اليابان زيارة رئيس الوزراء إلى "بيرل هاربر" ليست للاعتذار

أكثر من ٧ سنوات فى قنا

طوكيو في 06 ديسمبر /قنا/ أكد يوشيهيدي سوجا كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني إن زيارة رئيس الوزراء شينزو آبي لـميناء"بيرل هاربر" الشهر الجاري لن تكون للاعتذار عن الهجوم الذي قامت به اليابان قبل 75 عاما وأدى لدخول الولايات المتحدة الحرب العالمية الثانية .
وقال سوجا في مؤتمر صحفي إن "هذه الزيارة من أجل إحياء ذكرى من قتلوا في هذه الحرب وليس من أجل تقديم اعتذار .
ويعد آبي أول زعيم ياباني يقوم بزيارة موقع الهجوم على بيرل هاربر، لإرسال رسالة أن كارثة الحرب يجب ألا تُكرر .. والتعبير عن قيمة المصالحة بين اليابان والولايات المتحدة وتأتي زيارة رئيس الوزراء الياباني، ردا لزيارة الرئيس الامريكي باراك أوباما التي أجراها في وقت سابق من هذا العام لمدينة هيروشيما اليابانية، التي شهدت سقوط قذيفة نووية أمريكية في نهاية حرب الولايات المتحدة مع اليابان عام 1945.
وكان آبي قد أعلن أمس الاثنين عن زيارة إلى هاواي وبيرل هاربر يومي 26 و27 ديسمبر الجاري برفقة الرئيس الامريكي باراك أوباما. 
يشار الى أن الطائرات اليابانية أغارت على القاعدة البحرية الأمريكية في بيرل هاربور قبل 75 عاما وقتلت أكثر من 2400 من الجنود والمدنيين الأمريكيين.
وأدى القصف الذي تعرض له أسطول المحيط الهادئ الأمريكي واستمر ساعتين إلى إغراق أو إلحاق الضرر بنحو 20 سفينة حربية وتدمير 164 طائرة . 

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على