فيديريكا موغيريني

فيديريكا موغيريني

فيديريكا موغيريني (بالإيطالية: Federica Mogherini) هي سياسية و دبلوماسية إيطالية، ولدت في يوم ١٦ يونيو ١٩٧٣ في مدينة روما عاصمة إيطاليا، هي سياسية من الحزب الديمقراطي الإيطالي ومن حزب الإشتراكيين الأوروبيين تشغل حالياً منصب الممثل الأعلى لسياسة الأمن والشؤون الخارجية في الإتحاد الأوروبي منذ ١ نوفمبر ٢٠١٤ خلفاً لكاثرين أشتون، وقد شغلت منصب وزيرة خارجية إيطاليا من ٢١ فبراير ٢٠١٤ إلى ٣١ أكتوبر ٢٠١٤ في حكومة ماتيو رينزي.ولدت فيديريكا موغريني في ١٦ يونيو ١٩٧٣ في مدينة روما في إيطاليا ، وهي إبنة المخرج السينمائي و مصمم الديكور مسرحي الإيطالي فلافيو موغيريني. ويكيبيديا

عدد الأخبار كل يوم من ولمدة حوالي شهر واحد
من أهم المرتبطين بفيديريكا موغيريني؟
أعلى المصادر التى تكتب عن فيديريكا موغيريني
أمانو وموغيرين إيران ملتزمة بالاتفاق النووي روما سانا أكد الأمين العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو ان إيران تحترم بالكامل تعهداتها بموجب الاتفاق النووي المبرم مع الدول الكبرى في عام ٢٠١٥ . وقال أمانو خلال افتتاح مؤتمر حول نزع الأسلحة النووية في العاصمة الإيطالية روما.. “أستطيع تأكيد احترام التعهدات التي قطعتها إيران في الموضوع النووي بموجب خطة العمل المشتركة الشاملة” أي الاتفاق النووي مع مجموعة خمسة زائد واحد. وسبق أن أكدت الوكالة في الشهر الفائت تنفيذ إيران تعهداتها وسط تكثيف الولايات المتحدة انتقاداتها للاتفاق وتهديدها بالانسحاب منه. من جهتها أكدت مفوضة السياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني بأن إيران تحترم التزاماتها في هذا الملف مشيرة إلى أنه تم التحقق من ذلك ثماني مرات. وقالت موغيريني التي شاركت في اتصال فيديو عبر الانترنت.. “حان الآن وقت فتح قنوات جديدة في التعاون الدولي ليس لتفكيكها” في إشارة إلى الاتفاق النووي واحتمال تقويض الأميركيين له. يذكر ان إيران ودول خمسة زائد واحد أعلنوا رسميا فى تموز ٢٠١٥ توقيع الاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني الذي ينص عند تنفيذه على رفع العقوبات والحظر تدريجيا عن إيران مقابل تخفيض نسبة تخصيب اليورانيوم ولكن الولايات المتحدة لم تلتزم به وواصلت فرض العقوبات على إيران مع تهديدها المستمر بالانسحاب من الاتفاق.
موغيريني الاتفاق النووي المبرم مع إيران دولي وليس حكراً على أمريكا نيويورك سانا أعلنت فيديريكا موغيريني مفوضة الاتحاد الأوروبي للسياسة الخارجية والأمن أن الاتفاق النووي المبرم مع طهران “اتفاق دولي وليس حكرا على الولايات المتحدة”. ونقلت وكالة تاس الروسية للأنباء عن موغيريني قولها في حديث للصحفيين “لقد أعلنت أكثر من مرة أن الاتفاق المبرم مع إيران ساري المفعول وأن المنظمة الدولية للطاقة الذرية أكدت سبع مرات استمرار إيران في تنفيذ التزاماتها بموجب الاتفاق”. وبصدد تلويح واشنطن باحتمال انسحابها من الاتفاق النووي مع إيران أضافت موغيريني.. أن “الصفقة المبرمة مع إيران اتفاق دولي وليس حكرا على بلد بعينه” مشيرة إلى أن الأهم بالنسبة إليها وإلى الاتحاد الأوروبي أن “تبقى إيران ملتزمة بتعهداتها”. وكان مجلس النواب الأمريكى صدق على قانون تمديد العقوبات على إيران رغم أنها وقعت مع الدول الست الكبرى في تموز من العام ٢٠١٥ على اتفاق حول البرنامج النووي الايرانى ينص عند تنفيذه على رفع العقوبات والحظر تدريجيا عن إيران مقابل تخفيض نسبة تخصيب اليورانيوم.
لقاءات ثنائية لـ لافروف على هامش جلسات الجمعية العامة للأمم المتحدة نيويورك سانا أعلن مصدر في الوفد الروسي إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة أن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف سيلتقي اليوم نظيريه الأميركي ريكس تيلرسون والبريطاني بوريس جونسون والمفوضة العليا للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني على هامش الدورة السنوية للجمعية بنيويورك. ونقلت وكالة سبوتنيك عن المصدر قوله إن “لافروف سيجري لقاءات ثنائية عدة على هامش جلسات الجمعية حيث سيلتقي نظراءه الأمريكي والبريطاني والهنغاري بيتير سيارتو والبوليفي فرنداندو واناكون والصومالي حسن علي خيري ومفوضة السياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي”. وتابع المصدر أن لافروف سيلتقي كذلك الرئيسين الصربي ألكسندر فوتشيتش والفلسطيني محمود عباس. وكان لافروف بحث أمس مع وزير الخارجية الصينى وانغ يى على هامش أعمال الجمعية التطورات المتعلقة بالوضع فى سورية وشبه الجزيرة الكورية حيث تم التأكيد على الرأى المشترك بينهما بأنه لا بديل عن تسوية جميع المسائل بالوسائل السياسية والدبلوماسية فقط. يذكر أن أعمال دورة الجمعية العامة للأمم المتحدة تجري في الفترة بين الـ١٩ والـ٢٥ من أيلول الجاري حيث تبدأ بمناقشات سياسية عامة رفيعة المستوى بحضور العديد من رؤساء الدول والحكومات ووزراء الخارجية على أن يعقد على هامشها العشرات من الاجتماعات.
قارن فيديريكا موغيريني مع:
شارك صفحة فيديريكا موغيريني على