سيرغي لافروف

سيرغي لافروف

سيرغي فيكتوروفيتش لافروف (بالروسية: Серге́й Ви́кторович Лавро́в) هو وزير الخارجية الحالي لروسيا الاتحادية.ولد سيرغي لافروف في ٢١ مارس/آذار عام ١٩٥٠ في موسكو لأب من أصول ارمنية من تبليسي وأم روسية من جورجيا وتعمل موظفة في وزارة التجارة الخارجية السوفيتية. انهى لافروف عام ١٩٧٢ قسم اللغات الشرقية في معهد موسكو الحكومي للعلاقات الدولية (مغييمو) حيث درس اللغات الإنجليزية والفرنسية والسنهالية (لغة اهالي سريلانكا). وبدأ يترقى في السلم الدبلوماسي في هذا البلد بالذات بعد تعيينه ملحقا دبلوماسيا في السفارة السوفيتية في سريلانكا ويكيبيديا

عدد الأخبار كل يوم من ولمدة حوالي شهر واحد
من أهم المرتبطين بسيرغي لافروف؟
أعلى المصادر التى تكتب عن سيرغي لافروف
غاتيلوف موسكو ستدعو دي ميستورا لأن يكون أكثر اتزانا بتقييماته للمشاركين بالحوار السوري السوري موسكو سانا أكد غينادي غاتيلوف نائب وزير الخارجية الروسي أن موسكو ستدعو المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى سورية ستافان دي ميستورا لأن يكون أكثر اتزانا في تقييماته وآرائه تجاه الأطراف المشاركة في الحوار السوري السوري. ونقلت تاس عن غاتيلوف قوله في تصريح صحفي ردا على سؤال حول أجندة اللقاء المرتقب بين دي ميستورا ووزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف “سندعوه إلى الدفع بعملية السلام بصورة بناءة أكثر وبوتيرة أسرع وإلى اتزان أكبر في تقييماته وإلى عمل أكثر نشاطا مع المعارضة كي لا تطرح أي شروط مسبقة”. وكان مصدر رسمي في وزارة الخارجية والمغتربين أكد أنه على الجميع أن يدرك أن عملية جنيف هي حوار سوري سوري وبقيادة سورية وعلى دي ميستورا إدراك ذلك تماما وأن يسعى إلى إزالة العراقيل التي تضعها الدول والجهات المشغلة للأطراف الأخرى في جنيف والتحلي بالنزاهة والموضوعية.
لافروف الضغوط الخارجية تعيق عمل اليونسكو في ترميم آثار تدمر و حلب موسكو سانا أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم “اليونسكو” تتعرض لضغوطات خارجية تعيق “تنشيط عملها” في مجال ترميم الآثار في تدمر وحلب. وقال لافروف خلال اجتماع اللجنة الخاصة بشؤون اليونسكو في موسكو اليوم إنه “فيما يتعلق بالأضرار الجسيمة التي ألحقها الإرهابيون بأغنى تراث ثقافي وتاريخي للشرق الأوسط فإننا نسعى جاهدين لتنشيط عمل اليونسكو لاستعادة آثار تدمر وحلب”. وأضاف لافروف “نحن بهذا الصدد وبعد النبضات الإيجابية الأولى نأسف لإيقافها حالياً لأن الضغط الذي كان ولا يزال يمارس على منظمة اليونسكو وعلى مجلس أمانتها يعكس حقيقة مؤسفة هي أن الحسابات السياسية لا تزال تسيطر على الحس السليم فيها”. وتعرضت الاثار السورية لأعمال تخريب وتدمير ونهب وتهريب ممنهجة على يد التنظيمات الإرهابية المسلحة ولا سيما في تدمر وفي المناطق الشرقية والجنوبية حيث أعربت اليونسكو مرات عديدة عن تنديدها بهذه الأعمال واعتبرت مكافحة تهريب القطع الأثرية السورية أهم أولوياتها.
الكرملين يدعو إلى تجنب أي خطوات تصعد التوتر في الشرق الأوسط موسكو سانا دعا المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية ديميتري بيسكوف إلى تجنب اتخاذ أي خطوات جديدة من شأنها تصعيد التوتر في منطقة الشرق الأوسط، مؤكدا أن روسيا تسهم في جهود التوصل الى حل للقضية الفلسطينية ضمن “المحادثات المتعددة الجوانب”. وأوضح بيسكوف في تصريح اليوم نقله موقع روسيا اليوم أنه من المهم تجنب اتخاذ أي خطوات يمكن أن تؤدي إلى انشقاق جديد في المجتمع الدولي وتصعيد حدة التوتر بين المشاركين الرئيسيين في تسوية القضية الفلسطينية وهما فلسطين وكيان الاحتلال الإسرائيلي وقال “هما من يستطيع حل هذا النزاع ولا يمكن لأحد أن يقوم بذلك بدلا منهما”. وأشار بيسكوف إلى أنه لا يوجد أي اتصالات بين روسيا وكيان الاحتلال الإسرائيلي في الوقت الراهن وان الجدول الزمني للرئيس الروسي فلاديمير بوتين لا يضم أي اتصالات خارجية قبل نهاية العام الجاري. وأكد وزير الخارجية الروسي سيرغى لافروف أمس أن بلاده ستقوم بكل ما في وسعها لإعادة الأمور حول القضية الفلسطينية إلى المجرى البناء، مشددا على أنه لا يجوز لأي طرف اللجوء إلى الخطوات الأحادية الجانب من شأنها أن تستبق الحل النهائي للقضية الفلسطينية. وكانت الولايات المتحدة الأمريكية انحازت كعادتها إلى كيان الاحتلال الإسرائيلي على حساب حقوق الشعب الفلسطيني في أرضه ووطنه واستخدمت “فيتو” في مجلس الأمن ضد مشروع قرار تقدمت به مصر يرفض إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لكيان الاحتلال.
موسكو مقاربات واشنطن تتنافى مع إرادة المجتمع الدولي موسكو سانا أكدت وزارة الخارجية الروسية أن الولايات المتحدة ومن خلال استخدامها أمس حق النقض ضد مشروع قرار في مجلس الأمن بشأن القدس اظهرت أنها تعتمد مجددا مقاربات تتنافى مع إرادة المجتمع الدولي. وقالت الوزارة في بيان لها اليوم إنه “من دواعي الأسف أن الولايات المتحدة كدولة دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي والتي تقدم نفسها على أنها وسيط محوري في الصراع الفلسطيني الإسرائيلي تعتمد مجددا مقاربات تتنافى مع إرادة المجتمع الدولي وتنال من الأسس القانونية الدولية لتسوية النزاع في الشرق الأوسط”. وكان وزير الخارجية الروسى سيرغي لافروف دعا اليوم الى حل القضية الفلسطينية استنادا إلى القرارات الأممية المعروفة. يذكر أن الولايات المتحدة استخدمت أمس حق النقض “فيتو” ضد مشروع قرار تقدمت به مصر الى مجلس الامن يرفض اعلان دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لكيان الاحتلال الاسرائيلى ونقل سفارة بلاده اليها. وأثارت خطوة الولايات المتحدة موجة انتقادات حادة في مختلف دول العالم.
لافروف نرفض الخطوات أحادية الجانب بشأن القضية الفلسطينية موسكو – سانا أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن بلاده ستقوم بكل ما في وسعها لإعادة الأمور حول القضية الفلسطينية إلى المجرى البناء. وقال لافروف خلال لقائه مستشار الرئيس الفلسطيني للشؤون الخارجية نبيل شعث في موسكو اليوم “في ظل هذه الظروف التي تثير قلقنا الشديد وهي الأوضاع فيما يتعلق بالقدس فإن الموقف الروسي هو الثابت وسبق أن أعلنت روسيا عنه على الملأ مرارا “مشددا على أنه لا يجوز لأي طرف اللجوء إلى الخطوات احادية الجانب التي من شأنها ان تستبق الحل النهائي للقضية الفلسطينية. ودعا وزير الخارجية الروسي الى حل القضية الفلسطينية استنادا إلى القرارات الأممية المعروفة. وكانت الولايات المتحدة الامريكية انحازت كعادتها إلى كيان الاحتلال الإسرائيلي على حساب حقوق الشعب الفلسطيني في أرضه ووطنه واستخدمت أمس “فيتو” في مجلس الأمن ضد مشروع قرار تقدمت به مصر يرفض إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لكيان الاحتلال. من جانب آخر ثمن لافروف المساهمات الفلسطينية بما يخص تعزيز العلاقات الثنائية بين الجانبين الروسي والفلسطيني مؤءكدا في هذا الشأن استمرار روسيا في تقديم المساعدات الإنسانية للشعب الفلسطيني ولافتا إلى أهمية عقد الدورة الجديدة للجنة الحكومية الروسية الفلسطينية مطلع السنة المقبلة في فلسطين. من جانبه وصف شعث الموقف الروسي تجاه القضية الفلسطينية ب “أنه كان دائما الموقف القوي والثابت” مؤكدا أهمية ما قدمته روسيا للشعب الفلسطيني في جوانب عديدة إضافة لدورها السياسي المهم جدا.
قارن سيرغي لافروف مع:
شارك صفحة سيرغي لافروف على