"حمد الطبية" تنظم منتدى البحوث السنوي وتكرم المشاريع الفائزة

أكثر من ٧ سنوات فى قنا

الدوحة في 11 ديسمبر /قنا/ نظمت مؤسسة حمد الطبية من خلال مركز البحوث الطبية منتدى يوم البحوث السنوي تحت شعار "سد الفجوة بين البحوث والابتكار في رعاية المرضى" وذلك بمشاركة ما يزيد عن 400 من الباحثين والمختصين بمؤسسة حمد.

وقال الدكتور إبراهيم الجناحي المدير التنفيذي لإدارة البحوث بمؤسسة حمد الطبية إن المنتدى يتيح كل عام فرصة للوقوف على الإنجازات المحرزة في هذا الجانب والاحتفال بالجودة العالية التي تميزت بها البحوث التي تم عملها في كافة أقسام مؤسسة حمد وإداراتها.

كما أشار إلى أن المنتدى يعد منبرا للنقاش وبحث استراتيجية البحوث والابتكار على الصعيد الوطني من أجل تنمية القدرات البحثية واغتنام الفرص لتعزيز سبل التعاون العلمي وترسيخ ثقافة الابتكار ونشرها على نطاق مؤسسة حمد الطبية.

وشدد على أهمية إدراك الفرق البحثية بمؤسسة حمد لضرورة تنفيذ دراساتها البحثية بما يضمن تحقيق الهدف المباشر منها والمتمثل في ترجمة حصيلة هذا الإنتاج البحثي إلى ممارسات وإجراءات سريرية تسهم في تحسين مستوى الرعاية المقدمة إلى المرضى.

ومن جانبه، قال الدكتور وليام ماكينا الرئيس التنفيذي لمستشفى القلب ورئيس النظام الصحي الأكاديمي بمؤسسة حمد الطبية، إن المؤسسة تضع الصحة الأكاديمية في صميم رؤيتها الصحية التي تجمع في جوهرها بين البحوث المبتكرة وأفضل البرامج التعليمية لتوفير الرعاية السريرية المتميزة.

وأكد على أهمية اغتنام هذه الفرصة لتأكيد الالتزام مجددا بالعمل على تحقيق الهدف المتمثل في تمكين البحوث من أداء دور محوري في توفير أفضل مستويات الرعاية الصحية للمرضى.

وأقيمت خلال المنتدى جلسات نقاشية شارك فيها ممثلون عن مركز السدرة للطب والبحوث وواحة العلوم والتكنولوجيا في قطر ومؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع ومنها جلسة تحت عنوان "بناء بيئة راعية للابتكار والبحوث في قطر" سلطت الضوء على ضرورة إيجاد نهج متكامل لخلق بيئة بحثية قوية في قطر تواكب الاحتياجات الوطنية.

وتم خلال المنتدى الإعلان عن الفائزين بجوائز يوم "البحوث السنوي 2016" حيث فاز مستشفى حمد العام بجائزة أفضل مستشفى بحثي لعام 2015 في حين فاز بجائزة التميز البحثي الفردي الدكتور طلال إبراهيم استشاري أول عظام في قسم الجراحة بينما كانت جائزة التميز البحثي الجماعي من نصيب فريق أمراض المفاصل والروماتيزم في مستشفى حمد العام.

أما جائزة التميز في البحوث الأساسية فكانت من نصيب الدكتور شهاب الدين خان الباحث الأكاديمي في معهد البحوث التطبيقية المرحلي بالنظام الصحي الأكاديمي، بينما فاز بجائزة التميز في البحوث الإكلينيكية الدكتور سعد تاج الدين باحث إكلينيكي في المختبرات، وجائزة التميز في بحوث علوم الخدمات الصحية من نصيب البروفيسور أديل أجود بات نائب رئيس شؤون الهيئة التدريسية في قسم الباطنة بمستشفى حمد، بينما فاز بجائزة الباحث الشاب الواعد الدكتور طارق عثمان سعيد عباس اختصاصي في قسم الجراحة، وجائزة الباحث المقيم للدكتور عبدالجبار الحمود طبيب مقيم في التعليم الطبي، في حين كانت جائزة أفضل بحث منشور من نصيب بحث حول تحقيق أعلى مستويات الاستفادة من تطبيق بروتوكولات السكتة الدماغية.

وقالت السيدة سونيتا شيام مدير إدارة المنح البحثية بمؤسسة حمد الطبية إن المشاريع والمبادرات البحثية التي تنافست على جوائز التميز في قطاع البحوث خضعت لتقييم علمي واستراتيجي على يد خبراء دوليين كما خضعت المشاركات عن سائر الفئات الأخرى لمراجعة متخصصين داخل قطر حيث تم اختيار أفضل المشاريع المشاركة بناء على العلامات التي سجلتها بعد عملية التحليل والمراجعة الاستراتيجية التي خضعت لها.

شارك الخبر على