وزير بريطاني الحكومة مستعدة لجميع احتمالات (بريكسيت) بما فيها عدم التوصل الى اتفاق

أكثر من ٥ سنوات فى كونا

لندن - 18 - 12 (كونا) -- اكد وزير الخروج من الاتحاد الاوروبي ستيفن باركلي اليوم الثلاثاء استعداد حكومة بلاده لجميع احتمالات الخروج من الاتحاد الاوروبي (بريكسيت).
وقال الوزير باركلي للصحفيين عقب اجتماع لمجلس الوزراء ان التحضيرات جارية على قدم وساق لاكمال الانسحاب بشكل رسمي الا انه اوضح ان جميع الوزراء تلقوا تعليمات صريحة ببدء العمل على إمكانية عدم التوصل الى اتفاق وضرورة وضع الخطط اللازمة لمواكبة هذا التغير المحتمل.
يذكر ان رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي اعلنت مساء امس الاثنين طرح مسودة اتفاق الخروج من الاتحاد الأوروبي (بريكسيت) على البرلمان للنقاش يوم السابع من يناير المقبل على ان تعرض للتصويت في الاسبوع الذي يليه. وكانت ماي قد اضطرت يوم الاثنين الماضي الى تأجيل تصويت برلماني على مسودة اتفاق الخروج كان مقررا في اليوم التالي وتوجهت بعدها الى عدد من العواصم الاوروبية لبحث فرص تعديل مسودة اتفاق الخروج لضمان المصادقة عليها من قبل نواب مجلس العموم.
ويعتبر الكثير من النواب البريطانيين لاسيما نواب حزب المحافظين الحاكم ان الية التجارة التي وضعت لضمان عدم رفع الحواجز البرية بين الايرلنديتين في حال الخروج من الاتحاد الاوروبي تهدف الى ابقاء المملكة المتحدة في السوق الاوروبية.
ويرى هؤلاء ان تطبيق الالية سيبقي ايرلندا الشمالية دون باقي مناطق المملكة المتحدة حبيسة للاجراءات الاوروبية الى اجل غير مسمى خاصة وان الحكومة البريطانية لا تملك قرار وقف العمل بالآلية من جانب واحد.(النهاية) خ د / س ع م

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على