تابعت صحف اليوم آخر أخبار سيرغي لافروف وروبرت موغابي وفلاديمير بوتين وآخرون.
أعلى المصادر التى تكتب عن سيرغي لافروف

سيرغي فيكتوروفيتش لافروف (بالروسية: Серге́й Ви́кторович Лавро́в) هو وزير الخارجية الحالي لروسيا الاتحادية.ولد سيرغي لافروف في ٢١ مارس/آذار عام ١٩٥٠ في موسكو لأب من أصول ارمنية من تبليسي وأم روسية من جورجيا وتعمل موظفة في وزارة التجارة الخارجية السوفيتية. انهى لافروف عام ١٩٧٢ قسم اللغات الشرقية في معهد موسكو الحكومي للعلاقات الدولية (مغييمو) حيث درس اللغات الإنجليزية والفرنسية والسنهالية (لغة اهالي سريلانكا). وبدأ يترقى في السلم الدبلوماسي في هذا البلد بالذات بعد تعيينه ملحقا دبلوماسيا في السفارة السوفيتية في سريلانكا ويكيبيديا

لافروف روسيا ترفض المحاولات الأميركية لعسكرة المنطقة الآسيوية موسكو سانا جدد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف رفض بلاده محاولات الولايات المتحدة لعسكرة المنطقة الآسيوية بذريعة ما تزعمه من خطر تمثله كوريا الديمقراطية. وقال لافروف في مؤتمر صحفي مع نظيره الياباني تارو كونو في موسكو “لفتنا انتباه الشركاء إلى أن محاولات واشنطن تكديس المنطقة بالسلاح والمعدات العسكرية وعسكرتها بشكل عام بذريعة التصدي للخطر النووي الكوري الديمقراطي أمر غير مقبول وغير متناسب تماما مع ما يجب القيام به”. وأضاف لافروف “نشعر بقلق عميق للغاية وفق ما لدينا من أدلة من تحول اليابان وكوريا الجنوبية إلى أراض تنتشر عليها عناصر المنظومة الأميركية العالمية المضادة للصواريخ وقد أشرنا للتأثير السلبي للغاية لهذه الأعمال على الأمن في منطقة آسيا والمحيط الهادئ” لافتا إلى أن المساعي الأميركية لنشر هذه المنظومة لا تتعلق بهذه المنطقة فقط وإنما بأوروبا أيضا. ولفت لافروف إلى أن روسيا تعتبر “مغامرات بيونغ يانغ انتهاكا لقرار مجلس الأمن الدولي” ولكنها وإلى جانبها الصين وعدد من الدول الأخرى لا تزال تصر على تنفيذ بنود قرار مجلس الأمن الدولي الاخرى التي تتعلق بوجوب استئناف المفاوضات حول هذا الملف. بدوره اعتبر كونو أن شراء اليابان لمكونات نظام الدرع الصاروخية الأميركية لا يشكل تهديدا للعلاقات الروسية اليابانية مشيرا إلى ان هذا النظام “يدار من قبل اليابان”ومعربا عن استعداده لإجراء محادثات ومشاورات بشأن هذه المسألة على منصة المفاوضات بشأن القضايا الأمنية بين اليابان وروسيا. واشار كونو الى أن بلاده وروسيا اتفقتا على التعاون في مكافحة التهديدات غير التقليدية مثل الإرهاب وتهريب المخدرات وغسيل الأموال واليوم أضفنا أيضا مكافحة الفساد.
الكرملين بوتين سيجري اليوم مكالمة هاتفية مع ترامب حول الأزمة في سورية موسكو سانا أعلن الكرملين أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيجري اليوم مكالمة هاتفية مع نظيره الأمريكي دونالد ترامب يبحث خلالها الأزمة في سورية. ونقلت وكالة نوفوستي الروسية عن بوتين قوله أمس “سأجري يوم الثلاثاء مكالمة هاتفية مع ترامب كما ساجري أيضا مشاورات مع عدد من زعماء المنطقة”. وكان بوتين وترامب أكدا في بيان مشترك في فيتنام في الحادي عشر من الشهر الجاري التزامهما بسيادة سورية واستقلالها ووحدتها وسلامتها الاقليمية وطابعها العلماني وتسوية الازمة فيها في اطار عملية جنيف وفقا لقرار مجلس الامن الدولي رقم ٢٢٥٤. كما من المقرر ان يعقد بوتين غدا محادثات مع الرئيس الايراني حسن روحاني ورئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان في مدينة سوتشي جنوب روسيا. بيسكوف التحضير لمؤتمر الحوار الوطني السوري مستمر بدوره أعلن المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف اليوم أن التحضير لمؤتمر الحوار الوطني السوري المرتقب انعقاده في سوتشي ما زال مستمرا. ونقلت وكالة سبوتنيك عن بيسكوف قوله ردا على سؤال ما إذا كان تم تحديد موعد انعقاد المؤتمر “ليس بعد.. والعمل مستمر بهذا الشأن”. وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أكد أمس في مؤتمر صحفي في العاصمة الأذرية باكو أنه ناقش مع وزراء خارجية الدول الضامنة لمسار أستانا في أنطاليا كل ما يتعلق بمؤتمر الحوار الوطني السوري وتم تحضير بعض الأفكار التي سيناقشها رؤساء الدول الثلاث خلال قمتهم في سوتشي يوم غد الأربعاء ليقرروا كيف يمكن البناء على هذه الأفكار. أوزيروف روسيا ستواصل بذل الجهود لمنع التدخل في الشؤون الداخلية لسورية إلى ذلك أكد فيكتور أوزيروف عضو مجلس الاتحاد الروسي اليوم ان بلاده ستواصل بذل الجهود لمنع التدخلات الخارجية في الشؤون الداخلية لسورية بما في ذلك داخل الأمم المتحدة مشيرا الى انه ستترتب على روسيا جهود صعبة وجدية في هذا الاتجاه وفي عدد من الاتجاهات الدولية. وقال أوزيروف في تصريح لوكالة سبوتنيك “إنه مع انتهاء المرحلة النشطة من القتال ضد تنظيم داعش الارهابي في سورية فإن مساعي العديد من اللاعبين الدوليين لتنفيذ سيناريوهاتهم الخارجية في هذا البلد لن تنخفض وربما ستزيد لكن نجاح عملية أستانا بمشاركة تركيا وإيران وربط السعودية بهذه العملية سيسمح بالتعويل على النجاح في هذا المسار”. من جانبه اعتبر النائب الأول لرئيس لجنة الأمن والدفاع في مجلس الاتحاد الروسي فرانتس كلينتسيفيتش أن العملية العسكرية للقوات الروسية في سورية ستنتهي عند القضاء على التنظيمات الإرهابية لافتا إلى إن جميع التصريحات تشير إلى أن العملية العسكرية ستكتمل بنهاية العام الجاري حيث سيتم القضاء على جميع الجماعات الإرهابية هناك وبالتالي ستغادر الشرطة العسكرية الروسية المدن السورية عائدة إلى روسيا. وأشار كلينتسيفيتش الى التقدم الكبير في عملية الاستقرار العسكري والسياسي في سورية.
لافروف الولايات المتحدة تستخدم الإرهابيين الذين تحميهم لتحقيق أجندتها الخاصة يريفان سانا أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن الولايات المتحدة الأمريكية تدعي محاربة الارهابيين لكنها في حقيقة الأمر تحاول استخدامهم لتحقيق أجندتها الخاصة. وقال لافروف خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الأرميني ادوارد نالبانديان في يريفان اليوم “لدينا صعوبة في العمل مع الولايات المتحدة بموضوع إدانة الإرهاب فهي تحاول استخدام المجموعات التي تحميها لتحقيق أجندتها الخاصة وخلافا لذلك تدعي أنها تقوم بضرب الإرهابيين”. وأشار لافروف إلى أن عرقلة الولايات المتحدة إدانة مجلس الأمن لقصف الإرهابيين بقذائف الهاون السفارة الروسية في دمشق أمر غير مستغرب ويعد خرقا للقانون الدولي. وتكرر قصف الارهابيين بقذائف الهاون للسفارة الروسية بدمشق عدة مرات على مدى سنوات كان آخرها يوم أمس حيث أعلنت الخارجية الروسية أن قذيفة هاون أطلقها ارهابيون سقطت في السياج الخارجي المجاور للمجمع السكنى للسفارة الروسية بدمشق متسببة بوقوع أضرار مادية. من جانب آخر رأى لافروف أن خروج الشخصيات المتطرفة من “المعارضة السورية” سيتيح المجال لتوحيد المعارضة في الداخل والخارج على مبادئ بناءة وأساسية مبينا أن تلك الشخصيات جرت قسما من المعارضة في الاتجاه الخاطئ وحاولت طرح أساليب “الانذار” وهو ما يتعارض مع قرارات مجلس الأمن التي تؤكد ان السوريين هم من يقررون مستقبل بلدهم.

تعداد جميع أخبار سوريا

عدد الأخبار كل يوم من ولمدة حوالي شهر واحد