رئيس جنوب أفريقيا ينجو من تحرك لإقصائه عن السلطة

أكثر من ٧ سنوات فى أخبار اليوم

 نجا رئيس جنوب أفريقيا جاكوب زوما ، من تحرك لإقصائه نفذه أعضاء كبار في حزبه الحاكم . 

وتم طرح التحرك لإقالة زوما البالغ من العمر 74 عاما خلال اجتماع للجنة الوطنية التنفيذية المنبثقة عن حزب المؤتمر الأفريقي في بريتوريا السبت الماضي، وذلك على خلفية سلسلة من مزاعم الفساد منذ وصوله إلى السلطة عام 2009. 

وقال الأمين العام للحزب جويد مانتاشي للصحفيين في جوهانسبرج، الثلاثاء 29 نوفمبر، إن غالبية أعضاء اللجنة التابعة للحزب البالغ عددهم 80 عضوا صوتوا لصالح الإبقاء على زوما في منصبه، بحسب ما نقلت شبكة "إيه بي سي نيوز" الأمريكية. 

وأضاف مانتاشي أن جميع أعضاء الحزب يحظون خلال هذا الاجتماع بفرصة إثارة القضايا التي يشعرون أنها تضر بالبلاد. وبعد هذا النصر، غادر زوما اليوم  إلى كوبا ليشهد جنازة الرئيس الكوبي الراحل فيدل كاسترو. 

وكان زوما قد أفلت من اقتراع بحجب الثقة في البرلمان تم بناء على طلب حزب التحالف الديمقراطي، وذلك في أعقاب إصدار وكالة مراقبة الفساد تقريرا زعمت خلاله أن زوما ربما استغل وظيفته للحصول على تعاقدات حكومية لأصدقائه من عائلة جوبتا الثرية. 

ويواجه زوما إعادة نظر في 783 تهمة بالفساد كانت قد أسقطت عنه، بسبب إبرام صفقة سلاح منذ أكثر من عقد مضى. وتنتهي فترة شغل زوما لمنصب رئيس حزب المؤتمر الوطني الأفريقي في ديسمبر 2017.

 

شارك الخبر على