جون ستيوارت

جون ستيوارت

جون ستيوارت (كوميدي أمريكي). جون ستيوارت ميل فيلسوف واقتصادي بريطاني. جون مكدوال ستيوارت مستكشف أستراليا. جون ستيوارت (١٧١٣-١٧٩٢) سياسي بريطاني. رئيس الوزراء (١٧٦٢-١٧٦٣). ويكيبيديا

عدد الأخبار كل يوم من ولمدة حوالي شهر واحد
من أهم المرتبطين بجون ستيوارت؟
أعلى المصادر التى تكتب عن جون ستيوارت
باسم يوسف لمجلة أمريكية مصر تنهار "في عهد مبارك كان هناك أكثر من مظهر للركود، ولكن ما يحدث الآن هو انهيار على أصعدة مختلفة، سياسي واجتماعي واقتصادي. إنه أمر هائل. إنهم يفشلون ولا أدري كيف يمكن استمرار ذلك. يتحدث الناس عن "ثورة مقبلة"، لا أعرف إذا ما كانت ستحدث ثورة جديدة أم دمار كامل. شاهدنا نموذجا مشابها في سوريا، فعندما تعرض النظام للتهديد، قامت عناصره بتدمير البلد بأكملها من أجل البقاء في السلطة، ولا أعتقد أن القيادة المصرية تختلف عن ذلك". جاء ذلك في مقابلة أوردتها مجلة Reason الأمريكية مع الإعلامي الساخر باسم يوسف تحت عنوان "جون ستيورات مصر في المنفى"، أجراها الصحفي جاستن مونتيسيلو في لوس أنجلوس مع الإعلامي الساخر الشهير باسم يوسف. وذكرت المجلة أنها ستنشر المقابلة أيضا في عدد نوفمبر المقبل. وإلى مقتطفات من الحوار ما الذي ألهمك لتبدأ "البرنامج"؟ ما ألهمني حقا هو ذلك التباين بين ما تراه في الشارع، وما تشاهده في التلفاز. لقد كانت هناك حقيقة طريقة متعمدة لغسيل الأدمغة، وخداع العامة، وإعطائهم حقائق بديلة أو أخبارا مزيفة، مما أثار حفيظتي. أردت أن أفعل شيئا ما حيال ذلك، ولذلك بدأت البث من حجرة الغسيل. ولم أعتقد وقتها أنها ستعني شيئا أو ستنتشر في أي مكان، لكنني بعد أسابيع قليلة لاحقة وقعت أول عقودي التلفزيونية. دائما ما يطلق عليك لقب" جون ستيوارت مصر"، ولكن جون ستيوارت لم يتجاوز ٢ مليون مشاهدة في الحلقة، بينما حققت أنت مستوى ٣٠ مليون مشاهدة. إنها ليست مسألة أرقام، إذ أن جون ستيورات يجابه الكثير من المنافسة ففي أمريكا توجد صناعة إعلامية ضخمة، بينما كنا نحن الوحيدين على الساحة. أعتقد أن القيمة التي تركها جون ستيورات ألهمت ملايين الأشخاص ليس فقط داخل الولايات المتحدة بل خارجها كذلك للسير على ذات الخطى. بعد ١٨ شهرا من بداية البرنامج، انتقدت الرئيس السابق محمد مرسي، وصدر ضدك أمر ضبط وإحضار إنهم يدعون أنك تسب أيديولوجيات مقدسة معينة، سواء كان الدين أو الجيش. إنه نفس الشيء الذي فعلته جماعة الإخوان، وفعله الجيش لاحقا. إنهم يريدون صرف الانتباه عن انتقاد سياسة معينة لشخص ما من خلال الادعاء أنني أنتقد الدين، أو قواتنا المسلحة. لقد وصفت في كتابك هذا الإسكيتش المسلي الذي سخرت منه من قبعة محمد مرسي الهائلة والغريبة. نعم، رغم أنها كانت مجرد قبعة. إنهم أناس مفرطون في الحساسية، فأنا لم أحدد أسماءهم، ولم أتحدث عن عائلتهم. الأمر فقط يرتبط بالأسلوب العنيف لرد فعل الإسلاميين لأنهم غير معتادون على تلقي الانتقادات. لذلك فإنهم لم يستطيعوا التعامل مع نمط كسر هذا القالب وسخر منهم. لماذا ظهرت في المحكمة مرتديا بشكل كوميدي قبعة كبيرة الحجم؟ أردت إثارة غيظهم لكنك ذكرت أن ضباط الشرطة وموظفي المحكمة والنيابة طلبوا منك التقاط صور سيلفي معك؟ في نهاية المطاف، كنت كوميديان، يشاهدني الناس، حتى هؤلاء الذين يكرهوني كانوا حريصون على مشاهدتي. لقد كان أمرا سرياليا أن أتواجد في مكان أتعرض فيه للاستجواب بينما الأشخاص المنوطين بتنفيذ ذلك هم أنفسهم من المعجبين بي، وطلبوا مني التقاط صور معهم. الجيش مؤسسة تحظى باحترام واسع النطاق في مصر، كيف جاءك الإلهام لمواصلة البرنامج والسخرية منهم؟ حسنا، جزء مني كان خائفا من العودة على الهواء، مثل كيفية السخرية من النظام الجديد؟ أعني أن الجيش يحظى بشعبية في مصر، ويمثل جزءا من الثقافة. وذكرت في كتابي أن الناس يعتبرون الجيش حتى أكثر قدسية من الدين. واتخذت تقريبا قرارا بوقف البرنامج. ولكن كان هناك الكثير من الناس خلفي ولم أستطع أن أخذلهم. واكتشفت عندما كنت أتحدث إلى جون ستيوارت أنني كنت خائفا من أن أفقد شعبيتي. ورد علي جون “حسنا صديقي، إنها شجاعة حقيقية". ماذا حدث بعد عودتك؟ لقد توقفت بعد حلقة واحدة. وحاولنا بعد ذلك على مدى ٤ شهور البحث عن شبكة أخرى. وخلال هذه الفترة كان هناك عملية اغتيال لشخصي في كافة الصحف رغم أنها كانت تمتدحني قبلها بأسابيع قليلة. لقد طلب منك مدير المحطة خفض وتيرة انتقاداتك وأن تقدم برنامج منوعات على غرار جيمي فالون. نعم، طلب مني فعل ذلك فحسب ونسيان السياسة، لكنني رفضت، وكان ذلك نهاية البرنامج. لقد كنت أحد أوائل البرامج بالمنطقة التي تشهد حضورا جماهيريا في الأستوديو؟ أليس كذلك، بعض البرامج الأخرى ربما يتواجد بها جماهير لكنهم يتلقون توجيهات بشأن متى يصفقون، الأمر كله يتم إعداده في السيناريو، لكنك لم تكن تفعل ذلك، لكن جماهيرك كانت تضج من الضحك حيث كان البرنامج بمثابة تنفيس لهم، أليس كذلك؟ لقد كان الضحك حقيقيا، لقد كنا نحترم الأشخاص الذين يتوافدون على المسرح وأردنا إضحاكهم. عندما تملك مناخا من الحرية، تستطيع تأدية السخرية السياسية، وممارسة الحرية في العديد من الأصعدة. ماذا حدث وتسبب في هروبك من مصر في نهاية المطاف؟ حسنا، لقد توقف البرنامج في أبريل ٢٠١٤، لقد كان الضغط غير مباشر، ولم يكن ضدنا فحسب بل ضد القنوات، وذكروا أننا لا نستطيع استضافتك مجددا. في مثل هذه الأنظمة، لا يحتاجون أن يذهبوا إلى بيتك ويزجون بك في السجن. سيضعون شخصا آخر في الواجهة مع إقامة دعاوى قضائية لا تستهدف إلا عرقتلك. لقد حكم علي بتعويض غير مسبوق قيمته ١٠٠ مليون لصالح القناة السابقة التي كنت أعمل بها، وهم يعرفون أنني لا أملك هذا المال، وكانوا يعتزمون الزج بي في السجن وفرض حظر سفر لكنني لذت بالفرار قبل حدوث ذلك. لقد أخبرك شخص يرتبط بجهاز المخابرات “لن نستهدف برنامجك" ماذا كان يعني ذلك؟ عندما تجد النظام ممثلا في جهاز استخباري ويتحدث إليك، فإن هذا يثير الخوف في حد ذاته، لا سيما عندما يخبرونك أنهم يضعون أعينهم عليك. هل يمكن للسخرية أن تغير الأمور؟ بإمكان السخرية أن تغير أشياء في بيئة جاهزة للتغيير. القيمة الأكثر أهمية للسخرية هي أنها تلبس الأشخاص المتواجدين على السلطة رداء رداء البشرية، بحيث تستطيع الوقوف ضدهم. لقد فعلنا ذلك تحت حكم الإسلاميين. أي شخص كان يدعم الحكم الإسلامي كان يعتبر مقدسا، لكننا أسقطنا ذلك، وحاولنا فعل هذا مع الجيش، لكن لم نمتلك الوقت الكافي. ولكن الآن مر ثلاث سنوات، ويمكن لأي شخص رؤية مدى زيف الديكتاتورية العسكرية، ولذلك فقد تم ذلك بالفعل. هل شاهدت أي تغييرات هيكلية في مصر؟ الدعاية لا تعيش إلا فترة قصيرة، لا سيما في عصر الإنترنت، لا تستطيع حقا أن تخدع الأشخاص فترات طويلة. عندما تعد الناس ولا تتحقق وعودك، تستنفد كافة أعذارك. البعض من أصدقائي أخبروني أن الفارق الرئيسي هو أنه قبل الثورة، انعدم الأمل عند الناس، لكنهم الآن يتحدثون عن السياسة، هل تجد ذلك صحيحا؟ في عهد مبارك كان هناك أكثر من مظهر للركود، ولكن ما يحدث الآن هو انهيار على أصعدة مختلفة، سياسي واجتماعي واقتصادي. إنه أمر هائل. إنهم يفشلون ولا أدري كيف يمكن استمرار ذلك. يتحدث الناس عن "ثورة مقبلة"، لا أعرف إذا ما كانت ستحدث ثورة جديدة أم دمار كامل. شاهدنا نموذجا مشابها في سوريا، فعندما تعرض النظام للتهديد، قامت عناصره بتدمير البلد بأكملها من أجل البقاء في السلطة، ولا أعتقد أن القيادة المصرية تختلف عنهم.
حول العملاق الذي لم يدغدغه باسم يوسف! محمد جمال ٢٦ يونيو ٢٠١٧ منذ ثلاث سنوات، بالتحديد في مساء الثلاثاء ١٨ يونيو ٢٠١٤، وفي مشهد كاريكاتوري، كنت أقف وحيدًا أمام مسرح راديو بوسط البلد حاملًا لافتة تندد بوقف برنامج باسم يوسف الشهير، «البرنامج». قبل تنصيب المشير عبد الفتاح السيسي رئيسًا لمصر في ٨ يونيو ٢٠١٤ بعدة أسابيع، بدأ التضييق الشديد على البرنامج، حيث تكرّر التشويش على قناة «إم بي سي مصر» التي كانت تذيعه في هذه الفترة، وبدأت جماهير غاضبة من «المواطنين الشرفاء» في محاصرة المسرح بالتزامن مع موعد تسجيل وإذاعة كل حلقة، وتناثرت شائعات حول تعرض باسم وبعض أفراد فريق برنامجه للتهديد المباشر، وهو ما لم يثر الدهشة، خاصة أن والد طارق القزاز منتج البرنامج، كان قد اعتقل قبلها بشهور بتهم ملفقة، وكان من الواضح إن الاعتقال جرى لإرسال رسالة ضغط لباسم. كان قانون التظاهر قد صدر منذ فترة غير طويلة، في نوفمبر ٢٠١٣، وعلى إثره اعتُقل عشرات المحتجين السلميين، ومنهم على سبيل المثال سناء سيف (٢١ عامًا وقتها)، ابنة المحامي الحقوقي أحمد سيف الإسلام، والدكتورة ليلى سويف أستاذة الرياضيات بجامعة القاهرة. قبل وقفتي الإنفرادية بأيام، كنت قد قرأت قانون التظاهر جيدًا، وفهمت أن التظاهر يستلزم «إخطار» الأجهزة الأمنية، لا «موافقتها» كما كان شائعًا وقتها. وبعد استشارة مجموعة من الأصدقاء المتحمسين لباسم وبرنامجه، وبعد الاتفاق على الوقفة الاحتجاجية، تقدمت بطلب لقسم شرطة قصر النيل وأعطيتهم بيانات الوقفة متى، أين، لماذا، كيف، وما هو العدد المتوقع. أخبروني هناك أنه في حالة ظهور ما قد يعيق الوقفة فسيهاتفونني قبلها بـ٢٤ ساعة. لم يتصلوا، وبالتالي طبعت مئات المنشورات التي توعي الناس بحق باسم، وبحقهم الدستوري، في إبداء الرأي (كان الدستور الجديد قد صيغ وأُقر في مطلع العام)، وجهزتُ عدة لافتات تحمل عبارات استنكارية ضد وقف البرنامج. من ضمن مئات الأصدقاء الذين دعوتهم للمشاركة في الوقفة، ومنهم عشرات أبدوا حماسًا بالغًا، لم يحضر سوى صديق واحد، وبعد موعد الوقفة المحدد بساعتين. اختفى الجميع.. تبخروا! البون الشاسع بين شجاعتنا وثقتنا وأملنا أثناء فترة الـ ١٨ يومًا المجيدة، وبين ما وصلنا إليه من عجز ويأس وإحباط إبان عودة الجيش للحكم، كان دائمًا ما يشكل تساؤلًا كبيرًا لي؛ ترى ما هي المشكلة بالضبط في جيلنا؟ في لحظة ما كان شباب هذا الجيل يقدمون أرواحهم وعيونهم وأطرافهم ومستقبلهم فداء للوطن، وفي لحظة أخرى قررنا هجر الحلم والمضي، كلٌ منا إلى سبيله. هل نحن أبطال أم أشباه أبطال؟ لماذا عدنا للوطن في لحظة ما، ولماذ قررنا مغادرته، حقيقة أو مجازًا، في لحظة أخرى؟ *** في الفيلم الوثائقي الصادر مؤخرًا «دغدغة العماليق.. Tickling Giants»، ساعدتني كاتبة الفيلم ومخرجته الأمريكية، سارة تاكسلر، على محاولة الإجابة على هذا السؤال بخصوص إعادة النظر في تلك الحقبة تحديدًا؛ منذ ٢٥ يناير وحتى عشية تنصيب السيسي رئيسًا، وذلك عبر تتبع قصة موازية تكاد تشبه المرآة التي ينعكس عليها كل ما يجري في مصر، ولكن بشكل ساخر. تلك القصة كانت تخص برنامجًا شهيرًا، وكان بطل القصة، ومقدم البرنامج، هو جراح القلب السابق باسم يوسف. بوستر الفيلم الذي رسمه فنان الكاريكاتير والكوميكس أنديل صوّر باسم ممسكًا بريشة يدغدغ بها قدم وحش عملاق موشك على دهسه. وعبر ما يقرب من ساعتين يروي باسم بنفسه، وبإنجليزية رشيقة بلكنة مصرية محببة، قصة تجربته مع السخرية السياسية، منذ أن أطلق برنامجه الأول «باسم يوسف شو» على يوتيوب في ٨ مارس ٢٠١١، على غرار برنامج مثله الأعلى وأستاذه جون ستيورات، «العرض اليومي مع جون ستيوارت.. The Daily Show with John Stewart»، ثم انتقاله إلى الفضائيات بعلامة جديدة تحمل اسمه «البرنامج»، من خلال سلسلة قنوات منها On TV و CBC و MBC، عبر ثلاث سنوات وأربعة مواسم و١٥٣ حلقة، وعدة استدعاءات للنائب العام، وقضية رفعتها عليه CBC تطالبه فيها بدفع ١٠٠ مليون جنيه. يرى باسم أن مهنته الجديدة، تقديم البرامج الساخرة، هي امتداد لمهنته الأساسية، كجراح يشق أحشاء مرضاه ويصلح أعطاب قلوبهم، إلا أنه في البرنامج يشق باطن المجتمع ويعري ما بداخله دون الاضطرار لإسالة قطرة دم واحدة. كنت أدرك هذا، مثلي مثل ملايين المشاهدين في مصر والعالم العربي، وكنت أرى باسم أكثر من ذلك؛ سياسيًا ومناضلًا وبطلًا، ونموذجًا يستحق التطلع إليه. إلا أنه ومن خلال الفيلم، كان باسم يحاول أن يقدم لنا نفسه كإنسان، وأن ينزع عن نفسه أي بطولة لم يطلبها. كان، مع المخرجة، يحاولان بجهد كبير نقل الصورة من وجهة نظر أخرى؛ شخص مهنته «التهريج» من أجل «التهريج»، أوقعه الحظ في لحظة استثنائية جعلته يحظى بخمسين مليون مشاهد للحلقة الواحدة، في وقت كان مشاهدو برنامج جون ستيوارت نفسه لا يتجاوزون المليوني فرد للحلقة. في الفيلم بدا باسم هشًا للغاية، خائفًا وقلقًا على نفسه وأسرته ومستقبله وطاقم عمل برنامجه. لم يحاول تقديم نفسه إطلاقًا كشخص مناضل أو مصلح أو ذي رؤية أو أجندة، شخص يحاول استثمار تلك اللحظة الاستثنائية في الاستمتاع بالنجاح والشهرة والاهتمام للحد الذي لا يتجاوز خط الخطر. كان لديه حد أقصى وخط أحمر، بينما لم يكن للثوار وذوي الرؤى خطوط حمراء، وإنما كان لديهم دائمًا الاستعداد للالتفاف حول أي عائق، والمضي قدمًا نحو أهدافهم، مهما كانت النتائج ومهما كانت التضحيات عظيمة. لم يكن باسم يوسف كذلك، ولم يدع يومًا كونه واحدًا منهم. كانت تلك النقطة الأولى التي لفتت انتباهي، وشكلت بالنسبة لي أول خيط لفهم ما جرى معنا وما جرى للثورة. إن كنا ننتظر جيفارا أو غاندي أو مانديلا، فباسم ليس كذلك ولم يدع هذا. يدخلنا الفيلم في كواليس عمل فريق البرنامج، عبر سلسلة مقابلات مع أفراد الفريق من باحثين ومحررين وكتّاب سيناريو وممثلين ومنتجين. أغلبهم وجد في البرنامج فرصة لتطوير مسيرته المهنية في مجال الإعلام الساخر، وأغلبهم بعد وقف البرنامج انتقل للعمل في برامج ساخرة أخرى، حقق بعضها نجاحًا كبيرًا، مثل «أبلة فاهيتا» و«أشرف يقدمه أيمن» و«ساترداي نايت لايف بالعربي»، برامج لا تتطرق للسياسة وجرت تعبئتها لتغرق المشهد الإعلامي المصري بمحتوى ترفيهي مُبستر له حدود واضحة لا يتخطاها، بحيث يُبعد المشاهد عن الجدل السياسي والانتقاد المباشر للسلطة وعن تقديم إعلام مقاوم أو ذي قيمة توعوية. سمحت تلك السلطة لباسم بمواجهة العماليق الإسلاميين، مع برنامجه وطاقمه، دون مضايقات أثناء فترة حكم الإخوان المسلمين، والتي ظن فيها الإسلاميون، من الإخوان والسلفيين، أن الأمور قد آلت إليهم، وظننا نحن بعدها أن باسم وبرنامجه كانا بمثابة كعب أخيل بالنسبة لنظام محمد مرسي، وأنه كان العامل الأساسي لسقوطه. كانت هذه هي نفس السلطة التي حاولت التلاعب بجميع الأطراف المشاركة في الثورة من أجل تحقيق أهدافها الذاتية، وحماية أركانها، وتبرئة رموزها التاريخية من الشخصيات التي شهدت محاكمات هزلية خرجت منها غالبًا ببراءات، بعد أن اختفت أدلة إداناتهم أو دُمرت في ظروف غامضة. كانت تلك النقطة الثانية التي لفتت انتباهي. في الفيلم تسترجع المخرجة مشاهد ما قبل الثورة في شريط سينمائي يرجع للخلف، كل شيء يتحرك بالتصوير البطيء للخلف، راجعًا إلى أصله السلبي ما قبل الثورة، فيما يبدو وكأنه يمحو ثلاث سنوات من عمر الثورة، وكأنها لم تكن، وكأنها ذهبت بلا أثر. بعدها مباشرة تسلط الكاميرا الضوء على نادية، ابنة باسم التي تكاد تخطو خطواتها الأولى، والتي تظهر مبتسمة في وسط الكادر، وكأن مجرد استدعاء صور الأجيال الناشئة من الأطفال، يستدعي معه أطنانًا من مشاعر الأمل والموساة والإيمان بأن التغيير قادم لا محالة على أيادي هؤلاء. النقطة الثالثة. *** أمسك باسم يوسف في برنامجه ريشة السخرية السياسية، محاولًا بها دغدغة ثلاثة عماليق (أو «وحوش»، على حسب نظرتك إليهم)، النظام القديم، والإسلاميين، ثم النظام القديم في شكله الجديد بعد ٣٠ يونيو، والذي لم يسمح له هذه المرة بالاستمرار، وأطاح به مباشرة مستغلًا عودة الدعم الشعبي الكاسح للسيسي كـ«بطل مغوار» لا مجال لمن يقارعه، وخصوصا إذا كان مجرد «مهرج». مشكلة باسم والبرنامج أنهما لم يحاولا دغدغة العملاق الأهم من كل هؤلاء العملاق الذي أشعل الثورة. العملاق الذي كان يبحث عن قائد ومرشد ملهم ذي رؤية، فلم يجده، وصمت البرنامج أمام ذلك. العملاق الذي كان الجميع يتلاعبون به ببطء وخبث، فلم يحذره البرنامج من ذلك. العملاق الذي أُريد له محو ذاكرته وتشويه تجربته في أسرع وقت ممكن، فلم يجد البرنامج ليذكره بقومته وليشير إليه ليكمل الطريق. لم يجازف باسم ويتحدث مباشرة إلى الملايين التي تشاهده ويوجه سخريته وانتقاده إليهم! كان ذلك ليصنع الكثير، لكنه لم يحدث. كان يمكن لباسم استغلال الظروف الاستثنائية التي صنعت من برنامجه منصة إعلامية لا نظير لها، ليضع هدفًا وبرنامجًا محددين لفريق عمله، كان يمكنه استخدام السخرية السياسية في خدمة أهداف الثورة الحقيقية، ورفع الوعي الثوري، وتنوير طريق الثوار التائهين. لكنه، ولنلتمس له العذر هنا، بدا تائهًا مثلهم، لا يعلم إلى أين يمضي ولا كيف، ومع أول تهديد حقيقي له ولأسرته آثر السلامة والابتعاد. وعلى العموم، لنتذكر أنه كان حريصًا على أن يدفع عن نفسه «تهمة البطولة»، في الفيلم. هو ليس «زعيمًا سياسيًا». *** لاحقًا، وفي الولايات المتحدة، حاول باسم الدخول في تجارب أنضج، منها برنامج «دليل الديمقراطية مع باسم يوسف.. Democracy Handbook with Bassem Youssef»، الذي أذيع على يوتيوب العام الماضي، بالتزامن مع حملة الانتخابات الرئاسية الشرسة بين المرشحين هيلاري كلينتون ودونالد ترامب. تمتع البرنامج بأجندة سياسية واضحة، حيث كان يركز بشكل أساسي على التعريف بمساوئ برنامج ترامب وحملته، والهجوم بشكل ساخر على معاداة ترامب للأقليات، واستخدامه للتخويف، ومهاجمته للإسلام. وقتها شعرت بدهشة شديدة، لماذا يقرر باسم مخاطبة المشاهد الأمريكي ويترك المشاهد المصري الذي هو في أشد حاجة إليه؟ لماذا لا يطور أجندة ثورية بأهداف توعوية واضحة يخاطب بها ملايين ستسعدهم العودة للاستماع إليهم مجددًا عبر يوتيوب أو ساوند كلاود، أو أي وسيلة تواصل عابرة للقارات والقيود والمضايقات؟ الحقيقة لا أعلم السبب، ولا أحكم على باسم ولا على مسيرته المهنية التي هو حر في اختيارها، فقط أخشى ضياع المزيد من الفرص التي تتاح لنا في ظروف استثنائية، فنتردد ونتركها تمضي دون أن نحاول استغلالها. ولا أتمنى لنفسي ولباسم وللأجيال التي عاصرت وتأثرت بالثورة إلا أن نلقي نظرة من حين لآخر على منحنى تعلمنا، ونسأل أنفسنا هل نتعلم بشكل سريع؟ هل استفدنا من الأخطاء؟ هل عدّلنا مسارنا؟ هل نحن متأكدون أننا نستثمر أنفسنا في أفضل قضية ممكنة؟ فيلم «دغدغة العماليق»، موجود بنسخة إنجليزية على موقع «نتفليكس»، ولم تصدر منه نسخة مدبلجة بالعربية، وهو غير متداول بشكل قانوني على أي منصات عربية للأسف أو على أقراص دي في دي متوفرة في المكتبات والمنافذ الثقافية والترفيهية الأخرى، التي امتلأت بها مصر مؤخرًا لحسن الحظ، وكأنه يستهدف الخارج دون الداخل، لدرجة أني قبل كتابتي لهذا المقال حاولت استشارة بعض الأصدقاء من المفكرين والصحفيين حول عدة أمور تخص الفيلم، وفوجئت أن أغلبهم لم يسمع عنه، أما من سمع عنه فلم يشاهده بعد! *** في مقال نشر مؤخرًا، ذكر الكاتب الصحفي عبد العظيم حماد أن أجيال الضباط، منذ عهد ٥٢ قامت بـ«تعقيم» المجال العام، وليس بـ«تجريفه»، على حسب تعبير محمد حسنين هيكل، فالتعقيم كان الهدف منه استئصال وخنق أي مساحة اجتماعية حقيقية للتفكير والتعبير، ولذلك حلّت السلطات المتتابعة أي تنظيم اجتماعي مؤثر، في النقابات والجامعات والجوامع والكنائس، بل وحتى الجمعيات الخيرية وجمعيات الكومباوندات السكنية. يفسر هذا كل شيء يفسر لماذا فشل باسم، ولماذا فشلنا، على الأقل مؤقتًا، فمن رحم «العقم» ولدت ثورتنا مبتسرة، وولد البرنامج بشكل غير مكتمل. يحتاج العقم للعمل على إعادة الخصوبة، الخصوبة العقلية والفنية والثقافية والسياسية والاجتماعية والدينية، وكل ما يلزم لإعادة فتح المجال العام بأي وسيلة ممكنة. وقد يحتاج الأمر لسنوات طويلة، ولمحاولات عديدة قد يفشل بعضها، لكن في النهاية سيخرج من رحمها جيل جديد من العماليق، سيعرفون حينها من يواجهون، وإلى أين يذهبون، وسيقبلون وقتها بدفع أي ثمن في مقابل الحرية. حينها لن يتركهم الباقون وحدهم، وسيتبعونهم حتى النهاية.
من ذكر فى نفس الأخبار؟
قارن جون ستيوارت مع:
شارك صفحة جون ستيوارت على