«نمبر وان» .. كيف حافظ عمرو أديب على القمة؟

حوالي ٥ سنوات فى الموجز

اليوم الجديد
أساتذة إعلام يكشفون سر «كاريزما» عمرو أديب
المذيع الأعلى أجرًا فى الوطن العربى
خبيرة: يخاطب الجمهور المصرى بالطريقة التى يحبها
لماذا يفشل كبار الإعلاميين فى تعويض مكانه؟
إعلامى ذو شخصية، خاصة له ظهور مميز على الشاشة يجذب إليه ملايين المشاهدين فى العالم العربى، وكان له الفضل فى ظهور العديد من الإعلاميين الموجودين على الساحة فى الوقت الحالى، هو الإعلامى المخضرم عمرو أديب.
مشوار أديب فى مجال الإعلام لم يكن سهلاً على الإطلاق حتى وصوله لبرنامج «الحكاية» والذى يذاع فى الوقت الحالى على قناة «إم بى سى مصر»، حيث استطاع منذ أول برامجه والأشهر على الإطلاق «القاهرة اليوم»، أن يجذب مشاهدى الوطن العربى إليه لمدة قاربت من العشرين عاما، بالرغم من وجوده فى إحدى القنوات المشفرة.
عمرو أديب كان أيضًا أحد أعضاء لجنة تحكيم برنامج اكتشاف المواهب الشهير «أرب جوت تالنت» الذى أذيع على قناة mbc 4،  أما عن برنامج «القاهرة اليوم» فقد تميز بحرصه على استضافة عشرات المحللين الكبار، مثل ضياء رشوان رئيس هيئة الاستعلامات والمرشح الحالى على منصب نقابة الصحفيين، والفنانين أبو بكر عزت ورجاء الجداوى، علاوة على مشاركته عددٍ من الإعلاميين الذى أصبحت لهم برامجهم المنفصلة فيما بعد، أشهرهم محمد مصطفى شردى وأحمد موسى والصحفى حمدى رزق.
انطلق بعد ذلك أديب للتواجد فى محطة أخرى، وهى «أون» لتقديم برنامج «كل يوم» وإذاعة «نغم إف إم»، ولكنه لم يمكث فيه طويلاً فانتقل لمحطة أخرى فى مشواره الإعلامى وهو برنامج «الحكاية» بمقابل مادى جعله المذيع الأعلى أجرا فى الشرق الأوسط.
طوال هذا المشوار الكبير استطاع أديب أن يكون هو «نمبر وان» فى مجال الإعلام كأفضل إعلامى موجود على الساحة فى الوقت الحالى، يؤكد ذلك أغلب استطلاعات الرأى، آخرها فوزه بلقب أفضل إعلامى لعام 2018 فى استفتاء مركز بصيرة، فجاء أديب فى المركز الأول كأفضل مذيع بنسبة 16% تلاه فى المركز الثانى الإعلامى وائل الإبراشى بنسبة 8%.
قالت الدكتورة مها محمد فتحى مدرس بقسم الراديو والتليفزيون بجامعة النهضة، إن عمرو أديب لديه حضور عالٍ جدا، ولديه أيضا جرأة فى الحوار، علاوة على القدرة على الكلام بطريقة مشوقة وجذابة فى الحوار، لذلك فإن الناس كانوا يتابعونه أينما ظهر، سواءً فى «الأوربت» التى كانت قناة مشفرة لكن برامجه حققت أعلى المشاهدات.
وأضافت فى تصريحاتها لـ«اليوم الجديد»، أن الجمهور المصرى عموما يحب الطريقة التى بها تشويق وإثارة، واستخدام الكلمات الدارجة والعامية التى يمكن للناس فهمها، وهو ما يحققه أسلوب عمرو أديب.
وأشارت إلى أن جمهوره يجمع بين العديد من الفئات، وليس مرتبطًا بفئات معينة، سواء من كبار السن أو الشباب وجمهوره عريض ويضم كل هذه الفئات.
أما عن الإعلاميين الذين تواجدوا مكانه لتعويض غيابه فى البرامج التى تركها، قالت «فتحى» إنه عندما كان فى الأوربت وهى قنوات مشفرة قام الناس بمتابعته نظرا للكاريزما الموجودة عنده والتى لا يمتلكها البعض الآخر من الموجودين على الساحة مثل الكاريزما التى يمتلكها توفيق عكاشة، والتى أحبها الناس لذلك يتواجدون معه فى أى قناة يذهب إليها.
الدكتورة رشا سمير أستاذة الإعلام بأكاديمية الشروق، ترى أن مصداقية عمرو أديب هى من أهم أسباب نجاحه، وتتبع الجمهور له مهما غيّر برامجه وتعددت القنوات التى يظهر بها، بالإضافة إلى «الكاريزما» الخاصة التى يتمتع بها «أديب»، ما يصعّب من مهمة أى مذيع آخر يحاول تعويض غيابه.

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على