محمد جواد ظريف

محمد جواد ظريف

محمد جواد ظريف (١٩٦٠) وزير الشؤون الخارجية والممثل الدائم السابق لجمهورية إيران الإسلامية لدى الأمم المتحدة. اختاره حسن روحاني رئيس جمهورية إيران الإسلامية وزيراً للخارجية في ١٥ أغسطس ٢٠١٣.شغل جواد ظريف مناصب دولية ومحلية أخرى: مستشارًا وكبير مستشاري وزير الخارجية، ونائب وزير الخارجية للشؤون القانونية والدولية، وعضوًا بارزًا في مبادرة حوار الحضارات، ورئيس لجنة نزع السلاح التابعة للأمم المتحدة في نيو يورك، ومشاركًا بارزًا في الحوكمة العالمية، ونائبًا للشؤون الدولية في جامعة آزاد الإسلامية.ظريف ولِد في ٧ يناير ١٩٦٠ في طهران. ووفقاً لمجلة ذا نيو ريببلك "ولِد ظريف في عائلة ثرية ومتدينة ومُحافظة سياسياً، لأب تاجر في طهران". وتلقى تعليمه في في المدرسة العلوية الخاصة في طهران. ويكيبيديا

عدد الأخبار كل يوم من ولمدة حوالي شهر واحد
من أهم المرتبطين بمحمد جواد ظريف؟
أعلى المصادر التى تكتب عن محمد جواد ظريف
ظريف الشعب الايراني يتمتع بحق التعبير خلافاً للدول الصديقة لترامب ٢٠١٨ ٠١ ٠٢ طهران سانا أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أن الشعب الإيراني يتمتع بحق التعبير والاحتجاج خلافاً لدول المنطقة الصديقة للرئيس الأميركي دونالد ترامب. ورد ظريف في تغريدة على حسابه في موقع تويتر على التصريحات المغرضة للمسؤولين الأميركيين حول الاضطرابات الأخيرة في بعض المدن الإيرانية وقال ” أن أمن واستقرار إيران يعتمد على الشعب الذي يتمتع بحق التعبير والاحتجاج خلافا للبلدان الصديقة لترامب في المنطقة.. وسيحافظ على هذه الحقوق التي حصل عليها ولن يسمح للمتسللين بممارسة أعمال العنف والدمار والتخريب”. وكان ترامب ومسؤولو حكومته نشروا منذ بداية التجمعات الاحتجاجية في بعض المدن الإيرانية عدة بيانات تؤكد دعمهم للمخربين ومثيري الشغب. وشهدت بعض المدن الإيرانية خلال الأيام الماضية مظاهرات غير قانونية بحجة الاعتراض على الأحوال الاقتصادية والمعيشية لكنها تحولت بسرعة إلى أعمال فوضى وشغب بالتوازى مع إعلان الولايات المتحدة وكيان الاحتلال الإسرائيلي دعمهما المطلق لهذه المظاهرات غير السلمية.
ظريف قرار الجمعية العامة يمثل رفض المجتمع الدولي لتهديد ترامب طهران سانا أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أن القرار الذي اعتمدته الجمعية العامة للأمم المتحدة اليوم برفض اعتبار القدس عاصمة لكيان الاحتلال الإسرائيلي يمثل رفض المجتمع الدولي لتهديد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وغطرسته. وقال ظريف في تغريدة له في صفحته على موقع تويتر اليوم “إن المجتمع الدولي قال “لا” قوية لتهديدات ترامب وغطرسته داخل الأمم المتحدة”. من جهته أكد مندوب إيران لدى الأمم المتحدة غلام علي خوشرو أن القرار الأميركي المتهور وغير الشرعي بشأن القدس المحتلة أظهر سعي واشنطن للحفاظ على مصالح كيان الاحتلال الإسرائيلي وعدم احترام حقوق الفلسطينيين. وقال خوشرو في كلمة له خلال الاجتماع الطارئ للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك حول القدس إن “الاحتلال الصهيوني هو بؤرة جميع أزمات ونزاعات الشرق الأوسط وما أبعد منها” موضحا أن اجتماع الجمعية العامة اليوم دليل على أن الخطة الأميركية بشأن القدس فشلت. وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة اعتمدت اليوم بأغلبية ساحقة قرارا يرفض إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اعتبار القدس عاصمة لكيان الاحتلال الإسرائيلي ويؤكد ان أي اجراءات تهدف إلى تغيير طابع القدس لاغية وباطلة.
ولايتي الرئيس الفرنسي ينفذ أوامر البلطجي ترامب طهران سانا انتقد مستشار قائد الثورة الإسلامية في إيران للشؤون الدولية علي أكبر ولايتي المواقف الفرنسية الأخيرة تجاه بلاده داعياً الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى انتهاج سياسة مستقلة عن الإدارة الأمريكية للحفاظ على مصداقيته. وقال ولايتي في تصريح اليوم ”لو أرادت فرنسا الحفاظ على سمعتها الدولية فلا ينبغي أن تكون تابعاً محضاً للأمريكيين وعليها أن تتعلم ألا تكون منفذاً لأوامر البلطجي دونالد ترامب في أوروبا إذ أن الرئيس الفرنسي يقوم بهذا الدور في الوقت الحاضر”. وجدد ولايتي التأكيد على أن إيران لم تسلم أي صاروخ للجيش اليمني معتبراً أن تصريحات المندوبة الأمريكية في الأمم المتحدة نيكي هيلي مثيرة للسخرية كتصريحات رئيسها ترامب. وأضاف ولايتي ”نريد أن نعرف هل تلك المندوبة الأمريكية خبيرة في الشؤون الدولية أم الصاروخية حيث عرضت شيئاً وقالت إن الإيرانيين أرسلوه إلى اليمن وأثبتت بذلك أنها لا تمتلك المعلومات العلمية على الأقل كما أنها لم تراع الأدب وهي كرئيسها تطلق كلاما لا أساس له ومثيراً للسخرية”. وكان وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أكد أن تصريحات هيلي حول استخدام الجيش اليمني معدات إيرانية الصنع تهدف للتغطية على دور أمريكا في الجرائم التي ترتكب في المنطقة ولا سيما في اليمن.
قارن محمد جواد ظريف مع:
شارك صفحة محمد جواد ظريف على