مسؤول امريكي السلطات السودانية قادرة على حل الازمة الراهنة دون تدخل خارجي

حوالي ٥ سنوات فى كونا

الخرطوم - 18 - 2 (كونا) -- اعرب المساعد الخاص للرئيس الأمريكي وكبير المستشارين لافريقيا بمجلس الامن القومي سيريل سارتر عن ثقته اليوم الاثنين في قدرة السلطات السودانية على ايجاد حل للازمة الراهنة التي يمر بها السودان دون أن تفرض عليه حلول خارجية.
وقال سارتر للصحفيين عقب اجتماع مع مساعد الرئيس السوداني فيصل ابراهيم وعدد من القيادات التنفيذية "ان السودان يمر بتطورات ومرحلة انتقالية" مشددا على أهمية أن تحترم الحكومة حق المواطنين في التعبير السلمي وفي ذات الوقت على الجانب الآخر الالتزام بالسلمية ذاتها.
وأضاف "مع مزيد من الصبر ستتمكن الحكومة من ايجاد حل سياسي ولن يتم فرض أي حلول على السودان من الخارج ولقد جئنا للخرطوم من أجل مواصلة الحوار بين الجانبين ووضعه في مساره الصحيح بما يقود الى إزالة اسم السودان من الدول الراعية للارهاب في وقت قريب".
وتاتي تصريحات سارتر بعد أيام من تعليق لوزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو على الأوضاع في السودان بقوله إنه يأمل في أن تسمع أصوات السودانيين الراغبين في التغيير.
ووصل وفد أمريكي رفيع المستوى الى الخرطوم امس الاحد لمناقشة سير المرحلة الثانية من الحوار بين البلدين والهادفة في خواتيمها لرفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للارهاب.
ويضم الوفد سارتر الى جانب مدير دائرة إفريقيا بمجلس الأمن القومي الأمريكي دارين سيرايل حيث التقيا وزير الخارجية السوداني الدرديري محمد احمد ومساعد الرئيس فيصل ابراهيم.
ومنذ 19 ديسمبر الماضي تواجه الحكومة السودانية احتجاجات شعبية متصلة يدعو منظموها الرئيس عمر البشير للتنحي لكن الأخير رفض هذه المطالبات وظل متمسكا بضرورة أن يتم انتقال السلطة بالاحتكام الى الانتخابات التي ستجرى في 2020.(النهاية) م ع م / س ع م

شارك الخبر على