يحى ولد حدمين

يحى ولد حدمين

ويكيبيديا

عدد الأخبار كل يوم من ولمدة حوالي شهر واحد
من أهم المرتبطين بيحى ولد حدمين؟
أعلى المصادر التى تكتب عن يحى ولد حدمين
أنباء انفو احتضنت العاصمة الموريتانية اليوم الإثنين ٢٥ ديسمبر حفل توزيع جائزة شنقيط السنوية . الحفل الذى جرى بقصر المؤتمرات حضره إضافة إلى جمهور المدعوين ، أعضاء الحكومة الموريتانية يتقدمهم الوزير الأول يحي ولد حدمين . جائزة هذا العام (٢٠١٧ ) عن الدراسات الإسلامية بالتناصف فاز بها كل من الدكتور يحيى ولد البرا عن عمله الوحي والواقع والعقل، ومحمد احمد ولد محمد عالي عن عمله الإعلام الغربي والإسلام. أما جائزة العلوم والتقنيات الباحث محمد سعيد ولد محمد سيديا منيه عن بحثه المتعلق بالمساهمة في دراسة النباتات الطبيعية والعطرية والعلفية بموريتانيا. الجائزة الثالثة والأخيرة ( الآداب والفنون) فاز بها كل من الرائد سيد محمد ولد حديد عن دراسته المتعلقة بالأمير بكار ولد اسويد احمد، والسيدة اماه بنت يونس، عن بحثها المتعلق بدور التسرب المدرسي في زيادة ظاهرة جنوح الأطفال. و قد أنشئت جائزة شنقيط في العام ٢٠٠١ من طرف الرئيس السابق معاوية ولد سيدى أحمد الطايع وهي مكونة من شهادة تقديرية ومنحة مالية قدرها خمسة ملايين أوقية لكل فرع من فروع الجائزة، إلى مكافأة الموريتانيين والأجانب الذين ساهموا في تعميق البحث في حقول الدراسات الإسلامية والعلمية والأدبية والنهوض بها.
أنباء انفو مصادر محلية بالعاصمة الموريتانية انواكشوط أكدت مساء أمس السبت خبر عودة رئيس مجلس الشيوخ الموريتاني السابق محسن ولد الحاج إلى بلاده بعد غياب دام عدة أشهر بحجة العلاج. وكانت خلية الأزمة التى أنشئت لرفض نتيجة استفتاء ٥ أغشت ٢٠١٧ القاضى بحل مجلس الشيوخ قررت فى أول إجراء عزل رئيس مجلس الشيوخ محسن ولد الحاج . ويعرف عن ولد الحاج قربه الشديد من رئيس البلاد الحالى محمد ولد عبد العزيز . غير أنه خلال الفترة الأخيرة وفى ظل ازدياد قوة نفوذ الوزير الأو يحي ولد حدمين ونجاحه فى إبعاد خصومه السياسيين معظمهم من أنصار ولد الحاج عن الدوائر الحكومية القريبة من محيط القصر الرئاسيى ، ظهر الجمود جليا فى علاقة ولد الحاج برفيق شبابه رئيس الجمهورية . صحف محلية اعتبرت عودة ولد الحاج المفاجئة إلى بلاده ثمرة صفقة مصالحة سرية بينه والرئيس محمد ولد عبد العزيز . وإذا صح وجود تلك الصفقة أم لم يصح .. يرى بعض المغردين الموريتانيين على مواقع التواصل الإجتماعي أن العودة المفاجئة للسناتور محسن ولد الحاج بعد أربعة أشهر من الغياب ‘‘الغامض‘‘ سيكون له ما بعده.. سواء فى شكل تعامل السلطات الحاكمة مع الرجل وقد حلت المؤسسة الدستورية التى كان يرأسها وفتحت ملفات قضائية ضد بعض أعضائها ..! أو على مستوى التحولات التى فرضتها التعديلات الدستورية إذا كان سيطلب منه رأي..!.
أنباء انفو يزور العاصمة الموريتانية انواكشوط حاليا وفد من اللجنة السينغالية لحقوق الانسان تحت رئاسة بابا سن رئيس اللجنة حيث استقبل بحفاوة اليوم الثلاثاء ٣١ أكتوبر من طرف رئيس الحكومة يحي ولد حدمين . زيارة وفد اللجنة السنغالية لحقوق الإنسان لموريتانيا تأتى بعد أسبيع قليلة شهدت شبه تأزم فى علاقات البلدين الإفريقيين الجارين إثر نشر وكالة الأنباء السنغالية الرسمية بيانا لمنظمات حقوقية، قالت فيه إن موريتانيا "تعيش منذ عدة سنوات أزمة سياسية واجتماعية، بسبب العبودية والعنصرية والفقر والأمية، مع تفشي فساد كامل يحول من دون أية تنمية اجتماعية". البيان حمل توقيع منظمات سنغالية للدفاع عن حقوق الإنسان، ومنظمة العفو الدولية، واللقاء الأفريقي للدفاع عن حقوق الإنسان، والرابطة السنغالية لحقوق الإنسان. وقد ردت أنذاك وكالة الأنباء الحكومية فى موريتانيا على نظيرتها السنغالية بالقول إن البيان كان مليئا "بالكذب وتحريف الحقائق، وينم عن حقد وعداء لموريتانيا".
قارن يحى ولد حدمين مع:
ما هي الدول التي تتحدث صحافتها عن يحى ولد حدمين؟
شارك صفحة يحى ولد حدمين على