القمة العربية الاوروبية .. ترقبات لفتح آفاق جديدة في العلاقات

حوالي ٥ سنوات فى كونا

من نواب خان

بروكسل - 23 - 2 (كونا) -- تعقد القمة العربية الاوروبية في مدينة شرم الشيخ بمصر يوم غد الاحد وسط ترقبات لفتح آفاق في علاقات الجانبين باعتبارها اللقاء الاول و"التاريخي" الذي يجمع قادة دول الاتحاد الاوروبي وجامعة الدول العربية.
وقالت الممثلة العليا للسياسة الخارجية والامنية بالاتحاد الاوروبي ونائبة رئيس المفوضية الاوروبية فيديريكا موغيريني في مؤتمر صحفي عقد أخيرا ان جامعة الدول العربية هي "الشريك الاقرب لنا على المستوى الاقليمي والجغرافي والتاريخي والثقافي".
واشارت الى ان الاتحاد الاوروبي يعقد اجتماعات قمة مع دول آسيا والاتحاد الافريقي وامريكا اللاتينية والصين والولايات المتحدة الا انه لم يعقد قط قمة مع الوطن العربي.
واوضحت ان "أي حدث يقع في الوطن العربي يؤثر في الاوروبيين" والعكس صحيح مضيفة "يقع على عاتقنا مسؤولية توحيد القوى من اجل ايجاد حلول مشتركة للتحديات المشتركة".
ونقلت وسائل الاعلام المحلية يوم أمس الجمعة عن مسؤول رفيع في الاتحاد الاوروبي "لم يكشف عن هويته" قوله ان اجتماع القمة العربية الاوروبية سيقف على مجموعة من القضايا والتحديات المشتركة مثل قضايا التعددية والتجارة والاستثمار والهجرة والامن واوضاع منطقة الشرق الاوسط بما فيها ملفات فلسطين وسوريا واليمن وليبيا.
ووصف المسؤول حضور قادة 24 دولة من بين أعضاء الاتحاد الأوروبي الذي يتألف من 28 دولة في شرم الشيخ بأنه "اشارة واضحة الى الاهمية الكبيرة والقيمة التي توليها اوروبا لهذه القمة التي تعقد على مدى يومين".
ورأى ان التعاون الوثيق بين الجانبين سوف يعزز النظام العالمي المرتكز على الانظمة التعددية مشددا على اهمية ايجاد حلول سلمية لجميع ازمات المنطقة.
وعقد وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي وجامعة الدول العربية اجتماعا في بروكسل في الرابع من فبراير الجاري للتحضير لأعمال القمة. (النهاية) ن خ / ن ب ش

شارك الخبر على