"الرعاية الأولية" تفتتح ثالث مركز للكشف المبكر عن سرطان الثدي والأمعاء

أكثر من ٧ سنوات فى قنا

الدوحة في 28 نوفمبر /قنا/ أعلنت مؤسسة الرعاية الصحية الأولية، الحاضنة لبرنامج "الكشف المبكر لحياة صحية"، عن افتتاح ثالث مركز للكشف المبكر عن سرطان الثدي والأمعاء في مركز روضة الخيل الصحي، وذلك إطار توسيع نطاق خدمات الكشف المبكر في مختلف المناطق بدولة قطر.

وكانت المؤسسة قد افتتحت في وقت سابق من هذا العام مركزين للكشف المبكر عن سرطان الثدي والأمعاء في كل من مركزي لعبيب والوكرة الصحيين، بالإضافة إلى إطلاق الوحدة المتنقلة للكشف المبكر.

وقالت الدكتورة مريم علي عبدالملك مدير عام مؤسسة الرعاية الصحية في تصريح صحفي اليوم، إن افتتاح ثالث مراكز الكشف المبكر في غضون 11 شهرا يعد بمثابة شاهد على الإنجازات الهامة التي حققها برنامج "الكشف المبكر لحياة صحية" هذا العام، بما يحقق أهداف استراتيجية مؤسسة الرعاية الصحية الأولية للتوسع على المستوى التشغيلي والخدمات المقدمة، وتمكين الجميع من الوصول الى خدمات الرعاية الأولية.

وأشارت إلى أن الأشهر القليلة الماضية شهدت العديد من النشاطات الهامة المتعلقة بالتوعية بمرض السرطان وخاصة خلال شهر أكتوبر الماضي الذي يمثل الشهر العالمي للتوعية بمرض سرطان الثدي، حيث قام فريق البرنامج بحملة توعوية شاملة حول فوائد الكشف المبكر وتشجيع الفئة المستهدفة على القيام به.

ويضم المركز الجديد للكشف المبكر غرفة لإجراء التصوير الشعاعي للثدي (الماموغرام) وغرفتين منفصلتين للتعريف بكيفية جمع العينات للكشف عن سرطان الأمعاء.

ودعت مؤسسة الرعاية الأولية النساء في عمر 45 ولغاية 69 عاما ممن لا يعانين من ظهور أي أعراض الى القيام بالكشف المبكر عن سرطان الثدي من خلال التصوير الشعاعي للثدي (الماموغرام)، كما دعت الرجال والنساء بعمر 50 ولغاية 74 عاما ممن لا يعانون من أي أعراض بالقيام بالكشف المبكر عن سرطان الأمعاء عبر الخضوع لفحص البراز المناعي الكيميائي.

يشار الى أن جناح تصوير الثدي الشعاعي في مركز روضة الخيل الصحي يفتح أبوابه من الساعة 7 صباحا ولغاية الساعة 3:30 عصرا، كما تستقبل غرف الكشف عن سرطان الأمعاء المرضى بين الساعة 7 صباحا والساعة 9 مساء، وذلك من خلال تحديد موعد مسبق عبر الاتصال على الرقم المخصص( 1112 800 ) وذلك لتجنب فترات الانتظار.

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على