وزير التعليم عندنا دكاترة مبتقرأش حاجة بعد التخرج

أكثر من ٥ سنوات فى الموجز

الشروق - أحمد سعداوي:
شوقي: 50% من طلاب كليات القمة يرسبون في أول سنة كلية
قال وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور طارق شوقي، إن عدد الطلاب والطالبات في مصر بلغ 22 مليون طالب، يدرسون في 54 ألف مدرسة داخل 450 ألف فصل، يقوم على التدريس لهم مليون و250 ألف معلم.
وأضاف شوقي، خلال كلمته بجلسة "عرض استراتيجية التعليم"، خلال فعاليات مؤتمر "مصر تستطيع بالتعليم"، الذي تنظمه وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، أن 25% من طلاب الثانوية يحصلون على أكثر من 95% ويدخلون كليات القمة، فيما تصل نسبة الراسبين من هؤلاء الطلاب عن 50% في أول عام دراسة بالكلية.
وانتقد شوقي، نظام التعليم الحالي، معتبرًا أنه يقوم على التلقين والحفظ فقط، قائلًا: "النظام الحالي موروث وبه مشاكل عديدة، ولازال قطاع كبير من الناس يريد شهادة بدون تعلم، لاسيما وأن عندنا دكاترة مبتقرأش حاجة بعد التخرج".
وأوضح أن نظام التعليم الجديد يقوم على محورين، هو بناء نظام جديد يبدأ من رياض الأطفال ويتخرج أول دفعة منه في 2030، بالتزامن مع إنقاذ ما يمكن انقاذه في تعليم الطلاب الحاليين، من خلال تطوير المناهج وتدريب المعلمين.
ولفت وزير التربية والتعليم إلى أن تكلفة تعديل النظام الحالي 5 أضعاف بناء نظام جديد، مردفًا: "أن مش عايز خريجين حافظين قوانين، عايز ناس تحل مسائل".

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على