمير فرع المهندسين أو تحويل المبلغ على نفس الحساب من خلال فروع بنكى الأهلى ومصر، على أن تتضمن بيانات التأمين المبلغ واسم المودع وكود المخبر ورقم التليفون. كما وقعت شركات مطاحن قطاع الأعمال العام ومطاحن القطاع الخاص عقود الطحن التى تنص على سداد قيمة الأقماح التى تحصل عليها من هيئة السلع التموينية بالسعر الحر. وأشاد الدكتور على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، بتحلى شركاء هذا الإنجاز أصحاب المطاحن المخابز بالمسئولية وقرر السماح لهم بصرف أرصدة الدقيق حتى انتهاء مهلة السداد المقرر لها غداً الخميس. كما قرر الوزير تشكيل لجنة عليا بهيئة السلع التموينية ولجان فرعية بمديريات التموين على مستوى الجمهورية؛ للفصل فى المتأخرات المالية المستحقة عن أجرة الخبز أو المبالغ التى سبق سدادها بعض أصحاب المخابز تحت حساب تسليم الدقيق فى فترات سابقة، وكذلك المتأخرات المالية للمطاحن. وشدد الوزير على أن المنظومة الجديدة لدعم الخبز تهدف إلى إيصال الدعم المقدر بـ٤٥ مليار جنيه لمستحقيه، وتطوير صناعة الخبز والطحن التى تنتج نحو ٢٥٠ مليون رغيف يومياً للارتقاء بجودة المنتج
وزير التعليم الصف السادس الابتدائى سنة نقل عادية. قرر الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم اعتبار الصف السادس الابتدائى سنة نقل عادية وليست شهادة كما كان متبعا قبل ذلك. وأوضح الوزير فى مؤتمر صحفى عقده اليوم أن قراره جاء اعتمادًا على أحكام المادة رقم ٤ من قانون التعليم الصادر برقم ١٣٩ لسنة ١٩٨١ على أن تكون مدة الدراسة فى التعليم الأساسى تسع سنوات بحيث يتكون من حلقتين الأولى ابتدائية ومدتها ست سنوات والحلقة الثانية الاعدادية ومدتها ثلاث سنوات. وقال شوقى، إن المجلس اﻷعلى للتعليم قبل الجامعى أيد عقد امتحانات الصف السادس الابتدائى على مستوى اﻹدارة التعليمية مثل باقى صفوف النقل فى الحلقة الابتدائية بينما يتولى تصحيح الامتحانات معلمون من مدارس خارجية لضمان الجدية. وتستهدف الوزارة وفقًا لما تناوله شوقى خلال المؤتمر إلى إتمام إنشاء ١٠٠ ألف فصل دراسى بنهاية ٢٠١٨ والذى بدء العمل بها منذ ٢٠١٦ وتم الانتهاء من تنفيذ ٩٢٢٨ فصلاً بعدد ٦٣٤ مدرسة وتسليمها أوائل يوليو العام الماضي، كما تم إسناد ١٩.٢ ألف فصل موزعة على ١٢٦٥ مدرسة ويجرى إسناد ١٣.١ ألف فصل لنحو ٨٧٨ مدرسة، فى حين يجرى العمل داخل الوزارة حالياً لاستكمال وتجهيز مستندات طرح ١٢.٧ فصل لعدد ٨٣٦ مدرسة. وأشار شوقى إلى عمل الوزارة على تطوير آليات تعليم الطلاب وتسعى إلى توفير تكلفة طباعة الكتب المدرسية التى تبلغ ٢ مليار جنيه سنوياً للاستفادة منها فى تطوير المعامل ومناهج المعرفة تدريجيًا. وأكد أهمية مادة الكمبيوتر والرسم ولا يمكن إضافتها إلى المجموع فى الوقت الحالى لعدم ملاءمة المعامل بالمدارس حتى يتسنى محاسبة الطلاب عليها مؤكدًا أهمية الدراسة الفعلية للطلاب على الأجهزة والمعدات وليس الاكتفاء بالتلقين النظرى. وأكد الوزير، أن المعلم أهم عنصر فى العملية التعليمية، ورؤية الوزارة فى الفترة المقبلة هى العمل لصالح المعلمين من خلال فلسفة مختلفة للتعامل مع المشكلات بإتاحة وقت كاف لإيجاد الحلول بطريقة منظمة، داعيًا المعلمين للعب الدور المنوط بهم فى تطوير المنظومة التعليمية. وأوضح الوزير أنه كلف بتخفيف المناهج الدراسية لرفع العبء عن كاهل الطلاب، وتم حذف ما يتراوح بين ٢٨ إلى ٤٤% من مادة العلوم لجميع المراحل التعليمية تتضمن الأنشطة والتدريبات النهائية وبعض الأجزاء من الكتاب. كما تم حذف مابين ١٠ إلى ٢٠% من مادة الدراسات الاجتماعية لجميع المراحل الدراسية، وما بين ١٠ و٢٨% من مادة اللغة الإنجليزية، و١٢% من مادة التربية الدينية. وتم تخفيف مادة اللغة الفرنسية بنحو ٣٠ إلى ٤٠%، ومادة الفلسفة والمنطق بنحو ٥ إلى ١٥%، وعلم النفس والاجتماع ٢ إلى ٥% فقط بدون حذف الأنشطة والتدريبات النهائية حيث يقوم بدراستها الطالب لأول مرة كما انه تم حذف ١٣% من المحتوى العام الماضي. وأشار الوزير إلى الموافقة على عودة التراخيص الخاصة بإنشاء المدارس الخاصة والدولية وفقًا للقرار الوزارى رقم ١٧٠ لسنة ٢٠١٧ مع إرجاء التراخيص الخاصة بالمناهج ذات الطبيعة الخاصة الأمريكية لحين وضع ضوابط لتنظيم عملها. وقال الدكتور أحمد الجيوشى نائب الوزير للتعليم الفنى لـ«البورصة»، إن قطاع التعليم الفنى يسعى للعمل وفقًا لمعايير الجودة العالمية ليؤهل خريجيه إلى المنافسة محليًا ودوليًا ونجح القطاع خلال العام الماضى فى تدريب ٢٠ ألف طالب وخريج على برامج الإرشاد والتوجيه الوظيفى وريادة الأعمال الفنية، كما تم زيادة مخصصات مشروع للمدارس الفنية المنتجة إلى ٢١٠ ملايين جنيه مقابل ١٦٠ مليوناً للعام الماضي. وأوضح الجيوشى، أنه تم الانتهاء من المدرسة الفنية للطاقة النووية السلمية بالضبعة وسيتم بدء الدراسة بها فى أكتوبر ٢٠١٧، وتم الاتفاق مع صندوق تطوير المشروعات التعليمية لتطوير ٢٧ مدرسة على غرار المجمعات التكنولوجية وفقًا للمعايير الأوروبية. وذكر أن الحكومة نجحت فى زيادة التعاون مع الجانب الألمانى فى التعليم والتدريب المهنى إلى ٥٨ مليون يورو من المنح. وأشار الجيوشى إلى أن القطاع الفنى دمج ١٦٠٠ طالب للمرة الأولى من ذوى الاحتياجات الخاصة فى مدارس التعليم الفنى.
٢٣ مليار جنيه مبيعات شركات الأدوية فى ٦ أشهر. حققت شركات الأدوية العاملة فى السوق المصرى مبيعات قدرها ٢٣.١ مليار جنيه خلال الشهور الـ٦ الأولى من العام الجارى بنمو ٢٦.٨% مقارنة بالفترة نفسها العام الماضى. وأظهر تقرير صادر عن مؤسسة «IMS» العالمية للمعلومات الصيدلانية، حصلت «البورصة» على نسخة منه، استحواذ الشركات الـ١٠ الأعلى مبيعاً (نوفارتس، جلاكسو، سانوفي، فاركو، آمون، إيبيكو، إيفا، فايزر، جلوبال نابي، الحكمة) على ٤٥% من مبيعات القطاع خلال الفترة من يناير إلى يونيو الماضي، بحجم بيع ١٠.٤ مليار جنيه. وأوضح التقرير أن الشركات الـ٥ الأعلى مبيعاً تسيطر على حصة بيعية أعلى من ٣٠%، بحجم مبيعات بلغ ٦.٩ مليار جنيه. ويضم السوق المحلى ١٥٠ مصنع دواء و١٤٠٠ شركة تجارية تصنع منتجاتها لدى الغير، ونحو ٢٠ شركة أجنبية تعمل فى السوق بعضها عن طريق مصانع لها فى مصر والأخرى عن طريق المكاتب العلمية. وتصدرت «نوفارنس» السويسرية قائمة الشركات الأكثر مبيعاً حتى يونيو الماضي، بمبيعات قدرها ١.٨ مليار جنيه، ونمو ٢٣.٥% مقارنة بالفترة نفسها العام الماضي. وحلت شركة جلاكسو سميثكلاين البريطانية فى المركز الثانى بمبيعات ١.٤ مليار جنيه ونمو ٩.٩%، متفوقة على «سانوفى» الفرنسية صاحبة المركز الثالث بـ ١.٢٥٧ مليار جنيه ونمو ٢٩.٣%. وجاءت الشركة الإسلامية للأدوية والكيماويات والمستلزمات (فاركو)، فى المركز الرابع ضمن القائمة بـ١.٢٥٠ مليار جنيه ونمو هو الأعلى بين شركات القائمة ٤٩.٩%. وأظهر التقرير تفوق شركة آمون للصناعات الدوائية على إيبيكو التى احتفظت لسنوات طويلة بالمركز الخامس بالقائمة، بعد تحقيقها مبيعات قدرها مليار جنيه ونمو ٤٠.٢%، مقابل ٨٨٦ مليون جنيه لشركة إيبيكو الذى هبط نموها لـ٤.٢%. واحتلت شركة ايفا فارما المركز السابع بقائمة الشركات الأعلى مبيعا بـ ٨٢٧ مليون جنيه ونمو ٣٩%، متفوقة على فايزر الأمريكية صاحبة المركز الثامن بـ ٧٣٥ مليون جنيه ونمو ١٤.٥%. واحتفظت شركتا حكمة الأردنية وجلوبال نابى للأدوية بمركزيهما بالقائمة (التاسع والعاشر)، إذ حققت الأولى ٥٤٤.٩ مليون جنيه بمعدل نمو ٤٠.٢%، فيما حققت الثانية ٥٠٨ ملايين جنيه بنمو ٣٩.٥%. وتتوقع غرفة صناعة الأدوية باتحاد الصناعات تحقيق الشركات مبيعات تصل إلى ٥٠ مليار جنيه بنهاية ٢٠١٧، خاصة بعض موافقة الحكومة على رفع الأسعار مرتين متتاليتين خلال العام الماضي. وارتفعت مبيعات شركات الأدوية العاملة فى السوق المصرى ١٠ مليارات جنيه بنهاية ٢٠١٦، لتسجل ٤١.٦ مليار جنيه، مقابل ٣١.٧ مليار فى ٢٠١٥ بنمو ٣١%. وتعد شركات المهن الطبية ومالتى ايبيكس وماركيرل وأسترازينيكا وأبوت، هى الأقرب للدخول الى قائمة الشركات الـ١٠ الأعلى مبيعا فى السوق المصرى. وأظهر التقرير حصول شركة المهن الطبية على المركز الحادى عشر بمبيعات قدرها ٤٧٩ مليون جنيه ونمو ٣٣.٦% خلال النصف الاول من العام الجارى، تلتها شركة مالتى ايبيكس ( ٤٧٥ مليون جنيه ونمو ٣١% ) وماركيرل (٤٧٢ مليون جنيه ونمو ٢٠%)، ثم استرازينكا ( ٤٥٢.٨ مليون جنيه ونمو ٣٠.٧%)، وأبوت الأمريكية (٤٤٣.٦ مليون جنيه ونمو ٣٩.٦%)، وجاءت شركة ميرك فى المركز السادس عشر بمبيعات قدرها ٤٤٢.٦ مليون جنيه ونمو ٣٤.٧% مقارنة بالفترة نفسها العام الماضى، تلتها شركة (MSD نحو ٤٠١ مليون جنيه ونمو ٦.١%)، ثم «سيرفيه» ( ٣٨٩ مليون جنيه ونمو ١٨.٣%)، وشركة سيديكو للأدوية (٣١٢ مليون جنيه ونمو ٢٨.٦% ) فيما جاءت شركة باير الألمانية فى المركز الـ٢٠ ضمن القائمة بمبيعات ٢٩٣ مليون جنيه ونمو ١١.٢%. ووصف بيتر مهنا، رئيس مجلس ادارة شركة جلوبال نابى للأدوية، نمو سوق الدواء خلال الشهور الـ٦ الأولى من العام الجارى بالأمر المتوقع، خاصة بعد إقرار الحكومة زيادة اسعار الأدوية مطلع العام الجارى. وأضاف مهنا لـ«البورصة» إن «جلوبال نابي» تستهدف المحافظة على بقائها ضمن قائمة اكثر ١٠ شركات مبيعاً فى السوق المصرى خلال العام الجارى. وأوضح رئيس الشركة أن الزيادة فى مبيعات شركات الأدوية تعد زيادة فى القيمة فقط وليست فى عدد الوحدات المبيعة، أى أنها ناتجة عن زيادة الأسعار وليس حجم البيع، مضيفاً «الظروف الاقتصادية أجبرت بعض المواطنين على تقليل عدد الأدوية التى يشترونها بشكل دورى». وتوقع «مهنا» تحقيق سوق الدواء مبيعات اجمالية تتعدى ٤٧ مليار جنيه بنهاية العام الجاري، خاصة بععد نجاحه فى تخطى حاجز الـ٢٣ ملياراً النصف الأول. وقال جمال الليثى، عضو غرفة صناعة الأدوية باتحاد الصناعات، إن نمو سوق الدواء خلال النصف الاول من العام الجارى يعتبر اقل من المتوقع خاصة بعد زيادة اسعار الأدوية مرتين. واضاف الليثى لـ«البورصة» «كان من المفترض ان يحقق السوق مبيعات تتجاوز ما حققته خلال الشهور الستة الاولى بكثير، خاصة مع اتجاه عدد كبير من الشركة لتسجيل وطرح ادوية جديدة بأسعار مختلفة علاوة على الزيادة السكانية الطبيعية». وعزا «الليثى» عدم تحقيق السوق مبيعات اكثر من المحقق الى تراجع القوى الشرائية للمواطنين، خاصة بعد الاضطراب الذى شهده سوق الدواء مطلع العام الجارى بعد قرار زيادة الأسعار. وتوقع عضو غرفة صناعة الأدوية تحقيق سوق الدواء نموا أكبر خلال الفترة المتبقية من العام الجارى معتمدا على الاستقرار الذى ستشهده الاسعار وشركات الأدوية والتوزيع. وكانت الحكومة أقرت زيادتين لأسعار الأدوية فى مايو ٢٠١٦ ويناير ٢٠١٧، شملت الأولى تحريك اسعار كل الأدوية التى يقل سعرها عن ٣٠ جنيها بنسبة ٢٠%، والثانية زيادة اسعار ١٠% من الأدوية المحلية و١٥% من الأدوية الأجنبية بنسب تتراوح بين ٣٠ و٥٠%.
٧٧٨ مليون جنيه مبيعات شركات الأدوية الحكومية النصف الأول من ٢٠١٧ حققت شركات الأدوية التابعة لقطاع الأعمال العام، مبيعات تقترب من ٧٧٨ مليون جنيه خلال الشهور الـ٦ الأولى من العام الجارى. وأظهر تقريرصادر عن مؤسسة «IMS» العالمية للمعلومات والاستشارات فى مجال الصيدلة والرعاية الصحية، إن شركة القاهرة للأدوية احتلت المركز الأول فى قائمة الشركات الحكومية الأعلى مبيعاً، بـ ١٦٩ مليون جنيه خلال الفترة من يناير الى مارس الماضي، بنمو ٩٧.٦%. وجاءت شركة تنمية الصناعات الكيماوية «سيد» فى المركز الثانى بـ ١١٥.٦ مليون جنيه ونمو ٥٨%، متقدمة على الشركة العربية للأدوية صاحبة المركز الثالث بـ ١١٢.٩ مليون جنيه ونمو ٥٩%. وحلت شركة الإسكندرية للأدوية فى المركز الرابع بمبيعات قدرها ١١٢.٧ مليون جنيه ونمو ٦٦%، متفوقة بنسبة طفيفة على شركة النيل للأدوية التى حققت ١٠٩ ملايين جنيه بنمو ٥٣.٨%. وحصلت شركة مصر للمستحضرات الطبية على المركز السادس فى قائمة الشركات الأعلى مبيعاً بـ ٧٥.٤ مليون جنيه ونمو ١٥%، فيما جاءت شركة ممفيس للأدوية فى المركز السابع بـ٤٧.٥ مليون جنيه ونسبة نمو تعد الأقل بين شركات القابضة للأدوية بلغت ١٣.٤%. وجاءت شركة النصر للكيماويات الدوائية فى المركز الأخير ضمن الشركات التابعة للشركة القابضة للأدوية محققة مبيعات قدرها ٣٥ مليون جنيه بنسبة نمو ٧٦.٦%. وقال اسامة عبدالباسط، رئيس مجلس إدارة شركة النيل للأدوية، ان تقرير مؤسسة «IMS» العالمية، لا يتضمن مبيعات المناقصات الحكومية التى تسيطر الشركات التابعة للقابضة على جزء كبير منها. وأضاف «عبدالباسط» لـ«البورصة» أن شركة النيل للأدوية حققت مبيعات بقيمة ٨٨ مليون جنيه من المناقصات الحكومية خلال العام الماضى فقط، وكذلك شركة النصر، وقال «من غير المنصف ألا تتم اضافة تلك المبيعات ضمن التقرير». وعزا رئيس شركة النيل، نمو مبيعات الشركات التابعة الأشهر الماضية، إلى قرار الحكومة بتحريك أسعار الأدوية الصادر فى مايو من العام الماضى والذى تسبب فى استقرار نسبى لتلك الشركات التى كانت تنتج ٧٥% من اصنافها وهى تحقق خسائر. وطالب عبد الباسط بضرورة اهتمام الشركات الحكومية بالدعاية والترويج فى المؤتمرات الطبية، أسوة بالشركات الخاصة والأجنبية. وتوقع زيادة نسبة مبيعات ادوية الشركات التابعة للقابضة للأدوية بنهاية العام الجارى، خاصة فى ظل حالة الاستقرار التى يشهدها سوق الدواء وسهولة استيراد المواد الخام واستمرارية انتاج الأدوية. وتسعى الحكومة لتطوير شركات قطاع الأعمال الدوائى لتعزيز حصته البيعية خلال السنوات المقبلة، وقامت العام الماضى بإصدار قرارين لتحريك الأسعار (مايو ٢٠١٦، يناير ٢٠١٧) ساهما فى زيادة اسعار النسبة الأكبر من الأدوية التى تنتجها الشركات التابعة للقابضة للصناعات الدوائية. وقال الدكتور أشرف الشرقاوي، وزير قطاع الأعمال العام مطلع العام الجاري، إن الحكومة أعدت خطة متكاملة لتطوير شركات الأدوية الحكومية، تتضمن زيادة الحصص السوقية للشركات بنسبة أكبر من الحصص الحالية. وكلف الرئيس عبدالفتاح السيسى مؤخراً وزارة الصحة بتشكيل ٣ لجان لإعادة هيكلة الشركة القابضة للصناعات الدوائية، تضم خبراء ماليين وفنيين وجهات رقابية للنهوض بالشركات التابعة للقابضة.
أرامكو تدشن محطتين لضغط وضخ الغاز بالسعودية. دشنت شركة أرامكو أول محطتين لضغط وضخ الغاز الطبيعي في السعودية لرفع طاقة شبكة الغاز الرئيسية إلى ٩.٦ مليار قدم٣ قياسية يوميا باكتمال المرحلة الأولى نهاية ٢٠١٧. وفي الوقت نفسه، انتهت إدارة أعمال الزيت في منطقة الأعمال الجنوبية بأرامكو من تنفيذ أول مشروع تجريبي في العالم يستخدم تقنية التحكم المتقدِّمة في حقل خريص النفطي للحد من استهلاك الكهرباء بما سيوفر كهرباء بنحو ٥ ملايين دولار سنويا. ويسهم تدشين المحطات في تحقيق نقلة نوعية لتلبية الطلب المتسارع على الغاز الطبيعي في المملكة، وتقليل الطلب على الزيت الخام واستخدامه في توليد الطاقة الكهربائية، وتوريد الغاز إلى مدينة الملك عبدالله الاقتصادية ومحطة توليد الكهرباء المتكاملة رابغ٢؛ بما سيدعم اقتصاد السعودية من خلال استخدام غاز البيع بدلا من الوقود السائل. وأفادت أرامكو بأن المرحلة الثانية ستشهد زيادة طاقة شبكة الغاز الرئيسية إلى ١٢.٥ بليون قدم٣ قياسية يوميا في عام ٢٠١٩. يتضمَّن المشروع مد ٩٦٠ كيلومترا من وصلات خطوط الأنابيب بقطر ٥٦ بوصة، كما يتضمّن المشروع محطتي تقوية ضغط الغاز في محطتي الضخ شرق غرب رقم ٣ و٥. وقال صالح الوادعي مدير المشروع بالوكالة، أن المشروع يأتي في إطار التحول الإستراتيجي في المملكة للاعتماد على الغاز بدلا من النفط، وهدفه ربط شرق المملكة بغربها من خلال شبكة الغاز الرئيسية، بحيث يوفر يوميا ما قيمته ٥٨٠ ألف دولار من الزيت الخام كانت تحرق لتوليد الكهرباء. وذكرت الشركة أنها طبقت تقنية التحكم المتقدمة في إطار تجريبي بنجاح على ١٣ بئرا للزيت، وأسفرت عن نتائج ملموسة تمثلت في تحسن الالتزام بالتدفق من الآبار، وانخفاض في استهلاك المضخات الكهربائية الغاطسة للكهرباء بمعدل يتراوح بين ١٠ – ٢٠%. وقال أحمد الغامدي مدير إدارة أساليب التصنيع والمراقبة إن تقنية التحكم المتقدمة في الأعمال، وتقنية أساسية، خرجت إلى حيز الوجود بمبادرة من إدارة أعمال الزيت في منطقة الأعمال الجنوبية وطُبقت على نطاق واسع في أرامكو السعودية، إذ استخدمت أكثر من ١٠٠ تطبيق لها في عديد من مرافق التكرير، والمعالجة، والتسويق، مثل معامل الغاز والمصافي.
«الصحة» تتفق مع «الخدمة الوطنية» على استيراد كواشف «فيروس سى» بـ ١٨ مليون دولار. اتفقت وزارة الصحة مع جهاز الخدمة الوطنية على استيراد كواشف لمرض فيروس سى بتكلفة تصل ١٨ مليون دولار لاستخدامها فى المسح الطبى الشامل عن المرض بجميع المحافظات. وقال اللواء سيد الشاهد مساعد وزير الصحة للشئون المالية ان الصحة لديها اتفاق مع وزارة الدفاع باﻹنابة عنها فى استيراد جميع المستلزمات الطبية الخاصة بوزارة الصحة. اضاف الشاهد لـ«البورصة» ان تكلفة استيراد الكواشف ستكون جزءا من ميزانية وزارة الصحة والجزء الآخر من التمويل الذاتى عن طريق الصناديق الخاصة والهيئات الاقتصادية. اشار الى ان تكلفة المسح الطبى الشامل عن فيروس سى بمختلف المحافظات ستبلغ ٣ مليارات جنيه شامل الكشف والعلاج. وأطلقت وزارة الصحة خطة المسح الطبى الشامل عن فيروس سى مطلع العام الجارى ويشمل محورين الأول طبقاً لقرار رئيس مجلس الوزارء رقم ٢٠١٥ لسنة ٢٠١٦ لفحص كل من طلاب الفرقة الأولى بالجامعات، بالإضافة إلى فحص المساجين وراغبى السفر للخارج و المتبرعين بالدم ومرضى الأقسام الداخلية بالمستشفيات و العاملين بالقطاع الصحى والمحور الثانى يهدف الى الوصول الى جميع المصابين بفيروس سى بالقرى والنجوع، حيث بدأ المسح الميدانى لاكتشاف الفيروس بالقرى من قرية البراجيل مركز ملوى بمحافظة المنيا فى نهاية يناير الماضى، ونجحت وزارة الصحة فى علاج ١.١ مليون مريض فيروس سى خلال الفترة الماضية. وقالت وزارة الصحة إن الفئات التى تم مسحها من خلال المسح الطبى حتى نهاية أبريل الماضى هى راغبو السفر للخارج والذين أجروا التحاليل بالمعامل المركزية، ومن طلبة الجامعات الخاصة وطلبة الجامعات الحكومية، ونزلاء السجون، وبنوك الدم، ومن الأطباء والتمريض والإداريين العاملين بالمجال الطبى، ومرضى الأقسام الداخلية بالمستشفيات وقرى محافظات الجيزة والفيوم وبنى سويف والمنيا واسيوط وسوهاج وقنا والأقصر واسوان، وذلك بتكلفة ١٠٩.٥ مليون جنيه. وقال الدكتور أحمد عماد الدين وزير الصحة والسكان فى تصريحات صحفية سابقة انه سيتم استيراد كواشف جديدة من إحدى الشركات العالمية لإجراء الاختبار السريع لفيروس سى، وتم التعاقد على ٣.٥ مليون كاشف سيتم استخدامها تباعا فى المحافظات.