تابعت الجرائد آخر أخبار حزب البعث العربي وأوربانوس الثاني ورياض حداد وآخرون.
أعلى المصادر التى تكتب عن حزب البعث العربي

حزب البعث العربي حزب سياسي قومي عربي تأسس في سوريا من قبل زكي الأرسوزي في عام ١٩٤٠.كان الأرسوزي سابقا عضوا في عصبة العمل القومي لكنه غادر في عام ١٩٣٩ بعد وفاة زعيمه الشعبي وغرق حزبه في حالة من الفوضى ثم أسس الحزب القومي العربي قصير العمر في عام ١٩٣٩ وحله في وقت لاحق من ذلك العام. شكل حزب البعث العربي في عام ١٩٤٠ وتأثرت آرائه بميشيل عفلق الذي أسس جنبا إلى جنب مع الشريك الأصغر صلاح الدين البيطار حركة إحياء العرب في عام ١٩٤٠ التي سميت لاحقا حركة البعث العربي في عام ١٩٤٣. على الرغم من أن عفلق كان متأثرا به لم يتعاون الأرسوزي في البداية مع حركة عفلق. كان الأرسوزي يشتبه في أن وجود حركة إحياء العرب التي كانت تسمى في بعض الأحيان "البعث العربي" خلال عام ١٩٤١ كان جزءا من مؤامرة إمبريالية لمنع نفوذه على العرب من خلال خلق حركة تحمل نفس الاسم. ويكيبيديا

تسريع وتيرة عودة العائلات المهجرة لمنازلها على بساط البحث في دير الزور دير الزور سانا بحث محافظ دير الزور محمد إبراهيم سمره اليوم مع أعضاء لجان المصالحات المحلية وعدد من الوجهاء في دير الزور الإجراءات المتخذة لتسريع وتيرة عودة العائلات المهجرة إلى منازلها وتسوية أوضاع المغرر بهم. ولفت المحافظ خلال الاجتماع إلى أن العمل جار لتشكيل لجان مصغرة في المناطق والبلدات بالمحافظة لحث المغرر بهم على تسوية أوضاعهم وتشجيعهم على العودة إلى مناطقهم والعمل لما فيه خير الوطن وتعزيز صموده مؤكدا أهمية عمل هذه اللجان “لإنجاز تسويات حقيقية تسهم في إعادة كل أشكال الحياة إلى جميع أرجاء المحافظة” ولا سيما في ظل الانتصارات المتلاحقة للجيش العربي السوري على إرهابيي داعش في ريف دير الزور. وبين المحافظ أن “المصالحات المحلية هي شأن وطني تتم بين السوريين أنفسهم تحت سقف الوطن وهي إطار جامع لجهود أهلية ومجتمعية ورسمية تصب جميعها في الحفاظ على وحدة سورية أرضا وشعبا”. من جانبه شدد أمين فرع دير الزور لحزب البعث العربي الاشتراكي ساهر الصكر على “ضرورة عودة الأهالي إلى قراهم وزراعة أراضيهم التي استعادها الجيش” مشيرا إلى أن “الأمل معقود على كل الشرفاء للعمل على إعادة إعمار سورية عموما وعودة الحياة الى محافظة دير الزور التي شكلت بصمود أهلها انموذجا بالوطنية”. بدوره لفت ممثل مركز التنسيق الروسي في حميميم إلى “حرص بلاده على دعم الجهات الحكومية لاعادة تفعيل دور المؤسسات الحكومية وإعادة الحياة إلى كامل المناطق التي تم تحريرها من الإرهاب”. وقدم أعضاء اللجان والوجهاء رؤى وأفكارا لتفعيل المصالحات المحلية في المحافظة مشيرين إلى أن التنظيمات الإرهابية عملت خلال فترة وجودها في مناطق دير الزور على التغرير بالعديد من أبناء المحافظة وأنهم من خلال تواصلهم ونشاطاتهم تلقوا العديد من الطلبات من المغرر بهم لتسوية أوضاعهم والعودة إلى ممارسة حياتهم الطبيعية. وتحرص الحكومة السورية على تعزيز المصالحات المحلية فى مختلف المناطق بالتوازى مع عمليات الجيش والقوات المسلحة المتواصلة لاجتثاث الإرهاب التكفيرى وإعادة الأمن والاستقرار إلى عموم الأراضي السورية.
٨٠٠ مليون ليرة لاستكمال أعمال محطة معالجة الصرف الصحي بجديدة الخاص ووضع حجر الأساس لمخبزين في قرحتا ودير قانون(موسع).. ريف دمشق سانا أعلن وزير الموارد المائية المهندس نبيل الحسن أنه تم تخصيص ٨٠٠ مليون ليرة لاستكمال أعمال محطة معالجة الصرف الصحي في جديدة الخاص المتوقفة منذ سنوات لأسباب فنية وعقدية مؤكدا أن الأعمال ستبدأ في المحطة خلال فترة قصيرة . جاء ذلك خلال زيارة الوفد الحكومي برئاسة وزير الزراعة المهندس أحمد القادري المكلف متابعة المشاريع التي أقرت خلال زيارة رئيس مجلس الوزراء المهندس عماد خميس إلى الغوطة الشرقية في التاسع من الشهر الجاري. وأوضح وزير الموارد المائية أنه تمت الموافقة على إعادة صيانة وتأهيل التجهيزات الميكانيكية والمعلوماتية والكهربائية في محطة معالجة الهيجانة وتعزيل بعض الأنهر في الغزلانية وحفر آبار لتأمين مياه الشرب لبعض القرى المحيطة بالتنسيق مع محافظة ريف دمشق. كما تم وضع حجر الأساس لإقامة مخبزين الأول في قرحتا بالغوطة الشرقية والثاني في منطقة دير قانون بوادي بردى. واطلع الوفد الحكومي على مطالب واحتياجات أهالي المنطقة خلال اللقاء الذي عقد في المركز الثقافي ببلدة الغزلانية والتي تمحورت حول ضرورة تأمين مياه الشرب وإحداث محكمة وصالة للسورية للتجارة وتحسين الواقع التعليمي وزيادة عدد الغرف الصفية وتعبيد وتزفيت شوارع بعض القرى المحيطة وإقامة ثانوية صناعية وأخرى تجارية وتزويد المنطقة بعدد من باصات النقل الداخلي. وأكد وزير الزراعة والإصلاح الزراعي أن هذه الجولة تهدف إلى متابعة تنفيذ ما تم إقراره خلال الجولة الحكومية الماضية للغوطة الشرقية في مختلف القطاعات لافتا إلى أنه تم توزيع الغراس وبذار المحاصيل الشتوية مجانا للفلاحين وهناك لجان من مديرية الزراعة تقوم بتنفيذ مسوحات حقلية لإعداد قاعدة بيانات. وأشار القادري إلى أنه تمت مناقشة الوضع التربوي والموافقة على إجراءات ستتخذها وزارة التربية لدعم العملية التدريسية في المنطقة مؤكدا أنه تم وضع برامج زمنية لتنفيذ أغلب المشاريع كما ستكون هناك لقاءات متكررة خلال فترات زمنية قريبة لمتابعة تنفيذ كل ما تقرر من خدمات ومشاريع. وفي تصريح صحفي أوضح وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك الدكتور عبد الله الغربي أن الطاقة الانتاجية لفرن قرحتا تصل إلى ١٦ طنا يوميا فيما تصل الطاقة الإنتاجية لفرن دير قانون بمنطقة وادي بردى إلى ١٩ طنا يوميا وبكلفة تقديرية ١٥٠ مليون ليرة مؤكدا أن هذين الفرنين سيؤمنان احتياجات المنطقتين من الخبز علما أن فرن دير قانون سيخدم منطقة وادي بردى بالكامل والبالغة ١٤ قرية وسيكون جاهزا للعمل خلال شهرين. من جانبه لفت محافظ ريف دمشق إلى أنه تمت الموافقة على بناء طابق ثان لمدرسة دير الحجر حلقة ثانية وصيانة خزان المياه في البلدة وإقامة مركز لتوزيع المحروقات في قرية القرمشية وحفر بئر للمياه في حي الأربعين التابع لبلدة الغزلانية كما تمت مناقشة عدد كبير من طلبات المواطنين والموافقة على معظمها إضافة إلى دراسة بعض المواضيع والمطالب الأخرى التي تحتاج إلى بعض الوقت لتنفيذها. وأكد عضو مجلس الشعب عن منطقة الغزلانية علي مرعي أنه يتم العمل بالتعاون مع الفريق الحكومي لتنفيذ مطالب أهالي المنطقة مثل إقامة بئر ماء في مربع الأربعين لتجمع الثروة الحيوانية وإقامة مخبز في قرية وديان الرابية وجر مياه الآبار في القرمشية. شارك في الجولة أمين فرع ريف دمشق لحزب البعث العربي الاشتراكي الدكتور همام حيدر ومعاون وزير التربية وأعضاء مجلس الشعب عن المنطقة ومديرو الخدمات في المحافظة.
تخصيص ٨٠٠ مليون ليرة لاستكمال أعمال محطة جديدة الخاص بالغوطة الشرقية ووضع حجر الأساس لمخبزين في قرحتا ودير قانون بريف دمشق ريف دمشق سانا أعلن وزير الموارد المائية المهندس نبيل الحسن أنه تم تخصيص ٨٠٠ مليون ليرة لاستكمال أعمال محطة جديدة الخاص المتوقفة منذ سنوات لأسباب فنية وعقدية مؤكدا أن الأعمال ستبدأ في المحطة خلال فترة قصيرة جاء ذلك خلال زيارة الوفد الحكومي برئاسة وزير الزراعة المهندس أحمد القادري المكلف متابعة المشاريع التي أقرت خلال زيارة رئيس مجلس الوزراء المهندس عماد خميس إلى الغوطة الشرقية في التاسع من الشهر الجاري. وأوضح وزير الموارد المائية أنه تمت الموافقة على إعادة صيانة وتأهيل التجهيزات الميكانيكية والمعلوماتية والكهربائية في محطة معالجة الهيجانة وتعزيل بعض الأنهر في الغزلانية وحفر آبار لتأمين مياه الشرب لبعض القرى المحيطة بالتنسيق مع محافظة ريف دمشق. كما تم وضع حجر الأساس لإقامة مخبزين الأول في قرحتا بالغوطة الشرقية والثاني في منطقة دير قانون بوادي بردى. واطلع الوفد الحكومي على مطالب واحتياجات أهالي المنطقة خلال اللقاء الذي عقد في المركز الثقافي ببلدة الغزلانية والتي تمحورت حول ضرورة تأمين مياه الشرب وإحداث محكمة وصالة للسورية للتجارة وتحسين الواقع التعليمي وزيادة عدد الغرف الصفية وتعبيد وتزفيت شوارع بعض القرى المحيطة وإقامة ثانوية صناعية وأخرى تجارية وتزويد المنطقة بعدد من باصات النقل الداخلي. وأكد وزير الزراعة والإصلاح الزراعي أن هذه الجولة تهدف إلى متابعة تنفيذ ما تم إقراره خلال الجولة الحكومية الماضية للغوطة الشرقية في مختلف القطاعات لافتا إلى أنه تم توزيع الغراس وبذار المحاصيل الشتوية مجانا للفلاحين وهناك لجان من مديرية الزراعة تقوم بتنفيذ مسوحات حقلية لإعداد قاعدة بيانات. وأشار القادري إلى أنه تمت مناقشة الوضع التربوي والموافقة على إجراءات ستتخذها وزارة التربية لدعم العملية التدريسية في المنطقة مؤكدا أنه تم وضع برامج زمنية لتنفيذ أغلب المشاريع كما ستكون هناك لقاءات متكررة خلال فترات زمنية قريبة لمتابعة تنفيذ كل ما تقرر من خدمات ومشاريع. وفي تصريح صحفي أوضح وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك الدكتور عبد الله الغربي أن الطاقة الانتاجية لفرن قرحتا تصل إلى ١٦ طنا يوميا فيما تصل الطاقة الإنتاجية لفرن دير قانون بمنطقة وادي بردى إلى ١٩ طنا يوميا وبكلفة تقديرية ١٥٠ مليون ليرة مؤكدا أن هذين الفرنين سيؤمنان احتياجات المنطقتين من الخبز علما أن فرن دير قانون سيخدم منطقة وادي بردى بالكامل والبالغة ١٤ قرية وسيكون جاهزا للعمل خلال شهرين. من جانبه لفت محافظ ريف دمشق إلى أنه تمت الموافقة على بناء طابق ثان لمدرسة دير الحجر حلقة ثانية وصيانة خزان المياه في البلدة وإقامة مركز لتوزيع المحروقات في قرية القرمشية وحفر بئر للمياه في حي الأربعين التابع لبلدة الغزلانية كما تمت مناقشة عدد كبير من طلبات المواطنين والموافقة على معظمها إضافة إلى دراسة بعض المواضيع والمطالب الأخرى التي تحتاج إلى بعض الوقت لتنفيذها. وأكد عضو مجلس الشعب عن منطقة الغزلانية علي مرعي أنه يتم العمل بالتعاون مع الفريق الحكومي لتنفيذ مطالب أهالي المنطقة مثل إقامة بئر ماء في مربع الأربعين لتجمع الثروة الحيوانية وإقامة مخبز في قرية وديان الرابية وجر مياه الآبار في القرمشية. شارك في الجولة أمين فرع ريف دمشق لحزب البعث العربي الاشتراكي الدكتور همام حيدر ومعاون وزير التربية وأعضاء مجلس الشعب عن المنطقة ومديرو الخدمات في المحافظة.
النصر ساعة صبر.. مهرجان فني يحاكي بطولات الجيش اللاذقية سانا احتفاء ببطولات الجيش العربي السوري وتضحياته في سبيل الدفاع عن الوطن أقامت الجمعية السورية لدعم أسر الشهداء “تموز” أمس مهرجانا فنيا بعنوان “النصر ساعة صبر” بمدينة الأسد الرياضية. وتضمن المهرجان الذي شارك فيه نحو ١٥٠ متطوعا لوحات فنية راقصة ومشاهد تمثيلية وغنائية تحاكي بطولات الجيش وتضحياته وقوة أم الشهيد وصبرها وإنكارها لذاتها في سبيل الوطن وذلك بمشاركة وأداء الفنانين سلمى المصري وميريانا معلولي ولينا حوارنة ورنا جمول وكرم شعراني ويامن سليمان ومؤيد الخراط والمطرب عبود برمدا. وتخلل المهرجان فقرة فنية تعبيرية تم من خلالها توجيه الشكر لدولة روسيا الاتحادية التي تحارب الإرهاب إلى جانب الجيش العربي السوري. وبين رئيس مجلس إدارة الجمعية الدكتور مازن الحميدي في تصريح لمراسل “سانا” أن عنوان هذه الفعالية اقتبس من الانتصارات التي يحققها الجيش وبطولاته وتضحياته على امتداد مساحة الوطن وهي محاولة لتكرس تاريخ بطولي ستقرؤه الأجيال القادمة وتفخر به. وأضاف الحميدي إن هذه الفعالية الفنية هدية متواضعة من الجمعية لعائلات الشهداء وأسر رجال الجيش العربي السوري مؤكدا أنه ستتم مواصلة العمل التطوعي لتحقيق هدف الجمعية بالوصول إلى كل بيت وأسرة شهيد. حضر الفعالية محافظ اللاذقية ابراهيم خضر السالم وأمين فرع حزب البعث العربي الاشتراكي باللاذقية الدكتور محمد شريتح وأمين فرع الحزب في جامعة تشرين الدكتور لؤي صيوح وعدد من ضباط مركز التنسيق الروسي في حميميم.
بعد أن طالته يد الإرهاب.. إعادة تأهيل سوق خان الجمرك بحلب القديمة حلب سانا افتتح في حلب أمس مشروع إحياء أسواق حلب القديمة المتضمن إعادة تأهيل وتفعيل سوق وخان الجمرك الذي يتضمن ١١٦ محلا تجاريا في المدينة القديمة والذي نفذته غرفة تجارة حلب بالتعاون مع أصحاب المحلات والفعاليات التجارية. واطلع وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك الدكتور عبد الله الغربي ومحافظ حلب محافظ حلب حسين دياب خلال جولة لهما فى الخان والسوق التجارى على عمليات التأهيل والصيانة وإعادة تنشيط السوق الذى طالته يد الإرهاب والاجرام بالتدمير والنهب والتخريب الممنهج خلال الفترة الماضية. وأكد الغربي حرص الحكومة ودعمها لكل ما من شأنه ترميم وتنشيط وتشغيل الأسواق القديمة فى حلب وحمص وباقي المحافظات التي دمرها الإرهاب ولكل عمل ونشاط من شأنه إحياء التراث والحفاظ على المعالم الاثرية والتاريخية لافتا الى أن هذه الخطوة المهمة التى قام بها أهالي حلب وفعالياتها الاقتصادية بإعادة تأهيل وتفعيل السوق تدل على إصرارهم على إعادة كل أشكال الحياة والالق لمدينتهم التى دحرت الارهاب وانتصرت عليه داعيا الصناعيين والتجار الى الحصول على حماية الملكية التجارية والصناعية وعلاماتهم التجارية لمنتجاتهم لما لهذه الخطوة من أهمية في الدخول إلى الاسواق الخارجية. ولفت الغربي إلى أن هناك العديد من الخطط والبرامج التى تعمل عليها الوزارة لتنشيط حركة الانتاج الصناعي والتجاري وتصدير المنتجات السورية للاسواق الخارجية والتعريف بالتراث والصناعات السورية من خلال اقامة المعارض المختصة والندوات التعريفية والترويجية بالشركات والمنتجات السورية. من جانبه نوه محافظ حلب بأن الفعالية لها أهمية وخصوصية نظرا لأهمية سوق وخان الجمرك من الناحية التاريخية والتجارية مشيرا إلى أن عودة النشاط اليه مؤشر على تعافي حلب من الإرهاب ومقدمة لتفعيل وتأهيل المزيد من الأسواق قريبا. كما افتتح الوزير الغربي ومحافظ حلب مهرجان “محبة وطن” الذى يقام فى السوق ويضم ٨٠ جناحا وأكثر من ١٥٠ مشاركا ويشمل منتجات تنوعت بين الصناعات التقليدية والالبسة والمأكولات والحلويات ومواد التجميل والعطورات والفضيات والنحاسيات والشرقيات والمنظفات. وبينت لينا أشرفية رئيسة لجنة سيدات الاعمال في غرفة التجارة أن هذا المهرجان الذى يقام بمناسبة اعادة تأهيل سوق وخان الجمرك هو رسالة محبة من سيدات الاعمال والتجار لاهلهم واخوتهم في حلب وتستمر فعالياته أربعة أيام. وأشار رئيس غرفة تجارة حلب مجد الدين دباغ الى ان الغرفة عملت بالتعاون مع اصحاب المحلات التجارية فى الخان والسوق وبدعم من المحافظة على انجاز عمليات التأهيل مضيفا.. أن اختيار هذا السوق هو خطوة أولى لاعادة تأهيل كل الاسواق القديمة التى تمثل ثقلا مهما في الحياة الاقتصادية بحلب كاشفا أن الفترة القادمة ستشهد تأهيل خان خيرى بيك وغيره. حضر الافتتاح أمين فرع جامعة حلب لحزب البعث العربي الاشتراكي الدكتور محمد نايف السلتى وقائد شرطة المحافظة وعدد من أعضاء فرع حلب للحزب والمكتب التنفيذى لمجلس المحافظة وفعاليات اقتصادية وأهلية.

تعداد جميع أخبار سوريا

عدد الأخبار كل يوم من ولمدة حوالي شهر واحد