مسؤول أمريكي أسبق يكذب بندر بن سلطان بشأن قطر

حوالي ٥ سنوات فى تيار

عربي21 -أصدر وزير الخارجية الأمريكي الأسبق، جيمس بيكر، بيانا نفى فيه ما أوردته صحيفة "إندبندنت" في نسختها العربية، المملوكة للسعودية، على لسان رئيس الاستخبارات العامة السعودي الأسبق، الأمير بندر بن سلطان، ضد دولة قطر.
 
وقال بيكر في بيان نشره مركزه "بيكر" على "تويتر"، الخميس: "لا أذكر أبدا في أي وقت مضى أنني قلت للأمير السعودي بندر خلال حرب الخليج (1990-1991) أن القطريين أغبياء.. دعهم يتعلمون" .
 
 
يشار إلى أن صحيفة "إندبندنت العربية"، التي يديرها شخص سعودي مقرب من السلطات، نشرت لقاء على موقعها الإلكتروني، مع الأمير بندر، على شكل سلسلة حلقات.
 
زعم رئيس الاستخبارات السابق السعودي، والسفير السابق في واشنطن، الأمير بندر بن سلطان، إن ولي عهد أبو ظبي، محمد بن زايد، أنقذ أمير قطر.
 
وجاء على لسان بندر: "قال بيكر لي: أخبرت الرئيس جورج بوش، واتفقنا أن أبلغ حمد بن جاسم أنه لا داعي للانتظار (..)، وكذلك نحن ننتظر رد السعودية (بشأن استضافة القوات الأمريكية في الخليج بعد انتهاء حرب تحرير الكويت)".
 
وتابع رئيس الاستخبارات السعودي الأسبق زعمه: "ضحكت من تصرف بيكر (بشأن اتصاله مع بن جاسم)، وقلت له: فشلتوا الرجل، فكان رد بيكر عن تصرف القطريين: أغبياء دعهم يتعلمون"، على حد ادعائه.
 
بدوره، علّق مدير المكتب الإعلامي في وزارة الخارجية القطرية، أحمد بن سعيد الرميحي، على نفي بيكر بالقول: "التاريخ الحديث صعب تزويره، خصوصا أن أكثر شواهده أحياء، وما زالوا (بقدرات عقلية حاضرة)".
 
 

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على