البحرين اليوم

. لندن – البحرين اليوم . أصدرت منظمة العفو الدولية اليوم الخميس ٧ سبتمبر تقريرا حول الوضع الحقوقي في البحرين تحت عنوان “لا أحد يستطيع أن يحميكم”، رصد الانتهاكات والجرائم التي شهدتها البلاد على مدى عام كامل. . وترافق إصدار التقرير مع حملة قادتها المنظمة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حيث دعت إلى تغيير صورة المدونين إلى صورة ترمز إلى البحرين مصحوبا برمز المنظمة. . التقرير يلقي الضوء على “التكتيكات القمعية” التي استعملتها الحكومة الخليفية خلال العام ٢٠١٦م “لسحق المجتمع المدني ومواجهة الاحتجاجات”، والذي أدى بحسب التقرير إلى استشهاد ٦ أشخاص وبينهم طفل واحد. . وقال المسؤول في المنظمة عن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا فيليب لوثر “باستعمال مجموعة من أدوات القمع، بما في ذلك التحرش والاعتقال التعسفي والتعذيب، تمكنت حكومة البحرين من سحق مجتمع مدني مزدهر سابقا، وخفضه إلى عدد قليل من الأصوات اليتمية التي لا تزال تجرؤ على التحدث”. . وأضاف “إن غالبية المعارضين السلميين سواء أكانوا مدافعين عن حقوق الإنسان أو نشطاء سياسيين؛ يشعرون الآن بأن مخاطر التعبير عن آرائهم أصبحت مرتفعة جدا في البحرين”. . واستهل التقرير ملخصه بكلمة بالرمز الحقوقي المعتقل نبيل رجب الذي قال “أنا متأكد أن [السلطات في البحرين] ستتركني في حالي لو التزمت الصمت. ولكني أعرف أنني لن أسكت، وسأستمر في الدفاع عن هؤلاء الناس، عن المظلومين، الذين لا يستطيعون الدفاع عن أنفسهم”. . وقد شرعت السلطات منذ منتصف عام ٢٠١٦م بحملة “ممنهجة” للقضاء على حرية التعبير في البلاد، وكانت الأهداف الرئيسية لهذا القمع موجهة لقمع المدافعين عن حقوق الإنسان والمحامين والصحافيين والناشطين السياسيين وعلماء الدين والمتظاهرين السلميين. كما أوضح التقرير أن ناشطين يعيشون خارج البلاد تعرضوا للمضايقات والترهيب. . كما عملت على تفكيك المعارضة السياسية بحل جمعيات سياسية أبرزها “الوفاق”، وشنت حربا على حرية التجمع، وقتلت متظاهرين. . وانتقدت المنظمة الموقف الدولي حيال ما يجري في البحرين، وقالت بأن ردود الأفعال الدولية “غير كافية”، حيث ظلت معظم الحكومات “صامتة أو قللت من انتقاداتها العلنية”، بما في ذلك المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية. . وقالت المنظمة بأن “فشل المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية والدول الأخرى التي لها تأثير على البحرين؛ في التحدث من أجل مواجهة التراجع الكارثي لحقوق الإنسان في البلاد خلال العام الماضي؛ قد شجع الحكومة على تكثيف جهودها لإسكات الأصوات القليلة المتبقية من المعارضة”.
. من لندن البحرين اليوم . أعلن ناشطون انطلاق اسبوع من الإحتجاجات في العاصمة البريطانية لندن ضد إقامة معرض الأمن والدفاع (DSEI) لتجارة الأسلحة مطلع الأسبوع المقبل. . ويعقد المعرض مرة كل عامين وهو الأكبر من نوعه في العالم، حيث يجذب أكثر من ٣٤ ألف زائر ويتنافس، فيه الوزراء وتجار الأسلحة على إبرام العقود مع الدول الأجنبية. . ومن المتوقع أن يشارك الآلاف من النشطاء المناهضين للحرب فى أسبوع من الحصار والمظاهرات حول محل المعرض في “أكسل” بهدف عرقلة انعقاد المعرض. . ومن جانبه قال اندرو سميث المتحدث باسم حملة تجارة الأسلحة(CAT) “إن المعرض يجذب العديد من أنظمة العالم القمعية إلى جانب أكبر شركات الأسلحة”، مضيفا “إن الطائرات المقاتلة والقنابل البريطانية تلعب دورا محوريا في تدمير اليمن”، معتبرا أن الحروب والقمع والظلم تغذيها أحداث مثل هذا المعرض قائلا “لقد حان الوقت لإغلاقه “. . وأوضح موقع “نيوهام ركوردر” إن المنظمين لم يفصحوا عن قائمة البلدان التي تحضر إلى المعرض لكنه بيّن أن المعارض السابقة شهدت حضور وفود عسكرية تابعة لأنظمة تنتهك حقوق الإنسان مثل المملكة العربية السعودية والبحرين ومصر. . هذا وتشمل الاحتجاجات إقامة معرض للفنون الإحتجاجية وأعمال فنية مناهضة لتجارة الأسلحة. . وأشار الموقع إلى رفض محكمة الصلح في ستراتفورد العام الماضي إدانة ثمانية متظاهرين مناهضين للحرب اتهموا بعرقلة الطريق خارج المعرض، بعد قبول حجتهم بأنهم تصرفوا لوقف ارتكاب جرائم أكبر باستخدام الأسلحة التي تم شراؤها في المملكة المتحدة، غير أن قاضيين في المحكمة العليا قالا في شهر يوليو الماضي “ما كان ينبغي تبرئة المتظاهرين”.
. البحرين اليوم – (رويترز، خاص) . تناولت وكالة رويترز تقرير منظمة العفو الدولية الصادر اليوم الخميس ٧ سبتمبر ٢٠١٧م، ونقلت الوكالة عن المنظمة اتهامها لحكومة البحرين بـ”سحق المعارضة والعنف ضد الاحتجاجات التي وقعت خلال العام الماضي”. . واتهمت المنظمة بريطانيا والولايات المتحدة على وجه الخصوص بـ”التغاضي عن انتهاكات” النظام الخليفي في البحرين. . وقالت منظمة العفو الدولية فى تقريرها إنها وثقت كيف اعتقلت الحكومة في البحرين منذ يونيو ٢٠١٦ وحتى يونيو ٢٠١٧م ما لا يقل عن ١٦٩ ناشطا ومعارضا أو أقاربهم وما تعرضوا له من تعذيب أو تهديد أو منع من السفر. . وذكرت رويترز بأنه لم يتسن لها الوصول فورا إلى السلطات في البحرين للتعليق على التقرير. وأضاف تقرير الوكالة “لقد نفت (الحكومة الخليفية في) البحرين مرارا وتكرارا انتهاكات منهجية لحقوق الإنسان”. . وقالت منظمة العفو في تقريرها الذي حمل عنوان “لا أحد يستطيع أن يحميك عام في البحرين من سحق المعارضة”، بأن “ستة أشخاص على الأقل قُتلوا، بمن فيهم طفل، في عمليات القمع”. . كما اتهم التقرير الحكومات الغربية وخاصة الولايات المتحدة وبريطانيا بالبقاء صامتين. ويوجد لدى البلدين مستوى عال من النفوذ فى البحرين حيث يوجد الأسطول الخامس الأمريكي، كما تمتلك البحرية الملكية البريطانية منشأة رئيسية هناك. . وقالت منظمة العفو الدولية إن سياسة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد تغيّرت عن سياسة سلفه باراك اوباما الذى انتقد علنا سلطات “الدولة الخليجية الصغيرة”. . وقال التقرير “في مايو ٢٠١٧، قال الرئيس ترامب لملك البحرين حمد “لن يكون هناك ضغوط (عليكم) مع هذه الإدارة”، وأضاف التقرير “يبدو أن (النظام في) البحرين قد فسر هذا الموقف (الأمريكي) على أنه ضوء أخضر لمواصلة القمع”. . وقد صعدت (السلطات في) البحرين حملة ضد النقاد، وأغلقت جمعيتين سياسيتين رئيسيتين، وألغت جنسية الزعيم الروحي للجماعة الشيعية المسلمة (آية الله الشيخ عيسى قاسم)، ونفذت إعدامات. كما اعترضت على محاولات الحكومات الأمريكية والبريطانية السابقة للتدخل فى حملتها القمعية. . وفي يوليو، حكمت محكمة (خليفية) في البحرين على ناشط الحقوق والناشط البارز نبيل رجب بالسجن لمدة سنتين بزعم أنه أدلى ببيانات “كاذبة أو مسيئة” عن السلطات في البحرين. ويواجه رجب محاكمة أخرى في ظل مخاطر من عقوبة بالسجن لمدة ١٥ عاما أخرى بسبب تغريدة. . وقالت منظمة العفو الدولية إنها تلقت تقارير عن تعرُّض تسع من المعارضين للتعذيب أثناء الاحتجاز، ثمانية منهم في مايو من العام ٢٠١٧ وحده.
. البحرين اليوم خاص . نشر موقع “فانتي فير” مقالة الثلاثاء (٥ سبتمبر ٢٠١٧) بعنوان “المملكة العربية السعودية تعرف الطريق إلى قلب دونالد ترامب جلباب ذهبي وخناجر “، وكشف فيه الموقع عن تلقي ترامب لعدد كبير من الهدايا من السعودية منذ زيارته لها في شهر مايو الماضي. . أوضح الموقع أنه منذ زيارة ترامب إالى السعودية حصل ترامب على قائمة طويلة من الهدايا من السعودية وضمت ٨٣ هدية، وشملت رداءا من الصوف الأرجواني مع بطانة بيضاء بفراء النمر، وخنجر مصنوع من الفضة الخاصة مع غمد مرصع باللؤلؤ. . وقال الموقع “يبدو أن السعوديين يعرفون الطريق إلى قلب ترامب، عبر هوسه الذاتي وقربه من الذهب”، كما تم إهداء ترامب لوحة فنية تظهر كرسم له إضافة إلى ميدالية الشرف. . وأشار الموقع إلى ما أوردته صحيفة ” ديلي بيست” من أن زيارة ترامب إلى السعودية كانت على النقيض من مواقفه منها خلال حملته الإنتخابية، مشيرة إلى تدوينة له على صفحته في فيسبوك في شهر يونيو ٢٠١٦ وجاء فيها ” المملكة العربية السعودية قدمت مبالغ كبيرة من المال لمؤسسة كلينتون بالرغم من انها تستعبد المراة وتقتل المثليين”، مطالبا هيلاري كلنتون بإعادة تلك الأموال إلى السعودية. . كما أشارت إلى مطالبته في أبريل من العام نفسه بالإطلاع على محتويات ٢٨ صفحة من المعلومات المنقحة في تقرير لجنة ١١ سبتمبر، التي تشير إلى تورط السعودية في تمويل هجمات الحادي عشر من سبتمبر الإرهابية. . واختتمت المقالة متسائلة “إذا كان ترامب يتوقع أن تعيد هيلاري كلينتون المال الذي قدمته المملكة العربية السعودية، فهل يعني ذلك أنه سيعيد جميع الخناجر والألبسة التي حصل عليها حديثا؟”. . وقد أعلن البيت الأبيض في بيان أن دونالد ترامب تحدث هاتفيا مع الملك السعودي سلمان يوم أمس الأربعاء وأنهما اتفقا على أن يزور الملك سلمان البيت الأبيض أوائل العام القادم. . وذكر البيان أن الزعيمين ناقشا أيضا في الاتصال الهاتفي “سبل الاستمرار في دفع الأولويات المشتركة بما في ذلك تعزيز الأمن والرخاء في الشرق الأوسط”.
. من الرياض البحرين اليوم . رفض وزير الخارجية السعودي عادل الجبير احدث تقرير أصدرته الأمم المتحدة حول تورط السعودية في إرتكاب جرائم حرب في اليمن. . واوضح موقع “سكاي نيوز” أن تقرير الامم المتحدة القى باللوم على التحالف الذي تقوده السعودية في التسبب بسقوط أكبر عدد من الضحايا في اليمن , خاصة وان اكثر من الف طفل لقوا مصرعهم. لكن عادل الجبير ادعى أن الأمم المتحدة لم تستمع للرواية السعودية. . وأشار تقرير الأمم المتحدة الى أن “كارثة من صنع الإنسان كليا” تتكشف في اليمن, لافتا الى سقوط أكثر من ٨ آلاف قتيل فضلا عن انتشار واسع للجوع وتفشي غير مسبوق للكوليرا. . واوضحت شبكة “سكاي نيوز” أن التحالف الذي تقوده السعودية “فشل في إخراج الحوثيين من العاصمة اليمنية بالرغم من آلاف الغارات الجوية والحصار على اليمن بحرا وجوا ولكنها زادت من بؤس الشعب اليمني”. . ونقلت الشبكة الإخبارية عن برنامج الغذاء العالمي تحذيره من إن الهجوم المستمر يعرقل الجهود الحيوية لإطعام السكان, لافتة الى أن السعوديين الذين يتلقون الدعم والمشورة من البريطانيين “يبدو عازمين في الوقت الراهن على الإستمرار في حملتهم” على اليمن.
. البحرين اليوم – (خاص) . حيى القيادي في المعارضة البحرانية الدكتور سعيد الشهابي “استمرار الحراك الشعبي بدون توقف” في البحرين، وقال بأن ذلك يمثل سببا “لقلق” آل خليفة والقوى الداعمة لهم. . ومن جهة أخرى، أوضح الشهابي بأن الحراك في البلاد يكشف “زيف” النظام الخليفي والأنظمة الداعمة له وفشلهم في “إسكات الأحرار”، في إشارة إلى عمليات الاختطاف والاستدعاءات المتواصلة في عموم مناطق البحرين، والتي طالت نشطاء ومواطنين، وبينهم الناشطة زينب الخميس التي تمثل اليوم الأربعاء في مبنى التحقيقات الجنائية، سيء الصيت. وأوضح الشهابي بأن المطلوب من الخميس والنشطاء أن يتعهدوا “بالالتزام بالصمت (..) لأن مملكة الصمت لا تسمح بالكلام” بحسب تعبيره. . وندد أمين عام حركة أحرار البحرين بما وصفه بـ”التآمر مع الشيطان”، على خلفية التغطية التي تقدمها أنظمة غربية، وعلى رأسها الولايات المتحدة والمملكة المتحدة لآل خليفة، وأضاف الشهابي مخاطبا هذه الأنظمة “العار لهم”. . في المقابل، ثمّن الشهابي المواقف التضامنية من “الأحرار البحرانيين وعشاق الحرية الأجانب” الذين يدافعون عن “ضحايا التعذيب الخليفي”، مشيرا إلى أن البحرانيين في الداخل يشددون على عدم “التراجع عن الحرية” وأنهم “يهتفون يوميا مطالبين بالتغيير” ومبدين الاستعداد للتضحية “من أجل الله والوطن” وفق ما قال الشهابي.
. البحرين اليوم – (وكالات، خاص) . قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير بأن على إيران “تغيير” سياساتها في حال أرادت التقارب مع السعودية، بحسب زعمه. . .ووصف الجبير في تصريحات صحافية في لندن أمس الثلاثاء ٥ سبتمبر ٢٠١٧م ما يُقال عن “تقارب إيراني سعودي” بأنه “أمر مضحك” وذلك في إشارة إلى الأنباء التي ذكرتها وسائل إعلام إيرانية بشأن تبادل “قريب” للزيارات الدبلوماسية بين الرياض وطهران، والتي قطعتها السعودية في يناير من العام ٢٠١٦م بعد احتجاجات غاضبة على إعدام آل سعود للشيخ نمر النمر. . واتهم الجبير إيران بعدم “الجدية في رغبتها في حسن الجوار”، وهي اتهامات يصفها الإيرانيون بـ”المضللة” مشيرين إلى أن السياسات السعودية الداعمة لقوى التطرف والإرهاب في المنطقة . وتتحدث أوساط إعلامية بأن زيارات دبلوماسية وشيكة بين البلدين لإعادة تبادل السفراء، وذكرت وسائل إعلامية عن زيارة لدبلوماسيين سعوديين إلى طهران لتفقد السفارة السعودية في طهران وقنصليتها في مشهد ومتابعة أعمال الصيانة والترميم لمباشرة العمل فيها، كما تداول إعلاميون معلومات بأن الرياض أوعزت إلى إعلامها بالتوقف عن حملات الهجوم على إيران. . وكانت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية نقلت عن وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف قوله إن الزيارات الدبلوماسية قد تجرى بعد انتهاء موسم الحج في الأسبوع الأول من سبتمبر الجاري. . وفي وقت سابق من الأسبوع الماضي قال الرئيس الإيراني حسن روحاني بأن بلاده سوف تنظر في مدى حُسن تنظيم السعوديين لموسم الحج وسلامة الحجاج الإيرانيين لبناء موقف عليه في شأن العلاقة مع السعودية. وأوضح بأن دعم السعودية للمتطرفين والإرهابيين هو سبب الخلاف بين البلدين. . إلا أن الجبير حاول نفي ذلك وقال بأن “إتمام ترتيبات الحج لا تمثل تطبيعا للعلاقات ولا علاقة لها بالسياسة”. . وبشأن الخلاف الخليجي مع دولة قطر، قال الجبير بأنه “إذا استمر الخلاف مع قطر لعامين فلا ضير من ذلك”.
. المنامة – البحرين اليوم . لا تزال المعلومات غير كاملة عن ٩ مواطنين اختطفتهم القوات الخليفية أمس الاثنين بعد مداهمات شنتها على منازل الأهالي في بلدة السنابس، شمال البحرين، وعمدت القوات خلالها إلى ترويع سكانها وتكسير محتويات المنازل. . وقد أجرى المختطفون اتصالات قصيرة أمس وأبلغوا أهاليهم بتواجدهم في مبنى إدارة التحقيقات الجنائية، سيء الصيت، وهو ما أثار المزيد من القلق على مصيرتهم والخشية من تعرضهم للتعذيب وسوء المعاملة. . وإضافة إلى عمليات الاختطاف الجماعي، فقد سلمت القوات إحضاريات لعدد آخر من المواطنين وبينهم نساء، ووالد الشهيد علي السنكيس. . وذكرت الأنباء بأن السلطات اعتقلت عددا من الذين استدعتهم للحضور والتحقيق اليوم الثلاثاء ٥ سبتمبر ٢٠١٧م، ومنهم ابن البلدة حسين مرهون (الصورة). . ومن جانب آخر، تحدثت مصادر حقوقية عن استدعاءات واسعة تم توجيهها إلى مواطنين ومواطنات في مناطق مختلفة من البلاد، واستهدفت الذين قدموا مؤخرا من الزيارات الدينية في إيران والعراق، حيث تحدثت المصادر عن تعقب الزّوار الدينيين ومحاولة الترصد لتحركاتهم أثناء التنقل بين المقامات الدينية. . وقد تلقت الناشطة الحقوقية زينب الخميس من بلدة عالي إحضارية للحضور إلى مبنى التحقيقات الجنائية يوم الأربعاء المقبل، ولم تذكر ورقة الإحضارية سبب الاستدعاء وأشارت إلى الحضور أمام النيابة العامة بخض وكيل النيابة المدعو خالد التميمي.