موزّع «الحلم العربي» الذي ترك الطيران بسبب الموسيقى.. ٢٠ معلومة عن «الكابو»

أكثر من ٧ سنوات فى التحرير

هو ملحن وموزع موسيقي من طراز خاص، خرج من عباءته العديد من النجوم الغناء في فترة الثمانينيات والتسعينينات من القرن الماضي، ويراه البعض واحدًا من رواد ثورة موسيقية جديدة، كان لها دور في تغيير طريقة صناعة الأغنية العربية آنذاك، لكن رغم ذلك يرفض الظهور الإعلامي المتكرر، ويشغل باله فقط بالتجديد المستمر لطريقة صناعة الأغاني وتسويقها، خاصة في عصر الإنترنت الذي هدد مواصلة المسيرة الموسيقية لجيل بأكمله.

ويرصد "التحرير - لايف" 20 معلومة عن الفنان حميد الشاعري في التقرير التالي:

1- ولد عبد الحميد علي أحمد الشاعري، في يوم 29 نوفمبر من عام 1961، بمدينة بنغازي في ليبيا، لأب ليبي وأم مصرية.

2- تزوج والده من خمسة نساء، وله 13 أخ وأخت.

3- تعلق بالموسيقى في سن مبكر، وشجعته والدته على الخوض في ذلك المجال بإهدائه آلتي "أورج وأكسيليفون".

4- انضم إلى فرقة الإذاعة الليبية كعازف "أورج"، وشارك في تأسيس فرقة غنائية باسم "أبناء أفريقيا"، ضمت مجموعة من المواهب العربية والأفريقية، وأقام عدة حفلات فنية بمدينة "بني غازي".

5-خرج من ليبيا بعد أن أمر الرئيس الليبي الراحل معمر القذافي بحرق جميع الآلات الموسيقية الغربية الموجودة في بنغازي، فتنقل بين عدد من الدول منها اليونان وكندا، إلى أن قرر الدراسة في معهد الطيران بلندن.

6- أثناء فترة دراسته للطيران في بريطانيا، عمل "حميد" على إدخار مصروفه لتسجيل الأغاني في ستديوهات مجهزة، رغبة منه في إشباع موهبته الموسيقية، خاصة في التلحين والتوزيع.

7- عاد إلى مصر لإكمال الدراسة عام 1981 بمعهد "إمبابة" توفيرًا للنفقات، وأثناء ذلك قام عدد من أصدقائه بعرض شرائطه المسجلة على شركة "سونار" للإنتاج الموسيقي، فطلب أصحابها لقاء حميد.

8- أطلق أول ألبوماته الغنائية بعنوان "عيونها" في عام 1983، من إنتاج شكرة "سونار"، لكنه لم يحقق النجاح المتوقع، إلا أن أصحاب الشركة لم يفقدوا ثقتهم في "حميد"، وتم إعطائه فرصة ثانية، وبالفعل تم إنتاح ثاني ألبوم بصوته، والذي حمل اسم "رحيل"، ليحقق نجاحًا واسعًا، كان بمثابة البداية الحقيقية لحميد الشاعري، وفق ما صرح به خلال حواره ببرنامج "بوضوح" مع الإعلامي عمرو الليثي.

9- يعتبر تعاونه مع الفنان عمرو دياب من المحطات الهامة في حياته، حيث التقى به لأول مرة في غرفة أحد الفنادق بالأدرن، فسمع الأخير مجموعة من الأغاني التي قام بتوزيعها للفنان "علي عبد الخالق"، وأصر على أن يتعاون مع حميد فور عودتهما إلى مصر، وبالفعل كان التعاون الأول بينهما في ألبوم "ميال"، الذي حقق نجاحًا جماهيريًا واسعًا، داخل مصر وخارجها.

10- استمر التعاون المتناغم بين الاثنين من خلال عدة ألبومات مثل "شوقنا" و"عودوني" و"بلاش نتكلم في الماضي"، ووزع حميد معظم الأغاني فيها، واشتهر بـ«الكابو» وأصبح عاملًا هامًا في نجاح عمرو دياب خلال تلك الفترة، من وجهة نظر البعض.

11- تعاون مع كبار المطربين كموزع موسيقي، منهم "الكينج" محمد منير، ومطصفى قمر، وهشام عباس، وعلي حميدة، الي وزع له أغنية "لولاكي" الشهيرة.

12- وزع موسيقى أوبريت "الحلم العربي"، الذي شارك فيه 19 مطربًا، وكانت بالنسبة له تجربة جديدة من نوعها، وقال عنها: "الوحدة العربية تجسدت في هذا الأوبريت، وحرصنا على تمثيل جميع الدول العربية فيه، حتى أننا أحضرنا مطربة سودانية من مكان بعيد لا يوجد فيه طيران"، متابعًا: "الكوبليه الخاص بالمطربة السودانية هو الأكثر تأثيرًا في قلبي".

13- خاض تجربة التمثيل مرتين، الأولى في فيلم "قشر البندق" عام 1995، والثانية من خلال فيلم "أيظن"، في 2006.

14- غاب عن الساحة الفنية مع مطلع الألفينيات، ثم عاد بعد خسارة 40 كيلو جرام من وزنه، ليقدم آخر ألبوماته الغنائية، بعنوان "روح السمارة"، والذي أضاف له أغنية جديدة قبل يوم من طرحه بالأسواق.

15- اختفى عن الساحة الفنية كمغني، وكذلك ابتعد عن الظهور الإعلامي، بعد إصدار ألبوم "روح السمارة"، فحاول تلك الفترة أن يدخل تعديلات جديدة على الأغنية بما يتلاءم مع روح عصر "الإنترنت"، وظهر بعد فترة غياب في لقاء مع برنامج "بوضوح"، ليعلن عن اختراع نظارة تحتوي بداخلها على كليبات الأغاني والصور، متصلة بالإنترنت، تتيح لصاحبها الاستماع إلى جميع أغانيه، وكذلك كتاب على شكل غلاف "سي دي"، تحتوي صفحاته على كليبات الأغاني، التي تبدأ بالتشغل تلقائيًا فور فتحها.

16- شجّع أغاني المهرجانات الشعبية، وقال إنها لون من ألوان الغناء الذي أحبه الناس، كما أثنى على "أوكا وأورتيجا"، ناصحًا إياهما بالتعديل في كلمات الأغاني.

17- تعرض لذبحة صدرية في عام 2010، سافر على إثرها للعلاج في ليبيا، وبنفس العام تم اختياره سفيرًا للطفولة.

18- كان من المدافعين عن الرئيس اللليبي الراحل معمر القذافي، حتى بعد سقوطه، موضحًا أن في عهد كانت الكهرباء والمياه مجانًا، وسعر لتر البنزين لا يتجاوز 0.08 يورو.

19- يمتلك شقيقه "مجدي" مجموعة من القنوات الفضائية، مثل "رحاب"، التي كانت محطة إذاعية تحمل اسم "رحاب اف ام"، وتقدم الأغاني، وله شقيق يدعى "أيمن" يعمل مؤلفًا للأغاني، وآخر اسمه "نديم"، وهو مطرب وملحن.

20- متزوج ولديه 4 أبناء، هم نوح، ونبيلة، ونورة، ونديم، ويعمل الأخير موزعًا موسيقيًا مثل والده.

شارك الخبر على