الشرطة تفرق مظاهرات (السترات الصفراء) في مناطق فرنسية عدة

أكثر من ٥ سنوات فى كونا

باريس - 5 - 1 (كونا) -- ذكرت وسائل اعلام فرنسية ومصادر أمنية اليوم السبت ان الشرطة الفرنسية عملت على تفريق مظاهرات (السترات الصفراء) التي سارت في عدد من المدن الفرنسية.

وأظهرت مشاهد حية نقلها تلفزيون (فرانس 24) ووسائل إعلام اخرى من العاصمة الفرنسية باريس استعادة الشرطة السيطرة على جادة (الشانزليزيه) الشهيرة بعدما استخدمت خراطيم المياه والغاز المسيل للدموع والرصاص المطاط لدفع المتظاهرين خارج المنطقة.
من جهتها ذكرت وزارة الداخلية الفرنسية ان عددا من المتظاهرين هاجموا مقرها وحطموا النوافذ كما اقتحموا إحدى البوابات ما اضطر حرس المقر إلى إخلاء وزير الداخلية كريستوف كاستانير لضمان سلامته.
لكن رغم ذلك لم ترق المواجهات بين الجانبين الى ما شهدته الاسابيع الماضية ولا سيما عندما وصلت احتجاجات حركة (السترات الصفراء) الى العاصمة والمدن الكبرى خلال شهر نوفمبر الماضي.
في المقابل لوحظ ان هناك زيادة في أعداد المشاركين بالمظاهرات والتي قدرتها وزارة الداخلية الفرنسية بنحو 50 ألفا في كافة أنحاء فرنسا اليوم وذلك بعدما كانت في منحنى تراجعي خلال الأسابيع الماضية حيث انخفصت الى 32 ألفا يوم السبت الماضي بعد أن قاربت 240 ألف متظاهر خلال شهر نوفمبر عندما كانت الحركة في قمتها.
وتركزت مطالبات المتظاهرين اليوم في الدعوة الى زيادة القدرة الشرائية وخفض الضرائب وحتى استقالة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.
وأشارت المصادر إلى أن الشرطة كانت لديها أوامر بتفكيك أي تظاهرة غير مرخص لها يقوم به ناشطو حركة (السترات الصفراء) الذين باتت الحكومة تصفهم بمثيري الاضطراب والمحرضين على الشغب والذين يسعون لاسقاط الحكومة. (النهاية) ج ك / ر ج

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على