البحرين اليوم

. من بغداد البحرين اليوم . أعلن رئيس الوزراء العراقي والقائد العام للقوات المسلحة العراقية الدكتور حيدر العبادي، الخميس (٣١ أغسطس ٢٠١٧) تحرير محافظة نينوى بالكامل من قبضة تنظيم داعش الإرهابي . . وجاء في بيان للمكتب الإعلامي لرئيس الوزراء حيدر العبادي، “ها قد اكتملت الفرحة وتم النصر واصبحت محافظة نينوى بكاملها بيد قواتنا البطلة”. . واضاف رئيس الوزراء “اعلن لكم ان تلعفر الصامدة التحقت بالموصل المحررة وعادت الى ارض الوطن ، حيث تم خلال الايام الماضية القضاء على ارهابيي داعش وسحقهم في العياضية والمناطق الأخرى وعدم السماح لهم بالهرب ، وهذا هو موقفنا الثابت والحازم من هؤلاء المجرمين الذين يشكل وجودهم في اي مكان تهديدا لكل شعوب المنطقة والعالم “. . وبين العبادي “لقد تحررت تلعفر العزيزة وارتفعت راية العراق مرة اخرى بسواعد المقاتلين العراقيين الابطال من الجيش والشرطة الاتحادية وجهاز مكافحة الارهاب والحشد الشعبي والرد السريع وابناء تلعفر”. موجها حديثه بالقول “نقول للدواعش المجرمين اينما تكونوا فنحن قادمون للتحرير وليس امامكم غير الموت او الاستسلام “. . واختتم العبادي حديثه بالقول “عهدا منا لكم ياابناء شعبنا بأننا سنواصل بالعزيمة والهمة نفسها تحرير كل شبر من ارض العراق وصحاريه”. . يذكر أن العراق يوشك على تحرير كامل أراضيه من قبضة تنظيم داعش الإرهابي ولم تبق للتنظيم الذي احتل ثلث العراق في عهد رئيس الوزراء السابق نوري المالكي في العام ٢٠١٤, سوى جيوب صغيره في بعض المناطق الغربية من العراق.
. من واشنطن البحرين اليوم . كتب الصحافي الأمريكي الشهير “نيكولاس كريستوف” مقالة الثلاثاء(٢٩ أغسطس ٢٠١٧) بعنوان “الصور التي لاتريد الولايات المتحدة والسعودية رؤيتها”. استعرض فيها الجرائم الوحشية التي ارتكبتها السعودية في اليمن طوال سنوات عدوانها المتواصل على هذه البلاد منذ مارس ٢٠١٤. . وقال كريستوف “دعونا نكن صريحين مع تواطؤ الولايات المتحدة والمملكة المتحدة فإن السعودية ترتكب جرائم حرب في اليمن”, مشيرا الى التحذير المشترك الذي أطلقه برنامج الغذاء العالمي ومنظمة الصحة العالمية من ان البلاد على وشك المجاعة حيث ان اكثر من ٦٠ فى المائة من السكان لا يعلمون من اين ستأتيهم وجباتهم القادمة”. . وأشار كريستوف الى ان اليمن وهي دولة فقيرة, تفاقمت الأوضاع فيها خلال العامين الأخيرين بسبب القتال الجاري بين التحالف العسكري المدعوم من السعودية من جهة والحوثيين وحلفائهم من جهة أخرى , لافتا الى ان السعوديين يقصفون المدنيين بشكل منتظم، والأسوأ من كل ذلك أنهم أغلقوا المجال الجوي وفرضوا حصارا لتجويع المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون وهو مايعني أن اليمنيين العاديين، بمن فيهم الأطفال، يموتون من القصف أو الجوع بحسب كريستوف. . وأشار كريستوف الى تقرير لمنظمة “هيومن رايتس ووتش” وخلصت فيه الى أن العديد من الغارات الجوية السعودية هي جرائم حرب محتملة، وأن الولايات المتحدة تتقاسم المسؤولية لأنها توفر للسعوديين التزود بالوقود الجوي والاستخبارات المستخدمة في الغارات الجوية، وكذلك الكثير من الأسلحة. . وذكر كريستوف الطفلة اليمنية بثينه وهي الوحيدة التي نجت من قصف جوي سعودي أودى بحياة جميع أفراد عائلتها مشيرا الى أن وسائل الإعلام الغربية لاتعرض صورا للضحايا عازيا ذلك وبشكل جزئي الى منع المملكة العربية السعودية الصحفيين الأجانب من زيارة المناطق التي يسيطر عليها المتمردون. . ونقل كريستوف عن ميشيل نان، رئيسة منظمة كير أمريكا قولها ” إن الوضع في اليمن هو عار على المجتمع الدولي” مشيرة الى أن أكثر من ٢٠ مليون يمني في حاجة إلى مساعدة طارئة، حيث يموت طفل كل خمس دقائق, وموضحة بأن عددا قليلا من الأمريكيين “يعلمون بإراقة الدماء اليومية، وظروف شبه المجاعة، ووباء الكوليرا “. . ودعا كريستوف في مقالته الى وقف كافة المساعدات العسكرية الى السعودية لحين وقف “خنقها” لليمن.
. المنامة – البحرين اليوم . دعا مركز البحرين لحقوق الإنسان للمشاركة في حملة للتضامن مع الرمز الحقوقي المعتقل نبيل رجب (٥٣ عاما) بمناسبة حلول ذكرى عيد ميلاده في الأول من سبتمبر. . وقال المركز، الذي يرأسه رجب، بأن الأخير سيقضي ذكرى ميلاده في السجن مجددا، وذكر بأنه سيكون مهما لرجب ولعائلته بأن يعلموا بأنه ليس منسيّاً في هذا اليوم، ودعا المركز للمشاركة في هذه المناسبة بإرسال عبارات التهنئة والتضامن عبر حساب المركز وحساب رجب الشخصي في موقع تويتر. . وحُكم على رجب في ١٠ يوليو الماضي بالسجن سنتين في إحدى القضايا التي يُحاكم فيها والتي تتعلق بمقابلات تلفزيونية أجراها حول عمله الحقوقي، كما من المقرر أن تُعقد جلسة جديدة من محاكمته في ١١ سبتمبر المقبل وذلك عن قضيتين تتعلق بانتقاد رجب للعدوان السعودي على اليمن وكشفه للتعذيب في سجن جو المركزي بالبحرين. . ودعت الأمم المتحدة والبرلمان الأوروبي وحكومات غربية، إضافة إلى منطمات دولية، إلى إطلاق سراح رجب، وأكدت بأن استهدافه بالاعتقال والمحاكمة يأتى على خلفية نشاطه الحقوقي. . وتعرض رجب لاعتقالات ومضايقات عديدة خلال سنوات ثورة البحرين التي كان من أبرز الأصوات التي دافعت عنها، وآخر اعتقال له كان في يونيو من العام ٢٠١٦م.
. المنامة – البحرين اليوم . في جلسة ابتهال خاصة، تُوقِد مجموعة من النساء الشموعَ والأيدي المتضرّعة من أجل الفرج عن معتقلين في بلدة كرزكان وجدوا أنفسهم فجأة متهمين في “خلية إرهابية”. أهالي المعتقلين يتوجهون في يوم عرفة بقلوبٍ أكثر اتقادا لأجل أن يُنزل الفرج على المعتقلين، ولاسيما الذين حُرموا من رعاية أبنائهم، وتجرعوا مرارة أن يكونوا بعيدا عنهم في هذه الأيام التي يحتفل فيها الناس بأفراح العيد والأضاحي. . اختار النظام الخليفي هذه المرة عوائلَ من بلدة كرزكان لكي ينتقم من أبنائها الصغار، وكأن إرثه في اللؤم وبثّ الأحقاد لا يسمح له بأن يبقى مدة طويلة من الزمن دون أن يبتكر شكلا جديدا من الإجرام وإنزال المعاناة على الناس. . هذه المرة، يعتقل النظامُ الأمَ والأب معاً. يوجه إليهما اتهامات “خطيرة” بعد أن يشهّر بهما وينشر صورهما ضمن بيان أعلنت عنه وزارة الداخلية في ٢٤ أغسطس ٢٠١٧م وزعمت فيه القبض على “خلية متورطة بأعمال إرهابية وحيازة أسلحة”. . الوالدان المعتقلان زينب عباس مرهون وزوجها أمين حبيب علي جاسم، لا يفكّران الآن بالأغلال ولا بالأحكام الجاهزة التي تنتظرهما، ولكن قلبهما يخفق ألماً وهما يفكّران في ابنيهما الصغيرين اللذين لا يعرفان أين هما، وبأيّ ذنب اختُطفا بعيدا عنهما! معاناة الوالدين تزيد مرارتها في يوم العيد الذي ينتظر فيه الصغار المفاجآت السّارة والهدايا من الوالدين الحنونين. الصغيران لم يُدركا بعد ما الذي يتناقله الناس بشأن والديهما، وما معنى أن تُنشر صورتهما مع خالهما في التلفزيون الرسمي! ما يعرفانه جيدا هو أن شيئا من الأشياء الجميلة التي تحدث لهما عادةً قبيل الأعياد لم يرياها هذه المرة، كاملةً، وبحضور أجمل الأشخاص. . تلك معاناة اختبرها ويختبرها كثيرون من الصغار في البحرين، ممن لا يجدون حولهم أباهم أو أمهم أو الاثنين معاً، فتُصبح مهمة إسعادهم بالأعياد مهمة غير يسيرة. وعندما تتمّ المهمة ببعضٍ من جهود الأهلِ والأحبّة؛ فإن جريان الدموع لا يتوقف حينما تقفز القلوب باتجاه أولئك المغيبين في السجون أو المنافي، أو في مجاهيل المطاردة. . من كرزكان نفسها.. لم يكن الأستاذ محمود محمد علي البحراني يُدرك بأن المعاناة التي رآها وهو يُحاصَر في “ غرف الموت”؛ ستكون مفتوحةً على معاناة لا تقلّ ألما على القلب، وذلك حين تداهم القوات الخليفية منزله وتهتك حرمته، وتقوم باختطاف زوجته وأبنائه الثلاثة إلى جهة مجهولة، ليعرف بعدها أهله أن العائلة رُحّلت قسرا إلى لبنان. . يتبع..
. البحرين اليوم – (وكالات، خاص) . قال وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني اليوم الأربعاء ٣٠ أغسطس ٢٠١٧م إن بلاده مستعدة للتفاوض لإنهاء الخلاف الدبلوماسي الخليجي، ولكنها لا ترى أي إشارة من السعودية والدول الأخرى التي فرضت عقوبات على الدوحة إلى أنها “منفتحة” أمام الوساطة. . وقال الوزير القطري في مؤتمر صحافي اليوم مع نظيره الروسي سيرجي لافروف بأن بلاده “مستمرة على موقفها على أن هذه الأزمة لا يمكن الخروج منها إلا عن طريق حوار بناء يتم الوصول فيه إلى تسويات بالتزامات جماعية على كافة الدول وليس عن طريق إملاءات”. وأضاف “من الواضح أن هذه الدول فشلت في تقديم أي سند لهذه الأزمة”. . وأوضح آل ثاني بأن بلاده تريد “أن يكون هناك حوار بشكل مباشر وغير مشروط”. . وتحاول الكويت والولايات المتحدة إيجاد حل للأزمة بين قطر وأربع دول عربية وهي السعوية والإمارات العربية المتحدة والبحرين ومصر، والتي قطعت العلاقات الدبلوماسية والتجارية مع قطر الغنية بالغاز في الرابع من يونيو الماضي متهمة إياها بدعم الإرهاب وهي مزاعم تنفيها الدوحة. . ولم تظهر زيارة يقوم بها وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف الأسبوع الجاري للإمارات وقطر أي مؤشر على تهدئة حدة التوتر بين الدول الخليجية العربية. . وكان يوسف العتيبة سفير الإمارات لدى الولايات المتحدة قال في مقابلة مع مجلة أتلانتيك الأمريكية يوم الاثنين الماضي إن بلاده ستتفاوض مع قطر عندما لا تضع الدوحة أي شروط مسبقة. . وقال لافروف إنه إذا بدأت المفاوضات المباشرة فستكون روسيا مستعدة للمشاركة في الوساطة وإنه من مصلحة روسيا أن تكون “دول مجلس التعاون الخليجي متحدة وقوية”. . وكان لافتا أن وسائل إعلام قطرية وصحافيين مقربين من النظام القطري دشنوا حملة للدعوة لخروج قطر من مجلس التعاون الخليجي، فيما تحدث محللون بأن ذلك “ليس مستبعدا في ظل اشتداد الأزمة والتراشق الإعلامي والسياسي غير المسبوق بين طرفيها”.
. من لندن البحرين اليوم . قالت صحيفة ” الإندبندنت” البريطانية الأربعاء(٣٠ أغسطس ٢٠١٧) إن المملكة العربية السعودية قد تواجه أخيرا المساءلة في اليمن بعد ان أسفرت غارة جوية أخيرا عن مقتل خمسة مدنيين. . واشارت الصحيفة الى الدعوة التي وجهتها قرابة ٦٠ مجموعة حقوقية للامم المتحدة لتشكيل لجنة للتحقيق فى انتهاكات حقوق الانسان وجرائم الحرب المحتملة فى البلاد التى مزقتها الحرب. . ونوهت الصحيفة الى مقتل خمسة مدنيين على الاقل خلال غارة جوية شنتها السعودية في اليمن مؤخرا ،, إذ أفاد شهود عيان بان طائرات مقاتلة هاجمت نقطة تفتيش يسيطر عليها االحوثيون خارج العاصمة صنعاء مما اسفر عن مصرع خمسة مدنيين كانوا يجلسون فى سيارة اجرة . . ولفتت الصحيفة الى مقتل حوالي ٦٠ مدني فى اعقاب التفجيرات التى وقعت الاسبوع الماضى فى فندق ومبنى مدنى مكون من ثلاثة طوابق . واوضحت الصحيفة أن الحصار السعودى على موانىء اليمن ومجالها الجوي سبب المجاعة الحالية التى تواجه سكان البلاد البالغ عددهم ٢٢ مليون نسمة بالاضافة الى تفشى أسوأ وباء للكوليرا فى التاريخ الحديث . . وبيّنت الصحيفة أن مدير منظمة هيومن رايتس في جنيف وجه رسالة مفتوحة الى مجلس حقوق الانسان التابع لهيئة الامم المتحدة, و طالب فيها بانهاء سياسات الافلات من العقاب في اليمن. . وأشارت الصحيفة كذلك الى مواجهة الحكومات الغربية لانتقادات لدورها في الحرب عبر مبيعات الأسلحة إلى المملكة العربية السعودية , وكان مسؤولون في ادارة الرئيس الاميركي السابق باراك اوباما أعربوا عن قلقهم من ان تصل المبيعات الى حد التواطؤ في ارتكاب جرائم الحرب.