عادل الجبير

عادل الجبير

عادل بن أحمد بن محمد بن عثمان الجُبير المطرفي الهذلي. (١ فبراير ١٩٦٢ / ٢٦ شعبان ١٣٨١هـ) هو سياسي ودبلوماسي سعودي وهو خامس وزير للخارجية السعودية ابتداءً من ٢٩ أبريل ٢٠١٥ / ١٠ رجب ١٤٣٦ هـ حتى ٢٧ ديسمبر ٢٠١٨، ووزير الدولة للشؤون الخارجية وعضو في مجلس الوزراء ابتداءً من ٢٠١٨، ومبعوث المملكة لشؤون المناخ منذ ٢٩ مايو ٢٠٢٢. ويكيبيديا

عدد الأخبار كل يوم من ولمدة حوالي شهر واحد
من أهم المرتبطين بعادل الجبير؟
أعلى المصادر التى تكتب عن عادل الجبير
. من الرياض البحرين اليوم . رفض وزير الخارجية السعودي عادل الجبير احدث تقرير أصدرته الأمم المتحدة حول تورط السعودية في إرتكاب جرائم حرب في اليمن. . واوضح موقع “سكاي نيوز” أن تقرير الامم المتحدة القى باللوم على التحالف الذي تقوده السعودية في التسبب بسقوط أكبر عدد من الضحايا في اليمن , خاصة وان اكثر من الف طفل لقوا مصرعهم. لكن عادل الجبير ادعى أن الأمم المتحدة لم تستمع للرواية السعودية. . وأشار تقرير الأمم المتحدة الى أن “كارثة من صنع الإنسان كليا” تتكشف في اليمن, لافتا الى سقوط أكثر من ٨ آلاف قتيل فضلا عن انتشار واسع للجوع وتفشي غير مسبوق للكوليرا. . واوضحت شبكة “سكاي نيوز” أن التحالف الذي تقوده السعودية “فشل في إخراج الحوثيين من العاصمة اليمنية بالرغم من آلاف الغارات الجوية والحصار على اليمن بحرا وجوا ولكنها زادت من بؤس الشعب اليمني”. . ونقلت الشبكة الإخبارية عن برنامج الغذاء العالمي تحذيره من إن الهجوم المستمر يعرقل الجهود الحيوية لإطعام السكان, لافتة الى أن السعوديين الذين يتلقون الدعم والمشورة من البريطانيين “يبدو عازمين في الوقت الراهن على الإستمرار في حملتهم” على اليمن.
. البحرين اليوم – (وكالات، خاص) . قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير بأن على إيران “تغيير” سياساتها في حال أرادت التقارب مع السعودية، بحسب زعمه. . .ووصف الجبير في تصريحات صحافية في لندن أمس الثلاثاء ٥ سبتمبر ٢٠١٧م ما يُقال عن “تقارب إيراني سعودي” بأنه “أمر مضحك” وذلك في إشارة إلى الأنباء التي ذكرتها وسائل إعلام إيرانية بشأن تبادل “قريب” للزيارات الدبلوماسية بين الرياض وطهران، والتي قطعتها السعودية في يناير من العام ٢٠١٦م بعد احتجاجات غاضبة على إعدام آل سعود للشيخ نمر النمر. . واتهم الجبير إيران بعدم “الجدية في رغبتها في حسن الجوار”، وهي اتهامات يصفها الإيرانيون بـ”المضللة” مشيرين إلى أن السياسات السعودية الداعمة لقوى التطرف والإرهاب في المنطقة . وتتحدث أوساط إعلامية بأن زيارات دبلوماسية وشيكة بين البلدين لإعادة تبادل السفراء، وذكرت وسائل إعلامية عن زيارة لدبلوماسيين سعوديين إلى طهران لتفقد السفارة السعودية في طهران وقنصليتها في مشهد ومتابعة أعمال الصيانة والترميم لمباشرة العمل فيها، كما تداول إعلاميون معلومات بأن الرياض أوعزت إلى إعلامها بالتوقف عن حملات الهجوم على إيران. . وكانت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية نقلت عن وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف قوله إن الزيارات الدبلوماسية قد تجرى بعد انتهاء موسم الحج في الأسبوع الأول من سبتمبر الجاري. . وفي وقت سابق من الأسبوع الماضي قال الرئيس الإيراني حسن روحاني بأن بلاده سوف تنظر في مدى حُسن تنظيم السعوديين لموسم الحج وسلامة الحجاج الإيرانيين لبناء موقف عليه في شأن العلاقة مع السعودية. وأوضح بأن دعم السعودية للمتطرفين والإرهابيين هو سبب الخلاف بين البلدين. . إلا أن الجبير حاول نفي ذلك وقال بأن “إتمام ترتيبات الحج لا تمثل تطبيعا للعلاقات ولا علاقة لها بالسياسة”. . وبشأن الخلاف الخليجي مع دولة قطر، قال الجبير بأنه “إذا استمر الخلاف مع قطر لعامين فلا ضير من ذلك”.
. البحرين اليوم – (خاص) . سخر الباحث حمزة الحسن من الإعلان عن وقوع انقلاب في الجيش القطري، وذلك بعد إعلان مزعومين بالانتساب في الجيش عن تمردهم ودعوتهم الجنود للإنشقاق من الجيش. . وأكد الحسن بأن السعودية تقف وراء هذه “الدعاية” التي اقتصرت على موقع التواصل الاجتماعي تويتر بعد إعلان اثنين يُدعوان حمد بن هذال وفهد الدوسري الإنشقاق من الجيش القطري وإعلانهما مبايعة عبدالله بن علي آل ثاني أميرا جديدا لقطر، وذلك بعد ظهور الأخير في السعودية ولقائه آل سعود وإحاطته بدعاية سعودية واسعة. . وعلق الحسن على الإنقلاب المزعوم وقال “آل سعود حصلوا لهم عسكري يسوي (يقوم بـ) إنقلاب بتغريدة! لا صورة ولا فيديو ولا هم يحزنون”. . وأشار إلى الدعايات الإلكترونية التي سبق أن نظمتها السعودية بشأن اضطرابات الأوضاع في الدوحة واندلاع احتجاجات فيها، في سياق التراشق الإعلامي والسياسي غير المسبوق بين الدوحة والدول الأربع بقيادة السعودية والإمارات التي تحاصر قطر منذ يونيو الماضي. . وكشف الحسن بأن وزير الخارجية السعودي عادل الجبير ونظيره الخليفي خالد أحمد، إضافة إلى وزير الشؤون الخارجية الإماراتي أنور قرقاش؛ يجتمعون أسبوعيا عدة مرات “لمناقشة أمر قطر”، ووصف الحسن الثلاثة بـ”الثلاثي المرح” الذي “أيقن الهزيمة، ويخشون الإقالة”، بحسب الحسن. . وقد تداول المغردون الإعلان عن الإنقلاب في جيش قطر من خلال هاش تاغ انشقاق عسكر قطر وغلب على التعليقات السخرية من الإعلان المذكور، وأكدوا أن آل سعود “لن ينجحوا في مسعاهم لإنجاز إنقلاب عسكري أو قبلي في الدوحة”. . وقد سارعت صحف خليفية وإماراتية ومصرية إلى تداول هذا الإعلان، واستندت فيه على مصادر من “المعارضة القطرية” المدعومة من السعودية، وتحدثت عن “أنباء قوية عن تمرد عدد من ضباط الجيش القطري ذوي الأصول العربية غير المجنسين، على قيادة أركانهم، رفضاً للتدخلات التركية والإيرانية في عملهم”، بحسب ما زعمت صحيفة “اليوم السابع” المصرية.
قارن عادل الجبير مع:
شارك صفحة عادل الجبير على