رحيل المايسترو أندريه بريفين

أكثر من ٥ سنوات فى تيار

المؤلف الموسيقي وقائد الأوركسترا الأمريكي من أصل ألماني، أندريه بريفين، عن 89 عاماً، وفق ما نقلت وسائل إعلام أجنبية عدّة عن شركة «آي أم جي» التي تمثّله من الكشف عن السبب. حصل الراحل على أربع جوائز أوسكار عن أفلام «جيجي» (1958) و«بورجي آند بس» (1959) و«إيرما لا دوس» (1963) و«ماي فير ليدي» (1964).
ولد في برلين في السادس من نسيان (أبريل) 1929، وانتقل إلى الولايات المتحدة فى عام 1939 مع عائلته التي فرّت من النازية. وفي نهاية الأربعينيات عمل في هوليوود كمنسق ومؤلف موسيقي، كما ألف بريفين موسيقى الكثير من المسرحيات الكلاسيكية، من بينها A Streetcar Named Desire التي نالت نجاحاً كبيراً وقُدّمت في مدن عدة.
قاد بريفين فرق كبيرة عدّة، من بينها «فرقة لندن الفلهارمونية الملكية» و«أوركسترا نيويورك الفلهارمونية» و«أوركسترا لندن السموفنية»، إلى جانب إتقانه لعزف الجا على البيانو، لا سيّما مع المغنية الأميركية الشهيرة إيلا فيتزجيرالد، وعازف البوق ديزي غيليبسي، وعازف البيانو أوسكار بيترسون.
نال أندريه عشر جوائز «غرامي» في مجالات موسيقية منوّعة، وتزوج خمس مرّات أشهرها من الممثلة ميا فارو بين العامين 1970 و1979. أنجبت منه ثلاثة أطفال، وتبنّت معه ثلاثة آخرين من بينهم سون يي التي أصبحت لاحقاً شريكة حياة المخرج وودي آلن.

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على