لا يوجد اشخاص بهذا الإسم
    يتصدر الجرائد محمد ولد عبد العزيز وسعد الدين العثماني ومحمد السادس بن الحسن وآخرون.
    أعلى المصادر التى تكتب عن محمد ولد عبد العزيز

    محمد ولد عبد العزيز ولد اعلية (وُلِدَ ٢٠ ديسمبر ١٩٥٦ م أكجوجت) هو رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية.وهو ثامن رئيس لموريتانيا منذ الاستقلال وسادس رئيس عسكري منذ إطاحته في انقلاب عسكري في ٦ أغسطس ٢٠٠٨ بأول رئيس منتخب بشهادة الجميع واعترافهم سيدي محمد ولد الشيخ عبد الله بعدما قام الأخير بإصدار قرار رئاسي بخلعه من رئاسة الحرس الرئاسي. انتخب رئيسا لموريانيا يوم ١٨ يوليو ٢٠٠٩ بعد انتخابات رئاسية أشرفت عليها المعارضة وقد فاز من الشوط الأول .ولد بمدينة اكجوجت درس حتى السنة الثالثة إعدادي ارسل للمغرب ودخل الأكاديمية العسكرية بهاذه الشهاد بطلب من السلطات الموريتانية نظرا لقلة الضباط واعفي من شهادة الباكالوريا كشرط لدخول الأكاديمية وتخرج من الأكاديمية العسكرية بمكناس،وهو برتبة ضابط متخصص في الميكانيكاوكان تخرجه بعد الحرب ساهم في إفشال انقلاب صالح ولد حننا على الرئيس الأسبق معاوية ولد الطايع في عام ٢٠٠٣مع ان وحدة الحرس الرئاسي التي كان يقودها من بين الوحدات التي انهارت في الساعات الأولى للمحاولة الانقلابية، لكن بعد فشل المحاولة تمت ترقيته بعدها إلى رتبة عقيد، إلا أنه لعب لاحقاً دور ا في انقلاب عام ٢٠٠٥ وظهر اسمه بين قادة الانقلاب الذي أطاح بالرئيس معاوية ولد الطايع، كما لعب دور بارز في تولي الرئيس سيدي محمد ولد الشيخ عبد الله لمنصب الرئاسة، وقد كافئه على دعمه فقام بترقيته إلى رتبة جنرال وهي أعلى رتبة مستحدثة في رتب الجيش الموريتاني، كما جدد تكليفه أيضا بقيادة الأركان الخاصة لرئيس الجمهورية. ويكيبيديا

    أنباء انفو عاد مساء الأربعاء إلى عاصمة بلاده انواكشوط الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز قادما من ‘كيغالي‘ بعد ان مثل بلاده فى القمة الإفريقية حول المنطقة الحرة القارية التى احتضنتها رواندا. ويأتي إنشاء هذه المنطقة الحرة التي تعتبر الأكبر في العالم، بعد عامين من المفاوضات، وتعتبر من أهم مشروعات المفوضية الأفريقية لتحقيق مستوى أعلى من التكامل بين الدول الأفريقية. إلا أنه لا يزال يتعين المصادقة على الاتفاق في برلمانات الدول الموقعة، ولن يدخل حيز التنفيذ إلا بعد ١٨٠ يوماً. ولم تتوفر بعد قائمة الدول التي لم توقع على الاتفاق. إلا أن نيجيريا كانت من بين أبرز الغائبين عن الاجتماع بعد أن انسحب رئيسها محمد بخاري من الاجتماع هذا الأسبوع في رواندا بحجة أنه يحتاج إلى المزيد من الوقت لإجراء المشاورات في بلاده. وتتردد نيجيريا، أكبر الأسواق في أفريقيا، في التوقيع على الاتفاق نظراً لاعتراضات كبار رجال الأعمال والنقابات، في مؤشر على أن المصادقة على الاتفاق في برلمان الدول الـ٤٤ قد يواجه صعوبات. وقال ألبرت موشانغا مفوض الاتحاد الأفريقي لشؤون التجارة والصناعة «بعض الدول لديها تحفظات، ولم تكمل بعد مشاوراتها في بلادها. ولكن سنعقد قمة ثانية في موريتانيا في يوليو (تموز) نتوقع أن توقع خلالها الدول المترددة على الاتفاق».
    أنباء انفو انطلقت بالعاصمة الرواندية صباح اليوم الأربعاء ٢١ مارس قمة استثنائية يعقدها الإتحاد الإفريقي للمصادقة على مشروع منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية. وسجلت القمة بالإضافة إلى وجود الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز الذى تستعد عاصمة بلاده انواكشوط استضافة قمة الإتحاد الإفريقي المقبلة ، حضور عدد كبير من رؤساء الدول والحكومات ووزراء التجارة وممثلي القطاع الخاص والمجتمع المدني، وأعضاء البرلمانات الأفريقية وشركاء التنمية. بدأت قمة ‘‘ كيغالي‘‘ وسط ضغط قوي تمارسه جبهة البوليساريو التى وصل زعيمها ابراهيم الإثنين المضي إلى رواندا ،لاستثناء البضائع ا والسلع المستخرجة من الأقاليم الصحراوية جنوب المغرب من خريطة منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية. وشدد المسؤول فى الجبهة حمدي الخليل في تصريح لوسائل إعلام رواندية على ‘‘أن الاتفاق يتضمن بنودًا تنظم القواعد الخاصة بمنشأ السلع والبضائع كشرط أساسي للترويج داخل السوق الحرة القارية، ما يضع الحواجز القانونية الكافية لمنع نهب الموارد الاقتصادية التي مصدرها الصحراء". ويمثل التوقيع على اتفاق منطقة التجارة الحرة الأفريقية القارية خطوة مهمة نحو السوق المشتركة الأفريقية، إذ أكد مسؤولون أفارقة أن الاتفاق يتجه إلى تحقيق التكامل الاقتصادي الأفريقي والمصلحة المشتركة لكل الدول الأفريقية. وحسب بعض المحللين تواجه ‘‘البوليساريو‘‘ صعوبات فى حربها الإقتصادية مع المغرب خصوصا بعد تصريح الممثلة السامية للاتحاد الأوروبي المكلفة بالشؤون الخارجية وسياسة الأمن، فيديريكا موغيريني، الذى جاء فيه ‘‘أنه لا تُوجد آليات دقيقة لمعرفة المنتجات الآتية من الصحراء". وحسب أولئك لن تستطيع ‘‘البوليساريو ‘‘ الحصول على أكثر من تسجيل موقف سياسي عابر فى قمة ‘‘كيغالي‘‘، لأن الاتحاد الأفريقي كما هو الشأن بالنسبة إلى الاتحاد الأوروبي لا يتوفر على آليات لمعرفة المنتجات الآتية من الصحراء".

    تعداد جميع أخبار 🇲🇷 موريتانيا

    عدد الأخبار كل يوم من ولمدة حوالي شهر واحد