تدشين كتاب عن الإعاقة العقلية بمعرض الكتاب بمناسبة اليوم العالمي للإعاقة

أكثر من ٧ سنوات فى قنا

الدوحة في 04 ديسمبر /قنا/ شهد المجلس الثقافي لوزارة الثقافة والرياضة في معرض الدوحة الدولي للكتاب في دورته السابعة والعشرين الذي يقام حاليا في مركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات تدشين كتاب بعنوان "الإعاقة العقلية من وجهة نظر سيكولوجية" وذلك بالتزامن مع احتفالات العالم باليوم العالمي للإعاقة والذي يوافق الثالث من ديسمبر من كل عام.

وقالت مؤلفة الكتاب شيخة آل ثاني إن الكتاب هو إصدارها الثاني وأن اختيار الموضوع جاء نتيجة لقلة المراجع في هذا المجال باللغة العربية وأنها أرادت أن تسهم بكتابها الجديد في هذا المجال، وأهدت كتابها الذي يتزامن صدروه مع احتفالات العالم باليوم العالمي للإعاقة، لكل الجنود المجهولين الذين يعملون مع ذوي الإعاقة ولأولياء أمورهم، ولذوي الإعاقة وخاصة الإعاقة العقلية.

ويتألف الكتاب من 144 صفحة من القطع المتوسط، في تسعة فصول وخاتمة حيث يعرض الجوانب المختلفة للإعاقة العقلية وطرق الكشف عنها وتشخيصها وعلاجها والطرق المختلفة للوقاية منها والحد من حدوثها والوقوف على دور الأسرة والمجتمع والمختصين تجاه أصحاب الإعاقة العقلية.

ويحمل الكتاب رسالة تثقيفية وتوعوية لطريقة التعامل مع هذه الفئة من منطلقات إسلامية وأخلاقية.

بدورها قالت السيدة الجازي الكواري، الرئيسة التنفيذية للجمعية الخليجية للإعاقة في قطر، إن هذا الكتاب يأتي ضمن حملة لتثقيف المجتمع عن الإعاقة بمختلف أنواعها، نظرا لكونه يتزامن أيضا مع حملة "عيش التجربة"، التي شارك فيها عدد من الشخصيات في المجتمع، حيث جربوا أن يكونوا معاقين على الكراسي، مؤكدة اهتمام دولة قطر بذوي الإعاقة وتوفير كافة الاحتياجات الخاصة بهم.

على جانب آخر، تقدم دار جامعة حمد بن خليفة للنشر في جناحها بمعرض الدوحة الدولي للكتاب مجموعة من الإصدارات المتنوعة التي تلبي أذواق رواد المعرض من مختلف الفئات العمرية وخاصة كتب الأطفال وكتبا أكاديمية تعليمية وقصصا وروايات لمؤلفين حققوا نجاحا ساحقا في عالم النشر وفاز بعضهم بجوائز هامة.

ويجد الزائرون من طلاب المدارس والمعلمين عددا كبيرا من الكتب التي ترضي أذواق الطفل بتوفير مادة القراءة دون أن تغفل بالتأكيد تحقيق الأهداف التربوية والتعليمية التي يسعى المجتمع لتحقيقها.

وتماشيا مع التقدم التكنولوجي الذي يشهده عالمنا اليوم، تتعاون الدار مع معهد قطر لبحوث الحوسبة، أحد المراكز البحثية التابعة لجامعة حمد بن خليفة، لتقديم نسخة إلكترونية لهذه القصة وغيرها من القصص على القارئ الإلكتروني "جليس" المتوفر لمستخدمي أجهزة الهواتف الذكية التي تعمل بنظامي التشغيل iOS وويندوز 8.

وتصدر الدار في معرض الدوحة الدولي للكتاب أحدث مؤلفات الكاتب القطري المعروف عبدالعزيز آل محمود وأول ما كتبه للأطفال متمثلا بكتاب "أرحمة"، وكتاب "فاطمة وسارق الأحلام" للكاتب رفيق شامي. وفي الكتاب دعوة للجميع على الإصرار لتحقيق الأحلام.

ولم تنس الدار توفير المعلومات الثقافية للأطفال وفي هذه الفئة من الكتب تبرز سلسلة "اكتشف بيئة قطر" المتوفرة ضمن مجموعة كما تباع بشكل منفصل. ويحصل القارئ في هذه السلسلة على معلومات قيّمة عن التنوّع الحيوي المميز لدولة قطر وما تزخر به من ثدييات وطيور وحيوانات بحرية وحشرات وزواحف ونباتات.

ومن الكتب المعروضة بدار جامعة حمد كتاب "أرواح كليمنجارو" للكاتب المعروف إبراهيم نصرالله الحائز على جائزة كتارا للرواية العربية هذا العام، وكتاب "أنا وماه" للكاتبة العمانية ابتهاج الحارثي وحصلت على جائزة اتصالات لأدب الطفل والتي تعتبر من أبرز الجوائز في العالم العربي، ورواية "شوك الكوادي" للكاتب القطري عيسى العبدلله.

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على