محمد سياد بري

محمد سياد بري

محمد سياد بري (بالصومالية: Maxamed Siyaad Barre) (مواليد ٦ أكتوبر ١٩١٩ - وفيات ٢ يناير ١٩٩٥). والرئيس الثالث لجمهورية الصومال الديموقراطية. خلال فترة حكمه لقب نفسه بـ (Jaalle Siyaad) أي: الرفيق سياد.ترأس سياد المجلس العسكري الذي جاء الى السلطة في انقلاب عام ١٩٦٩م واعتمد الاشتراكية مبدأ في حكمه. كما استنسخ التجربة الصينية في القطاع الزراعي والبنى التحتية، وأمّم أيضا جميع المصارف والمصانع الأجنبية التي كانت تعمل في البلاد آن ذاك، واعتمد أيضا الطريقة الجديدة لكتابة اللغة الصومالية باستخدام الأحرف اللاتينية بدل العربية. حرمت حكومته الولاء للعشيرة في مقابل تقوية الولاء لللسلطة المركزية، ومع ذلك فقد كانت حكومته تعرف محليا بـ (MOD)، اختصارا للعشائرالصومالية الثلاثة: ماريحان (عشيرة سياد نفسه)، وأوغادين (عشيرة والدته سياد)، ودولباهنته (عشيرة صهر سياد بري)، الذي كانوا أصحاب السلطة الحقيقة في عهده. وفي وقت لاحق قوّى سياد بري الخصومات العشائرية لتحويل الرأي العام بعيدا عن نظامه الذي لم يكن يحظى بشعبية، مما مهد لصراعات بين النظام وتلك العشائر. ويكيبيديا

عدد الأخبار كل يوم من ولمدة حوالي شهر واحد
من أهم المرتبطين بمحمد سياد بري؟
أعلى المصادر التى تكتب عن محمد سياد بري
٢ كانون الثاني ١٩٤٣ القوات الألمانية تبدأ انسحابها من القوقاز بعد أن حاصرتها الثلوج خلال الحرب العالمية الثانية دمشق سانا ١٧٥٧ – البريطانيون يستولون على مدينة كلكتا الهندية. ١٧٩٣ – بروسيا وروسيا تقتسمان بولندا. ١٩٢٩ – كندا والولايات المتحدة تتفقان على حماية شلالات نياغارا. ١٩٣٧ – إنكلترا وإيطاليا توقعان على (اتفاق البحر المتوسط) وصيانة استقلال إسبانيا. ١٩٤٢ – مانيلا تسقط بيد القوات اليابانبة في الحرب العالمية الثانية. ١٩٤٣ – القوات الألمانية تبدأ انسحابها من القوقاز بعد أن حاصرتها الثلوج خلال الحرب العالمية الثانية. ١٩٥٠ – توقيع اتفاقية بورتسمث بين اليابان وروسيا لإنهاء الحرب بينهما بوساطة الرئيس الأمريكي ثيودور روزفلت. ١٩٦٤ – الفريق أيوب خان يتولى رئاسة باكستان. ١٩٨٤ – الجنرال محمدو بوهاري يعلن نفسه رئيسا لنيجيريا. ٢٠٠٢ – لوفي مواناوازا يتولى رئاسة زامبيا. ٢٠٠٧ – بان كي مون يستلم مهامه كأمين عام للأمم المتحدة من سلفه كوفي عنان. من وفيات هذا اليوم ١٩٩٥ محمد سياد بري رئيس الصومال. ١٩٩٥ مانويل ريفيرا.. رسام إسباني.
٣ – كانون الأول ١٦٢١.. عالم الفلك الإيطالي جاليليو جاليلي يخترع التلسكوب الخاص به دمشق سانا ١٥٨٦ – البحار والمستكشف الإنكليزي السير توماس هيريوت يكتشف نبات البطاطس في كولومبيا بأمريكا الجنوبية. ١٦٢١ – عالم الفلك الإيطالي جاليليو جاليلي يخترع التلسكوب الخاص به. ١٩٢٢ – بدء عروض فيلم “قصة البحر” في إحدى قاعات العرض السينمائي في نيويورك وهو أول فلم سينمائي بالألوان. ١٩٥٦ – إتمام انسحاب القوات الفرنسية والبريطانية من مصر وذلك بعد فشل ما عرف باسم العدوان الثلاثي والذي شنته الدولتان مع “إسرائيل”. ١٩٥٨ – إندونيسيا تؤمم المصالح الهولندية في أراضيها. ١٩٧٣ – الأمم المتحدة تصدر قرارات لمعاقبة مجرمي الحرب ومرتكبي الجرائم ضد الإنسانية. ١٩٨٤ – انفجار بمصنع شركة يونيون كاربايد الكيميائي في مدينة بهوبال الهندية يودي بحياة ٣٨٠٠ شخص. ١٩٨٧ – الجمعية العامة للأمم المتحدة توافق بأغلبية ١٢٩ صوتا على عقد مؤتمر دولي للسلام في الشرق الأوسط. ١٩٩٢ – مجلس الأمن الدولي يوافق على التدخل العسكري في الصومال بقيادة الولايات المتحدة بعد انهيار حكومة الرئيس محمد سياد بري. من مواليد هذا اليوم.. ١٨٨٦ – كارل مان سيغبان عالم فيزياء سويدي حاصل على جائزة نوبل في الفيزياء عام ١٩٢٤. ١٨٩٩ – هاياتو إيكيدا رئيس وزراء اليابان. ١٩٣٣ – بول كروتزن عالم كيمياء هولندي حاصل على جائزة نوبل في الكيمياء عام ١٩٩٥. من وفيات هذا اليوم.. ١٨٩٤ – روبرت لويس ستيفنسون روائي إسكتلندي. ٢٠٠١ – خوان خوسيه أريولا كاتب مكسيكي. ٢٠١٣ أحمد فؤاد نجم شاعر مصري. أعياد ومناسبات.. اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة اليوم العالمي للغات الباسكية.
٢١ تشرين الأول ١٨٧٩ توماس أديسون يعرض المصباح الكهربائي لأول مرة في عرض خاص دمشق سانا ١٨٧٩ توماس أديسون يعرض المصباح الكهربائي لأول مرة في عرض خاص. ١٩١٤ تعيين أنور باشا وزيراً للحرب في الدولة العثمانية وذلك أثناء الحرب العالمية الأولى. ١٩١٨ ألمانيا توقف حرب الغواصات في الحرب العالمية الأولى. ١٩٦٧ إغراق المدمرة الإسرائيلية إيلات على يد القوات البحرية المصرية. ١٩٦٩ انقلاب عسكري في الصومال بقيادة محمد سياد بري. ١٩٧٣ الرئيس الأمريكي ريتشارد نيكسون يقيل المتهم الرئيسي بفضيحة ووترغيت “أرشيبالد كوكس” من منصبه. ١٩٩٤ الولايات المتحدة وكوريا الديمقراطية توقعان اتفاقا في جنيف ينص على استخدام الطاقة النووية لكوريا الديمقراطية للأغراض المدنية حصراً. من مواليد هذا اليوم.. ١٨٣٣ ألفرد نوبل.. عالم ومخترع سويدي. ١٩٥٧ فولفجانج كيترلي.. عالم فيزياء ألماني حاصل على جائزة نوبل في الفيزياء عام ٢٠٠١. من وفيات هذا اليوم.. ١٤٢٢ الملك شارل السادس ملك فرنسا. ١٩٠٤ إيزابيل إيبرهارت.. مستكشفة سويسرية جزائرية. ٢٠١٢ ياش شوبرا.. مخرج هندي.
قارن محمد سياد بري مع:
شارك صفحة محمد سياد بري على