أنطونيو غوتيريس

أنطونيو غوتيريس

أنتونيو مانويل دي أوليفيرا غوتيريس (بالبرتغالية: António Manuel de Oliveira Guterres‏) كما يتم كتابة اسمه باللغة العربية لدى بعض المصادر أنطونيو غوتيريش. سياسي برتغالي كان رئيس وزراء البرتغال من ١٩٩٥ حتى ٢٠٠٢. كما تولى لفترة رئاسة الأممية الاشتراكية. وشغل أيضاً منصب المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين من حزيران / يونيو ٢٠٠٥ حتى كانون الأول / ديسمبر ٢٠١٥. في ٥ تشرين الأول / أكتوبر ٢٠١٦ اختاره مجلس الأمن ليكون الأمين العام للأمم المتحدة خلفاً لبان كي مون. حيث تم اختياره بين ١٠ مرشحين يتم التصويت عليهم من قبل أعضاء المجلس الخمسة عشر من خلال التصويت السري بإما "أشجع" أو "لا أشجع" أو "لا رأي". وقد حصل غوتيريس على ١٣ صوت "أشجع" وصوتين "لا رأي". ويكيبيديا

عدد الأخبار كل يوم من ولمدة حوالي شهر واحد
من أهم المرتبطين بأنطونيو غوتيريس؟
أعلى المصادر التى تكتب عن أنطونيو غوتيريس
غوتيريس ضرورة رفع الحصار الإسرائيلي المفروض على قطاع غزة غزة سانا دعا الأمين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريس اليوم إلى رفع الحصار الإسرائيلي الجائر المفروض على قطاع غزة منذ أكثر من عشر سنوات. ونقلت وسائل اعلام عن غوتيريس قوله خلال زيارته إلى القطاع المحاصر أنا متأثر للغاية لوجودي في غزة اليوم ولرؤيتي للأسف احد أشد الأزمات الانسانية مأساوية التي شاهدتها منذ سنوات في اطار عملي في الأمم المتحدة. وطالب غوتيريس بما وصفه عملية سياسية ذات مصداقية تطبق حل الدولتين داعيا الى ازالة كل العقبات بما يضمن وجود برنامج مخطط لتحسين حياة وأوضاع الشعب الفلسطيني وخصوصا أن الحلول التي يتم التعامل بها مع الأزمات في قطاع غزة ليست انسانية. ويعيش مليونا فلسطيني في قطاع غزة الذي تفرض عليه سلطات الاحتلال الاسرائيلي حصارا خانقا جوا وبرا وبحرا منذ عشر سنوات الأمر الذي تسبب في معاناة شديدة على مختلف المستويات الحياتية وهو ما دفع الامم المتحدة للتحذير بان القطاع سيصبح “غير ملائم للحياة” في غضون خمس سنوات.
غوتيريس الاستيطان الإسرائيلي يشكل عقبة كبيرة أمام السلام رام الله سانا جدد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس تمسكه بحل الدولتين في إطار التسوية بين الفلسطينيين والإسرائيليين مؤكدا في الوقت ذاته أن الاستيطان يشكل عقبة كبيرة أمام السلام. ونقلت أ ف ب عن غوتيريس قوله في مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء الفلسطيني رامي الحمد الله في رام الله اليوم “أريد أن أعبر بقوة عن التزام الأمم المتحدة الكامل والتزامي الشخصي الكامل بالقيام بكل شيء من أجل تحقيق حل الدولتين” مضيفا..”قلت عدة مرات انه لا توجد خطة بديلة لحل الدولتين”. إلى ذلك أكد غوتيريس أن الاستيطان الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة يشكل “عائقا “أمام عملية السلام مشددا على أن المستوطنات “غير قانونية بموجب القانون الدولي”. يشار إلى أن كيان الاحتلال أقام آلاف الوحدات والبؤر الاستيطانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة في ظل رفض الحكومات الصهيونية جميع الدعوات لإيقاف الاستيطان متحدية القرارات الدولية حول عدم شرعية المستوطنات وبأنها تشكل انتهاكا لميثاق روما الأساسي الذي يعتبر الاستيطان جريمة حرب وانتهاكا مباشرا للقانون الدولي والاتفاقيات الدولية.
من ذكر فى نفس الأخبار؟
قارن أنطونيو غوتيريس مع:
شارك صفحة أنطونيو غوتيريس على