شكيب أرسلان

شكيب أرسلان

شَكِيب أَرْسَلَان (٢٥ ديسمبر ١٨٦٩ - ٩ ديسمبر ١٩٤٦)، كاتب وأديب ومفكر عربي لبناني تتفق المصادر على حصوله على الجنسية الحجازية/السعودية. اشتهر بلقب أمير البيان بسبب كونه أديباً وشاعراً بالإضافة إلى كونه سياسياً. كان يجيد اللغة العربية والتركية والفرنسية والألمانية. التقى بالعديد من المفكرين والأدباء خلال سفراته العديدة مثل جمال الدين الأفغاني وأحمد شوقي. بعد عودته إلى لبنان، قام برحلاته المشهورة من لوزان بسويسرا إلى نابولي في إيطاليا إلى بور سعيد في مصر واجتاز قناة السويس والبحر الأحمر إلى جدة ثم مكة وسجل في هذه الرحلة كل ما راه وقابله. من أشهر كتبه الحلل السندسية، «لماذا تأخر المسلمون وتقدم غيرهم؟»، و«الارتسامات اللطاف»، و«تاريخ غزوات العرب»، و«عروة الاتحاد»، و«حاضر العالم الإسلامي» وغيرها. ولقد لقب بأمير البيان لغزارة كتاباته، ويعتبر واحداً من كبار المفكرين ودعاة الوحدة الإسلامية والوحدة والثقافة. ويكيبيديا

عدد الأخبار كل يوم من ولمدة حوالي شهر واحد
من أهم المرتبطين بشكيب أرسلان؟
أعلى المصادر التى تكتب عن شكيب أرسلان
٢٥ كانون الأول ١٩١٤ القوات الألمانية والبريطانية توقف إطلاق النار مؤقتا في الحرب العالمية الأولى في الهدنة المعروفة باسم هدنة عيد الميلاد ٢٠١٧ ١٢ ٢٥ دمشق سانا ١٩٢٦ هيروهيتو يصبح إمبراطورا لليابان بعد وفاة والدة الإمبراطور تايشو. ١٩٥٢ الملكة إليزابيث الثانية تلقي أول خطاب لها منذ اعتلائها العرش وذلك بمناسبة أعياد الميلاد. ١٩٨٦ اختطاف الطائرة العراقية رحلة رقم ١٦٣ المقلعة من عمان إلى بغداد وسقوطها بالقرب من مدينة عرعر شمال السعودية. ١٩٩١ ميخائيل غورباتشوف يستقيل من منصبه كرئيس للاتحاد السوفييتي. من مواليد هذا اليوم ١٦٤٢ السير إسحاق نيوتن عالم فيزيائي إنكليزي مؤسس علم الميكانيك وواضع قانون الجذب العام والقوانين الثلاثة في الحركة الخطية. ١٨٦٩ شكيب أرسلان كاتب وأديب ومفكر لبناني. ١٩٠٤ غيرهارد هيرتسبيرغ عالم كيمياء كندي حاصل على جائزة نوبل في الكيمياء عام ١٩٧١. ١٩١٦ أحمد بن بلة أول رئيس للجمهورية الجزائرية. من وفيات هذا اليوم ١٩٦١ أوتو لوفي طبيب وعالم أدوية نمساوي حاصل على جائزة نوبل في الطب عام ١٩٣٦. ٢٠١٠ كارلوس أندريس بيريز رئيس فنزويلا. أعياد ومناسبات عيد ميلاد السيد المسيح رسول المحبة والسلام. يوم الدستور في جمهورية الصين الشعبية. يوم القائد الأعظم في باكستان.
فريتز هابر.. عالم كيمياء ألماني حاصل على جائزة نوبل دمشق سانا ١٩١٧ – المملكة المتحدة تحتل القدس أثناء الحرب العالمية الأولى. ١٩٤٠ – بدء هجوم بريطاني مضاد على الجيش الإيطالي في شمال إفريقيا أثناء الحرب العالمية الثانية. ١٩٤٩ – الأمم المتحدة توافق على تدويل القدس. ١٩٨٧ – بدء الانتفاضة الفلسطينية الأولى. ١٩٨٧ أعضاء السوق الأوروبية يوقعون على معاهدة ماسترخت للوحدة الاقتصادية والنقدية. من مواليد هذا اليوم ١٥٩٤ – الملك غوستاف الثاني أدولف ملك السويد. ١٨٦٨ – فريتز هابر.. عالم كيمياء ألماني حاصل على جائزة نوبل في الكيمياء عام ١٩١٨. ١٩٢٠ – كارلو أزيليو تشامبي رئيس إيطاليا العشرون. ١٩٤٦ – سونيا غاندي.. سياسية هندية وأرملة رئيس الوزراء الهندي راجيف غاندي. من وفيات هذا اليوم ١٩١٦ – ناتسومه صوسيكي.. روائي ياباني. ١٩٣٧ – غوستاف دالين.. عالم فيزياء سويدي حاصل على جائزة نوبل في الفيزياء عام ١٩١٢. ١٩٤٦ – شكيب أرسلان.. كاتب وأديب ومفكر لبناني. أعياد ومناسبات عيد الاستقلال في تنزانيا. عيد الجيش في بيرو.
قارن شكيب أرسلان مع:
شارك صفحة شكيب أرسلان على